المغرب يتجه لإبرام صفقة اقتناء العشرات من المروحيات العسكرية المتطورة

من المنتظر أن يقتني المغرب العشرات من طائرات الهليكوبتر للنقل والإستطلاع الخفيفة لقواته المسلحة، في إطار عقد تتنافس عليه أربع شركات تصنيع دولية على الأقل، وهي الشركة المتعددة الجنسيات “Airbus Helicopters” والشركتان الأمريكيتان، “بيل و “سيكورسكي”، والشركة الإيطالية “ليوناردو”.

وأكد الموقع المتخصص في أخبار صفقات الدفاع “infodefensa”، أن شركة “بيل هيليكوبتر”، تصنع موديلات كثيرة ومختلفة من المروحيات، والمغرب مهتم و شرع في المفاوضات، لاقتناء مروحية من طراز “Bell’s V-280 Valor”.

وأوضح المصدر نفسه، أن هذا الطراز ليس مروحية بالمعنى الدقيق للكلمة، بل تتميز بتوفرها على نظام “V -22 Osprey”، وهي عبارة عن طائرة مكشوفة، لها القدرة على الطيران مثل الطائرات النفاثة، وتستطيع الإقلاع والهبوط مثل المروحية بفضل مروحيات “Tiltrotors Textron”.

من جانبها، تمتلك شركة “ليوناردو”، رائدة الصناعة العسكرية الإيطالية، في قسم طائرات الهليكوبتر التابع لها طائرات مثل و AW159 و AW 109 Trekker M و AW119M و AW149 و AW139M.

وفي منتصف الشهر الماضي، كانت “Africa Intelligence”، قد أعلنت أن “إيرباص” هي الشركة التي لديها أفضل فرصة لبيع عشرات طائرات النقل والإستطلاع للقوات الجوية المغربية وقوات الدرك في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى