أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 03 ماي 2022

-رسالة الأمة:

باستثناء نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الذراع النقابي لحزب العدالة والتنمية، والمكتب الإقليمي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، غابت جميع المركزيات النقابية، لاسيما الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، التابع لحزب الاستقلال، والمنظمة الـديـمـقـراطـيـة للشغل، الموالية لحزب الأصالة والمعاصرة، والاتحاد المغربي للشغل، (غابت) عن شوارع العاصمة الرباط، في ذكرى تخليد العيد الأممي للشغل، الذي يصادف فاتح مـاي مـن كل سنة، وغابت معه المهرجانات الخطابية لقياداتها والمسيرات الاحتجاجية لأنصارها. وبدت شوارع الرباط وساحاتها الكبرى، أمس الأحد، وتحديدا شارعي الحسن الثاني ومحمد الخامس، وساحة “باب الأحد”، خالية من أي مظهر من مظاهر الاحتفاء بهذا العيد الأممي، مفتقدة لزخمها الجماهيري المعتاد خلال هذه المناسبة، باستثناء الساحة المقابلة ل”باب البيبة”، التي شهدت تجمعا لأنصار نقابة “البيجيدي”، شارك فيه عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، ومنصة المكتب الإقليمي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، التي نصبت بالقرب من تقاطع زنقة أبي عنان وشارع علال بنعبد الله.

جرى، يوم الجمعة بالرباط، التوقيع على اتفاقية – إطار بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ومؤسسة الحسن الثاني للنهوض بالأعمال الاجتماعية لفائدة العاملين بالقطاع العمومي للصحة، تروم تطوير الخدمات الاجتماعية المقدمة للشغيلة الصحية العاملة بالقطاع العمومي. ووقع هذه الاتفاقية، خلال حفل أقيم بالمناسبة، وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب ورئيس مؤسسة الحسن الثاني للنهوض بالأعمال الاجتماعية لفائدة العاملين بالقطاع العمومي للصحة بالنيابة إبراهيم أوباحة، بحضور مسؤولين مركزيين بالوزارة وأطر المؤسسة وأعضاء لجنتها المديرية. وتهدف هذه الاتفاقية إلى تكريس ثقافة القرب وتعميق أواصر الانتماء للقطاع والتضامن والتآزر وتوفير ظروف موازية ملائمة للعمل لخلق توازن بين الحياة المهنية والحياة الخاصة للموظف وذويه وتحفيز العاملين على العطاء أكثر وتشجيعهم وإنصافهم على ما يبذلوه من مجهودات كبيرة لتجاوز كل الاكراهات وتقديم خدمات ذات جودة لمهنيي القطاع.

-الاتحاد الاشتراكي:

وقعت الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، أول أمس بالرباط، خلال اجتماع اللجنة العليا للحوار الاجتماعي برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، على محضر اتفاق اجتماعي وعلى ميثاق وطني للحوار الاجتماعي. ووقع على محضر الاتفاق الذي يغطي الفترة ما بين 2022 و2024 كل من أخنوش، ورئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، والأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، الميلودي المخارق، والكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، النعم ميارة، وممثلي الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، خالد العلمي لهوير و بوشتى بوخالفة، ورئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، محمد العموري. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن هذا الاجتماع، الذي خصص لاختتام جولة أبريل للحوار الاجتماعي، تميز بحفل التوقيع على محضر اتفاق 28 رمضان 1443 هـ، الذي يعد الأول من نوعه، في سياق شروع المملكة في تنفيذ محاور النموذج التنموي الجديد الذي أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس انطلاقته الفعلية.

نظمت الفيدرالية الديمقراطية للشغل، في عيدها الأممي، صباح يوم أمس فاتح ماي 2022، تجمعا جماهيريا بمقر الفيدرالية بالدار البيضاء، وذلك بحضور العديد من القطاعات المنضوية تحت لوائها. ورفع المشاركون شعارات ضد حكومة أخنوش التي ساهمت سياساتها اللاشعبية في استفحال الأزمة الاجتماعية التي تعاني منها الطبقة العاملة بسبب ارتفاع الأسعار وتدمير القدرة الشرائية للشغيلة المغربية وتهديد الأمن والاستقرار الاجتماعيين. كما حملوا الحكومة كامل المسؤولية فيما ستؤول إليه الأوضاع، بسبب قراراتها المنحازة إلى الرأسمال والباطرونا التي تراكم الأرباح في زمن الأزمة، خاصة في مجال المحروقات، ودون أن تتدخل الحكومة للحد من الارتفاعات الصاروخية للأسعار بانعكاساتها المقلقة على أوضاع المواطنات والمواطنين. وقد اختارت الفيدرالية لفاتح ماي لهذه السنة شعار “لنناضل جميعا ضد ارتفاع الأسعار وتدمير القدرة الشرائية للشغيلة المغربية وعموم المواطنين وتهديد الأمن والاستقرار الاجتماعيين”.

-الأحداث المغربية:

تواصل الحكومة سد كل الطرق أمام غسيل الأموال الذي بات ظاهرة معقدة، فبعد أن عملت على توفير ترسانة قانونية مهمة لمحاصرة الظاهرة، في قـرار جـديـد لـهـا ألـزمـت إدارة الـجـمـارك والـضـرائـب غـيـر المباشرة، جميع المسافرين المغاربة أو الأجانب المقيمين أو غير المقيمين، الوافدين أو المغادريـن للـتـراب الـوطـنـي بضرورة التصريح بالأموال التي تفوق قيمتها 100 ألف درهم، وفـق نـمـوذج خـاص حددته إدارة الجمارك. وبحسب دوريـة جـديـدة لإدارة الجمارك، صدرت تحت رقم 6316/400 يجب أن يـتـضـمـن الـتـصـريـح معلومات عن نوع التصريح والاسم العائلي والشخصي والجنسية ورقم الجواز ورقم بـطـاقـة الـتـعـريـف الـوطـنـيـة ومـكـتـب الـتـصـريـح وتـاريـخ الـدخـول و الـخـروج ومرجع المستندات التبريرية المودعة. واستندت الـدوريـة على مقتضيات مـدونـة الـجـمـارك والـضـرائـب غـيـر المـبـاشـرة وعلى قرار وزيرة الاقتصاد والمالية رقم 381.22 بتاريخ 2022/04/20، والمنشور بالجريدة الرسمية تحت عدد 7084 بتاريخ 2022/04/21.

أفادت مديرية المنافسة والأسعار والمقاصة، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن تدخلات اللجن المختلطة المحلية لمراقبة الأسعار وجودة المواد الغذائية خلال الفترة الممتدة من فاتح شعبان إلى 24 رمضان المبارك 1443 هـ ، أسفرت عن ضبط 4556 مخالفة. وأوضحت المديرية، في بلاغ حول الاجتماع الرابع للجنة الوزاراتية المكلفة بتتبع التموين والأسعار وعمليات مراقبة الأسعار والجودة، المنعقد تحت رئاسة وزارة الاقتصاد والمالية، أن 873 مخالفة منها كانت موضوع إنذارات للمخالفين، و3683 تم إنجاز محاضر بشأنها أرسلت إلى المحاكم المختصة.

-الصحراء المغربية:

أعلن معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة، أول أمس، عن استقالة مديره العام بدرإيكن، موضحا أن سمير رشيدي، مدير مكلف بالأنظمة الحرارية وPower-to-X ، سيتولى مهمة التدبير بالنيابة. وأحيط مجلس إدارة معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة، الذي اجتمع يوم الجمعة برئاسة وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ، ليلى بنعلي، علما باستقالة المدير العام ، بدر إيكين ، الذي أعرب عن أمله ، بعد 11 سنة على رأس المعهد، في الاهتمام بفرص مهنية أخرى خارج هذه المؤسسة. وأوضح المعهد في بلاغ، أنه كان للسيد ايكن الذي تم تعيينه من قبل مجلس الإدارة في 2011 “دور أساسي في بناء وتطوير معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة”.

أكد المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، محمد صالح التامك، يوم الجمعة بتيفلت، أن المندوبية تواصل تكريس المقاربة الحقوقية داخل الفضاء السجني. وقال التامك، خلال كلمة بمناسبة الإحتفال بالذكرى الرابعة عشرة لتأسيس المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج (29 أبريل 2008)، الذي احتضنه المركز الوطني لتكوين الأطر بتيفلت، إن المندوبية تواصل تكريس المقاربة الحقوقية داخل الفضاء السجني عبر ضمان حق التشكي والبحث والتحري في كل الشكايات الواردة، وإيلاء أهمية خاصة لجانب التكوين والتحسيس في مجالي حقوق الإنسان والوقاية من التعذيب. مشروع خط أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب.. صندوق (أوبك) للتنمية الدولية يمول جزء من الشطر الثاني من الدراسات القبلية المفصلة.

-العلم:

قام المغرب وصندوق (أوبك) للتنمية الدولية بالتوقيع على الوثائق القانونية المتعلقة بتمويل جزء من الشطر الثاني من الدراسات القبلية المفصلة لمشروع خط أنبوب الغاز (نيجيريا – المغرب)، الذي يروم أن يشكل حافزا للتنمية الاقتصادية بمنطقة شمال غرب إفريقيا. وأوضح بلاغ لوزارة الاقتصادية والمالية، يوم الجمعة، أن ” نادية فتاح وزيرة الاقتصادية والمالية، قامت، من خلال تبادل مراسلات مع عبد الحميد الخليفة المدير العام لصندوق (أوبك) للتنمية الدولية والمديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن أمينة بنخضرة، بالتوقيع على وثيقة قانونية تتعلق بتمويل قيمته 14.3 مليون دولار، يمنحه صندوق (أوبك) للتنمية الدولية للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن في إطار مساهمته في تمويل الشطر الثاني من الدراسات القبلية المفصلة لمشروع خط أنبوب الغاز الذي يربط بين جمهورية نيجيريا الاتحادية والمملكة المغربية”.

أكدت المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، أول أمس بالرباط، على أهمية الاتفاق الاجتماعي الذي وقعته مع الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب في النهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية الوطنية في ظل السياق الدولي الراهن. وفي هذا الصدد، نوه الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، النعم ميارة، بأهمية الميثاق الوطني للحوار الاجتماعي للتأسيس لعمل حقيقي يضبط الحوار الاجتماعي بين الحكومة والحركة النقابية وأرباب العمل، موضحا أن هذا الميثاق سيساهم في إشراك الحركة النقابية في جميع القرارات الاجتماعية، لاسيما ما يخص إعداد مشاريع القوانين الاجتماعية والعامة المتعلقة بميزانية الدولة.

-اليوم المغربي:

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أن تحسين الحد الأدنى للأجر الفلاحي وتوحيده مع الحد الأدنى للأجور في القطاعات الأخرى يندرج ضمن الأهداف المحورية لاستراتيجية الجيل الأخضر التي أعطى انطلاقتها جلالة الملك للتنمية الفلاحية للعشر سنوات المقبلة. وأبرز صديقي، في تصريح صحفي على إثر التوقيع على اتفاق للحوار الاجتماعي بين الحكومة والنقابات والاتحاد العام لمقاولات المغرب والكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، أن هذه الاستراتيجية تعطي الأولوية للعنصر البشري والتنمية البشرية في أساسها الأول، خصوصا بالسعي إلى إبراز طبقة وسطى فلاحية من خلال تحسين الدخل والتنمية الاجتماعية للفلاحين وحمايتهم.

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أول أمس بالرباط، أن الاتفاق الاجتماعي الذي وقعته الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، “مكسب مهم” لتحسين أوضاع الطبقة الشغيلة. وأوضح أخنوش، في تصريح للصحافة في أعقاب التوقيع على محضر الاتفاق الذي يغطي الفترة ما بين 2022 و2024، أن هذا “الاتفاق الهام” الذي يتضمن مجموعة من الالتزامات، منها الرفع من الحد الأدنى من الأجور، سيساهم في معالجة مجموعة من المشاكل التي تعاني منها الطبقة الشغيلة، فضلا عن تدعيم ركائز الدولة الاجتماعية.

-لوماتان:

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن الحكومة ستخصص دعما استثنائيا إضافيا لفائدة مهنيي قطاع النقل الطرقي، لمواكبة الارتفاع المسجل في أسعار المحروقات. وأوضح بايتاس، خلال ندوة صحافية عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أنه سيتم تخصيص دعم إضافي لمهنيي النقل الذين استفادوا من الدعم الاستثنائي، الذي خصصته الحكومة لهذه الفئة جراء ارتفاع أسعار المحروقات. وأبرز الوزير أن أسعار المحروقات لم تتراجع بعد إلى مستوى يتيح إيقاف هذا الدعم، الهادف إلى تفادي أي اضطراب في تكلفة التنقل بالنسبة للمواطنين، وكذا في أسعار نقل البضائع.

-نسبيراسيون إيكو:

أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع “الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول” سجل ارتفاعا ب 0,7 في المائة خلال شهر مارس 2022 مقارنة مع شهر فبراير 2022. وأوضحت المندوبية في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني لشهر مارس 2022، أن هذا الارتفاع قد نتج بالخصوص عن ارتفاع الأسعار ب0,9 في المائة في “الصناعات الغذائية” وب1,3 في المائة في “صنع منتجات أخرى غير معدنية”، وب8,8 في المائة “نجارة الخشب وصنع منتجات من الخشب والفلين”، وب2,6 في المائة في ” صناعة المشروبات” و ب 2,4 في المائة في “صناعة النسيج”، و ب 1,2 في المائة في “صناعة منتجات معدنية باستثناء الآلات والمعدات”، و ب 4,8 في المائة في “صنع الأثاث”.

-لوبينيون:

يمكن قياس تحسن مستوى معيشة الطبقة الوسطى من خلال شراء السيارات وزيادة معدل الملكية والقروض الممنوحة للاستهلاك والمعدل البنكي. وضمن هذا السياق، قال إدريس أفينا، أستاذ الاقتصاد في المعهد الوطني للإحصاء: “بالنسبة لهذه المؤشرات الأربعة، نرى أن هناك تغييرا كبيرا في السنوات الأخيرة، لا سيما في ما يتعلق بمعدل الملكية الذي وصل إلى 73 في المئة بالمدن”. هذه المؤشرات تدل على أن “مستوى معيشة الطبقة الوسطى قد تحسن، بالفعل، خلال العقد الماضي” .

-أوجوردوي لوماروك:

أكد رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، أول أمس بالرباط، أن الاتفاق الاجتماعي الذي وقعته الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، “متوازن” ويفتح صفحة جديدة في الحوار الاجتماعي. واعتبر لعلج، في تصريح للصحافة في أعقاب التوقيع على محضر الاتفاق الذي يغطي الفترة ما بين 2022 و2024، أن هذا الاتفاق متوازن للمقاولات ولاسيما للطبقة العاملة، ويفتح صفحة جديدة من أجل بلورة اتفاقات متوازنة لمواصلة خلق فرص الشغل بالبلاد ومجابهة السياق الدولي الراهن. وأشار إلى أن الاتفاق الاجتماعي، الذي تم التوصل إليه عقب سلسلة من المفاوضات طبعتها روح من المسؤولية والثقة، ينص على جدولة واضحة يتعين على جميع الأطراف احترامها لضمان السلم الاجتماعي.

-ماروك لوجور:

أبرز وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري، أن 75.31 مليون درهم سنويا ستخصص للمؤمنين لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي المتضررين من تداعيات تفشي جائحة كوفيد-19. وأضاف الوزير، في كلمة له بمناسبة فاتح ماي 2022 ، أن هذه الكلفة المالية ستؤخذ بعين الاعتبار في الإصلاح الشامل لنظام التقاعد للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. وأوضح أنه سيتم مراجعة قاعدة احتساب الأجور التي يتم على أساسها تخويل الحق في المعاش لفائدة جميع الأشخاص المؤمنين لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي المتضررين من تداعيات تفشي جائحة كوفيد-19، وذلك لتمكين المؤمن لهم المحالين على التقاعد المتضررين من الجائحة من معاش الشيخوخة مع مراعاة الفترة بين فبراير 2020 ودجنبر 2021، دون احتساب الحالة التي لم يحصلوا فيها على أي أجر أو حصلوا فيها على أجر غير كامل.

دعت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية كافة مستعملي الطريق، وعلى وجه الخصوص سائقي مختلف أصناف المركبات، إلى ضرورة احترام قانون السير والتحلي باليقظة والحذر والتسامح أثناء السفر، وذلك بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك. وحثت الوكالة في بلاغ لها اليوم الجمعة، كافة السائقين بمختلف فئاتهم على الالتزام باحترام التدابير قبل استعمال الطريق، وأثناء السير. وهكذا، أكدت الوكالة على أهمية إخضاع العربات للصيانة الميكانيكية والفحص التقني الدقيق لأجهزة السلامة والتأكد من صلاحيتها وخلوها من كل الأعطاب والشوائب التقنية التي من شأنها التسبب في وقوع حوادث السير خاصة سلامة العجلات وأجهزة الحصر والنوابض وماسحات الزجاج وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى