الجزائر تخبط خبط عشواء ووليد كبير يفضح المستور!

نشر الإعلامي والناشط السياسي الجزائري وليد كبير، مساء اليوم الإثنين، مقطع مصور جديد على منصة يوتيوب، تحت عنوان:” بعد أن أصبح شنقريحة عساس مصالح فرنسا…روسيا توجه إستدعاء لتبون والسعودية تهينه!”.

وتطرق كبير من جديد للصورة المهينة، التي ظهر عليها الفريق “سعيد شنقريحة”، رئيس أركان الجيش الجزائري، خلال تسلمه لقبعة قديمة لجندي فرنسي ساهم في استعمار الجزائر لعدة عقود. إذ وجه كبير لسعيد شنقريحة انتقادات لاذعة، اتهمه فيها بهدر دماء الشهداء الذين سقطوا خلال فترة الاحتلال الفرنسي للجزائر. وأكد أن بزيارته لباريس أصبح شنقريحة “عساس مصالح فرنسا”، الشيء الذي أغضب الحليف الكلاسيكي للجزائر روسيا.

في هذا الإطار، قام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتوجيه دعوة رسمية للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، لزيارة موسكو من أجل تدارس مستقبل العلاقات الروسية الجزائرية خصوصاً بعد ضبابية موقف الجزائر التي ارتمت من جديد في أحضان فرنسا، وذلك بعد عقد صفقات مع الجيش الفرنسي من أجل التسليح، وذلك بعد وصف وزير الدفاع الفرنسي لروسيا بالعدو. وأكد وليد كبير أن “نظام العسكر بحاجة إلى روسيا، وإلى أمريكا، وإلى إسرائيل، … إنه عميل متعدد الأطراف جبان، وضعيف”.

وانتقد الناشط الجزائري سيرورة العمل في مؤسسات الدولة التي حولها نظام العسكر إلى “حظيرة”، والتي تتخبط بسبب عدم مهنية المسؤولين الذين يجهلون حتى مضامين الدستور الجزائري، ما يشجع القوى الخارجية على إهانة القائمين على النظام.

في هذا الإطار، استعرض وليد كبير الإهانة التي تعرضت لها الجزائر حينما استقبل السفير نور الدين خندودي، بصفته مبعوثا خاصا لرئيس الجمهورية الجزائري، وهو يحمل رسالة إلى العاهل السعودي، من طرف نائب وزير الخارجية السعودي، المهندس وليد بن عبد الكريم الخريجي، الذي استلمها منه. وفسّر وليد كبير ذلك بحالة التذبذب وعدم الاستقرار التي تعرفها العلاقات السعودية الجزائرية.

في نفس الفيديو، تطرق الإعلامي وليد كبير إلى تغريدة ترويجية، نشرتها كونا وكالة الأنباء الكويتية، بخصوص إعلان الخطوط الجوية الكويتية عن وجهات سياحية للعام الحالي، تُظهر فيه خريطة المملكة المغربية مبتورة من صحرائها، قبل أن تتدارك الأمر بسرعة كبيرة، مشيراً إلى أن الأمر لا يعدو سوى خطأ غير مقصود.

كما تناول كبير موضوع توقيع ثلاثة بلدان افريقية جديدة، يوم السبت، بمراكش، على “النداء الرسمي لطرد الجمهورية الوهمية من الاتحاد الأفريقي” المسمى ب”نداء طنجة”، وبتوقيع هذه البلدان الجديدة، يرتفع عدد الموقعين إلى 19 بلدا. وأشار إلى عودة الهجمات على المنشآت الإيرانية “بعد مرور شهر على عودة، بنيامين نتانياهو، إلى السلطة في إسرائيل على رأس أكثر حكومة يمينية بتاريخ البلاد، فيما نفت الولايات المتحدة مشاركة قوات عسكرية أميركية بالعملية”.

وفي الختام، تهكم ولد كبير على الإعلامي الجزائري، حفيظ الدراجي، الذي وضع نفسه في موقف محرج، بعد نشره صورا على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، تخص مدينة إفران المغربية على أنها لمناطق في الجزائر.

<iframe width=”1250″ height=”703″ src=”https://www.youtube.com/embed/hNSzs9jvajY” title=”بعد أن أصبح شنقريحة عساس مصالح فرنسا…روسيا توجه إستدعاء لتبون والسعودية تهينه!” frameborder=”0″ allow=”accelerometer; autoplay; clipboard-write; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture; web-share” allowfullscreen></iframe>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى