تستخدمه 30 دولة أغلبها أوروبية.. معطيات مثيرة حول اقتناء الشرطة الفدرالية البلجيكية برنامج “GrayKey” لاختراق منتجات شركة “Apple”

كشفت صحيفة “Le Soir” البلجيكية أن الشرطة الفدرالية البلجيكية تسعى إلى اقتناء برنامج “GrayKey” الذي تطوره الشركة الأمريكية “Grayshift”، وهي أداة قوية قادرة على اختراق منتجات “Apple” وعلى رأسها هواتف iPhone، مشيرة إلى أنها (الشرطة البلجيكية) مخولة بإنفاق مبلغ يصل إلى 4.3 مليون يورو للحصول على البرنامج المذكور.

وأوضحت ذات الصحيفة أن هناك أداتين تسمحان باختراق هواتف iPhone. تم استخدام الأولى من قبل المخابرات الأمريكية بعد “هجوم سان برناردينو” سنة 2015. ويتعلق الأمر ببرنامج Cellebrite الذي تطوره شركة إسرائيلية تحمل نفس الإسم، حيث تمكنت (المخابرات الأمريكية) سنة 2016 من كسر جهاز iPhone الخاص بالإرهابي الذي نفذ هذا الهجوم.

أما الأداة الثانية أو البرنامج الثاني، فيسمى GrayKey، تطوره شركة Grayshift الأمريكية، لها فرع في باريس وتفتخر بوجود “الآلاف من وكالات إنفاذ القانون ووكالات التحقيق الحكومية في 30 دولة حول العالم من ضمن زبنائها، بما في ذلك فرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا والسويد وإسبانيا وإيطاليا”، حسب ما أوردته صحيفة “Le Soir”.

وقالت الصحيفة نفسها، أن الشرطة الفيدرالية البلجيكية اختارت عدم الإجابة على أي من الأسئلة المطروحة حول عملية الشراء هذه، قائل: “لأسباب أمنية واضحة، لا نرغب في مزيد من التواصل حول هذا الموضوع”.

وهذا وقد شرحت العديد من الوسائط المتخصصة في التقنيات الرقمية وأمن الكمبيوتر أن GrayKey سيتخذ شكل صندوق صغير مزود بكابلات متوافقة مع منتجات Apple. بمجرد توصيل الهاتف، يبدأ البرنامج الذي طورته الشركة في غضون فترة زمنية قد تختلف من هاتف لآخر، رموز إلغاء قفل الجهاز بالإضافة إلى خدمة تحليل المحتوى.

زر الذهاب إلى الأعلى