أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 27 يوليوز 2022

-المساء:

على إثر التصريحات المدوية التي أطلقها مؤخرا عبد الإله بنكيران، أمين حزب العدالة والتنمية، من العاصمة الإسماعيلية إثر حلوله بها في نشاط حزبي نظم بسبب نتائج الاستحقاقات الجزئية الأخيرة، والتي أخفق من خلالها مرشح حزبه، مصوبا مدفعيته نحو أحد أفراد السلطة المحلية بعدما شكك في صحة نتائج هذه الاستحقاقات الجزئية. نفت وزارة الداخلية نفيا قاطعا ما وصفته بالادعاءات المغرضة وغير المقبولة، التي روجت لها قيادة أحد الأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات التشريعية الجزئية الأخيرة، في “محاولة للضرب في مـصـداقـيـة، هذه العملية الانتخابية، من خلال الترويج لكون “التصويت كان بتوجيه من بعض رجال السلطة”.

أفاد وزير وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أول أمس الإثنين، بأن المساحة الإجمالية المتضررة بحرائق الغابات المتزامنة التي شهدها عدة مناطق بالمملكة، بلغت 10 آلاف و 300 هكتار. وأوضح السيد صديقي في معرض جوابه على أسئلة شفوية بمجلس النواب حول “أسباب وتداعيات حرائق الغابات التي عرفتها بعض مناطق المملكة”، أن المساحة التي كانت مهددة بأن تحترق كليا كادت أن تصل إلى 123 ألف هكتار، مشيرا إلى أن النيران كادت أن تأتي في إقليم العرائش على مساكن تضم أزيد من 5200 عائلة، وأن 35 دوار كان مهددا.

-الأحداث المغربية:

قال مولاي الحسن الداكي، رئيس النيابة العامة، إن اتفاقية الشراكة الموقعة بين رئاسة النيابة العامة ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة مكنت من استرجاع أزيد من (100) 20 فتاة على الصعيد الوطني في السنة الأولى لإعمال الاتفاقية، واعتبر أن هذه الحصيلة مشرفة جدا تدفع بأهداف الاتفاقية قدما وتضع على عاتقنا جميعا عبء الالتزام بعدم تراجع هذه الأرقام مع المزيد من الحرس للحفاظ على الأطفال بمقاعد الدراسة. وجاء تقديم هذا الرقم خلال اللقاء الجهوي لتتبع الاتفاقية الإطار للشراكة والتعاون في مجال الرامية التعليم الأساسي من أجل الـحـد مـن الهدر المدرسي والوقاية من زواج القاصر بجهة طنجة تطوان الحسيمة.

“إن تقارير المنظمات الحقوقية الدولية لا تستفز المغرب”.. هذا جزء من جواب وزير العدل، عبد اللطيف وهـبـي، عـن سـؤال تـقـدم بـه فـريـق التجمع الوطني للأحرار، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أول أمس الإثنين. وهبي، الذي أكد أنه إذا كان المغرب يحترم جميع المنظمات الحقوقية الدولية بما فيها تلك التي تصدر تقارير «قاتمة» ويتعامل مع انتقاداتها البناءة بإيجابية، فإنه بمقابل ذلك يـرفـض بشكل «قاطع» استغلالها بسوء نية لتصفية حسابات سياسية تهم وحدثه الترابية أو وضعه الاستراتيجي. وأوضـح وهـبـي فـي جـوابـه عـلـى الـفـريـق الـتـجـمـعـي حـول مـمـارسـات بـعـض المنظمات الـحـقـوقـيـة الأجنبية، أن الـحـكـومـة تـتـوصـل بمجموعة من التقارير حول المغرب في قضايا حـقـوق الإنـسـان، مشيرا إلى أن «هـذا طبيعي جـدا» بـاعـتـبـار أن المملكة «صـادقـت عـلـى عـدد من الاتفاقيات، وتتبنى مجموعة من القضايا الحقوقية، والتي يتم التعامل معها مـن خـلال مـنـدوبـيـة حـقـوق الإنـسـان سـواء عـبـر الأجـوبـة المباشرة أو بالرد بطريقة مناسبة».

-رسالة الأمة:

وقع المغرب والبنك الدولي، أول أمس الاثنين بالرباط، اتفاقية تمويل بقيمة 500 مليون دولار، تمثل الشطر الأول من القرض المخصص لتعزيز الرأسمال البشري من أجل مغرب التحدي. وتهدف هذه الاتفاقية، التي وقعها الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، ومدير قسم منطقة المغرب العربي ومالطا بالبنك الدولي، جيسكو هنشيل، إلى تعزيز الحماية من المخاطر الصحية، وتجنب الخسائر المرتبطة بالرأسمال البشري في مرحلة الطفولة، والفقر في مرحلة الشيخوخة، بالإضافة إلى تحسين تدبير المخاطر الناتجة عن التغيرات المناخية والقدرة على التحمل في مواجهة الأحداث الكارثية.

-بيان اليوم:

أشرف رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أول أمس الاثنين بالرباط، على مراسيم توقيع اتفاقية إطار حول تنفيذ برنامج للرفع من عدد مهنيي قطاع الصحة في أفق سنة 2030. ووقع على الاتفاقية الإطار كل من السادة خالد أيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، وعبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وفوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية. وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة، أن هذه الاتفاقية الإطار تهدف إلى تقليص الخصاص الحالي في الموارد البشرية الصحية وإصلاح نظام التكوين.

-اليوم المغربي:

أكد مدير قسم منطقة المغرب العربي ومالطا بالبنك الدولي، جيسكو هنشيل، أول أمس الإثنين بالرباط، أن إصلاح الحماية الاجتماعية يعد إصلاحا متكاملا وطموحا ومبتكرا. وقال السيد هينشل، في كلمة خلال حفل التوقيع على اتفاقية تمويل بقيمة 500 مليون دولار أمريكي، تمثل الشطر الأول من القرض المخصص لتعزيز الرأسمال البشري من أجل مغرب التحدي، إن الإصلاح يتسم بكونه “متكاملا وطموحا جدا، ومبتكرا”. وأوضح في هذا السياق أن هذا الإصلاح متكامل بالنظر إلى كونه يغطي المخاطر الكبرى للساكنة، خصوصا تلك المتعلقة بمخاطر الأمراض والفقر لدى الأشخاص المسنين، والتغيرات المناخية بالمغرب، مضيفا أنه، من جهة أخرى، جد طموح في مسعاه لتغطية 11 مليون شخص بغاية إدماجهم في النظام الاجتماعي.

-الاتحاد الاشتراكي:

علم لدى مصدر عسكري، أن وحدات لخفر السواحل تابعة للبحرية الملكية، اعترضت خلال الثلاثة أيام الأخيرة (ما بين 23 و 25 يوليوز الجاري)، 359 مرشحا للهجرة غير الشرعية، في البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي. وأوضح المصدر ذاته، أن معظم هؤلاء المرشحين للهجرة غير الشرعية ينحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء، ومن بينهم 10 نساء و4 أطفال، كانوا على متن قوارب تقليدية الصنع وقوارب الكياك، فيما كان البعض الآخر يحاول الهجرة سباحة.

-الصحراء المغربية:

شكلت سبل تعزيز علاقات الشراكة بين الجامعات والمؤسسات البحثية المغربية ونظيراتها الإسرائيلية، محور مباحثات جرت أول أمس الإثنين بالرباط، بين وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، ووزير التعاون الإقليمي بحكومة دولة إسرائيل، عيساوي فريج، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب. كما تناول الجانبان، خلال هذا اللقاء، إمكانات التعاون في مجالات التكنولوجيات الحديثة والرقمنة والذكاء الاصطناعي، وكذا في مجال تكوين الدكاترة من الجيل الجديد، وتبادل الطلبة والخبرات والمعرفة.

-ليكونوميست:

تضع وزارة العدل اللمسات الأخيرة على إصلاح قانون المسطرة الجنائية. وقد قامت الأمانة العامة للحكومة بدراستها قبل طرحها على البرلمان. وأعلن الوزير عبد اللطيف وهبي أمام النواب خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية أن مشروع القانون سي عرض على مجلس النواب في أكتوبر 2022. بالإضافة إلى ذلك، سيتم أيضا مراجعة القانون الأساسي المتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية من خلال تعديلين، لم تحدد وزارة العدل محتواهما.

اتصالات المغرب.. ارتفاع النتيجة الصافية المعدلة لحصة المجموعة بنسبة 1.7 بالمائة في الفصل الأول من 2022 (لوماتان) بلغت النتيجة الصافية المعدلة لحصة مجموعة اتصالات المغرب 2.87 مليار درهم في النصف الأول من سنة 2022، بارتفاع بنسبة 1.7 في المائة بأسعار الصرف الثابتة. وأوضحت مجموعة اتصالات المغرب، في بلاغ حول النتائج الموحدة للنصف فصل الأول من سنة 2022، أن الناتج التشغيلي المعدل لمجموعة اتصالات المغرب، بلغ 5.74 مليار درهم بزيادة نسبتها 3 في المائة (زائد 3.3 في المائة بأسعار الصرف الثابتة) موضحة أن هامش الاستغلال بلغ 32.7 في المائة بزيادة بمقدار 1.3 نقطة.

توقيع اتفاقية – إطار لإنجاز مشروع “مدينة محمد السادس طنجة – تيك” (لوبنيون) أعلنت وزارة الصناعة والتجارة أنه تم، أول أمس الاثنين بالرباط، توقيع اتفاقية-إطار لإنجاز مشروع “مدينة محمد السادس طنجة-تيك”. وأوضح بلاغ للوزارة أنه تم توقيع هذه الاتفاقية من طرف كل من وزارة الصناعة والتجارة ،ووزارة الاقتصاد والمالية، ووزارة التجهيز والماء، وولاية جهة طنجة-تطوان-الحسيمة ، ومجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، وشركة تهيئة طنجة – تيك، وبنك إفريقيا ، والوكالة الخاصة طنجة المتوسط، وشركات (Beijing Zhonglu Urban Development Corporation ) ، و ( China Communications Construction Company LTD )، و (China Road and Bridge Corporation LTD ) ، و (CCCC Investment Company LTD.)

-ليزانسبيراسيون إيكو:

جرى أمس الثلاثاء بالجماعة الترابية حجر النحل، بعمالة طنجة أصيلة، إطلاق أشغال إنجاز أول محطة للطاقة الشمسية بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة بقدرة منشأة تصل إلى 34 ميغاواط كريت. وستمتد محطة GPM1، التي تطورها شركة “غرين باور موروكو” في إطار القانون رقم 13-09 المتعلق بالطاقات المتجددة، على مساحة تصل إلى 72 هكتارا بإنتاج سنوي يفوق 67 جيغاواط ساعة، وباستثمار يناهز 370 مليون درهم.

-ماروك لوجور:

قال وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أول أمس الإثنين، إنه تمت لحد الآن معالجة 63 في المائة من الشكايات التي توصلت بها الوزارة بخصوص امتحانات البكالوريا للموسم الدراسي الحالي. وأوضح السيد بنموسى، في معرض جوابه على أسئلة شفوية بمجلس النواب حول ظروف ونتائج امتحانات البكالوريا للموسم الدراسي الحالي، أن الوزارة توصلت بحوالي 190 ألف شكاية، تمت معالجة 63 في المائة منها لحد الآن.

-البيان:

نفت وزارة الداخلية نفيا قاطعا “الادعاءات المغرضة وغير المقبولة”، التي روجت لها قيادة أحد الأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات التشريعية الجزئية الأخيرة، في “محاولة للضرب في مصداقية” هذه العملية الانتخابية، من خلال الترويج بكون “التصويت كان بتوجيه من بعض رجال السلطة”. وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية أن “قيادة أحد الأحزاب السياسية، التي شاركت في الانتخابات التشريعية الجزئية ليوم الخميس 21 يوليوز 2022، عمدت إلى محاولة الضرب في مصداقية هذه العملية الانتخابية من خلال الترويج لمجموعة من المغالطات تدعي من خلالها أن التصويت كان بتوجيه من بعض رجال السلطة، ناعتة إياهم بنعوت قدحية لا تليق بمستوى الخطاب السياسي الرزين، الذي من المفروض أن يتحلى به أمين عام حزب سياسي”.

-أوجوردوي لوماروك:

أفاد المكتب الوطني للمطارات أن المطارات المغربية استقبلت، خلال الستة أشهر الأولى من سنة 2022، ما مجموعه 7.439.275 مسافرا عبر 70.680 رحلة جوية. وأبرز المكتب في بلاغ له، أن المطارات الوطنية سجلت نسبة استرجاع تقدر بـ 64 في المائة بالنسبة للمسافرين، و 72 في المائة بالنسبة لحركة الطائرات مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2019، وذلك رغم الإستئناف المتأخر لحركة النقل الجوي للمسافرين والذي لم يتم إلا ابتداء من 7 فبراير 2022.

-ليبراسيون:

صادق مجلس النواب، خلال جلسة تشريعية عقدها مساء الاثنين، بأغلبية 121 صوتا، وامتناع نائبة واحدة عن التصويت، على مشروع قانون التصفية رقم 20.22 المتعلق بتنفيذ قانون المالية للسنة المالية 2020. وقال الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، في عرض حول مشروع القانون، إن هذا الأخير يقوم بحصر وإثبات المبلغ النهائي للمداخيل المقبوضة والنفقات المنجزة المتعلقة بالسنة المالية 2020 وكذا بحصر حساب نتيجة هذه السنة.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى