هذه أبرز أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة يوم الخميس 7 يوليوز 2022

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 7 يوليوز 2022:

التقدم والاشتراكية يحذر من “الجمود الحكومي” أمام هول ارتفاع الأسعار (المساء):

استغرب المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية مما وصفه ب”الجمود الحكومي الرهيب” أمام هول ارتفاع أسعار المحروقات وغيرها من المواد الاستهلاكية، موضحا أن مجمل مؤشرات الأوضاع الاجتماعية تنحو، بشكل مقلق، في اتجاه مزيد من التفاقم، بسبب الغلاء المطرد لأسعار المحروقات ومعظم المواد الاستهلاكية والأولية، في ظل غياب أي مخططات فعلية أو قرارات ملموسة للحكومة للتخفيف من المعاناة اليومية للمواطنين.

وجدد الحزب تنبيهه للحكومة إلى المخاطر الجدية لجمودها السياسي، وعدم تحركها الناجع، ووقوفها موقف متفرج إزاء تدهور القدرة الشرائية للمغاربة، مثيرا انتباهها إلى أن الوضع الاجتماعي مرشح لمزيد من التفاقم، بالنظر إلى التداعيات المتواصلة للجائحة، اقتصاديا واجتماعيا، وبفعل استمرار اضطرابات الأسواق الدولية، والارتفاع المطرد لكلفة المعيشة، وبسبب الجفاف وآثاره السلبية، وكذا نفقات الأسر بمناسبة عيد الأضحى والفترة الصيفية، والتي ستليها نفقات إضافية، قريبا، بمناسبة الدخول المدرسي.

رئيس الحكومة يحث على التعجيل بالنهوض بالمنظومته التعليمية (المساء):

حث رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أول أمس بالرباط، على ضرورة التعجيل بالنهوض بالمنظومته التعليمية.

وقال أخنوش في معرض جوابه على سؤال محوري خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس المستشارين، حول موضوع “واقع التعليم وخطة الإصلاح”، إنه “لم يعد أمام بلادنا خيار سوى التعجيل بالنهوض بمنظومته التعليمية بما يسمح بضمان جودة وفعالية العرض المدرسي، والولوج العادل لمختلف فئات المجتمع إلى المرفق التعليمي، فضلا عن التطوير التربوي والبيداغوجي للتلاميذ ونجاعة العرض التكويني واستدامة الموارد المالية الضرورية للمنظومة على المدى الطويل”.

وأكد أنه تعزز خلال الآونة الأخيرة الوعي العميق بأن إصلاح منظومة التربية والتكوين أضحى أكثر من أي وقت مضى مسألة أساسية لتحقيق التماسك والعدالة والسلم الاجتماعيين.

أسفار العيد .. تذاكر مشتعلة (الأحداث المغربية):

تزامنا مع عيد الأضحى، وفي ظل استمرار موجة ارتفاع أسعار المحروقات، عـرف سـعـر تـذاكـر الـرحـلات على متن الحافلات، خلال هـذه الأيـام، زيادات صاروخية من طرف أرباب حافلات النقل، تجاوزت 40 في المئة.

ووفقا لماهـو مـتـداول بين المسافرين، فإن تذاكر السفر بين مدن الرباط والبيضاء نحو جنوب المغرب وصلت إلى ما بين 300 درهم إلـى 350 درهما، رغم الدعم الذي قدمته الحكومة لأرباب الحافلات. وأمــام الـزيـادات غير المقننة لأسعار تذاكر السفر عبر الحافلات، وأمام جـشـع أربـاب الـحـافـلات، فإن تذكرة السفر من الرباط إلى إنزكان، مثلا، تتراوح، في الأيام العادية، ما بين 120 و150 درهما، عبر حافلات الـدرجـة الـثـانـيـة، لـكـن بـالـعـودة إلى القـرار الـوزاري المنظم لـهـذا المـجـال فإن سعر التذكرة القانوني لا يتعدى 80 درهما.

حجز أزيد من 17 كلغ من الكوكايين بمطار محمد الخامس (الأحداث المغربية):

تمكنت عناصر الشرطة بمطار محمد الخامس الدولي بمدينة الدار البيضاء على ضوء معطيات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أمس الأربعاء، من توقيف مواطنين من إحدى دول إفريقيا جنوب الصحراء، يبلغان من العمر 31 و33 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهما في التهريب الدولي لمخدر الكوكايين.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه جرى توقيف المشتبه فيهما مباشرة بعد وصولهما على متن رحلة جوية قادمة من أحد مطارات دول وسط إفريقيا، قبل أن تسفر عملية التفتيش الدقيق لحقائب أمتعهما عن حجز ستة (06) صفائح من مخدر الكوكايين، بلغ وزنها الإجمالي 17 كيلوغراما و685 غراما من هذه المادة المخدرة.

وأضاف المصدر ذاته أنه قد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهما تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تجريه الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، وذلك لتحديد كافة الامتدادات والارتباطات المفترضة لهذا النشاط الإجرامي محليا ودوليا.

إسبانيا تصادق على اتفاقية مراكش المتعلقة بإحداث التحالف الدولي للطاقة الشمسية (اليوم المغربي):

منح مجلس الوزراء الإسباني ضوءه الأخضر للتوقيع على اتفاقية مراكش المتعلقة بإنشاء التحالف الدولي للطاقة الشمسية.وجرى التوقيع على الاتفاقية الإطارية المتعلقة بإحداث تحالف الطاقة الشمسية في مراكش بتاريخ 15 نونبر 2016.وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة الإسبانية، أمس الأربعاء، أن عضوية إسبانيا في التحالف الدولي للطاقة الشمسية تفتح الباب أمام تعاون دولي أكبر في مجال الطاقة الشمسية.

وأضاف المصدر ذاته أنه “نظرا لكونها تكنولوجية تنافسية، تقدم الطاقة الشمسية الكهروضوئية الإسبانية رؤية دولية كبيرة للجهود المبذولة في مجال الطاقة الشمسية، ما يسمح لإسبانيا بأن تكون رائدة على المستوى المؤسساتي، الصناعي والتكنولوجي”. ويعد التحالف الدولي للطاقة الشمسية، الذي يتخذ من نيودلهي (الهند) مقرا له، مبادرة دولية هدفها الأساسي هو تعزيز استخدام الطاقة الشمسية ضمن المزيج الطاقي بالبلدان المشاركة، وذلك بكيفية “آمنة، ملائمة، مستدامة وبأسعار معقولة”.

ارتفاع أسعار الاستهلاك بنسبة 6,3 في المئة خلال الفصل الثاني من 2022 (اليوم المغربي):

أفادت المندوبية السامية للتخطيط أنه من المرجح أن يستمر المنحى التصاعدي لأسعار الاستهلاك خلال الفصل الثاني من 2022، بوتيرة أعلى بكثير من 2 في المئة للفصل الثالث على التوالي، حيث ستعرف الأسعار ارتفاعا ب 6,3 في المئة.

وأوضحت المندوبية، في موجز لها حول الظرفية الاقتصادية للفصل الثاني من 2022 والتوقعات الخاصة بالفصل الثالث من 2022، أن بسبب ذلك يعود لزيادة أسعار المواد الغذائية والغير غذائية بحوالي 9,5 في المئة و4,1 في المئة على التوالي. وأضافت ان تطور أسعار المواد الغذائية يعزى إلى استمرار ارتفاع نمو معدل التضخم المستورد على المنتجات غير الطازجة، والتي من المتوقع أن تساهم بـ 3,3 نقاط في نمو الأسعار خلال الفصل الثاني من 2022. كما ينتظر أن ترتفع أسعار المنتجات الطازجة في ظل تصاعد الأسعار العالمية للمواد الخام الفلاحية خصوصا الحبوب والزيوت النباتية وكذا أثمان لحوم الدواجن والألبان ومنتجات الألبان.

الصحراء .. القرار الإسباني الأخير يشكل” عودة إلى الشرعية ومنطق اتفاقية مدريد الثلاثية” (لوماتان) أكد المؤرخ والخبير السياسي الإسباني بيدرو إغناسيو ألتاميرانو، أول أمس بسطات، أن القرار الإسباني الأخير بشأن مبادرة الحكم الذاتي يشكل “عودة إلى الشرعية ومنطق اتفاقية مدريد الثلاثية”.

وأضاف ألتاميرانو، خلال أشغال الندوة الدولية التي نظمتها مؤسسة جذور لمغاربة العالم حول موضوع “مقترح الحكم الذاتي وإفلاس أطروحة الانفصال وتقرير المصير”، أن إسبانيا، من خلال اعتبارها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف المتعلق بالصحراء المغربية، تعود إلى “الحقيقة والعدالة والصواب”.

وسجل الخبير الإسباني، وهو كذلك رئيس المجموعة الدولية لدعم إعادة توحيد الصحراويين، أن هذا القرار يفتح الباب أمام النمو المتسارع للتعاون الثنائي بين البلدين، معتبرا أن إسبانيا والمغرب “هما الجسر الذي يربط بين أوروبا وإفريقيا، وهو المعطى الذي ينطوي على تحديات كبيرة في مجال الهجرة ومكافحة الاتجار بالمخدرات والإرهاب، ولكن يوفر أيضا فرصا اقتصادية كبيرة للحاضر والمستقبل”.

الدار البيضاء : 60 مليون درهم لترميم المباني التراثية (ليكونوميست):

انطلق برنامج تأهيل المباني التاريخية بالدار البيضاء. جاء هذا الإعلان على لسان نبيلة الرميلي، عمدة الدار البيضاء خلال اجتماع نظمته شركة “التنمية المحلية الدار البيضاء للتراث”. وبحسب الرميلي، ستبدأ أعمال التجديد بترميم واجهات المباني التراثية وإنشاء مدارات سياحية لإبراز والتعريف بالمقومات التراثية لمدينة الدار البيضاء. تم تخصيص مبلغ 60 مليون درهم لهذه العملية التي تقودها “الدار البيضاء للتراث”.

برنامج طموح لتحسين وسط المدينة تم تأجيله لعدة سنوات. ويشمل، بالإضافة إلى تجديد الواجهات القديمة، مواءمة واجهات المحلات التجارية وإنشاء مدارات سياحية لإبراز وتعزيز الإمكانات التراثية لمدينة الدار البيضاء. تراجع مبيعات السيارات بنسبة 10,84 في المائة عند متم يونيو (ليزانسبيراسيون إيكو)

أفادت الاحصائيات الشهرية الصادرة عن جمعية مستوردي السيارات بالمغرب، أن مبيعات السيارات الجديدة بلغت 83 ألف و831 وحدة برسم الأشهر الستة الأولى من السنة الجارية، مسجلة تراجعا بنسبة 10,84 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من 2021.وأوضحت الجمعية أنه بحسب القطاعات، فقد بلغ عدد تسجيلات سيارات الخواص الجديدة 75 ألف و179 وحدة، بانخفاض بنسبة 9,58 بالمائة، في حين انخفضت تسجيلات السيارات النفعية الخفيفة بنسبة 20,48 في المائة إلى 8652 سيارة.

وتهيمن علامة “داسيا” على قطاع سيارات الخواص، بحصة 27,54 في المائة من السوق، أي ما يعادل 20 ألف و703 وحدة تم بيعها عند متم يونيو 2022، تليها “رونو” التي باعت 10 آلاف و833 سيارة (14,41 في المائة من حصة السوق)، وهيونداي (7535 وحدة و10,02 في المائة من حصة السوق).

زر الذهاب إلى الأعلى