هذه أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 30 أبريل 2022

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت:

ملف حاملي الدكتوراه بقطاع الصحة يعود الى البرلمان (المساء)

عاد ملف حاملي شهادة الدكتوراه بقطاع الصحة إلى واجهة النقاش البرلماني، بعدما ظل معلقا طيلة سنوات رغم يسر منهجية تسويته، يؤكد المتضررون، حيث إن الأمر يهم فئة الموظفين الحاصلين على هذه الشهادة من مختلف الجامعات المغربية أو الدولية أو ما يعادلها طبقا للقوانين الجاري بها العمل. حلحلة هذا الملف من جديد أتت بعدما وجه العياشي الفرفار، عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى خالد آیت الطالب، وزیر الصحة والحماية الاجتماعية يستفسر فيه عن أسباب بقاء ملف حاملي شهادة الدكتوراه بالقطاع الصحي ضمن الملفات العالقة . ودعا الفرفار وزير الصحة إلى إحداث نظام أساسي خاص بدكاترة وزارة الصحة والحماية الاجتماعية وتمكينهم من حق الاستفادة من هذا التحصيل العلمي في قالب مهني لتزويد القطاع الصحي بما يزخرون به من معارف ومكتسبات ومهارات أكاديمية عليا.

تجار يواصلون حربهم على السلامة الصحية للمغاربة (المساء)

أفادت مديرية المنافسة والأسعار والمقاصة، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن تدخلات اللجن المختلطة المحلية لمراقبة الأسعار وجودة المواد الغذائية خلال الفترة الممتدة من فاتح شعبان إلى 24 رمضان المبارك 1443 هـ، أسفرت عن ضبط 4556 مخالفة. وأوضحت المديرية، في بلاغ حول الاجتماع الرابع للجنة الوزاراتية المكلفة بتتبع التموين والأسعار وعمليات مراقبة الأسعار والجودة، المنعقد الأربعاء، تحت رئاسة وزارة الاقتصاد والمالية، أن 873 مخالفة منها كانت موضوع إنذارات للمخالفين، و3683 تم إنجاز محاضر بشأنها أرسلت إلى المحاكم المختصة.

تخصيص دعم استثنائي إضافي لمهنيي قطاع النقل الطرقي (بيان اليوم)

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أول أمس، أن الحكومة ستخصص دعما استثنائيا إضافيا لفائدة مهنيي قطاع النقل الطرقي، لمواكبة الارتفاع المسجل في أسعار المحروقات. وأوضح بايتاس، خلال ندوة صحافية عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، المنعقد برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، أنه سيتم تخصيص دعم إضافي لمهنيي النقل الذين استفادوا من الدعم الاستثنائي، الذي خصصته الحكومة لهذه الفئة جراء ارتفاع أسعار المحروقات.

كوفيد-19.. تمديد حالة الطوارئ الصحية بالمملكة إلى غاية 31 ماي 2022 (بيان اليوم)

قرر مجلس الحكومة، الذي عقد أول أمس، تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني إلى غاية 31 ماي 2022، وذلك في إطار الجهود المبذولة لمكافحة تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). وقال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحفية عقدها عقب اجتماع مجلس الحكومة، إن هذا الأخير صادق على مشروع المرسوم رقم 2.22.311 بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا “كوفيد 19″، قدمه السيد عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية.

المجلس الاقتصادي والاجتماعي يؤكد على الحاجة إلى إصلاح “مقياسي” لنظام التقاعد (الاتحاد الاشتراكي)

أكد رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضا الشامي، على ضرورة إجراء إصلاح “مقياسي” (براميتري) لنظام التقاعد، وذلك لضمان الاستمرارية ومن أجل توازن تقني أفضل. وشدد الشامي، في حديثه خلال البرنامج الافتراضي “أجي نداكرو CESE Talks”، الذي نظمه المجلس، على أن وضع منظومة وطنية للتقاعد التضامني، من شأنها ضمان حقوق الأجيال الحالية والمقبلة من النشيطين والمتقاعدين، يقتضي في ذات الوقت إضفاء الطابع الرسمي وتسريع مسلسل تعزيز توازنات أنظمة التقاعد القائمة وإرساء التقائية التمويل والخدمات، والإطار التنظيمي وحكامة هذه الأنظمة.

برلمان أمريكا الوسطى يرحب بالخطوات التي اتخذها المغرب واسبانيا “لوضع حد للنزاع حول الصحراء المغربية” (الاتحاد الاشتراكي)

أعرب برلمان أمريكا الوسطى “بارلاسين” عن خالص تهانيه للمغرب على الخطوات التي تم اتخاذها بين الرباط ومدريد من أجل “إنهاء النزاع حول الصحراء المغربية”. وبعث رئيس “بارلاسين”، غييرمو دانيال أورتيغا رييس برسالة إلى سفير المملكة في غواتيمالا، طارق لواجري كتب فيها على الخصوص: “باسم المكتب الموقر لبرلمان أمريكا الوسطى، وباسمي شخصيا، أتقدم بخالص التهنئة للحكومة المغربية على الخطوات التي اتخذتها حكومتا إسبانيا والمملكة المغربية للتوصل إلى اتفاقات تنهي النزاع حول الصحراء المغربية”.

أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يحيي ليلة القدر المباركة (رسالة الأمة)

قام مولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس مرفوقا بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، وبصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، يومه الخميس 26 رمضان 1443 هـ، الموافق 28 أبريل 2022، بإحياء ليلة القدر المباركة. وبهذه المناسبة الدينية الكريمة، أدى جلالة الملك صلاة العشاء والتراويح، وقام وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بختم صحيح البخاري بين يدي مولانا أمير المؤمنين. واعتبارا لاستمرار العمل بالتدابير الوقائية المعتمدة، فقد حرص جلالة الملك على أن يتم إحياء هذه الليلة المباركة في إطار خاص، وبحضور جد محدود.

الحسيمة: توقيف تسعة أشخاص ضمنهم 4 أشقاء تبادلوا إطلاق النار لتصفية حسابات بين شبكات إجرامية (رسالة الأمة)

تمكنت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بتنسيق وثيق مع فرق الشرطة القضائية بالحسيمة وإمزورن ومصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، خلال الفترة الممتدة ما بين 22 و27 أبريل الجاري، من توقيف تسعة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 16 و45 سنة، من بينهم أربعة أشقاء واثنان من القاصرين، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بأنشطة شبكات إجرامية متورطة في حيازة وترويج المخدرات والسرقة واستعمال السلاح الناري. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه تم توقيف المشتبه بهم في عمليات أمنية متفرقة في مناطق قروية مختلفة بضواحي مدينة الحسيمة، وذلك في إطار الأبحاث والتحريات المعمقة التي باشرتها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية في أعقاب تسجيل مصالح الأمن بمدينة إمزورن لحادث تبادل إطلاق أعيرة نارية من سلاح للصيد بتاريخ 15 أبريل الجاري بين أشخاص يشتبه في تورطهم في الارتباط بشبكات التهريب الدولي للمخدرات.

فاطمة الزهراء المنصوري بالأمم المتحدة: المغرب انخرط في إصلاحات بنيوية لضمان نجاح انتقاله الاقتصادي والاجتماعي والايكولوجي (الصحراء المغربية)

أكدت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، أول أمس بنيويورك، أن المغرب، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، انخرط خلال العشريتين الأخيرتين في إصلاحات بنيوية لضمان نجاح انتقاله الاقتصادي والاجتماعي والايكولوجي. وشددت السيدة المنصوري، في كلمة لها خلال الاجتماع رفيع المستوى بشأن تنفيذ الأجندة الحضرية الجديدة المنعقد بمبادرة من الجمعية العامة للأمم المتحدة، على أن المملكة، بفضل الرؤية الملكية السديدة، أنجزت أوراشا كبرى تهم البنية التحتية وحققت تقدما ملموسا على المستوى الاجتماعي والاقتصادي والبيئي والمؤسساتي، وذلك تجسيدا للطموح والرغبة لبناء نموذج تنموي ديناميكي يضمن نموا شاملا قويا ومستداما يرتكز على المواطن.

ستعراض مؤهلات المغرب بجنيف أمام نخبة من الفاعلين الاقتصاديين السويسريين (الصحراء المغربية)

تم تسليط الضوء على إمكانيات المغرب من حيث جاذبية الاستثمارات وتموقعه كقطب يتجه نحو إفريقيا، خلال لقاء جرى تنظيمه مؤخرا بغرفة التجارة والصناعة والخدمات بجنيف، بحضور ثلة من الفاعلين الاقتصاديين وأرباب المقاولات السويسريين. وتميز هذا اللقاء، الذي نظم من قبل غرفة التجارة السويسرية في المغرب وغرفة التجارة والصناعة والخدمات بجنيف، حول موضوع “فوكوس المغرب” “Focus Maroc” بعروض تبرز الفرص التي تتيحها المملكة للمستثمرين، بما في ذلك الاستقرار السياسي والمؤسساتي، التحكم في التوازنات الماكرو-اقتصادية، الموقع الجغرافي الإستراتيجي عند مفترق الطرق بين أوروبا وإفريقيا وتنوع الاقتصاد.

مشروع خط أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب.. صندوق (أوبك) للتنمية الدولية يمول جزء من الشطر الثاني من الدراسات القبلية المفصلة (لوماتان)

قام المغرب وصندوق (أوبك) للتنمية الدولية بالتوقيع على الوثائق القانونية المتعلقة بتمويل جزء من الشطر الثاني من الدراسات القبلية المفصلة لمشروع خط أنبوب الغاز (نيجيريا – المغرب)، الذي يروم أن يشكل حافزا للتنمية الاقتصادية بمنطقة شمال غرب إفريقيا. وأوضح بلاغ لوزارة الاقتصادية والمالية، أمس الجمعة، أن “السيدة نادية فتاح وزيرة الاقتصادية والمالية، قامت، من خلال تبادل مراسلات مع السيد عبد الحميد الخليفة المدير العام لصندوق (أوبك) للتنمية الدولية والمديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن أمنية بنخضرة، بالتوقيع على وثيقة قانونية تتعلق بتمويل قيمته 14.3 مليون دولار، يمنحه صندوق (أوبك) للتنمية الدولية للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن في إطار مساهمته في تمويل الشطر الثاني من الدراسات القبلية المفصلة لمشروع خط أنبوب الغاز الذي يربط بين جمهورية نيجيريا الاتحادية والمملكة المغربية”. الإعلان عن تنظيم الدورة السادسة عشرة لجائزة محمد السادس لفن الخط المغربي (لوماتان)

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن تنظيم الدورة السادسة عشرة للمسابقة الوطنية لنيل جائزة محمد السادس لفن الخط المغربي، وهي جائزة سنوية لمكافأة أجود الخطاطين المغاربة المتفوقين، وتكريم كبارهم الذين بذلوا جهودا مخلصة في خدمة هذا النوع من الخط والتعريف به ونشره. وذكرت الوزارة على موقعها الإلكتروني أن هذه الجائزة تأتي “بناء على التوجيهات السامية لمولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وانطلاقا من خصوصية التراث الفني للخط المغربي وعراقة تجذره في الثقافة والمجتمع وإيمانا بضرورة الحفاظ على دوره الثقافي والحضاري وحضوره الفني وأبعاده الجمالية، وسعيا إلى تشجيع أجيال الخطاطين على التشبع بجماله وإبراز إمكانياته الكاليغرافية”.

أزولاي: “المغرب لديه القدرة على جعل تنوعه القوة الدافعة لحداثته” (البيان)

بعد سنتين من تنظيمه عن ب عد بسبب كوفيد-19، عاد “إفطار بصيغة الجمع” (Ftour Pluriel) في حلته الحضورية خلال نسخته العاشرة، حيث التأم، الأربعاء الماضي بالدار البيضاء، مسلمون ويهود ومسيحيون حول حفل إفطار تحت شعار التسامح والسلام والتعايش. وفي كلمة له بالمناسبة، قال السيد أندري أزولاي، مستشار صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إن “هذا الإفطار بصيغة الجمع الذي يجمعنا، يحتفل هذا المساء بنسخته العاشرة، في استمراريته ونموذجيته”، مسجلا أن “هذه الرسالة التي تحملها القيادة المستنيرة والرائدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تجسد الإجماع الوطني لمجتمع لديه القدرة لجعل الثراء التاريخي لتنوعه القوة الدافعة لحداثته”.

الخطوط الملكية المغربية تتوج ببروكسيل (البيان)

فازت الخطوط الملكية المغربية بجائزة تطوير الشبكات “نيتوورك ديفلابمنت أورادز”، التي يمنحها مطار بروكسيل الدولي. وحصلت الشركة الوطنية على هذا الاستحقاق خلال الحفل السنوي لـ “جوائز طيران مطار بروكسيل” (براسلز إيربورت آفييشن أواردز)، الذي أقيم الأربعاء. وأوضح مطار بروكسيل في بيان له، أن جائزة تطوير الشبكات تمنح لشركات الطيران التي أطلقت خطوطا جديدة أو سجلت نموا نوعيا في عدد الركاب أو حجم الشحن. وبحسب المصدر ذاته، فإن الخطوط الملكية المغربية توجت لقيامها بوضع “برنامج طيران عالي الكثافة”، يخدم بشكل خاص الجالية المغربية المقيمة في بلجيكا.

إسبانيا ملتزمة مع المغرب ببناء تحالفات في مجالات مختلفة بما في ذلك الطاقة (ليبراسيون)

أكدت المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية، إيزابيل رودريغيز، أن بلادها متلزمة مع المغرب ببناء تحالفات وشراكات في جميع المجالات، بما في ذلك الطاقة. وقالت السيدة رودريغيز التي حلت ضيفة، أول أمس الخميس، على برنامج “هورا 25” على إذاعة “كادينا سير”، “يجمعنا التزام مع المغرب، البلد الجار الذي يجسد العديد من الأبعاد الاقتصادية، الاجتماعية، السياسية والأمنية، والذي يتعين أن نقيم معه تحالفات وسنشتغل بمعيته أيضا على الطاقة”.

مطار الناظور العروي يستقبل 95 ألف و370 مسافرا ما بين 7 فبراير و31 مارس 2022 (ليبراسيون)

استقبل مطار الناظور العروي ما مجموعه 95 ألفا و370 مسافر خلال الفترة الممتدة من 7 فبراير (اليوم الأول لاستئناف حركة النقل الجوي الدولي) إلى غاية 31 مارس 2022. وأفادت معطيات للمكتب الوطني للمطارات بأن هذا الرقم يمثل نسبة استرجاع بلغت 105 في المائة في نسبة حركة المسافرين، مقارنة بنفس الفترة من سنة 2019 (91 ألف و108 مسافرين). وسجل مطار الناظور العروي خلال الفترة من 7 فبراير إلى 31 مارس 2022، ما مجموعه 1006 رحلة جوية مقارنة ب 735 رحلة جوية خلال نفس الفترة من سنة 2019، أي بنسبة استرجاع بلغت 137 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى