أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 17 دجنبر 2021

– المساء :

• المغاربة الذين يريدون تفويت عرباتهم يتوجب عليهم أداء المتأخرات . لن يتمكن المواطنون المغاربة من تفويت أي مركبة مفروضة عليها الضريبية الخصوصية السنوية على المركبات ما لم يثبتوا سلفا أداء هذه الضريبة عن سنة الأداء الجارية، وكذا عن السنوات عبر المتقادمة أو الإعفاء منها. ويعتبر هذا الإجراء من الأشياء التي تضمنها قانون مالية 2022 الذي سيبدأ تطبيقه بداية من فاتح يناير 2022، حيث سيتوجب على الأفراد الذين يرغبون في نقل ملكية مركباتهم أداء الضريبة الخاصة السنوية على السيارات مع المتأخرات، وهو ما يعتبر أمرا جديدا. بعد أن كان أصحاب المركبات سابقا ملزمين فقط بأداء هذه الضريبة للسنة الجارية فقط، أصبح من الضروري بداية من الأول من يناير المقبل أداء الضريبة الخاصة السنوية على السيارات برسم جميع السنوات التي سجلت عدم دفع هذه الضرائب.

• أنابيك : 8 اتفاقيات من أجل إحداث 6 آلاف فرصة عمل ومواكبة 1200 من المقاولين الذاتيين . أبرمت الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (أنابيك) مع فاعلين في القطاع الخاص، 8 اتفاقيات من أجل الإحداث الفوري لـ 6000 فرصة عمل مباشرة، ومواكبة 1200 من المقاولين الذاتيين. ويتعلق الأمر باتفاقيات جرى توقيعها مع الفدرالية المغربية لمتعهدي الخدمات (FMES)، والفدرالية الوطنية للصناعة الغذائية (FENAGRI)، وذلك بمناسبة عقد منتدى بمبادرة من (أنابيك) حول موضوع “الشراكة بين القطاعين العام والخاص: في خدمة التشغيل ، لرفع التحديات ومواكبة طموحات النموذج التنموي الجديد”. ويهم الأمر أيضا خمس مقاولات، وهي “بوجو سيترون أوطوموبيل المغرب”، و”سوميتومو الكترونيك المغرب”، و”مجموعة مناجم”، و”مجموعة أكوا”، و”إيكار سيرفيس موروكو” (جوميا.ما) وليدك، بالإضافة إلى المؤسسة المغربية للتربية من أجل التشغيل، بهدف تعزيز مختلف التوجهات الاستراتيجية المتعلقة بتعميم عروض التكوين والدعم المتاحة للشباب، والأشخاص الذين لا يتوفرون على شهادات، والشباب الذين لا يعملون، ولا يتابعون دراستهم ولا يتلقون أي تكوين، مع احترام المساواة بين الجنسين وتعزيز الإدماج الترابي.

– اليوم المغربي:

• أخنوش: الحكومة المنفتحة تنهل من الأسس الدستورية للترسانة القانونية للمملكة . أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أن مبادئ الحكومة المنفتحة تنهل من الأسس الدستورية للترسانة القانونية للمملكة. وأبرز أخنوش، في مداخلة عبر تقنية التناظر المرئي بمناسبة القمة العالمية لشراكة الحكومة المنفتحة، والتي تنعقد بالعاصمة الكورية الجنوبية من 15 إلى 17 دجنبر الجاري، أن المغرب هو أحد البلدان التي “تعمل من أجل استراتيجية انفتاح مندمجة تتيح التقائية بين مختلف المؤسسات العمومية: حكومة منفتحة وبرلمان منفتح وعدالة منفتحة وجماعات ترابية منفتحة”. وأكد رئيس الحكومة أن مبادئ الحكومة المنفتحة طبقت في أحد المشاريع الرائدة في التاريخ الحديث للمملكة، وهو المتعلق بصياغة النموذج التنموي الجديد، مشيرا إلى أن هذا المشروع الكبير، الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تم إعداده في إطار مقاربة تشاركية قائمة على الانفتاح والإنصات وتعبئة الذكاء الجماعي الذي يشرك الإدارة العمومية والمجتمع المدني والشباب والقطاع الخاص والأحزاب السياسية والنقابات والأوساط الأكاديمية والمواطنين بشكل عام.

• بايتاس: المتحور الذي ظهر بالدار البيضاء “محلي” وليس وافدا من الخارج . أكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، بالرباط، أن المتحور الذي ظهر بالدار البيضاء “محلي” وليس وافدا من الخارج. وقال بايتاس، خلال ندوة صحفية عقب انعقاد مجلس للحكومة برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، إن حالة الإصابة المؤكدة الأولى بالمتحور الجديد لفيروس كورونا “أوميكرون” لدى مواطنة مغربية بالدار البيضاء، توجد حاليا تحت الرعاية الصحية بإحدى المؤسسات الاستشفائية، حيث يتم التكفل بها وفقا للإجراءات الصحية المعتمدة، مؤكدا أن الحالة الصحية للمصابة مستقرة ولا تدعو إلى القلق. وأوضح أن المعطيات الطبية والعلمية تشير إلى أن جميع الفيروسات تتحور بشكل يومي بوتيرة قد تصل إلى 100 مرة، مسجلا أنه من “الطبيعي جدا” في ظل هذا المتحور اليومي أن تظهر هذه الحالة بالدار البيضاء.

– الصحراء المغربية:

• لوديي يشارك في الاجتماع الـ 17 لوزراء الدفاع أعضاء مبادرة “5+5 دفاع” . تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، شارك عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، أمس الخميس، عبر تقنية التناظر المرئي، في الاجتماع الـ 17 لوزراء الدفاع بالدول الأعضاء بمبادرة “5+5 دفاع”، الذي ينظم هذه السنة تحت الرئاسة الموريتانية. وذكر بلاغ لإدارة الدفاع الوطني أن هذا الاجتماع شكل مناسبة لاستعراض حصيلة أنشطة التعاون المنجزة سنة 2021، ووضع خطة عمل لسنة 2022. وأشاد لوديي، في كلمته، بالجهود المبذولة من قبل أعضاء المبادرة من أجل خلق وتوطيد الظروف والبيئة اللازمتين لتطوير آليات منتظمة وبراغماتية للتعاون في عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك، لاسيما الرصد البحري، والسلامة الجوية، وتدبير المخاطر، فضلا عن التكوين والبحث الأكاديمي. كما نوه بالمرونة التي أبانت عنها البلدان أعضاء المبادرة أمام التحديات التي يواجهها المجتمع الدولي جراء جائحة كوفيد-19، مشيدا بالمشاركة الفعالة لمصالح الصحة العسكرية، من خلال مساهماتها في تقديم المساعدة الصحية واللوجستية، والدعم المقدم للسلطات المدنية المكلفة بمكافحة تفشي هذه الجائحة.

• بايتاس: من حق الحكومة سحب القوانين من البرلمان من الناحية الدستورية . قال مصطفی بایتاس، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن سحب القوانين من البرلمان “حق للحكومة من الناحية الدستورية من أجل إعادة النظر فيها وتجويدها”. وأكد بايتاس، خلال اللقاء الصحافي الذي أعقب المجلس الحكومي أمس الخميس، في معرض رده على سؤال حول سحب القانون الجنائي من البرلمان، أن أي حكومة جديدة يحق لها من الناحية الدستورية والقانونية سحب جميع القوانين الموجودة في البرلمان لتجويدها وإعادة النظر في مضامينها ومقتضياتها، مبرزا أنه في بعض التجارب الديمقراطية، تسحب القوانين بشكل مباشر، ولكن المشرع المغربي منح الحكومة الحرية لسحب القوانين وفق تصورات. وقال الوزير إن القانون الجنائي عمر في البرلمان منذ سنوات، دون أن تتم المصادقة عليه خلال الحكومات السابقة، موضحا أن هناك عدة متغيرات يجب أن تدرج فيه، مستدلا في الصدد نفسه، بالاعتقال الاحتياطي الذي وصل لأرقام كبيرة لم تعد مفهومة.

– الأحداث المغربية:

• خارطة طريق تنهي الاحتقان بالصحة . عادت عجلة الحوار بقطاع الصحة إلى الدوران، وذلك يوم الأربعاء 15 دجنبر الجاري، بين وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب، وكتاب التنسيق الرباعي للنقابات الصحية، وذلك بعد احتقان دام لأسابيع عرف تنظيم إضرابات وطنية ووقفات احتجاجية أمام وزارة الصحة بالرباط. وقال التنسيق الرباعي، في بيان له، عقب جلسة الحوار التي دامت ثلاث ساعات، إنها مرت في جو إيجابي وصريح وشفاف، مما مكن من التوصل إلى اتفاقات في مقدمتها “الإشراك الضروري والمستمر للتنسيق الرباعي في كل القضايا والقوانين التي تهم موظفي الصحة، ثم مأسسة الحوار القطاعي بصيغة جديدة”. كما اتفق الأطراف على ضرورة عقد اجتماعات تقنية وعملية متعددة مع التنسيق النقابي حول الوظيفة العمومية ومطالب كل فئات الشغيلة الصحية. وحسب بيان النقابات، سيتم عقد أول اجتماع بداية الأسبوع المقبل بخصوص ملف الوظيفة العمومية، كما أن الاتفاق نص على تنظيم جولات الحوار، وذلك من خلال الاتفاق على عقد اجتماع مرة كل شهر بين وزير والتنسيق الرباعي سيخصص للمتابعة والتقييم لتسريع وتيرة عمل اللجان التقنية وتطوير أدائها وإخراج قانون الوظيفة العمومية في أقرب الآجال.

• التحقيقات المالية الموازية معيار مهم يحدد مدى التزام الدولة بمتطلبات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب . أكد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، الحسن الداكي، أن التحقيقات المالية الموازية معيار مهم يحدد مدى التزام الدولة بمتطلبات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب. وقال الداكي، خلال ندوة وطنية حول “التحقيق المالي الموازي في جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب على ضوء مستجدات القانون رقم 12-18″، إن التحقيق المالي الموازي ومدى نجاحه في مصادرة متحصلات الجريمة يعتبر معيارا مهما يتحدد على أساسه مدى التزام الدولة بمتطلبات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وفقا لمعايير مجموعة العمل المالي، موضحا أنه يعد أيضا عاملا حاسما في تقييم البلدان على المستوى الدولي ومن تم رفعها من قائمة الدول عالية المخاطر.

– العلم:

• خارطة طريق من أربعة محاور أمام الجامعة من أجل تلمس طريق الإصلاح . أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، أن برنامج عمل الوزارة يندرج ضمن رؤية استراتيجية متجددة، تستمد أولوياتها من البرنامج الحكومي في انسجام تام مع التوجهات الاستراتيجية للنموذج التنموي الجديدة، خصوصا تلك المتعلقة بتعزيز قدرات الرأسمال البشري لبلادنا، وتطوير البحث العلمي والابتكار، بغية جعلهم رافعة أساسية للتنمية الشاملة. وقال عبد اللطيف ميراوي، خلال تفاعله مع سؤال محوري بمجلس المستشارين، إن برنامج العمل يرتكز على جيل جديد من الإصلاحات من شأنه أن يساهم في الارتقاء بمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وجعلها قادرة على الاستجابة بشكل أمثل لمتطلبات التنمية ومواكبة التحولات الهيكلية المتسارعة للسياق الدولي في عدة ميادين. وتشمل هذه الإصلاحات أربعة محاور رئيسية، تتمثل في إصلاح بيداغوجي شامل ومندمج يضع الرقمنة في صلب أولوياته، ثم إرساء أسس بحث علمي بمعايير دولية يرتكز على الأولويات التنموية الوطنية، وكذا منظومة مندمجة للابتكار تستند على شراكة قوية بين الجامعة ومحيطها الاقتصادي والاجتماعي، وأخيرا نظام حكامة متجدد يدعم استقلالية التعليم العالي.

• توقيف ثلاثة متورطين في السطو على 60 مليون من شاحنة لنقل الأموال . تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة، بتعاون وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 28 و32 سنة، أحدهم من ذوي السوابق القضائية في السرقة، وذلك للاشتباه في تورطهم في ارتكاب عملية السطو على مبالغ مالية مهمة من شاحنة لنقل الأموال بمدينة طنجة. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه تم إسناد عمليات التدخل الميداني للفرقة الجهوية للتدخلات (BRI) التي باشرت عمليات متفرقة ومتزامنة في كل من طنجة ومنطقة مغوغة وجماعة بني كرفط بإقليم العرائش، وهي العمليات الأمنية التي أسفرت عن توقيف المتورطين الثلاثة الذين يشتبه في تورطهم المباشر في ارتكاب جريمة السطو على مبلغ 160 مليون سنتيم من شاحنة لنقل الأموال، بتاريخ 22 نونبر المنصرم بمدينة طنجة. وأضاف المصدر ذاته أن الأبحاث والتحريات المتواصلة في هذه القضية مكنت من توقيف شقيق أحد المشتبه فيهم الرئيسيين بمدينة طنجة، والذي يشتبه في تورطه في إخفاء جزء مهم من الأموال المتحصلة من عملية السطو المرتكبة.

– الاتحاد الاشتراكي:

• إدراج “التبوريدة” على قائمة اليونسكو التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية . وافقت اللجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي لليونسكو، المنعقدة في إطار دورتها الـ 16، على طلب المملكة المغربية المتعلق بإدراج “التبوريدة” في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية. ونوه الوفد الدائم للمملكة المغربية لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة، ممثلا بالسفير سمير الظهر، بهذا الإدراج الذي يشكل “اعترافا دوليا بإرث حضاري عربي-أمازيغي فريد في العالم يتشبث به المغاربة كثيرا”. وبهذه المناسبة، أعرب السفير المندوب الدائم للمملكة لدى اليونسكو عن شكره لهيئة التقييم، وأعضاء اللجنة، وكذا أمانة اتفاقية 2003 على عملهم اللافت، مؤكدا أن المغرب ووفده لدى اليونسكو “ممتنان جدا” لهذا الإدراج على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية.

• مساءلة المفوضية الأممية لشؤون اللاجئين بشأن تفويض الجزائر لسلطاتها بمخيمات تندوف إلى جماعة مسلحة . مجددا تمت مساءلة مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين بشأن تفويض الجزائر لسلطاتها في مخيمات تندوف لجماعة انفصالية مسلحة. ولدى تقديمه لتصريح المملكة خلال “اجتماع كبار المسؤولين” للمفوضية، أكد المندوب الدائم للمغرب في جنيف عمر زنيبر أن “العبء الوحيد الذي تتحمله الجزائر طواعية يتمثل في إنفاقها الجنوني لتسليح الانفصاليين ودعم نشاطهم، فضلا عن تمويل الحملات الدعائية والسياسية ضد المغرب”. وشدد الدبلوماسي على أن “النظام الجزائري يحتجز بالقوة سكان مخيمات تندوف، مع استغلال محنتهم الإنسانية لخدمة مشروعه الانفصالي، المحسوب وغير المعترف به، لكن المجتمع الدولي على دراية كاملة به”. وفي هذا الصدد، عبر زنيبر عن أسفه “لغياب إطار قانوني واضح يؤطر أوضاع الساكنة” في مخيمات تندوف، منددا بـ “وضع استثنائي وغير مسبوق في القانون الدولي”، بسبب رفض السلطات الجزائرية إحصاء الساكنة المذكورة.

– بيان اليوم:

• الرباط.. إطلاق حملة للتوعية بالتوظيف الأخلاقي والعادل . أطلقت المنظمة الدولية للهجرة بالمغرب، حملة وطنية للتوعية بمواضيع التوظيف الأخلاقي والعادل، وذلك بهدف تحسيس العمال والعاملات المغاربة المهاجرين والمتنقلين بأخطار ممارسات الاحتيال في التوظيف الدولي، والتي يمكن أن تصل إلى العمل القسري. وتم إطلاق هذه الحملة، التي نظمت بصيغة مختلطة (حضوريا وعن بعد) حول موضوع “تعزيز التوظيف الأخلاقي والعادل في المغرب: ما هي تحديات وآفاق حملة التوعية؟”، بمناسبة اليوم الدولي للمهاجرين (13-18 دجنبر). وتروم هذه الحملة، التي تنظم بشراكة مع وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، توعية الجهات المنخرطة في التوظيف الدولي سواء العمومية أو الخاصة بأهمية احترام المعايير الدولية لضمان حماية العمال. وأبرز مدير التعاون والشراكة بوزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولات الصغرى والتشغيل والكفاءات، كريم ايسبايين في كلمة بالمناسبة، أن المغرب قام بتطوير عدد من القنوات وآليات التدبير، والتي تشمل جميع الشركاء المعنيين، وذلك من أجل تدبير أفضل لتدفق الهجرة.

• المؤسسة المغربية للثقافة المالية تبرم ثلاث اتفاقيات شراكة جديدة . أبرمت المؤسسة المغربية للثقافة المالية، بمقر بنك المغرب بالرباط، ثلاث اتفاقيات شراكة جديدة، وذلك في إطار تنفيذ مخططها الاستراتيجي 2019-2023. وذكر بلاغ للمؤسسة، أن هذه الاتفاقيات تهدف بشكل عام إلى إدراج الثقافة المالية ضمن برامج مرافقة المؤسسات الموقعة من أجل تطوير القدرات المالية للفئات المستهدفة، مشيرا إلى أنها تعزز مساهمة الثقافة المالية في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للشمول المالي والبرنامج المندمج لمواكبة وتمويل المقاولات. وأضاف المصدر ذاته أنه هذه الشراكات تهم شراكة ثلاثية الأطراف بين المؤسسة المغربية للثقافة المالية ووزارة الصناعة والتجارة وفيدرالية الغرف المغربية للتجارة والصناعة والخدمات، وتهدف إلى تعزيز الكفاءات المالية للتجار من خلال مختلف الهياكل الجهوية لهذه المؤسسات.

– رسالة الأمة:

• بعائدات تجاوزت 600 مليون أورو.. المغرب يستحوذ على ربع واردات إسبانيا من الخضر والفواكه . رغم تأثر الاقتصاد الوطني بجائحة فيروس كورونا، حققت الصادرات المغربية من الخضروات والفواكه نحو إسبانيا أرقاما غير مسبوقة، ذلك ما أكدته الفيدرالية الإسبانية لجمعيات منتجي ومصدري الفواكه والخضروات والزهور والنباتات الحية، استنادا إلى بيانات قطاع الجمارك والضرائب الخاصة التابع لوزارة الاقتصاد بإسبانيا. وكشفت الفيدرالية الإسبانية، في بلاغ على موقعها الإلكتروني الرسمي، أن الصادرات المغربية من الفواكه والخضروات نحو اسبانيا حققت ارتفاعا ملحوظا خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية، وذلك بنسبة بلغت 2 بالمئة من حيث القيمة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية. وتفيد الأرقام والإحصائيات الجديدة بأن القيمة المالية للصادرات المغربية من الفواكه والخضروات نحو إسبانيا بلغت خلال الفترة المذكورة نحو 608 ملايين أورو، أي 25.32 بالمئة من إجمالي قيمة الواردات الإسبانية من جميع دول العالم، ليعزز بذلك المغرب موقعه كمورد رئیسي للجارة الشمالية على مستوى دول خارج الاتحاد الأوروبي.

• “الجيل الأخضر والعدالة المجالية” يدشنان أولى جلسات أخنوش بمجلس المستشارين . بعد أولى جلساته بمجلس النواب، ينتظر أن يحل عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، في أولى جلسات المساءلة الشهرية للسياسات العمومية بمجلس المستشارين، يوم الثلاثاء 4 يناير المقبل، بحسب ما جاء في المراسلات التي وجهتها رئاسة المجلس إلى الفرق والمجموعات البرلمانية. وقررت الفرق والمجموعات البرلمانية، مساءلة رئيس الحكومة حول الاستراتيجية الفلاحية الجيل الأخضر 2020-2030 ورهانات التنمية القروية والعدالة المجالية. وتعتبر استراتيجية الجيل الأخضر 2020 – 2030، وفق وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ثمرة لمجموع مكتسبات مخطط المغرب الأخضر، الذي حقق نتائج لافتة من حيث نمو واستدامة القطاع الفلاحي.

* ليكونوميست:

• المكتب الوطني للمطارات جاهز للتحول إلى شركة مجهولة الاسم . يستعد المكتب الوطني للمطارات إلى التحول إلى شركة مجهولة الاسم. هذا التغيير منصوص عليه في عقد البرنامج الخاص به وسيصبح ساري المفعول مع القانون الإطار حول إصلاح المقاولات والمؤسسات العمومية. ويعتبر المكتب الوطني للمطارات من بين أوائل المؤسسات التي انكبت على هذا الورش، إذ أن العمل الذي تم البدء فيه منذ شهور قد أوشك على الانتهاء. كل ما تبقى هو المرور إلى التفعيل من خلال تقديم مشروع النص والمصادقة عليه من قبل الحكومة، وبعد ذلك من قبل البرلمان. وهكذا، وبمجرد المصادقة على هذا المشروع، سيمنح هذا التحول إلى شركة مجهولة الاسم مزيدا من المرونة للمقاولة العمومية وسيمكن من تنويع مصادر التمويل، وربما حتى فتح رأس مالها للقطاع الخاص.

• أبرزت وزارة الانتقال الرقمي والإصلاح الإداري أن “60 إلى 70 في المائة من المساطر الإدارية غير مقننة. إنها غير رسمية بحيث أنها منبثقة عن الممارسات الإدارية”. ودخل “قانون تبسيط المساطر والإجراءات الإدارية حيز التنفيذ في 28 شتنبر 2020. وأكدت إكرام حيمي، رئيسة قسم تبسيط الإجراءات ودعم الأخلاقيات بالوزارة، أن الحكومة شرعت في إجراء إحصاء شامل لإنشاء دليل للإجراءات الإدارية، مشيرة إلى أنه تم تنفيذ المرحلة الأولى من النسخ والمطابقة مع نهاية شتنبر إلى 30 أبريل 2020. ومكن هذا الجرد الأول من مطابقة 2732 مسطرة وإلغاء 823.

– أوجوردوي لو ماروك:

• قرض بقيمة 450 مليون دولار لدعم القطاع العام . وافق المجلس الإداري للبنك الدولي، مؤخرا، على منح قرض بقيمة 450 مليون دولار لدعم إصلاحات الحكامة التي ينفذها المغرب، وذلك انسجاما مع استراتيجية الحكومة الهادفة إلى تحديث القطاع العام. وقال جيسكو هنتش ل، المدير الإقليمي لدائرة المغرب العربي بالبنك الدولي، إنه “بالنسبة للمواطنين المغاربة، فإن جودة وشفافية الخدمات العمومية تعد من أولويات التنمية، التي ستعزز الثقة وتحسن سرعة وجودة الإجراءات الإدارية، على النحو الذي جاء به تشخيص النموذج التنموي الجديد”. واستنادا إلى برامج الحكامة السابقة للبنك الدولي في المغرب، فإن برنامج نتائج أداء القطاع العمومي يهدف إلى تحسين الأداء وشفافية عمليات الحكامة وتقديم الخدمات.

• موانئ العيون وآسفي والناظور والمحمدية: أداء جيد . سجل نشاط الموانئ، مع نهاية نونبر 2021، انخفاضا طفيفا بنسبة 1.8 في المئة، حيث بلغ الحجم الإجمالي 83.1 مليون طن مقابل 84.69 مليون طن في عام 2020 و80.49 مليون طن في عام 2019. وتمكنت ثلاثة موانئ من تأمين 76 في المئة من عمليات العبور خلال الأشهر الأحد عشر الأولى من 2021. وهو ما يمثل من حيث الحجم 63.2 مليون طن. ويتعلق الأمر بموانئ المحمدية والدار البيضاء والجرف الأصفر. بالمقابل، فإن الحركة المينائية سجلت أداء مهما في أربعة موانئ وهي: العيون وآسفي والناظور والمحمدية. وبخصوص النقل الطرقي الدولي، فإن حجمه سجل 24.918 وحدة، مسجلا نموا قويا بنسبة 43.6 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

– لوبينيون:

• في مواجهة ظهور أول حالة للمتحور “أوميكرون” بالمغرب، دعت الكونفدرالية الوطنية للسياحة إلى وضع ميثاق جديد بين القطاعين العام والخاص يشتمل على تدابير قوية ومسؤولة من أجل ضمان حماية الشركات. واقترحت الكونفدرالية سلسلة من التدابير، التي تندرج في إطار استمرارية “العقد البرنامج” المبرم في الثالث من غشت من سنة 2020. ومن بين المطالب الرئيسية: تأجيل المستحقات الضريبية برسم سنتي 2020 و2021، بالنسبة للضرائب المحلية، لاسيما الضريبة المهنية. وعلاوة على تمديد ترتيبات سداد التعويض الجزافي من قبل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، دعت الكونفدرالية إلى مراجعة مواعيد الاستحقاق لسداد الأعباء الاجتماعية المؤجلة المستحقة برسم سنتي 2020 و2021.

• سجل المغرب خلال الفترة الممتدة من 2005 إلى 2020 معدل نمو ديمغرافي بلغ 1.4 في المائة سنويا، وفقا لدراسة أجرتها مجموعة القرض الفلاحي لفرنسا حول التحديات الديموغرافية طويلة الأجل بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا). وهكذا، انتقل عدد السكان في المغرب، في غضون 15 عاما، من 30.5 إلى 36.9 مليون نسمة. ومن المتوقع أن يصل عدد السكان إلى 37.3 مليون نسمة خلال سنة 2021. ووفقا لخبراء القرض الفلاحي لفرنسا، فإنه من المتوقع أن ترتفع وتيرة نمو المملكة بشكل طفيف، لا يتجاوز 0.8 في المائة خلال العقود الثمانية القادمة. ومن 2021 إلى 2050، يمكن أن يرتفع عدد السكان إلى 46.2 مليون، على أن يصل من سنة 2050 إلى نهاية القرن الـ 21، إلى 44.7 مليون.

– ليبيراسيون:

• الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تصدر تقريرها السنوي برسم سنة 2020 . أصدرت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تقريرها السنوي لسنة 2020، والذي يستعرض أنشطتها في مجال تقنين المشهد السمعي البصري الوطني وفق المهام المنوطة بها. ويستعرض التقرير مجال مساهمة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري في الاستراتيجيات القطاعية ذات الصلة بالسياسات العمومية، فضلا عن تفاعلها مع محيطها المؤسسي الوطني والدولي وتعزيز وتطوير حكامتها الداخلية. ويتضمن التقرير الصادر باللغات العربية والأمازيغية والفرنسية، بعض المؤشرات الرئيسية لوضع وتطور القطاع السمعي البصري الوطني، إضافة إلى إبراز التطلعات الاستراتيجية للهياة العليا تعزيزا لإسهام وسائل الاعلام المغربية في تقوية التماسك الاجتماعي وتعزيز المبادئ الديمقراطية وقيم المواطنة النشطة والمسؤولة.

• تجمع دولي يطالب السلطات الجزائرية بالإقرار بمأساة الأسر المغربية التي طردت من الجزائر سنة 1975 . دعا التجمع الدولي لعائلات المغاربة المطرودين من الجزائر السلطات الجزائرية إلى الإقرار بمأساة الأسر المغربية التي طردت من الجزائر في دجنبر 1975. وشدد التجمع، في بلاغ موقع من قبل رئيسه محمد الشرفاوي، أنه على الرغم من مرور 46 سنة، فإن هذه الأحداث ينبغي تذكرها بشكل حثيث كواجب للذاكرة. وذكر التجمع بأنه تم، في دجنبر 1975، طرد حوالي 45 ألف أسرة مغربية بشكل تعسفي من الجزائر، في وقت كان يحتفل فيه العالم الإسلامي بعيد الأضحى، مضيفا أن هؤلاء الآلاف من الأشخاص وجدوا أنفسهم إما مع أفراد عائلاتهم الذين قدموا لهم مأوى بشكل تضامني، وإما في الخيام التي أقامتها على عجل السلطات المغربية.

– البيان:

• ” أوميكرون” : إنهاء العمل بالإجراء الذي يمكن المغاربة العالقين بالخارج من العودة للمملكة ابتداء من 23 دجنبر الجاري . قررت السلطات المغربية إنهاء العمل بالإجراء الذي سبق واتخذته لتمكين المواطنين المغاربة المقيمين فعليا بالمغرب، والذين ظلوا عالقين بالخارج، من العودة إلى المملكة، وذلك في غضون أسبوع واحد، أي ابتداء من الخميس 23 دجنبر الجاري. وأوضحت اللجنة بين الوزارية لتنسيق وتتبع جائحة كوفيد-19 في بلاغ أنه “وبالنظر للانتشار الواسع لمتحور أوميكرون على مستوى العالم، وتطوره المقلق في دول الجوار الأوروبي للمغرب، فإن السلطات المغربية التي سبق ووضعت لفائدة المواطنين المغاربة المقيمين فعليا بالمغرب، والذين ظلوا عالقين بالخارج، إجراء يمكنهم من العودة إلى المملكة، قد قررت إنهاء العمل بهذا الإجراء وذلك في غضون أسبوع واحد، أي ابتداء من الخميس 23 دجنبر 2021”.

• آيت الطالب يدعو إلى مواصلة الالتزام بالتدابير الوقائية والإسراع في التلقيح . دعا وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، إلى مواصلة الالتزام بالتدابير الوقائية والإسراع في التلقيح، وذلك بعد تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بالمتحور الجديد لفيروس كورونا “أوميكرون”. وقال آيت الطالب، في تصريح صحفي، إنه عقب تتبع بؤرتين وبائيتين بمدينة الدار البيضاء، أفرزت النتائج المخبرية إصابة شابة مغربية دون الثلاثين بمتحور “أوميكرون”، فيما ثبتت، بالدلائل المخبرية، إصابة أفراد عائلتها بمتحور “دلتا”، مضيفا أن “هذه الحالة ليست وافدة، بل تقطن بالدار البيضاء، ولم يسبق لها أن سافرت إلى الخارج، مما يدل على أن المتحور ينتمي إلى مدينة الدار البيضاء”.

– ماروك لو جور:

• توقيع إعلان نوايا بين بين المغرب وفيتنام لتعزيز التعاون الأكاديمي . تم التوقيع على إعلان نوايا بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة التربية والتكوين بالفيتنام، لتعزيز التعاون الأكاديمي بين الجانبين. ويهدف الاعلان الذي وقعه وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، ووزير التربية والتكوين الفيتنامي، نجوين كيم سون، خلال حفل نظم على هامش الاحتفال بالذكرى الـ 60 لإقامة العلاقات الديبلوماسية بين البلدين، إلى إبرام اتفاقيات بين الجامعات في المجالات ذات الاهتمام المشترك. كما يروم التأسيس لحوار مستمر عبر تنظيم منتدى أكاديمي، بالتناوب، كل سنتين وإطلاق طلبات مشاريع مشتركة للتعليم العالي والبحث العلمي في المجالات ذات الاهتمام المشترك، حسب بلاغ لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

• بنموسى يترأس المجلس الإداري لأكاديمية فاس مكناس . ترأس شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أشغال المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس برسم دجنبر 2021. وأكد بنموسى، في اللقاء الذي حضره والي جهة فاس مكناس عامل عمالة فاس وعمال عمالات وأقاليم الجهة، أن هذه الدورة تأتي في سياق التعبئة الوطنية لتدبير الأزمة الوبائية واستشراف آفاق تحقيق الانتعاش الاقتصادي والتنمية الاجتماعية، مذكرا بأن الجائحة أثرت على مختلف الأنظمة التربوية في جميع أنحاء العالم وعممت الفوارق وحفزت على الابتكار في أنماط التعليم وعلى بناء نظم تربوية قادرة على التكيف. وأشار إلى أن هذه الدورة تندرج أيضا في سياق يتسم بالدينامية التنموية والإصلاحية، التي انخرطت فيها البلاد، والتي تعتمد على تأهيل الرأسمال البشري في التنزيل الفعلي للنموذج التنموي، والذي يهدف إلى تحقيق نهضة تربوية للمدرسة المغربية.

– لوماتان:

• لجنة الخارجية بمجلس النواب.. بوريطة يستعرض مشاريع قوانين يوافق بموجبها على تسع اتفاقيات دولية . قدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الأربعاء أمام لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب، عرضا بشأن مشاريع قوانين يوافق بموجبها على تسع اتفاقيات دولية. وأبرز بوريطة، في هذا العرض، أن الاتفاقيات الدولية التسع المعروضة في إطار المسطرة الدستورية للمصادقة عليها، تندرج في إطار وفاء المملكة بالتزاماتها الدولية، وتفعيل التوجيهات الملكية السامية بشأن توسيع شبكة شراكات المغرب وتنويع مجالات تعاونه مع الدول الشقيقة والصديقة والمنظمات الإقليمية والدولية. وتهم النصوص المعروضة، حسب الوزير، اتفاقيتين ثنائيتين مع كل من جمهورية التشاد وجمهورية صربيا، وخمس اتفاقيات إقليمية، ثلاث منها معتمدة في الإطار الإفريقي والأخريان معتمدتان في إطار جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، إلى جانب اتفاقيتين تهمان العمل متعدد الأطراف.

• سفير : نتائج الاتفاق الثلاثي بين المغرب والولايات المتحدة وإسرائيل أضحت ملموسة . أكد سفير المغرب لدى البيرو، أمين الشودري، أن نتائج الاتفاق الثلاثي، الذي تم توقيعه قبل عام بين المغرب والولايات المتحدة وإسرائيل، أصبحت ملموسة بالفعل. وخلال حفل أقيم في ليما بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لاتفاقيات أبراهام، أشار الدبلوماسي المغربي، بشكل خاص، إلى الاتفاقات التي تم التوقيع عليها في مختلف المجالات، وافتتاح وتشغيل ممثليات دبلوماسية، وإحداث منصة للحوار والتعاون تضم خمس مجموعات عمل قطاعية، وإرساء قنوات اتصال بين رجال الأعمال وفتح المجال الجوي بين البلدين. وذكر بلاغ للسفارة أن الدبلوماسي المغربي أبرز أن “هذا الاتفاق أذكى أملا جديدا، وفتح الطريق لعصر من السلام، والاستقرار، والتسامح، والانسجام، والتعايش”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

خمسة × 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى