هذه أبرز اهتمامات و عناوين الصحف الأسبوعية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الأسبوعية:

السياحة: ما تخفيه أداءات القطاع في 2023 (فايننس نيوز إيبدو)

تواصل السياحة انتعاشها، فقد حققت طفرة كبيرة في سنة 2023. وبلغ إجمالي عدد المسافرين في 14.5 مليونا، أي قفزة بنسبة 34 في المئة مقارنة بـ2022. لكن خبراء السياحة لديهم العديد من التحفظات فيما يتعلق بالأرقام المعلنة. وفي هذا الصدد قال الخبير في السياحة، زهير بوحوت، إن “المغاربة المقيمين في الخارج شاركوا بشكل كبير في أداء السياحة. فقد بلغ عددهم 7.34 مليونا بزيادة 24.7 في المئة مقارنة بـ 2019.

ويمثل هؤلاء السكان 51 في المئة من السياح الذين زاروا المملكة خلال 2023. كما تجدر الإشارة إلى أن انتعاش عودة السياح الأجانب اقتصر على 7.15 مليون شخص بزيادة قدرها 1.5 في المئة فقط”.

تمويل الشركات الناشئة: ما الذي يعرقل الدينامية في المغرب (فايننس نيوز إيبدو)

على الرغم من النوايا الحسنة للحكومة والفاعلين المهنيين لإرساء منظومة للشركات الناشئة في المغرب بين الأكثر دينامية في أفريقيا، فإن الإحصائيات تكشف عن واقع مختلف تماما. فمع 17 مليون دولار فقط حققتها شركاتنا الناشئة، لا يمثل المغرب سوى نسبة متواضعة تبلغ 0.4 في المئة من الإجمالي الإفريقي، وفقا لتقرير “إفريقيا: الصفقة الكبرى”. وفي المقابل، تمكنت كينيا، على رأس القائمة، من حشد تمويل قدره 800 مليون دولار، أي أكثر بـ 47 مرة من المملكة.

ويسلط هذا التفاوت الضوء على الحاجة الملحة إلى إعادة تقييم الاستراتيجيات الوطنية لتعزيز منظومة الشركات الناشئة في المغرب وتعزيز جاذبيتها على الساحة الدولية.

خبير في التحول الرقمي: “حظر تيك توك ليس هو الحل” (تيل كيل)

في المغرب كما هو الحال في بلدان أخرى، تدعو بعض الأصوات، بما في ذلك برلمانيون، إلى حظر المنصة الصينية، المتهمة بنشر محتوى مثير للجدل في بعض الأحيان على نطاق واسع. ولكن هل سيكون حظر “تيك توك” فعالا حق ا؟ يرى سليمان العامري، مدير “فوسينيت”، وهي شركة استشارية للتحول الرقمي، أن “الحظر، رغم إغرائه في الرد السريع على القضايا التكنولوجية والرقمية الخارجة عن سيطرتنا، إلا أنه ليس حلا”.

وأضاف في حديث للصحيفة أنه “بعد تجربة المنع سابقا في قضايا أخرى، إلا أنه يمكن أن يشكل عائقا أمام تطور التكنولوجيا الرقمية في المغرب”. ويستخدم التطبيق تسعة ملايين مغربي فوق سن 18 عاما، وفقا لشركة “ByteDance” الصينية المالكة لتطبيق “تيك توك.

تدبير الإجهاد المائي: الإجراءات الحكومية (تيل كيل)

استعرض وزير التجهيز والماء نزار بركة الخطوط العريضة لمخطط العمل الاستعجالي على مستوى مختلف الأنظمة المائية. وأعلن عن انطلاق تشغيل عدة مشاريع جديدة في بعض المناطق، منها الخميسات وكلميم وزاكورة.

كما قررت الحكومة ربط الأحواض المائية في الشمال بأحواض الجنوب من خلال شبكة من القنوات يبلغ طولها 500 كيلومتر. كما أكد الوزير أن تحلية مياه البحر تمثل أولوية لتدبير العجز المائي. ومن بين الإجراءات التي أوصت بها الحكومة أيضا إعادة استخدام المياه المستعملة، وتنفيذ خطة لتكثيف توفير الموارد المائية، وتوعية السكان حول توفير المياه ومحاربة جميع أشكال الهدر أو الاستخدام غير المسؤول لهذا المورد الحيوي.

طنجة المتوسط: معالجة 8.6 مليون حاوية في 2023 (لا نوفيل تريبيون)

قال المدير العام للسلطة المينائية طنجة-المتوسط حسن عبقري إن المركب المينائي عزز نموه وحقق تقدما مريحا بمعالجة ما مجموعه 8.6 مليون حاوية من حجم 20 قدما، أي ما يعادل 95 في المائة من طاقته الإسمية. وأوضح السيد عبقري أن هذا الرقم القياسي الذي يعادل 8.617.410 حاوية يشكل نموا بنسبة تعادل 13.4 في المائة مقارنة مع سنة 2022، مضيفا أن ميناء طنجة المتوسط حافظ على تفوقه على ميناء الجزيرة الخضراء، الذي عالج حوالي 4.7 مليون حاوية.

المغرب يتوفر على العديد من مقومات الصمود في مواجهة الصدمات (لا نوفيل تريبيون)

أكدت زينب العدوي، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، أن المغرب، تحت القيادة الرشيدة للملك محمد السادس، أبان عن توفره على العديد من مقومات الصمود في مواجهة الصدمات المختلفة. وأبرزت العدوي، خلال جلسة عمومية مشتركة لمجلسي البرلمان خصصت لتقديم عرض عن أعمال المجلس الأعلى للحسابات برسم الفترة 2022 – 2023، أنه تم التعبير عن هذه المقومات من خلال القدرة القوية على التعامل مع الظرفية الصعبة، حيث تجلى ذلك من خلال الاستجابة الإنسانية السريعة والفعالة مباشرة بعد زلزال الحوز، والمساعدات المالية للأسر المتضررة وخطة التنمية الطموحة التي أعقبت هذه الكارثة الطبيعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى