أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 29 يناير

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الإثنين :

اتهامات للمنعشين العقاريين بعرقلة مشروع الدعم المباشر للسكن (الأخبار)

تفجرت انتقادات واسعة ضد عدد من المنعشين العقاريين أصحاب مشاريع السكن، حيث قال مرشحون للاستفادة من البرنامج الحكومي الخاص بالدعم المباشر للسكن، إن عددا من أصحاب المشاريع العقارية يسجلون المستفيدين ضمن المنصة الخاصة للدعم مع رفض منحهم رخصة السكن التي تعود للسنة الماضية وفق الشروط التي كانت قد حددتها الوزارة الوصية، وهو الأمر الذي يحول دون إمكانية تسجيلهم في المنصة وتقديم الطلب، حسب المنتقدين. وأشاروا إلى أن عددا من المنعشين العقاريين يلزمون زبناءهم بأداء “النوار”، وهو ما يرفع قيمة السكن المراد اقتناؤه، مشددين على أن ممارسات بعضهم في مختلف المدن المغربية؛ المتمثلة في إلزام المشتري بدفع مبلغ إضافي غير مصرح به؛ من شأنها أن تقوض آمال شريحة عريضة من المواطنين في تملك سكن وبالتالي إفراغ هذا البرنامج الحكومي من جدواه.

نقابات الصحة تراسل أخنوش طلبا للتحكيم (الأخبار)

طالبت الجامعة الوطنية للصحة، التابعة للاتحاد المغربي للشغل، بتحكيم رئيس الحكومة عزيز أخنوش، بخصوص النقاط الخلافية في الحوار الاجتماعي بقطاع الصحة، والتي ترى أن الاستجابة لها سينتج عنها تحسين ملائم لأوضاع نساء ورجال الصحة. ودعت في رسالة وجهتها إلى رئيس الحكومة، إلى إنصاف أطر الصحة وتحفيزهم، بما ينعكس على الجو العام داخل هذا القطاع الحيوي، وبما يساهم في الرفع من جودة الخدمات المقدمة لعموم المواطنات والمواطنين في إطار تنزيل الحماية الاجتماعية وإنجاح هذا الورش الملكي الكبير. وتأتى مراسلة الجامعة لأخنوش، نظرا لعدم استجابة الحوار الحالي لعدد من المطالب الجوهرية “وفي مقدمتها الغياب التام للزيادة العامة في الأجر الثابت لفائدة مهنيي قطاع الصحة تبعا لاتفاق 29 دجنبر 2023 رغم التغيير القانوني المحفوف بالمخاطر الذي سيطال وضعهم الإداري والمهني بإخضاعهم لوضع قانوني جديد”، حسب الجامعة.

أرقام وزارة السياحة تثير الجدل (الأخبار)

أثارت الأرقام المعلنة من طرف وزارة السياحة حول عدد السياح الوافدين على المغرب، خلال سنة 2023، الكثير من الجدل، حيث شكك خبراء وفاعلون في القطاع في صحة ومصداقية هذه الأرقام. وشكك الزبير بوحوت، الخبير والفاعل في المجال السياحي، في صحة ومصداقية الأرقام المعلنة من طرف الوزارة، مبرزا أن الإحصائيات الرسمية الصادرة عن المرصد الوطني للسياحة تشير إلى أن المغرب استقبل خلال 11 شهرا الأولى من سنة 2023، ما مجموعه مليونا و182 ألفا و871 سائحا إسبانيا. وتساءل بوحوت عن كيفية مضاعفة هذا الرقم في ظرف شهر واحد فقط، حيث وفق الأرقام المعلنة، فإن عدد السياح الإسبان الذين زاروا المغرب خلال شهر دجنبر فقط بلغ حوالي مليون و617 ألف سائح، أي أن عدد السياح الذين زاروا المغرب في شهر دجنبر أكثر من الذين زاروه طيلة 11 شهرا.

أمن العيون يحبط تهريب حوالي 1,4 طن من الكوكايين (الأخبار)

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة العيون، من إحباط محاولة تهريب طن و381 كيلوغراما من مخدر الشيرا، وتوقيف شخص يبلغ من العمر 47 سنة، يشتبه في ارتباطه بشبكة إجرامية لتهريب المخدرات والمؤثرات العقلية. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه تم تنفيذ هذه العملية الأمنية بمدينة العيون، ومكنت من توقيف المشتبه فيه والعثور بداخل منزل يستغله على 42 رزمة من مخدر الشيرا بلغ مجموع وزنها طنا و381 كيلوغراما، علاوة على حجز سيارة رباعية الدفع وجهاز اتصال عبر الأقمار الاصطناعية وثلاثة قوارب مطاطية يشتبه في استعمالها في تنفيذ عمليات التهريب الدولي للمخدرات.

أخيرا.. معاشات للمتقاعدين بنقط أقل (الأحداث المغربية)

بعد انتظار وترقب، وفي قرار اعتبر بمثابة تحول في إنصاف فئة المأجورين بالقطاع الخاص ورفع الحيف عنهم، توصل الاجتماع الاستثنائي الأخير للمجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، بالدارالبيضاء، إلى قرار صرف المعاشات لأجراء القطاع الخاص، الذين يتوفرون على أقل من 3240 نقطة ولم يكونوا يحصلون على المعاش. وأكدت تفاصيل القرار أن المعاشات تصرف على الشكل الآتي: 600 درهم لمجموع النقاط من 1320 إلى 1704، و700 درهم لمجموع النقاط من 1705 إلى 2088، و800 درهم لمجموع النقاط من 2089 إلى 2472، و900 درهم لمجموع النقاط من 2473 إلى 2856، و1000 درهم لمجموع النقاط من فوق 2856. وستصرف معاشات أجراء القطاع الخاص، المتقاعدات والمتقاعدين الذين لهم ما بين 1320 يوما و3240 يوما من التصريح بأثر رجعي ابتداء من 1 يناير 2023.

جامعة الحمامات تراسل لفتيت (الأحداث المغربية)

وصفت الجامعة الوطنية لجمعيات أرباب ومستغلى الحمامات التقليدية والرشاشات بالمغرب قرار السلطات إغلاق الحمامات في العديد من المدن لمواجهة أزمة ندرة المياه بـ”المتسرع”، حيث وجهت بهذا الخصوص، رسالة إلى وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت لإعادة النظر فيه. وقالت الجامعة، في رسالتها، إن هذا القرار “وضع أرباب الحمامات تحت ضغط كبير وقاس”، موضحة أن من سلبياته حرمان ما يزيد عن 200 ألف من شغيلة الحمامات من مدخولها اليومي لمدة أيام الإغلاق، الذي سيؤثر سلبا على الطاقة الشرائية لهذه الفئة العريضة. ولفتت الجامعة إلى أن “المواطنين سيضطرون أيام الإغلاق إلى الاستحمام في البيوت عن طريق الرشاشات، الشيء الذي سيضاعف استهلاك الماء”.

ضغط بريطاني للاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه (الأحداث المغربية)

تتواصل دعوات الشخصيات البريطانية المؤثرة على حكومة بلدهم للاعتراف بمغربية الصحراء. وفي هذا الصدد، دعا دانييل هانان، عضو مجلس اللوردات البريطاني، صراحة إلى الاعتراف بمغربية الصحراء و”السيادة الكاملة” للمغرب على صحرائه، وكذا إلى تعزيز العلاقات التجارية بين المملكتين. دعوة اللورد البريطاني، جاءت في مقال نشر على صحيفة “تيليغراف” البريطانية، مؤكدا عبرها على ضرورة هذا الاعتراف من دون لبس، وقال “علينا، ليس فقط إلغاء الرسوم الجمركية، بل إنشاء ممر رقمي بين طنجة وموانئنا لتقليل المعاملات الورقية وتسهيل الاستثمارات (…) والتأكد من أن سياستنا التجارية تعترف بشكل كامل بسيادة المغرب على الصحراء”، مضيفا أنه انبهر بالتطور الصناعي بالمغرب خلال زيارته للمملكة الأسبوع الماضي.

الحرث للسطو على عقارات الدولة (الصباح)

تعكف الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالبيضاء على أبحاث وتحقيقات لكشف مختلف أساليب التزوير المستعملة من قبل أفراد من شبكة استغلت تقاعس السلطات للسطو على أراض شاسعة بضواحي البيضاء والغرب، منها 17 هكتارا تقع في النفوذ الترابي لعمالة مديونة، كان جزء منها مخصصا لمصلى لإقامة صلاة العيد. وعلمت “الصباح” أن أفراد الشبكة الإجرامية أنجزوا وثائق مشبوهة للتملك، وواجهوا بها فلاحين كانوا يستغلون تلك العقارات في النشاط الزراعي، أبا عن جد، وهي تابعة أصلا للأملاك المخزنية، فأفلحوا في استصدار أحكام بالإفراغ ونفذوها للسيطرة على الوضع، رغم احتجاجات الفلاحين الذين يعلمون أصل الملك ومالكه الحقيقي الدولة.

تشديد المحاسبة في 57 مؤسسة استراتيجية (الصباح)

شرعت الوكالة الوطنية للتدبير الإستراتيجي لمساهمات الدولة وتتبع نجاعة أداء المؤسسات والمقاولات العمومية، في تنفيذ عملية معقدة تهدف إلى تقديم الوضعية المالية والأداء العملياتي وتدفقات الخزينة بطريقة مجمعة تشمل 57 مؤسسة ومقاولة عمومية، تندرج ضمن نطاق تدخل الوكالة. وتهدف العملية التي أطلقها عبد اللطيف زغنون، المدير العام للوكالة المذكورة، إلى توفير قراءة شاملة وشفافة لمختلف مكونات الوضعية المالية المجمعة لنطاق تدخل الوكالة وتمكين المؤسسات والمقاولات العمومية من منظومة تمكنها من تعزيز قيادة أنشطتها، والرفع من قدرتها على جذب التمويل، خاصة على الصعيد الدولي. وأكد زغنون أن “إعطاء انطلاقة تجميع الحسابات المالية، يؤكد التزام الدولة بالتميز المالي وحرصها على بناء مستقبل مالى قوي للمؤسسات والمقاولات العمومية”.

لشكر “يهدد” الحكومة بملتمس رقابة (الصباح)

أشهر إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، سلاح “ملتمس الرقابة”، “للإطاحة” بحكومة عزيز أخنوش، رغم وعيه بأن المعارضة التي ينتمي إليها حزبه، لا يمكن لها فعل ذلك، لأن الحكومة تملك أغلبية تشكل صمام أمان لها من أي تهديد. ودعا لشكر، الذي كان يتحدث في اجتماع المجلس الوطني للاتحاد المنعقد بالرباط، إلى “التفكير في تقديم ملتمس رقابة بالنسبة إلى مجلس النواب، وتقديم ملتمس مساءلة الحكومة بمجلس المستشارين”، انطلاقا من مقتضيات الفصلين 105 و106 من الدستور. ويدرك لشكر جيدا بأن المعارضة لا يمكنها الإطاحة بالحكومة، لأن أغلبيتها تجعل الأمر شبه مستحيل، ولكن المعارضة، عبر التاريخ، كانت دائما تقدم هذا الطلب، وهي واعية بأنها لا تملك الإطاحة بالحكومة، نظير ملتمس 1964، وملتمس 1990، وهي مناسبة لدعوة الحكومة للدفاع عن نفسها، بدل الهجوم على المعارضة و”إقصائها وحرمانها” من ممارسة أدوارها الدستورية.

إضراب العدول يشل المحاكم لمدة أسبوع (الصحراء المغربية)

قرر عدول المغرب خوض إضراب وطني لمدة أسبوع، ابتداء من اليوم الاثنين إلى 5 فبراير المقبل، احتجاجا على رفض القطاعات المختصة منح العدول الحق في تسلم المبالغ المالية نتيجة لتوثيق العقارات. وحسب سليمان أدخول، رئيس الهيئة الوطنية للعدول، فهذا الإضراب الوطني، الذي أقرته الهيئة الوطنية للعدول طيلة ثمانية أيام، يأتي ردا على مجموعة من المؤشرات الصريحة الدالة على تراجع وزارة العدل عن التزاماتها بشأن تعديل القانون المنظم لخطة العدالة. وأضاف أدخول، في حديث مع اليومية، أن “هناك مجموعة من التراجعات التي تضمنتها المقتضيات الواردة في مشروع قانون رقم 16.22، المنظم لمهنة العدول، بالإضافة إلى تصريح وزير العدل الذي ينحو في نفس المنحى بخصوص حق الإيداع، إذ بعد الاتفاق على إسناده للعدول، يصرح الآن الوزير بكون هناك جهات لا ترغب في إسناده للعدول، وهو ما خلف تذمرا واستياء عميقين وسط الجسم المهني”.

اختيار المغرب لرئاسة الروابط الاجتماعية التابعة لمنظمة الصحة العالمية (الصحراء المغربية)

اعترافا بالجهود الحثيثة التي يبذلها المغرب بقيادة جلالة الملك محمد السادس، في إرساء دعائم الدولة الاجتماعية، لاسيما من خلال ورش تعميم الحماية الاجتماعية والتغطية الصحية الشاملة، اختار المجلس التنفيذي للصحة العالمية المنعقد بجنيف، المملكة، في شخص وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت طالب، لرئاسة لجنة الروابط الاجتماعية التابعة للمنظمة. وأفاد بلاغ لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بأن هذا الاختيار يعكس جهود المملكة في تعزيز العدالة الاجتماعية، من خلال إنشاء نظام للحماية الاجتماعية يستهدف الحفاظ على كرامة الإنسان، ويركز بشكل خاص على تعزيز الروابط الأسرية، التي تشكل بالفعل نواة التماسك الاجتماعي والتضامن بين الأجيال.

إيداع 4 من أفراد شبكة اختلاس أموال الدعم المدرسي السجن (المساء)

قرر قاضي التحقيق بقسم جرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بفاس، إيداع 4 أفراد من شبكة اختلاس أموال الدعم المدرسي بالعالم القروي سجن بوركايز بفاس، ومتابعة اثنين آخرين في حالة سراح بعد أداء كل واحد تري منهما كفالة مالية، وذلك في انتظار أن يتم الشروع في التحقيق التفصيلي مع المعنيين بالأمر في جلسة قادمة. وكشفت المعطيات الأولية، بأن المشتبه فيهم وهم رئيسة جمعية وأمينة مالها وأربعة من الأعضاء بنفس الجمعية، تم توقيفهم مؤخرا في إطار الأبحاث التي أجرتها عناصر الفرقة الجهوية للشرطة القضائية تحت الإشراف المباشر للنيابة العامة المختصة، وذلك بعد الاشتباه في تورط الموقوفين في اختلاس وتبديد أموال عمومية والتزوير والمشاركة في ذلك.

86 إصابة جديدة بكورونا دون تسجيل وفيات خلال الأسبوع الماضي (المساء)

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، عن تسجيل 86 إصابة جديدة بـ”كوفيد-19″ دون تسجيل وفيات خلال الأسبوع الماضي. وأوضحت الوزارة، في “نشرة كوفيد-19 الأسبوعية”، أن عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح بلغ 24 مليونا و924 ألفا و525 أشخاص، فيما بلغ عدد الملقحين بالجرعة الثانية 23 مليونا و 426 ألفا و481 شخصا، بينما تلقى 6 ملايين و888 ألفا و168 شخصا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، مقابل 61 ألفا و396 شخصا تلقوا الجرعة الرابعة. وأضافت أن الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس رفعت العدد التراكمي لحالات الإصابة المؤكدة إلى مليون و278 ألفا و752 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020.

عقبات ثلاث تعترض نهوض المقاولات الصغرى والمتوسطة (العلم)

لخص مولاي أحمد أفيلال، رئيس الاتحاد العام للمقاولات والمهن، معضلات المقاولات الصغرى والمتوسطة في ثلاث عناصر تتجلى في المواكبة وتيسير الولوج إلى التمويل اللازم وتوفير الوعاء العقاري، موضحا أن هذه المقاولات تعد أكبر مستوعب لليد العاملة المغربية وموفر المناصب الشغل، كما أن النهوض بها يعني الخروج من الدائرة الرمادية للاقتصاد غير المهيكل. وفي تصريح للعلم، شدد أفيلال على أهمية مبادرة توفير العديد من المناطق الصناعية في كل جهات المملكة لاستيعاب هذه المقاولات، مؤكدا في نفس الوقت، أن تحقيق هذا المطلب من شأنه التقليل من حجم الإكراهات والصعوبات التي تعترضها بشكل كبير. ودعا إلى ضرورة تسريع العمل على حل مشكلتي التمويل والمواكبة، مشددا على أن حل هاتين الإشكاليتين سيضيق الخناق على الاقتصاد غير المهيكل وسيسهم بقسط وافر في توفير مناصب شغل، ما سينعكس إيجابا على متانة الاقتصاد الوطني.

مجموعة من الأنشطة الهامة لوزير التجهيز والماء نزار بركة بإقليم تارودانت (العلم)

تنفيذا للتعليمات الملكية السامية الرامية إلى تعزيز التنمية الشاملة والمستدامة بكل جهات المملكة، ترأس نزار بركة وزير التجهيز والماء مجموعة من الأنشطة الوزارية الهامة بتراب إقليم تارودانت. وكان في مقدمة هذه الأنشطة توقيع اتفاقية وتفعيل المشاريع الطرقية المبرمجة لتأهيل البنية التحتية بجهة سوس-ماسة برسم سنة 2024-2027، بميزانية إجمالية تقدر بـ2688 مليون درهم. كما ترأس الوزير أشغال مجلس إدارة وكالة الحوض المائي لسوس ماسة برسم دورة سنة 2023. كما انتقل الوزير رفقة وفد رسمي إلى جماعة أولاد برحيل بهدف الوقوف على تقدم أشغال عدد من المشاريع المائية الكبرى على مستوى إقليم تارودانت، ومشروع تأهيل البنيات الأساسية وتصريف مياه الأمطار والحماية من الفيضانات وتهيئة الأحياء ناقصة التجهير بالجماعة. وفي الختام، وقف وزير التجهيز والماء على تقدم أشغال مشروع تعلية سد المختار السوسي بعد تسريع وتيرة إنجازه.

ادريس لشكر ينتقد “تغول” الأغلبية ويتهمها بـ”التحايل” (الاتحاد الاشتراكي)

قال الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ادريس لشكر، إن الحكومة الحالية ليست “متجانسة”، وتحالفها الثلاثي “متغول”، متهما الأغلبية بـ”التحايل” على القانون والمؤسسات من أجل الحفاظ على مقاعدها النيابية. وتابع لشكر، في كلمة خلال الدورة الثانية للمجلس الوطني للحزب المنعقدة بالرباط، أن “تغول” الأغلبية “لم ينحصر فقط على المستوى المركزي بل تعدى ذلك ليصل إلى مستوى الأقاليم والجهات، لتتأثر هي الأخرى بالتدبير السياسي غير الموفق، والذي أنتج عددا من الأزمات التدبيرية على مستوى مجالس جماعات المدن الكبرى ما انعكس سلبا على المشاريع التنموية بهذه المدن”. ودعا لشكر إلى تكوين جبهة سياسية منفتحة على اليسار والأحزاب السياسية الوطنية والديمقراطية والنقابات، “وشرعنا في ترجمة ذلك من خلال العمل الوحدوي والتنسيقي مع حزب التقدم والاشتراكية والانفتاح على الأحزاب الأخرى المعنية بهذا التوجه السياسي”.

اكتشاف أقدم آثار أقدام بشرية بشمال إفريقيا وجنوب المتوسط بالعرائش (الاتحاد الاشتراكي)

تم اكتشاف أقدم آثار أقدام بشرية في شمال إفريقيا وجنوب البحر الأبيض المتوسط بالعرائش، من قبل فريق بحث دولي تقوده جامعة “بروتاني سود” في فرنسا، وذلك بشراكة مع جامعات مغربية، ألمانية وإسبانية. وذكر بلاغ لجامعة “بروتاني سود” أن هذه الآثار لأقدام الإنسان العاقل اكتشفت على شاطئ صخري في العرائش، حيث يمتد عمرها إلى نحو 100 ألف عام، وقد تركها ما لا يقل عن 5 أفراد (أطفال، مراهقون وبالغون). وجاء هذا الاكتشاف، الذي توصل إليه فريق دولي من العلماء المغاربة، الفرنسيين والإسبان، تحت إشراف منصف السدراتي (الأستاذ-الباحث ومدير مختبر الجيولوجيا المحيطية بجامعة بروتاني سود)، وذلك خلال مهمة قياس ميدانية أجريت في يوليوز 2022، في إطار مشروع للبحث العلمي حول أصل وديناميكية الكتل الصخرية المنتشرة على طول الساحل الجنوبي لمدينة العرائش بشمال-غرب المغرب.

التقدم والاشتراكية والاتحاد الاشتراكي يواصلان تعميق النقاش المشترك (بيان اليوم)

لقاءان بالعاصمة الرباط استقبلهما مقرا حزبي الاتحاد الاشتراكي والتقدم والاشتراكية، جمعا شباب الحزبين ومنظمتيهما النسائيتين، في إطار الدينامية المشتركة التي أطلقها الحزبان معا، وفي إطار عمل اللجنة المشتركة بين الحزبين التي بلورت عددا من المبادرات الثنائية لإعادة الاعتبار للعمل السياسي. وأكد اللقاء الأول على ضرورة مواصلة العمل والنقاش وبلورة مبادرات نسائية ثنائية، في أفق الدفاع الثنائي عن مواقف الحزبين ومواقف المنظمتين النسائيتين وإعادة الإشعاع للعمل السياسي ولدور المرأة في الفضاء السياسي والمجتمعي. وتم خلال اللقاء الثاني بين القيادات الشابة للحزبين التأكيد على مواصلة العمل وتمتين النقاش بين المنظمتين الشبابتين وبلورة مبادرات وأفكار مشتركة، واستثمار الرصيد السياسي والفكري الذي يميز المنظمتين والحزبين وتاريخهما معا.

استنزاف شركات المشروبات الغازية للمياه يسائل عدالة وفعالية الإجراءات المعلنة (بيان اليوم)

يسائل السماح لشركات إنتاج المشروبات الغازية والمياه المعدنية، باستهلاك الملايين من الأمتار المكعبة من المياه، من جهة، والتغاضي عن الزراعات المستنزفة للمياه، من جهة أخرى، عدالة وفعالية قرار السلطات القاضي بمنع نشاط الحمامات ومحلات غسل السيارات خلال أيام محددة من كل أسبوع، إلى جانب قطع المياه عن الصنابير لفترات محددة بعدد من المدن. ولا شك أن الإجراءات التي شملت ترشيد استهلاك المياه تكتسي أهمية قصوى في ظل ندرة الماء، إلا أن السكوت عن القطاع الفلاحي الذي يمتص 87 في المئة من الثروة المائية الوطنية (خاصة الزراعات المستنزفة للثروة المائية)، إلى جانب قطاعات السياحة والصناعة التي تتربع على رأس لائحة مستهلكي المياه حسب التقارير الرسمية الوطنية والدولية، يسائل الجدوى من هذه الإجراءات وخلفياتها.

إطلاق عدد من الفعاليات احتفاء بالذكرى الـ 20 لإحداث هيئة الإنصاف والمصالحة (بيان اليوم)

جرى، بالرباط، إعطاء الانطلاقة لعدد من الأنشطة والفعاليات احتفاء بالذكرى الـ20 لإحداث هيئة الإنصاف والمصالحة، وذلك بمبادرة من المجلس الوطني لحقوق الإنسان. ويشمل الاحتفاء، الذي سيمتد طيلة سنة 2024، برنامجا غنيا ومتنوعا يبرز ثراء هذه التجربة وأثرها، من خلال محاور رئيسية تضم، بالأساس، الذاكرة والتاريخ، وتقارير ومؤلفات وإصدارات، وأشرطة وثائقية وتواصلية، وتظاهرات فنية وثقافية وأكاديمية ذات بعد جهوي ووطني ودولي. وفي كلمة بالمناسبة، أكدت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آمنة بوعياش، أن الاحتفاء بالذكرى العشرين لإحداث هيئة الإنصاف والمصالحة في يناير 2004 يشكل لبنة أساسية في مسار الانتقال الديمقراطي، وتوطيد العلاقة بين دولة الحق والقانون والمؤسسات، مشيرة إلى أنها مناسبة أيضا لتتبع تنفيذ توصيات الهيئة والإصلاحات الجوهرية.

بعد إعلان الحكومة إنهاء ملف التعاقد.. هذا موقف تنسيقية الأساتذة المتعاقدين (رسالة الأمة)

كشفت التنسيقية الوطنية للأساتذة المتعاقدين عن موقفها بخصوص إعلان الحكومة عن طي ملف التعاقد عبر المصادقة على مشروعي قانونين يهم الأول تغيير القانون رقم 07.00 بإحداث الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، والثاني بهم تغيير وتتميم القانون رقم 01.21 القاضي بإخضاع الأطر النظامية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين لنظام المعاشات المدنية المحدث بموجب القانون رقم 011.71. وأوضحت التنسيقية أن هذا الإجراء يهم تغيير التسمية فقط المرتبطة بصيغة “موظف” دون خلق مناصب مالية لإدماج هذه الفئة بشكل رسمي، وبالمفهوم العريض الذي يحل الإشكالية بصفة نهائية. وشددت مصادر من داخل التنسيقية، في تصريح للجريدة، على تعديل ميزانية السنة الجارية، على أساس تضمين مناصب مالية قارة بالقطاع سنويا كباقي قطاعات الوظيفة العمومية، مبدية تخوفها من تكرار سيناريو السنوات الماضية، التي تم خلالها التركيز على المفاهيم وليس المحتوى الجوهري.

تصريحات الأجور لدى “الضمان الاجتماعي” تجاوزت 204 مليارات درهم في 2023 (رسالة الأمة)

أفادت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، بالدار البيضاء، أن عدد الأجراء المصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، بالنسبة للنظام العام، بلغ 4 مليون أجير سنة 2023، مقابل 3,7 مليون سنة 2022. وفي كلمة خلال مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي برسم دورة دجنبر 2023، أبرزت الوزيرة أن كتلة الأجور سجلت أيضا ارتفاعا، حيث بلغت 204,4 مليار درهم سنة 2023 مقابل 185 مليار درهم سنة 2022، مشيرة إلى أن الاشتراكات واجبة التحصيل بلغت 30,8 مليار درهم سنة 2023، مقابل 28 مليار درهم سنة قبل ذلك.

المغرب يرحب بقرار محكمة العدل الدولية بشأن التدابير المؤقتة الفورية الواجب على إسرائيل اتخاذها لتوفير الحماية للفلسطينيين في قطاع غزة (لوماتان)

أكد مصدر بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن المملكة المغربية ترحب بالقرار الصادر عن محكمة العدل الدولية بشأن التدابير المؤقتة الفورية الواجب على دولة إسرائيل اتخاذها لتوفير الحماية للفلسطينيين في قطاع غزة وضمان انسيابية المساعدات الإنسانية بشكل كاف وبدون عوائق. ويتوافق قرار محكمة العدل الدولية هذا، يضيف المصدر، مع ما أكد عليه مرارا صاحب الجلالة، الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، من ضرورة اتخاذ تدابير عملية وعاجلة لتوفير الحماية للفلسطينيين، ووضع حد للعدوان منقطع النظير الذي تعيشه غزة، وما يواكبه من تدهور خطير للوضع الإنساني.

اللجنة الوطنية للاستثمارات.. استثمار القطاع الوطني الخاص لـ 60 في المائة من قيمة المشاريع (ليزانسبيراسيون إيكو)

صادقت اللجنة الوطنية للاستثمارات، في دورتها الثالثة، على 42 مشروعا (34 مشروع اتفاقية و8 ملاحق اتفاقية)، سينجزها القطاع الخاص بقيمة إجمالية تقدر بـ 7.4 مليار درهم. وأبرز المصدر ذاته أن استثمار القطاع الوطني الخاص لـ 60 في المائة من قيمة المشاريع الاستثمارية، التي تمت المصادقة عليها، يعكس بشكل ملموس أن ميثاق الاستثمار الجديد يحفز بشكل أساسي المقاولات الوطنية. ويتصدر قطاعا الصناعة الغذائية والسياحة المشاريع الاستثمارية التي تمت المصادقة عليها، والتي تمثل على التوالي 35 في المائة و25 في المائة من إجمالي المبلغ، يليهما معالجة النفايات بنسبة 9 في المائة، ثم اللوجستيك التي تمثل 6 في المائة، وتشمل القطاعات الأخرى المعنية: الأجهزة الطبية، وصناعة الأدوية، والطاقة، وتربية الأحياء البحرية، والمواد الكيميائية وشبه الكيميائية، والإلكترونيات، والسيارات والنسيج.

العيون.. سنة قضائية إيجابية (لوبينيون)

شهدت رحاب محكمة الاستئناف بالعيون، عقد الجلسة الرسمية لافتتاح السنة القضائية برسم سنة 2024. وقال الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف، ابراهيم بن تزرت، في كلمة بالمناسبة، إن الحصيلة كانت إيجابية جدا، إذ تم الشروع في حصاد ثمرات العمل المنجز خلال السنوات الماضية، مبرزا أن هذه الدائرة القضائية تمكنت من تصدر قائمة المحاكم المغربية استناد إلى معيار نسبة المحكوم مقارنة مع المسجل والتي بلغت 106,25 في المئة، ومعيار نسبة المحكوم مقارنة مع الرائج والتي بلغت 94,68 في المئة. وسجل أن نسبة القضايا المسجلة ارتفعت من 62.821 قضية خلال سنة 2022 إلى 83.820 قضية في سنة 2023، كما سجلت الملفات المحكومة ارتفاعا من 64.561 ملف خلال سنة 2022 إلى 89.042 ملف في سنة 2023.

نواكشوط.. تشكيل مجموعة صداقة برلمانية مغربية موريتانية (البيان)

تم بالجمعية الوطنية الموريتانية، تشكيل مجموعة صداقة برلمانية مغربية موريتانية تضم كافة الأطياف السياسية في موريتانيا. وتم الإعلان عن تشكيل هذه المجموعة، المؤلفة من 20 نائبا يمثلون جميع القوى السياسية في موريتانيا، من الأغلبية والمعارضة، في حفل حضره، على الخصوص، وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان الموريتاني، أحمد سيد أحمد أج، والوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين بالخارج، محمد يحيى سعيد، وسفير المغرب بنواكشوط، حميد شبار. ومن شأن مجموعة الصداقة هذه، التي تعد من أكبر مجموعات الصداقة البرلمانية بالجمعية الوطنية الموريتانية من حيث عدد أعضائها وتنوع مشاربهم، أن تسهم في مواكبة الدينامية الإيجابية التي تشهدها العلاقات بين البلدين وتعزيز التعاون البرلماني.

البنك الإفريقي للتنمية والتجاري وفا بنك بأوروبا يوقعان على اتفاق لتقاسم المخاطر بقيمة 100 مليون أورو (ليبراسيون)

أعلن البنك الإفريقي للتنمية أنه وقع بالدار البيضاء، بمعية التجاري وفا بنك أوروبا، الفرع الأوروبي لمجموعة التجاري وفا بنك، على اتفاق لتقاسم المخاطر بقيمة 100 مليون أورو، من أجل تعزيز تمويل القطاع الخاص وتعزيز التجارة الإفريقية. وأشار البنك الإفريقي للتنمية، في بلاغ بهذا الخصوص، إلى أنه من المتوقع أن يحفز اتفاق تقاسم المخاطر ما يقرب من 500 مليون أورو من التجارة لصالح المقاولات العاملة في أكثر من عشرين دولة إفريقية، مبرزا أنه سيساعد على تنويع القدرة الإنتاجية للبلدان، وتعزيز قدرتها التنافسية، وتوليد إيرادات ضريبية إضافية وخلق فرص شغل جديدة. وأضاف أن هذه الشراكة ستسمح للتجاري وفا بنك بتمويل، على نطاق أوسع، المقاولات العاملة في قطاعات الصحة والزراعة والأغذية والطاقات المتجددة والاتصالات والخدمات.

لماذا لا يتم تفعيل الدفع عبر الهاتف المحمول؟ (ليكونوميست)

تم إطلاق خدمة الدفع عبر الهاتف المحمول، أومحفظة الهاتف المحمول “إم-واليت”، وسط زخم كبير في نونبر 2018 من قبل بنك المغرب والوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات، مع بداية فعلية في عام 2020، لكنها تكافح حاليا من أجل العثور على مستخدمين. فاستعمال طريقة الدفع هذه لا يزال منخفضا جدا. وبحسب البنك المركزي، فقد بلغ عدد المعاملات التي أنجزتها المحافظ الإلكترونية سنة 2022، 7.9 مليون عملية بقيمة إجمالية قدرها 1.7 مليار درهم. يتعلق الأمر بوسيلة دفع جديدة تتيح دفع ثمن المشتريات أو إجراء تحويلات مالية باستخدام الهاتف المحمول، ولذلك فإن هذه التكنولوجيا الجديدة تحتاج إلى وقت لإرساء جذورها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى