أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 29 نونبر 2022

-المساء:

كشفت النقابة الوطنية للتجار والمھنیین أن بعض الشركات استغلت الظرفية الحالية التي تشھد نقصا في مادة الحلیب وفرضت على التجار شروطا خاصة تتنافى ومبدأ حرية السوق المنافسة. وحسب بلاغ صادر عن المكتب الإقليمي للنقابة المذكورة بالرباط، توصلت “الـمسـاء” بنسخة منه، فإن بعض شـركـات إنتاج وتوزيع الحليب اشترطت على التجار اقتناء مجموعة من منتوجاتھا التي لا تعرف إقبال المستھلك مقابل التزود بـمادة الـحـلـیـب، وخـاصـة الحلیب الكامل UHT. واعتبرت الھیئة النقابیة ذاتـھـا أن إلـزام الشركات التجار باقتناء مجموعة من منتجاتھا مقابل تمكینھم من مادة الحليب، يؤدي إلى الإخلال بمبدأ المنافسة، حيث تتكدس ھذه المادة في الأسواق الكبرى، معبرة عن رفضھا لما سمته “استعباد التاجرات والتجار عن طريق إرغامھم باقتناء سلع لا تعرف إقبال المستھلك”.

استنكر حقوقيون في اتصال بـ”المساء”، ما وصف بجشع أرباب المقاهي بـكل مـن مدينتي فاس ومكناس أثـنـاء مباریات البطولة العالمیة لكرة القدم، معتبرين ذلك بأنه ينغص على الجمھور المغربي فـرحـته، بـسـبـب أثمنة المشروبات المرتفعة التي تفرض علیھم مـن طرف بعض المضاربین الذین یستغلون الإقـبـال الكبير على متابعة مباريات كرة القدم. وطالبت ذات المصادر، بـضـرورة تـدخـل لجان المراقبة، للحد مما أسمته التجاوزات المرتكبة من طـرف الـمضاربـیـن من أصـحـاب بعض الـمـقـاهي، الذین یستغلون كل فرصة ومناسبة مـن أجــل تحقیق الأرباح على حساب جيوب المواطنين، الذين يكتوون أصلا بـنار الغلاء التي تعرفھا مختلف المواد الأساسية، على حد تعبير المصادر.

-اليوم المغربي:

تقدمت المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، أودري أزولاي، للسلام على صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الاثنين بالرباط، وذلك على هامش تدشين جلالته للمحطة الطرقية الجديدة للرباط. وبهذه المناسبة، أشاد جلالة الملك بجودة الشراكة بين اليونسكو والمغرب، مشيرا جلالته إلى التعاون المتميز القائم بين المنظمة الأممية والمملكة من أجل المحافظة على التراث الثقافي غير المادي وصون الثقافة والتقاليد التي تنتقل من جيل إلى آخر. وأعرب صاحب الجلالة، بشكل خاص، عن شكره للمديرة العامة لليونسكو على جميع الجهود التي تبذلها من أجل الحماية والمحافظة على التراث الثقافي للأمم، والذي يكون عرضة للاستيلاء من طرف بلدان أخرى، أو التقليد من قبل ثقافات أخرى.

أقامت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط، حفل استقبال على شرف وفد منظمة (اليونسكو)، الذي تقوده المديرة العامة للمنظمة أودري أزولاي، والذي يشارك في أشغال الدورة السابعة عشرة للجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي. وشكل حفل الاستقبال مناسبة، استحضرت خلالها صاحبة السمو الملكي والمديرة العامة لليونسكو التعاون المستمر منذ عشر سنوات بين المؤسسة والمنظمة الأممية في ما يخص تدبير تراث مدينة الرباط، المدرج سنة 2012 ضمن قائمة التراث العالمي للإنسانية، حيث تم تصنيف 348 هكتارا، تشمل ثمانية معالم تاريخية مما يجعل عاصمة المملكة تراثا عمرانيا يزاوج بين القديم والحديث.

-العلم:

بلغ حجم الرواج الإجمالي عبر الموانئ التي تسيرها الوكالة الوطنية للموانئ أزيد من 74,03 مليون طن عند متم شهر أكتوبر الماضي، مسجلا بذلك تراجعا نسبته 1,9 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوضحت الوكالة، في إحصاءاتها الأخيرة حول نشاط الموانئ، أنه حسب طبيعة تدفق المبادلات، بلغ حجم الواردات 47,72 مليون طن عند متم أكتوبر الماضي، بزيادة بنسبة 5 في المائة، بينما وصل حجم الصادرات إلى 22,65 مليون طن، بانخفاض بنسبة 17,9 في المائة. وأشارت إلى أنه بالرغم من الانخفاض الطفيف في نشاطه (0,9 بالمائة) خلال الأشهر العشرة الأولى من عام 2022، إلا أن ميناء الجرف الأصفر لا يزال يحتل مركز الصدارة بحصة بلغت 39,3 في المائة من حركة الرواج الإجمالي.

بلغ رقم المعاملات لشركة “إسمنت المغرب” 2,65 مليار درهم عند متم شتنبر من السنة الجارية، أي بارتفاع نسبته 1,4 في المائة مقارنة بالسنة الماضية. وأوضحت المجموعة في بلاغ متعلق بمؤشراتها الفصلية أنه خلال الفصل الثالث، بلغ رقم المعاملات غير الموطد ما قدره 848 مليون درهم ليعرف انخفاضا بنسبة 6,1 بالمئة مقارنة بالسنة الماضية.وأفاد المصدر ذاته أن هذا التراجع ناتج أساسا عن التباطؤ الذي يشهده قطاع البناء في مجمله، نظرا للسياق الجيوـ سياسي العالمي. أما بشأن الاستثمارات خلال الفصل الثالث فقد بلغت إجمالي 57 مليون درهم، أي بارتفاع قدره زائد 16,6 بالمئة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.

-رسالة الأمة:

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أمس الاثنين، أن صلاة الاستسقاء ستقام بالمصليات والمساجد الجامعة بمختلف جهات وأقاليم المملكة اليوم الثلاثاء على الساعة العاشرة صباحا، وذلك تنفيذا للأمر المولوي السامي لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

دعا وزير الخارجية الإسباني الأسبق والمندوب السامي للأمم المتحدة للتحالف من أجل الحوار، ميغيل آنخيل موراتينوس، مؤخرا بالرباط، إلى التحلي بإرادة سياسية تخدم حوض البحر الأبيض المتوسط، الذي وصفه “بالبحر المنسي”. وفي كلمة له خلال حفل افتتاح اللقاء السنوي لمجموعة الدراسات والأبحاث حول البحر الأبيض المتوسط، الذي يتناول هذه السنة موضوع “البحر الأبيض المتوسط والتحديات الجيو-سياسية الجديدة”، أعرب موراتينوس عن أسفه “لعدم الاهتمام، والافتقار إلى دينامية والتزام”، لا سيما على المستوى الأوروبي، من أجل منطقة متوسطية مزدهرة. وقال “إننا نحن المتوسطيون الذين يقع على عاتقنا واجب إنقاذ البحر الأبيض المتوسط”، وذلك عبر “تعبئة شخصية وجماعية فاعلة”.

-الأحداث المغربية:

عبر الأساتذة الأطباء عن قلقهم الشديد من الزيادة الملحوظة في عدد الطلبة بدون إجراءات مصاحبة من قبيل الزيادة في عدد الأساتذة وتوسيع أماكن التداريب السريرية. كما دقـوا نـاقـوس الـوضـعـيـة المـزريـة الـتـي تعرفها الكثير من المراكز الاستشفائية الجامعية وكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان. وأعلن مجلس التنسيق القطاعي لـكـلـيـات الطب والصيدلة وطب الأسنان عن مخاوفه من إقدام الحكومة عـلـى سـن قـوانـيـن واتخـاذ إجـراءات جـديـدة تـتـعـلـق بالتكوين الطبي والشأن الصحي بدون إشراك الفاعلين الأساسيين وفي مقدمتهم الأساتذة، مما سيؤثر سلبا على جودة التكوين الطبي وما ينجم عن ذلك من عواقب وخيمة على صحة المغاربة.

ينعقد يوم الخميس المقبل، مجلس للحكومة. وحسب بلاغ لرئاسة الحكومة، فإن المجلس سيتدارس خمسة مشاريع قوانين، يتعلق الأول منها بإحداث الهيئة العليا للصحة، والثاني بإحداث المجموعات الصحية الترابية، والثالث بالضمانات الأساسية الممنوحة للموارد البشرية بالوظيفة الصحية، والرابع بإحداث الوكالة المغربية للأدوية والمنتجات الصحية، فيما يتعلق مشروع القانون الأخير بإحداث الوكالة المغربية للدم ومشتقاته.

حققت السلطة المينائية طنجة المتوسط رقم معاملات قيمته 2,35 مليار درهم عند متم شتنبر ليسجل ارتفاعا بنسبة 11 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها خلال العام الماضي. وأفادت السلطة المينائية طنجة المتوسط، في بلاغ لها، أن الاستثمارات بلغت من جهتها 544 مليون درهم، وتتعلق خصوص بالبنيات التحتية، والطرق، ومختلف الشبكات وكذا البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات. وبشأن المديونية الموطدة فقد بلغت 10,1 مليار درهم منها 5 مليار درهم تهم اقتراض السندات، ويلاحظ حفاظها على المستوى نفسه مقارنة بنهاية سنة 2021. ومن جهة أخرى، أفادت السلطة المينائية طنجة المتوسط أنه تمت معالجة ما يعادل 84 مليون طن من السلع عند متم شهر شتنبر 2022 بينما تمت معالجة ما يعادل 28 مليون طن منها خلال الفصل الثالث من سنة 2022.

-الاتحاد الاشتراكي:

حذر عدد من الأطباء والمختصين في أمراض الجهاز التنفسي وفي مجال التخدير والإنعاش وعلى مستوى تخصص طب الأطفال في تصريحات لـ “الاتحاد الاشتراكي”، من مخاطر التساهل مع حالات الإصابة بالأنفلونزا الموسمية خلال الموسم الجاري، مشددين على أن الفيروس في صيغته الحالية يتسم بشراسة أكبر بشكل بات ملحوظا ويختلف عن المواسم السابقة، التي عرفت تقیدا بعدد من الإجراءات الوقائية بفعل الجائحة الوبائية لفيروس كوفيد 19، التي ساهمت في التخفيف من وقع وحدة الأنفلونزا الموسمية. ونبه عدد من الخبراء في تصريحات للجريدة أن بعض المرضى تأخروا في عرض أنفسهم على الطبيب وبدء العلاج، وانصرفوا إلى حلول أخرى تقليدية وغيرها، مما جعل بعضهم يلج مصالح الإنعاش والعناية المركزة، بل أن منهم من فارق الحياة بسبب المضاعفات ووجود أرضية مرضية ساعدت الفيروس على الفتك بحياتهم.

سجل مطار الحسن الأول بالعيون، خلال شهر أكتوبر الماضي، معدل استرجاع ناهز 80 في المائة، وفق معطيات للمكتب الوطني للمطارات. وأوضح المصدر ذاته، أن حوالي 19 ألفا و 276 مسافرا عبروا مطار الحسن الأول في أكتوبر من السنة الجارية، مقابل 21 ألفا و 853 مسافرا خلال نفس الفترة من سنة 2019. وأشار المكتب الوطني للمطارات إلى أن عدد المسافرين الذين تنقلوا عبر مطار الحسن الأول خلال ال 10 أشهر الأولى من السنة الجارية، بلغ 166 ألفا و 619 مسافرا، مقابل 209 آلاف و130 مسافرا خلال نفس الفترة من سنة 2019؛ أي بمعدل استرجاع قدره 80 في المائة. وخلال شهر أكتوبر من السنة الجارية، تجاوز العديد من المطارات المغربية أو عادل حركة الركاب الجوية خلال نفس الفترة من عام 2019.

-بيان اليوم:

نظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان ووزارة الشباب والثقافة والتواصل، مؤخرا بالدار البيضاء، مائدة مستديرة حول موضوع “الأطفال في وضعية صعبة، أية حماية؟”. وشكلت هذه المائدة، التي تأتي في إطار الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الطفل، فرصة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان لإعادة إطلاق النقاش الوطني حول حماية الأطفال في وضعية صعبة بالمغرب، وذلك بعد عرض الفيلم الشهير “علي زاوا” لنبيل عيوش في نسخة معدلة. وأبرزت أمينة بوعياش رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، في كلمة بالمناسبة، أن المجلس فتح ورشا وطنيا هاما سيساهم فيه الجميع، والمرتبط بتيسير الولوج إلى مؤسسات التظلم سواء منها القضائية أو غير القضائية، و بإعمال مبدأ المشاركة في كل القضايا والأمور التي تخص الأطفال بما فيها إعداد وتتبع وتقييم السياسات العمومية.

أكد مفوض الشؤون السياسية والسلم والأمن بمفوضية الاتحاد الإفريقي، بانكول أديوي، أن مسار طنجة، الذي توج الندوة السياسية التي انعقدت بطنجة خلال أكتوبر الماضي حول موضوع “تعزيز الارتباط بين السلم والأمن والتنمية، آفاق تكامل إقليمي”، شكل مرحلة بالغة الأهمية في الرئاسة المغربية لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي لشهر أكتوبر. وقال أديوي، خلال لقاء مع وسائل الإعلام المغربية المعتمدة لدى الاتحاد الإفريقي تميز بحضور السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، محمد عروشي، إننا “نعتبر ندوة طنجة كأساس لجهودنا من أجل دراسة الارتباط بين السلم والأمن والحكامة الجيدة والتنمية المستدامة”.

-أوجوردوي لوماروك:

أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، أمس الاثنين بالرباط، أن مهنة مفتش الشغل قد تشهد، خلال سنة 2023، عدة إصلاحات مرتقبة، من أجل الارتقاء بهذه المهنة إلى المكانة التي تستحقها، وذلك، بالخصوص، من خلال إصلاح مدونة الشغل. وسلط السكوري، خلال افتتاح دورة تكوينية لفائدة مفتشي الشغل، تحت عنوان “من أجل هيئة تفتيش مسايرة للتطورات السوسيو ـ اقتصادية”، الضوء على اتفاق الحوار الاجتماعي الموقع بتاريخ 30 أبريل، والذي شددت التزاماته على إصلاح هذه المهنة بغية خلق دينامية وثقة ومجهود جماعي بين كافة الأطراف. وشكلت هذه الدورة التكوينية مناسبة للوزير للتأكيد على أن مهنة مفتش الشغل تكتسي أهمية كبرى على المستوى الاجتماعي، مشيرا إلى أن التفتيش يعتبر مهنة صعبة مطالبة بالاضطلاع بالعديد من الأدوار الاقتصادية والاجتماعية.

-لوماتان:

أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الاثنين، على تدشين المحطة الطرقية الجديدة للرباط، وهو مشروع يهيكل المدخل الجنوبي لمدينة الرباط، ويساهم في تحديث قطاع النقل بين المدن على مستوى عاصمة المملكة، وكذا تعزيز إشعاع صورة المدينة وتعزيز جاذبيتها. وتتوفر المحطة الطرقية الجديدة للرباط، التي تندرج في إطار أهداف البرنامج المندمج لتنمية مدينة الرباط “الرباط مدينة الأنوار، عاصمة المغرب الثقافية”، على 46 رصيفا لحافلات نقل المسافرين وموقفا لركن الحافلات لمدة طويلة (22 مكان)، في مقابل 38 رصيفا بالمحطة الطرقية القديمة “القامرة”.

أشادت المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو)، أودري أزولاي، أمس الإثنين بالرباط، بالالتزام الموصول لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لفائدة حماية التراث الثقافي. وقالت أزولاي في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للدورة ال17 للجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي التابعة لليونيسكو، التي تحتضنها الرباط، برئاسة المغرب، إلى غاية 3 دجنبر المقبل، إن “لالتزام جلالة الملك محمد السادس فضلا كبيرا في حماية حيوية التراث”، معربة عن “خالص الشكر” لجلالة الملك على الالتزام الموصول لجلالته لفائدة الثقافة ولمجموع عمل منظمة (يونيسكو)، ولما يقدمه جلالته لخدمة السلام في إطار العمل متعدد الأطراف.

-البيان:

تم أمس الاثنين بالرباط، التوقيع على اتفاقية مشروع لصون ونقل تراث حرف الصناعة التقليدية المهددة بالانقراض بين قطاع الصناعة التقليدية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو). وتروم هذه الاتفاقية، التي وقعت عليها بالأحرف الأولى وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، ومدير مكتب اليونسكو لدى الدول المغاربية، إريك فالت، وضع نظام دائم لضمان انتقال الكفاءات والمهارات المرتبطة بحرف الصناعة التقليدية خاصة تلك التي تم تصنيفها كحرف مهددة بالانقراض في إطار الجرد الوطني الذي تنجزه الوزارة بدعم من اليونسكو. وأصبحت عدد من المعارف والمهارات المرتبطة بالصناعة التقليدية المغربية معرضة لمخاطر الانقراض، وأن ضمان انتقالها يشكل الوسيلة الناجعة لاستمراريتها.

منحت مؤسسة “كميت بطرس غالي للسلام والمعرفة “، يوم الأحد بالقاهرة، جائزة الإنجاز في مجال ديبلوماسية حل الصراعات، والديمقراطية وحقوق الإنسان”، للسيد محمد بن عيسى، وزير الخارجية والثقافة المغربي الأسبق، أمين عام مؤسسة منتدى أصيلة، وذلك بمناسبة الحفل السنوي الذي تنظمه المؤسسة. وجاء في قرار لمجلس أمناء المؤسسة أن منح الجائزة للسيد بن عيسى “جاء تقديرا لدوره المتميز وإسهامه في مجال الدبلوماسية وثقافة السلام”. وحيت المؤسسة “تفاني وتفوق بن عيسى في عمله مما جعله يحتل مكانة مقدرة دوليا”. وخلال هذا الحفل الذي حضره عدد كبير من رجال الفكر والسياسة والإعلام والعمل الدبلوماسي، ذكر وزير الخارجية المصري سامح شكري بأن مؤسسة “كيميت بطرس غالي للسلام والمعرفة” ساهمت في إثراء الحياة الثقافية ونشر الفكر المستنير سيرا على نهج قامة مصرية عظيمة هي بطرس بطرس غالي الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة. جلالة الملك يدعو إلى تعزيز التعاون الدولي متعدد الأطراف في مجال حماية التراث الثقافي غير المادي.

-ماروك لوجور:

دعا صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الإثنين، إلى تعزيز التعاون الدولي متعدد الأطراف، في مجال حماية التراث الثقافي غير المادي، وتبادل التجارب والأفكار في سبيل صونه. كما دعا جلالة الملك، في رسالة سامية إلى المشاركين في الدورة السابعة عشرة للجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي، لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، التي تحتضنها مدينة الرباط، إلى “البحث عن أنجع السبل لتربية الناشئة على أهمية تراثنا والاهتمام به، كإرث بشري غني بروافده الثقافية المتعددة، وروابطه التاريخية الضاربة في عمق التاريخ”. وشدد جلالة الملك في هذه الرسالة التي تلاها الأمين العام للحكومة محمد الحجوي، على ضرورة رقمنة الموروث الثقافي الغني، ومكونات التراث غير المادي، تماشيا مع تطور العصر، وما يعرفه العالم من تحديات رقمية وتكنولوجية.

قال سفير المغرب بمصر ومندوبه الدائم لدى جامعة الدول العربية أحمد التازي إن شركة الخطوط الملكية المغربية تمثل ذراعا تنفيذيا لتعزيز التعاون بين المملكة المغربية وجمهورية مصر العربية ولدعم حركة انتقال مواطني البلدين في الاتجاهين. وأوضح الدبلوماسي المغربي خلال حفل نظمه مؤخرا بالقاهرة المكتب الإقليمي للخطوط الملكية المغربية بالقاهرة، إن الناقل الجوي الوطني حقق نجاحات كبيرة في سياق عالمي صعب بسبب تداعيات جائحة كورونا، مذكرا بأنها كانت الشركة الإفريقية الوحيدة التي انتزعت الدول الافريقية من عزلتها خلال وباء إيبولا واستمرت في تشغيل الخطوط نحو العديد من الدول في ظل هذه الجائحة. المجلس الأعلى للسلطة القضائية: الإصلاح بمجلس النواب (ليكونوميست) وصل إصلاح القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية مجلس النواب. وقدم هذا النص إلى لجنة العدل والتشريع في 14 نونبر الماضي. وسيعرض على أعضائها اليوم الثلاثاء. وتقدم هذه النسخة الجديدة سلسلة من الأحكام الجديدة المتعلقة بالعديد من الجوانب، بما في ذلك إجراءات تقديم الترشيحات لانتخابات المجلس، وتنظيم هذه الهيئة، والإجراءات التأديبية، وبناء كفاءات القضاة.

-لوبينيون:

سجل الموسم الفلاحي 2021-2022 على مستوى جهة بني ملال-خنيفرة، انخفاضا بنسبة 40 في المائة في إنتاج الزيتون. وبحسب المديرية الجهوية للفلاحة، فإن موسم إنتاج الزيتون، الذي تضرر نتيجة ندرة الأمطار والانخفاض الكبير في حقينات السدود الرئيسية بالجهة، قد أثر بشكل كبير على الإنتاج الجهوي الذي سجل متوسط 215 ألف طن بالنسبة موسم فلاحي عادي. ويواجه الفلاحون بجهة بني ملال خنيفرة التي تعتبر واحدة من أكبر قواعد إنتاج زيت الزيتون بالمملكة، تراجع المحاصيل في وقت شرعت فيه معاصر الزيتون في العمل بأقصى سرعة. وتتراوح أسعار الزيتون في بني ملال خنيفرة التي تؤمن ما يقرب من 20 في المائة من الإنتاج الوطني بين 11 و12 درهم للكيلوغرام الواحد، أما أسعار زيت الزيتون فبلغت 80 درهما للتر الواحد.

نظمت المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بطنجة (ENCGT)، مؤخرا، نسخة 2022 من منتدى المؤسسة السنوي “المدرسة-مقاولات”، تحت شعار “مسار المدارس الكبرى في مواجهة تحديات تحول المهن “. ويهدف هذا المنتدى، الذي تم تنظيمه بالشراكة مع العديد من الفعاليات الاقتصادية الجهوية والوطنية ، إلى ضمان التواصل بين طلبة وخريجي المدرسة الوطنية للتجارة و التسيير بطنجة بأرباب العمل والمشغلين . وفي هذا السياق ، نظمت المدرسة سلسلة من الأنشطة التعريفية ، بما في ذلك إقامة منصات مخصصة للمقاولات لتقريبها من الطلبة .

-ليزانسبيراسيون إيكو:

أعلنت مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط عن دعمها لمشروع تطوير مستدام لفائدة منتزه “نيوكولو كوبا” الوطني في السينغال، المتواجد بجنوب شرق البلاد على بعد 650 كيلومترا من العاصمة دكار ، وذلك في إطار التعاون بين المغرب والسنغال ومختلف المبادرات التي تتخذها لفائدة المجتمعات في القارة الإفريقية. وذكر بلاغ للمكتب الشربف للفوسفاط أن هذا المنتزه يعتبر خزانا للتنوع البيولوجي الحيواني والنباتي، لكنه يخضع من جانب سكان البلديات الـ17 المحيطة به لضغوط قوية ذات آثار مدمرة على موارده الطبيعية، وخاصة المياه، وهو ما يبرر إدراجه منذ 2007 ضمن القائمة الحمراء للمواقع المعرضة للخطر لليونسكو.

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن جاري القروض العقارية ارتفع بـ 297,3 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية. وأوضحت المديرية، في مذكرتها الأخيرة حول الظرفية، أن هذا الارتفاع يرجع إلى نمو القروض السكنية بنسبة 2,8 في المائة (بعد أن سجلت زائد 2,5 في المائة عند متم يونيو 2022)، واعتدالها نتيجة تراجع القروض الخاصة بالمنعشين العقاريين بنسبة 1,8 في المائة (بعد أن سجلت زائد 0,3 في المائة عند متم يونيو 2022). وأشارت المذكرة أيضا إلى تراجع مبيعات الإسمنت، على أساس سنوي، بنسبة 9,2 في المائة عند متم أكتوبر 2022، بعد أن سجلت انخفاضا بنسبة 8,3 في المائة قبل شهر، وبنسبة 4,5 في المائة عند متم يونيو من السنة الجارية.

-أوجوردوي لوماروك:

لما يقرب من 5 أسابيع متتالية، واصل بعض المحامين الممارسين في عدة مدن، بما في ذلك الدار البيضاء، الاحتجاج ومقاطعة الجلسات، رافضين مقاربة الاقتطاع من المنبع الذي قدمه مشروع قانون المالية لسنة 2023. ومع ذلك، مهدت الحكومة الطريق أمام الحوار مع هيئة المحامين، خلال شهر نونبر، والتي أسفرت عن اتفاق يهدف إلى خفض مبلغ التسبيقات على الضريبة من 300 إلى 100 درهم. وتثير هذه التعبئة لأصحاب “البذلة الأسود” تساؤلات بين المراقبين والرأي العام وكذلك المتقاضين الذين أصبحوا رهائن في هذه المواجهة. فإذا كان الأجراء والموظفون مطالبين بدفع الضريبة على الدخل، حيث يتم اقتطاعها من المنبع، وبالتالي تمثل ما بين 60 و 70 في المئة من مداخيل الضرائب للدولة، فمن الواضح أننا نواجه موقفا يتعلق بفرض العدالة والإنصاف الضريبي.

-ليبيراسيون:

قال وزير الإسكان والتخطيط العمراني الغابوني، أوليفر أبيل نانغ إكوميي، مؤخرا بالرباط، إن بإمكان بلاده أن تستفيد كثيرا من تجربة مجموعة العمران الرائدة في مجال الإسكان والتهيئة والتنمية الحضرية. وقال نانغ إكوميي، بمناسبة زيارة وفد غابوني إلى مقر المجموعة، إن مجموعة العمران الرائدة في مجال الإسكان والتهيئة والتنمية الحضرية في المغرب، تمتلك الخبرات اللازمة في هذا المجال، معربا عن تطلعه إلى تعميق العلاقات مع المجموعة. من جهته، قال رئيس المجلس التنفيذي لمجموعة العمران ورئيس مؤسسة العمران، بدر كانوني، إن هذه الزيارة تشكل فرصة ثمينة لتعزيز التعاون والشراكة، مبرزا أن المجموعة مستعدة لاستكشاف كافة السبل لتجسيد التعاون، خصوصا بعد توقيع اتفاقية التعاون بين وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة و وزارة الإسكان والتخطيط العمراني الغابونية .

حقق رقم معاملات “مرسى المغرب” أكثر من 2.96 مليار درهم متم شتنبر 2022، بزيادة قدرها 12 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وفي بيان صحفي حول مؤشراتها المالية، أشارت “مرسى المغرب” إلى أن الاستثمارات المجمعة التي التزمت بها المجموعة في نهاية شتنبر 2022 بلغت 198 مليون درهم ، وتتعلق ،بشكل أساسي، بشراء معدات مختلفة للاستغلال.

 

زر الذهاب إلى الأعلى