خبير سياسي يفجرها بالفيديو: إيران وحزب الله يهددان أمن المغرب عبر البوليساريو

على لسان السفير الدائم للمغرب في الأمم المتحدة، عمر هلال، قام المغرب بتوجيه اتهامات مباشرة إلى إيران و”حزب الله” اللبناني بتسليح جماعات متطرفة وكيانات إرهابية داخل المنطقة العربية، وأكد على تسليمهم “البوليساريو” أسلحة متطورة وطائرات مسيّرة، إذ انتقلا من مرحلة تدريب إلى مرحلة تسليح الجبهة الانفصالية، الشيء الذي يستنكره المغرب بشدة ويعتبره تهديداً مباشراً لأمن وسلامة أراضيه.

وأعرب المغرب عن استعداده للتصعيد في حال استعمال جبهة “البوليساريو” للطائرات المسيّرة الإيرانية، إذ أعلن جاهزيته للتصدي للجانب الإيراني وشدد على رفضه تدخل طهران في الشؤون الداخلية للبلاد كما سبق لها أن فعلت بدول عربية أخرى كاليمن.

وسبق أن قرر المغرب سنة 2018 قطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران، وذلك بعد تورطها في تقديم الدعم المالي واللوجستيكي لجبهة “البوليساريو” الانفصالية تحت لواء حزب الله اللبناني الذي يقدّم أيضاً تدريبات عسكرية للجبهة.

وأشار الخبير المغربي في الدراسات الجيو الاستراتيجية والأمنية، الشرقاوي الروداني، خلال لقائه على شاشة “I24News” الإخبارية، أن التصعيد المغربي جاء بعد التطورات التي تشهدها منطقة شمال وغرب إفريقيا، إذ أصبحت إيران وحزب الله -الذي يلعب دور الوسيط مع الحركات الانفصالية لإيصال الدعم الإيراني- يهددان السلم الإقليمي والدولي، إذ تبحث إيران سبل خلخلة الأوضاع بالمنطقة للتغول فيها، وخصوصاً المغرب بحكم موقعه في مفترق الطرق بين أوروبا وأفريقيا.

وأضاف الروداني أن إيران أضحت الراعي الرسمي للانفصال ودعم الجماعات الإرهابية في عدد من الدول العربية، وأكّد على ذلك من خلال الاستشهاد بعدد من التقارير التي أوثقت الصلة بين الأسلحة الإيرانية المتطورة وعدد من الحركات الانفصالية بالمنطقة.

وشدد الخبير على أنه في ظل هذا التحوّل الأمني ​​الذي تعيشه المنطقة، على المجتمع الدولي التدخل لوضع حدٍ للسياسات الإيرانية التخريبية التي أضحت تهدد أمن واستقرار عدد من الدول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى