أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 07 شتنبر 2022

-المساء:

تواصل فرقة الشرطة القضائية التابعة للمنطقة الإقليمية بالداخلة، تحريات مكثفة بغرض الوصول إلى هوية الجناة المتورطين في سرقة محل لبيع للمجوهرات نهاية الأسبوع الفارط، حيث بلغت قيمة المجوهرات والحلي المسروقة 300 مليون سنتيم. ووفق المصادر، فقد كان الضحية، صاحب المحل الواقع على مستوى شارع ” إمليلي” وسط مدينة الداخلة، قد توجه كعادته إلى المسجد لأداء صلاة العشاء، قبل أن يعود ويفاجأ بسرقة محله في ظروف غامضة، وهو ما ترك الضحية مشدوها من هول الصدمة.

أفادت الإحصائيات الشهرية الصادرة عن جمعية مستوردي السيارات بالمغرب بأن مبيعات السيارات الجديدة بالمغرب بلغت 107.007 وحدة عند متم غشت 2022، بانخفاض نسبته 9.61 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوضحت الجمعية أنه حسب الصنف، بلغ عدد التسجيلات الجديدة لسيارات الخواص 95 ألفا و 785 وحدة برسم الأشهر الثمانية الأولى من هذه السنة، بانخفاض بلغت نسبته 8.15 في المئة، في حين بلغ عدد السيارات النفعية الخفيفة 11 ألفا و222 وحدة (ناقص 20.38 في المئة). ولا تزال علامة “داسيا” مهيمنة على صنف سيارات الخواص، بحصة من السوق تبلغ نسبتها 27.6 في المئة، أي 26 ألفا و435 وحدة عند متم غشت 2022، متبوعة بعلامة “رونو” التي باعت 13 ألفا و222 وحدة (13.8 من حصة السوق)، ثم علامة “هيونداي” (9.623 وحدة بـ 10.05 في المئة من حصة السوق).

-الأحداث المغربية:

أفاد تقرير “سوفت باور إنديكس”، الذي نشره المكتب البريطاني “براند فايننس”، بأن المغرب يعد من بين الدول الإفريقية ”الأكثر تأثيرا في العالم”. وتضع نسخة 2022 من هذا الترتيب، الذي يستند على استقصاء أجري لدى شخصيات من 101 بلدا تمثل صناع القرار والشركات والمجتمع المدني، المملكة على رأس البلدان الأكثر تأثيرا، متقدمة بفارق كبير على الجزائر وتونس. ووفقا لـ”براند فايننس”، المكتب الاستشاري الرائد في مجال تقييم العلامات التجارية في العالم، تعرف القوة الناعمة بأنها “قدرة الدولة على التأثير على اختيارات وسلوكيات مختلف الجهات الفاعلة في الساحة الدولية من خلال الجذب أو الإقناع بدلا من الإكراه”. وبمعدل إجمالي بلغ 34,9، يحسن المغرب رصيده مقارنة بالعام 2021، ويكسب مركزين في هذا الترتيب الدولي الذي يشمل 120 دولة، بفضل التطور الملحوظ لمؤشر “العلاقات الدولية” الذي ربح 13 مرتبة.

أفادت وزارة الشغل والهجرة والضمان الاجتماعي الإسبانية، بأن ما مجموعه 285 ألفا و46 مغربيا انخرطوا في الضمان الاجتماعي بإسبانيا إلى غاية متم يوليوز المنصرم. وحسب معطيات الوزارة، فإن المغاربة يظلون بذلك في صدارة ترتيب العمال الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي الذين يساهمون في الضمان الاجتماعي بإسبانيا، يليهم الكولومبيون (122 ألف و192)، والفنزوليون (118 ألف و147).وبلغ إجمالي عدد الأجانب المنخرطين في الضمان الاجتماعي الإسباني مليونين و451 ألفا و 492 شخص خلال الشهر السابع من العام الجاري، مسجلا بذلك انخفاضا بـ 11 ألف و398 شخصا نشطا مقارنة بشهر يونيو من السنة الجارية.

حققت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP) رقم معاملات بلغ حوالي 56.02 مليار درهم خلال النصف الأول من سنة 2022، أي بزيادة نسبتها 72 في المائة مقارنة بالنتائج المحققة خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوضحت المجموعة باعتبارها الفاعل الرئيسي في صناعة الأسمدة في بلاغ لها حول نتائجها المالية خلال الربع الثاني من 2022، أنها حققت رقم معاملات قدره 30,69 مليار درهم، مقابل 18,19 مليار درهم خلال الربع الثاني من سنة 2021، أي بزيادة قدرها 69 في المائة. ويعزى هذا الأداء إلى ظروف السوق المواتية التي ساهمت إلى حد كبير في رفع أسعار المبيعات.

-العلم:

قام وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أول أمس بجماعة تامري (عمالة أكادير- إداوتنان)، بزيارة تفقدية لموقع مشروع سد تامري، الواقع بواد التامري على بعد 62 كلم شمال مدينة أكادير. ويتم إنجاز هذا السد في إطار المخطط المديري للتهيئة المندمجة للموارد المائية لأحواض سوس-ماسة والبرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027. وتقدر التكلفة المالية لإنجاز هذا السد، الذي ستصل سعته التخزينية إلى 204 مليون متر مكعب، إلى بـ2.7 مليار درهم، والذي سيمكن أساسا من دعم وضمان تزويد الجهة بالماء الشروب. وبالمناسبة، قال بركة، في تصريح صحفي، إنه سيتم من خلال هذا السد، بالإضافة إلى محطة تحلية مياه البحر، ضمان تزويد مدينة أكادير بالماء الصالح للشرب وسقي الأراضي الفلاحية للمناطق المجاورة.

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أمس الثلاثاء بالقاهرة، لقاءات مكثفة مع عدد من نظرائه على هامش اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية. وهكذا أجرى بوريطة مباحثات ثنائية مع صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، وزير خارجية المملكة العربية السعودية. كما تباحث مع كل من خليفة شاهين المرر، وزير الدولة بوزارة الخارجية الإماراتية، و عبد اللطيف بن راشد الزياني، وزير الخارجية البحريني، ونجلاء المنقوش، وزيرة خارجية ليبيا، وأبشر جامع عمر، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية الصومال. وتباحث وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أيضا مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط. كما أجرى ناصر بوريطة مباحثات مع وزيرة خارجية سلوفينيا تانيا فايون التي شاركت في الاجتماع الوزاري العربي حيث تقدمت بطلب دعم المجموعة العربية لترشح بلادها لمنصب عضوية غير دائمة في مجلس الأمن الدولي لسنتي 2024- 2025 .

-بيان اليوم:

اعتبر كاتب افتتاحية مجلة “باب”، أن الرئيس التونسي قيس سعيد، وفي ظل محاولاته للخروج من مأزق دستوري تسبب فيه بنفسه، يكون قد ضحى بسيادة تونس بالانسياق الأعمى وراء الجزائر. ففي “تشخيص مضبوط ودقيق” للوضع التونسي المعقد، نشر في العدد الأخير من “باب”، المجلة الذكية لوكالة المغرب العربي للأنباء، سجل المدير العام للوكالة خليل الهاشمي الإدريسي أن “المعطى الأول، أن الرئيس قيس سعيد لم يعد بوسعه القيام بمهامه، بعدما فقدت قيادته شرعيتها منذ انقلابه الدستوري”، مشيرا إلى أن “الدستور الجديد المصمم على مقاسه رفض من قبل 70 في المائة من التونسيين”. وأبرز الهاشمي الإدريسي في الافتتاحية المعنونة بـ”المأزق التونسي”، أن هاته الفوضى التي أثارها الرئيس قيس سعيد أضعفت الدولة على صعيد استقلال البلاد، مسجلا أن الانسياق وراء جزائر الجنرالات أدى إلى الإجهاز حتى على فكرة السيادة التونسية.

تبرع المغرب أول أمس الإثنين بدفعة كبيرة من نسخ القرآن الكريم للجالية المسلمة في الكوت ديفوار. وأشرف على تسليم هذه الهبة سفير المغرب بالكوت ديفوار السيد عبد المالك الكتاني، لرئيس المجلس الأعلى للأئمة والمساجد والشؤون الإسلامية في الكوت ديفوار الإمام عصمان دياكيتي. وقال الإمام دياكيتي “إن الأمر يتعلق الأمر ب 4500 نسخة من القرآن الكريم 900 منها موجهة للمكفوفين، بالإضافة إلى وثائق علمية، هدية قدمها أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى الجالية المسلمة في الكوت ديفوار”. وأضاف أن هذه الهبة الجديدة دليل إضافي على الاهتمام الذي يوليه جلالة الملك لجميع المسلمين في جميع أنحاء العالم وفي الكوت ديفوار على وجه الخصوص، مشيرا إلى أنه سيتم اتخاذ جميع الإجراءات لضمان التوزيع المناسب لهذه الهبة.

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن المملكتين الأردنية والمغربية، تتقاسمان مواقف متطابقة فيما يخص القضية الفلسطينية. وأوضح بوريطة خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، عقب مباحثات بين الجانبين أول أمس الاثنين بعمان، أن هذه المواقف تستند للمرجعيات العربية لحل الدولتين وقيام دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من يونيو 1967. وتابع أن المغرب يدعم دور الأردن المحوري في القضية الفلسطينية ودور العاهل الأردني في الوصاية على الأوقاف الاسلامية في مدينة القدس.

-رسالة الأمة:

أطلق مكتب برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب والتدريب في إفريقيا، أول أمس بالرباط، دورته التكوينية الثانية المتخصصة، التي تتمحور حول تقنيات التحقيق ومكافحة الإرهاب. وأوضح بيان صحفي صادر عن مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب والتدريب بإفريقيا أن هذه الدورة التكوينية (مستوى متوسط) تنعقد في الفترة ما بين 5 و 23 شتنبر الجاري، بدعم من الحكومة الأسترالية، ووكالة المخابرات البرازيلية (ABIN)، والدرك الملكي الكندي (RCMP)، والشرطة الوطنية الإسبانية، ومؤسسات دولية، إلى جانب مؤسسات أخرى وكذا الحكومة المغربية، والذين وضعوا خبرتهم رهن إشارة مكتب برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب والتدريب في إفريقيا بالرباط، من أجل تعزيز قدرات قوات حفظ النظام بإفريقيا في مجال مكافحة الإرهاب.

تنعقد الدورة الثامنة عشرة للمؤتمر الوزاري الإفريقي للبيئة في الفترة من 12 إلى 16 شتنبر الجاري في العاصمة السنغالية دكار، بمشاركة المغرب. ووفقا لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، ستبحث الدورة التي تحمل عنوان “ضمان رفاهية الناس والاستدامة البيئية في إفريقيا”، قضايا الانتعاش الاقتصادي الذي يركز على العنصر البشري من خلال إجراءات مسؤولة بيئيا تخلق فرص عمل وتحسن سبل العيش. وقال برنامج الأمم المتحدة للبيئة في بيان إن المؤتمر الذي يستمر خمسة أيام سيكون فرصة لمراجعة الفرص والتحديات البيئية في إفريقيا في حقبة ما بعد كوفيد-19، ودراسة القضايا الأخرى المتعلقة بالتنمية المستدامة على المستوى القاري.

-الاتحاد الاشتراكي:

جددت المملكة الأردنية الهاشمية، أول أمس، موقفها الثابت بدعم الوحدة الترابية للمملكة المغربية. جاء ذلك خلال لقاء وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي اليوم بعمان، والذي تم خلاله بحث سبل تفعيل التعاون في مختلف المجالات وزيادة مساحات التعاون، بما يعكس عمق العلاقات الأخوية التي يرعاها صاحب الجلالة الملك محمد السادس وأخيه جلالة الملك عبد الله الثاني. وأكد الصفدي في مؤتمر صحفي عقب هذه المباحثات “موقف المملكة الاردنية الثابت في دعم الوحدة الترابية للمملكة المغربية الشقيقة، وضرورة حل قضية الصحراء المغربية على أساس مبادرة الحكم الذاتي، وبما يضمن ويحمي الوحدة الترابية للمغرب، وسيادة المغرب على جميع أراضيه”.

أوقفت مصالح ولاية أمن الدار البيضاء، سبعة عشر شخصا، من بينهم ثلاثة سائقين، وذلك للاشتباه في حيازتهم لأسلحة بيضاء من الحجم الكبير بغرض استخدامها في ارتكاب جنايات وجنح مرتبطة بأعمال الشغب الرياضي. وقد تم توقيف المشتبه بهم في إطار العمليات الأمنية الاستباقية التي تباشرها مختلف مصالح الأمن الوطني، قبيل وإبان مباريات كرة القدم. وكانت مصالح الشرطة التابعة لولاية أمن الدار البيضاء قد ضبطت الإثنين سيارتين نفعيتين تقلان بعض الجماهير المتوجهة إلى مركب محمد الخامس، الذي احتضن مساء نفس اليوم مباراة في كرة القدم، جمعت بين الوداد الرياضي والدفاع الحسني الجديدي، وعند تفتيشها تم العثور بداخلها على أسلحة بيضاء كبيرة الحجم وعددها 12 سيفا، كانت بحوزة أربعة عشر شخصا من المحسوبين على فصيل مشجعي نادي لكرة القدم.

-الصحراء المغربية:

صادق المجلس التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للسكان في فاتح شتنبر على برنامج التعاون الجديد مع المغرب للفترة 2023-2027، وذلك أثناء انعقاد دورته السنوية الرسمية في نيويورك. وأوضح بلاغ للوكالة الأممية أن هذا البرنامج الجديد، الذي يعطي الإنطلاقة للدورة العاشرة من التعاون بين المغرب وصندوق الأمم المتحدة للسكان الذي يعمل في المغرب منذ 1975، يتسق مع النموذج التنموي الجديد للمغرب 2021-2035، وكذلك مع الأهداف العالمية التحويلية للخطة الاستراتيجية لصندوق الأمم المتحدة للسكان 2022-2025. وسيساهم البرنامج الجديد، حسب المصدر ذاته، في تنفيذ برنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية، وأهداف التنمية المستدامة في أفق 2030، لا سيما الهدف رقم 3 المتعلق بالصحة الجيدة والرفاه والهدف 5 من أهداف التنمية المستدامة المتعلق بالمساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات، وكذلك إطار الأمم المتحدة الجديد مع المغرب للتنمية المستدامة 2023-2027.

وقعت كل من المندوبية السامية للتخطيط، و”Statistics Denmark”؛ الهيئة المركزية للإحصاء بالدنمارك، اليوم الاثنين بالرباط، اتفاقية تروم تعزيز روابط التعاون في مجال الإحصائيات. وجرى توقيع هذه الاتفاقية، المندرجة في إطار الاجتماع الرابع للجنة قيادة مشروع الشراكة المبرمة بين المندوبية السامية للتخطيط ومؤسسة “Statistics Denmark” برسم الفترة 2020 – 2023، والذي تميز بحضور المندوب السامي للتخطيط، أحمد لحليمي العلمي، وسفير الدنمارك بالمغرب، جاسبر كامرسيغارد، من طرف المدير العام للإحصاء والمحاسبة الوطنية بالمندوبية السامية للتخطيط، محمد بيرشارف، والمديرة العامة لـ” Statistics Denmark”، بريجيت أنكر.

-اليوم المغربي:

دعا وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، أول أمس بمراكش، إلى تعزيز التعاون الإقليمي والدولي وتشجيع تبادل الخبرات في مجال الطيران المدني من أجل “تحصين” هذا القطاع ضد التهديدات والمخاطر السيبرانية. وأوضح عبد الجليل، خلال افتتاح الندوة الإقليمية الثانية حول الابتكار والأمن السيبراني، المنعقدة ما بين 05 و07 شتنبر الجاري، أن “التنسيق والتعاون الإقليمي والدولي في مجال الأمن السيبراني المرتبط بقطاع الطيران المدني شرط ضروري لمواجهة هذه التهديدات العابرة للحدود، من أجل تحقيق نقل جوي آمن، وسليم، ومنتظم”. كما سلط الوزير الضوء على التزام المغرب بتعزيز جهود منظمة الطيران المدني الدولي ومواكبتها، وتطوير التعاون بين بلدانها الأعضاء، عبر تحرير قطاع النقل الجوي من خلال إبرام اتفاقيات مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن وضعية نفقات ومداخيل الجماعات الترابية أفرزت فائضا إجماليا قدره 5ر6 مليار درهم عند نهاية يوليوز الماضي، مقابل فائض بقيمة 6ر6 مليار درهم سجل خلال السنة الفارطة. وأوضحت الخزينة، في نشرتها الشهرية للإحصاءات المالية المحلية برسم شهر يوليوز 2022، أن هذا الفائض يأخذ بعين الاعتبار رصيدا إيجابيا بقيمة 5ر1 مليار درهم كنتاج للحسابات الخاصة والميزانيات الملحقة الموجهة لتغطية المصاريف التي يتعين دفعها خلال الأشهر المتبقية من سنة 2022. وفي ما يتعلق بالإيرادات العادية للجماعات الترابية، فقد بلغت 1ر25 مليار درهم بانخفاض ب1ر1 في المائة نهاية يوليوز 2021.

-ليكونوميست:

بلغت الإيرادات غير الضريبية للجماعات الترابية 4.7 مليار درهم خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، بزيادة قدرها 2٪ مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021 ، وذلك حسب الخزينة العامة للمملكة. وأوضحت الخزينة العامة للمملكة في نشرتها الشهرية الأخيرة لإحصاءات التمويلات المحلية أن هذا التطور يعزى بشكل أساسي إلى ارتفاع إيرادات أملاك الدولة (+155 مليون درهم) ورسوم التشغيل المؤقت للملك العام (+68 مليون درهم)، وذلك بالموازاة مع خفض الدعم (-392 مليون درهم).في الوقت نفسه، أفادت الخزينة العامة للمملكة أن الإيرادات الضريبية للجماعات الترابية بلغت 20.4 مليار درهم، بانخفاض بنسبة 1.7٪ مقارنة بمستواها في نهاية شهر يوليوز 2021. ويعزى ذلك، حسب المصدر ذاته، إلى انخفاض الضرائب المباشرة بنسبة 19.6٪ وزيادة الضرائب غير المباشرة بنسبة 15.7٪. وشكلت الإيرادات الضريبية ما نسبته 81.3٪ من إجمالي إيرادات الجماعات الترابية في نهاية شهر يوليوز 2022.

معدل ملء السدود الرئيسية عند أدنى مستوياته. فوفقا للوضعية الحالية للسدود الرئيسية، بلغ معدل الملء الإجمالي 25 في المئة مقارنة بحوالي 40 في المئة خلال نفس الفترة من عام 2021. ويحيل هذا السياق المقلق للغاية على حالة الجفاف التي اتسمت بها بداية الثمانينيات. وفي هذا الصدد، قال الخبير في تدبير المياه، فؤاد عمراوي، إنه إذا تم تسجيل ندرة في التساقطات خلال شهري أكتوبر ونونبر المقبلين، فمن المحتمل أن يزداد الأمر سوءا مع عواقب جانبية خطيرة.

-لوبينيون:

تستعد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية-أكدال، التابعة لجامعة محمد الخامس الرباط، لإطلاق أول إجازة من نوعها في “القانون والاقتصاد” خلال الموسم الجامعي 2022 – 2023، بعد اعتمادها من طرف الوزارة الوصية. وأوضح بلاغ للكلية أن هذه الإجازة، التي تعد سابقة بالجامعات المغربية، استطاعت أن تتجاوز الفصل المصطنع للحقول المعرفية وخاصة منها العلوم القانونية والاقتصادية والتدبير. وأضاف المصدر ذاته أن هذه الإجازة ستمكن الطلبة من تكوين مبني على التكامل بين القانون والاقتصاد يستجيب لمتطلبات القطاعات الإنتاجية، مسهلا بذلك إدماجهم في سوق الشغل، لافتا إلى أنها تنسجم أيضا مع مقاربة النموذج التنموي الجديد من أجل جامعة مغربية قادرة على خلق المعرفة في زمن جد متغير، منفتحة على محيطها الجهوي والدولي.

-لوماتان:

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة أن القمة العربية المقبلة يجب أن تنعقد على أساس الالتزام بالمسؤولية، بعيدا عن أية حسابات ضيقة أو منطق متجاوز. وقال بوريطة، في كلمة أمام مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته العادية 158، أمس الثلاثاء بالقاهرة، إن “السياق الدولي والعربي يسائل القمة المقبلة لتنعقد على أساس الالتزام بالمسؤولية، بعيدا عن أية حسابات ضيقة أو منطق متجاوز، وتوطيد الثقة اللازمة، والتقيد بالأدوار الخاصة بكل طرف”. وذكر أن المغرب، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حرص على الانخراط في صلب العمل العربي المشترك، سواء من داخل الأجهزة الرئيسية لجامعة الدول العربية، أو من خلال الهيئات المتفرعة عنها، والذي تجسد في احتضان المملكة المغربية لسبع قمم عربية، ساهمت في جمع الكلمة العربية وإعطاء زخم جديد للعمل العربي المشترك.

جددت اللجنة الوزارية العربية المعنية بمواجهة التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، تضامنها مع المملكة المغربية في مواجهة تدخلات النظام الإيراني وحليفه “حزب الله” في شؤونها الداخلية. وأشارت اللجنة التي عقدت اجتماعها أمس الثلاثاء بالقاهرة على هامش الدورة 158 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، بالخصوص إلى قيام النظام الايراني وحليفه “حزب الله” بتسليح وتدريب عناصر انفصالية تهدد وحدة المغرب الترابية وأمنه واستقراره. وأكدت أن “هذه الممارسات الخطيرة والمرفوضة تأتي استمرارا لنهج النظام الإيراني المزعزع للأمن والاستقرار الإقليمي”. وتضم اللجنة في عضويتها كلا من المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة ومملكة البحرين وجمهورية مصر العربية والأمين العام لجامعة الدول العربية.

-ليزانسبيراسيون إيكو:

تعزز العرض المدرسي بإقليم خنيفرة، خلال الموسم الدراسي الحالي 2022-2023، بإحداث 4 مدارس جماعاتية و داخلية جديدة. وستساهم هذه البنيات الجديدة في الحد من ظاهرة الهدر المدرسي والانقطاع عن الدراسة، وتعزيز استقبال وإيواء تلميذات وتلاميذ الوسط القروي بإقليم خنيفرة في أحسن الظروف. ويتعلق الأمر بإحداث 4 مدارس جماعاتية بكل من الجماعات الترابية سيدي يحي اوساعد ، وآيت إسحاق و أم الربيع والبرج ، مخصصة للسلك الإبتدائي ب 32 حجرة .وفي السياق ذاته، ثم إحداث داخلية بالثانوية الإعدادية 20 غشت بجماعة كروشن بطاقة استيعابية تصل الى 120 سرير، مخصصة للسلك الإعدادي والثانوي. أما فيما يخص التعليم الإبتدائي، فقد ثم توسيعه ب 25 حجرة ، بالإضافة الى 30 قسما للتعليم الأولي، موزعة على كافة تراب الإقليم.

-البيان:

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ، ناصر بوريطة ، أن المملكتين الأردنية والمغربية ، تتقاسمان مواقف متطابقة فيما يخص القضية الفلسطينية. وأوضح بوريطة خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، عقب مباحثات بين الجانبين يوم الاثنين بعمان، أن هذه المواقف تستند للمرجعيات العربية لحل الدولتين وقيام دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من يونيو 1967. وتابع أن المغرب يدعم دور الأردن المحوري في القضية الفلسطينية ودور العاهل الأردني في الوصاية على الأوقاف الاسلامية في مدينة القدس. وقال إن صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، يدعم هذا الدور ويدعو إلى التنسيق مع الأردن في كل ما يخص القضية الفلسطينية والأوقاف الاسلامية في المدينة المقدسة.

أفادت الهيئة المغربية لسوق الرساميل بأن المغاربة المقيمين بالخارج تصدروا قائمة المساهمين في الاستثمارات الأجنبية في سندات هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة عند متم سنة 2021، بمبلغ قدره 1,02 مليار درهم، أي 39,6 في المائة من إجمالي المبالغ المستثمرة. وأوضحت الهيئة في تقريرها حول الاستثمار الأجنبي في الأدوات المالية برسم سنة 2021 أن المغاربة المقيمين بالخارج جاؤوا متبوعين بالأشخاص الذاتيين الأجانب المقيمين والأشخاص الذاتيين الأجانب غير المقيمين بحصص 32,4 و17,7 في المائة على التوالي. وأضاف المصدر ذاته، أنه في ما يتعلق بالمبلغ الإجمالي للاستثمارات الأجنبية في سندات هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة، فقد بلغ 2,6 مليار درهم عند متم سنة 2021، مقابل 2,9 مليار درهم قبل سنة، أي بانخفاض نسبته 12 في المائة.

-ماروك لوجور:

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، يوم الاثنين بعمان، إن المغرب والأردن اتفقا على أن ت عقد اللجنة العليا المشتركة بين البلدين في أقرب الآجال وأن يتم بموازاتها عقد منتدى لرجال الأعمال المغاربة والأردنيين لبحث سبل العمل والاستثمار المشترك في البلدين أو في مناطق أخرى وخاصة في القارة الإفريقية. وأكد بوريطة في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، عقب مباحثات بين الجانبين ، على أهمية إزالة كل العقبات أمام التعاون بين رجال الأعمال في المملكتين وخاصة من خلال تسهيل مسألة التأشيرات. وأشار في هذا السياق، إلى أنه سيتم في القريب اتخاذ اجراءات عملية لحل كل هذه الإشكالات بالإضافة لمسألة النقل الجوي والبحري باعتبارها أساسية لتعزيز التعاون والتبادل التجاري بين البلدين.

-أورجوردي لوماروك:

قام وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أول أمس الاثنين بجماعة تامري (عمالة أكادير- إداوتنان)، بزيارة تفقدية لموقع مشروع سد تامري، الواقع بواد التامري على بعد 62 كلم شمال مدينة أكادير. ويتم إنجاز هذا السد في إطار المخطط المديري للتهيئة المندمجة للموارد المائية لأحواض سوس-ماسة والبرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027. وتقدر التكلفة المالية لإنجاز هذا السد، الذي ستصل سعته التخزينية إلى 204 مليون متر مكعب، إلى بـ2.7 مليار درهم، والذي سيمكن أساسا من دعم وضمان تزويد الجهة بالماء الشروب.

-ماروك لوجور:

تم يوم الاثنين بالرباط إطلاق دعوة من أجل إدماج الأطفال في وضعية إعاقة، وفي وضعية صعبة في أنشطة الكشفية، وذلك خلال لقاء جمع وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، مع مسؤولين بمنظمات الكشفية العالمية والعربية والدولية. وقال رئيس اللجنة الكشفية العالمية، أندي شابمان، في تصريح للصحافة، عقب مباحثاته مع حيار، إن هذا اللقاء شكل مناسبة لمقاربة العديد من المواضيع، خصوصا تلك المتعلقة بالتنوع والاندماج، والعمل الجماعي، والطريقة التي يمكن من خلالها تعليم الشباب كيفية مساعدة الأشخاص اللذين هم في حاجة للمساعدة. وبعد أن ذكر بأهمية مساعدة الشباب في وضعية صعبة ، وفي وضعية إعاقة، أبرز السيد شابمان أن “الهدف يتمثل في إشراك أكبر عدد من الأشخاص في مجال الكشفية، والذين سيصبحون مواطنين صالحين سواء في المغرب أو باقي العالم”.

-ليبيراسيون:

تم خلال المؤتمر الإقليمي الأممي حول “مكافحة المتحصلات المالية من جريمتي الإتجار بالبشر وتهريب المهاجرين: الأولويات والتحديات”، المنعقد حاليا بمدينة شرم الشيخ المصرية، (4-6 شتنبر) استعراض جهود المغرب في مكافحة جريمتي الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين في علاقتهما مع جريمة غسل الأموال. فخلال هذا المؤتمر، الذي ينظمه مكتب الأمم المتحدة الإقليمي المعني بالمخدرات والجريمة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أكد محمد شبيب ، قاضي رئيس شعبة حماية الأسرة والفئات الخاصة برئاسة النيابة العامة، أن المغرب بذل مجهودات مهمة من أجل مواجهة الجريمة المنظمة ، من خلال تسخير الوسائل التكولوجية في البحث والتحري. وأضاف شبيب أنه تم، في هذا السياق، اعتماد القوانين والمؤسسات الكفيلة بتحقيق هذه الغاية، في انسجام مع المواثيق الدولية ذات الصلة ، موضحا أنه تم في هذا الصدد اعتماد القانون المتعلق بجريمة غسل الأموال بعد المصادقة على الاتفاقية الأممية لمكافحة الفساد، وما تلا ذلك من إحداث للهيئة الوطنية للمعلومات المالية.

بلغ رقم معاملات مجموعة العمران 1.698 مليار درهم خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي بزيادة 1.8 في المئة مقارنة بنفس الفترة من عام 2021. وخلال الربع الثاني من عام 2022 ، بلغت رقم معاملات المجموعة 940 مليون درهم مقارنة بـ 982 مليون درهم في الربع الثاني من 2021 ، حسب ما أوردته المجموعة في بيان صحفي حول مؤشراتها الفصلية. “بفضل مخططها الاستراتيجي وتعزيز جهودها التشغيلية والتجارية، فضلا عن تعبئة موظفيها وشركائها المؤسساتيين، تمكنت مجموعة العمران من الحفاظ على ديناميتها التنموية بما يتماشى مع توجهاتها الاستراتيجية”، يقول البيان الصحفي.

زر الذهاب إلى الأعلى