صحيفة اسبانية: ”أعضاء في حكومة بيدرو سانشيز سافروا سرا إلى الجزائر”

لا يزال التوتر الدبلوماسي يميز العلاقات الجزائرية-الإسبانية وذلك بعد أن عمد نظام الكابرانات إلى قطع علاقاتهم الدبلوماسية مع إسبانيا بسبب الموقف الجديد والتاريخي للأخيرة من ملف الصحراء المغربية ودعمها لمبادرة الحكم الذاتي التي يطرحها المغرب.

وفي هذا الإطار، وعلى غير العادة، كشفت صحيفة “أوكيدياريو” الإسبانية، أن “أعضاء في حكومة بيدرو سانشيز سافروا سرا إلى الجزائر أول أمس الجمعة، في خضم الأزمة بسبب ارتفاع أسعار الغاز والتهديد بقطع الإمدادات من قبل روسيا”.

ذات الصحيفة، شددت على أنه “لم يتم تأكيد أو نفي السفر من قبل الحكومة الإسبانية، لكن تتبع تحركات طائرة فالكون الرسمية التي نفذت السفر يوم الجمعة المنصرم، يؤكد هبوط الطائرة الرسمية الإسبانية في الجزائر العاصمة حوالي الساعة 1:00 ظهرا وبقيت في البلاد حتى بعد السادسة مساء”.

صحيفة اسبانية: ”أعضاء في حكومة بيدرو سانشيز سافروا سرا إلى الجزائر”

وأكدت ذات الصحيفة أن هذه الرحلة تأتي بعد يوم من إظهار المستشار الألماني أولاف شولتز، دعمه لبناء خط أنابيب غاز لنقل الطاقة من البرتغال إلى شمال ووسط أوروبا عبر إسبانيا وفرنسا، حيث أعرب الرئيس عن أسفه لأن هذه البنى التحتية لم تكن موجودة بعد، بالنظر إلى خطر انقطاع الإمداد من قبل روسيا.

وأشارت “أوكي دياريو” إلى أنه في نفس اليوم أيدت وزيرة التحول البيئي الإسباني، تيريزا ريبيرا، الاقتراح الألماني واعتبرت أن خط أنابيب الغاز يمكن أن يكون قيد التنفيذ في غضون ثمانية أو تسعة أشهر، حيث ستمكن المنشأة من استبدال إمدادات الغاز الأوروبية من روسيا بربط أكبر بالجزائر، ما يعني أن الحكومة الإسبانية تفكر في جعل إسبانيا ميناء دخول الوقود إلى أوروبا.

يذكر أن الجزائر علقت معاهدة “الصداقة وحسن الجوار” مع إسبانيا، في 8 يونيو المنصرم، وذلك ردا على قرار سانشيز دعم خطة الحكم الذاتي المغربية، حيث قامت الرابطة المهنية للبنوك والتنظيمات المالية بالجزائر (ABEF) بعد ذلك بحظر جميع المعاملات مع إسبانيا، والتي لا تزال متوقفة حتى يومنا هذا.

صحيفة اسبانية: ”أعضاء في حكومة بيدرو سانشيز سافروا سرا إلى الجزائر”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى