أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 01 غشت 2022

-الأحداث المغربية:

خطاب العرش لهذه السنة الصعبة وطنيا ودوليا كان باذخا في الوضوح، ولا وجود لظل الحروف تحت السطور. اختار الجالس على العرش إشباع الانتظارات المتعددة بوضوح الفكرة والمقصد، واختار الاستهلال بنصف المجتمع ليجر النصف الآخر لحقيقة أن كل دعوة لتمكين المرأة من ممارسة حقوقها المشروعة هي انتصار وليس انتقاصا من الرجل، وعرج على عناوين هذه السنة الصعبة، فاتحا الأمل على ابتكار الأفكار وتيسير الاستثمار، مذكرا بنفس إنساني شموخ التضامن المغربي، الذي يعد مفتاح تخطي الأزمات، وختم بنخوة الجار الذي لا يمل من مد يد الخير، والنهي عن النفخ في نار الشقاق.

أكد وزير التنمية الاجتماعية في الحكومة الفلسطينية، أحمد مجدلاني، أن الدعم الكبير الذي يقدمه المغرب لفلسطين، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ساهم بشكل كبير في استمرار صمود الفلسطينيين وبقائهم على أرضهم. وقال مجدلاني في كلمة باسم الرئاسة الفلسطينية خلال حفل نظمته سفارة المغرب برام الله يوم السبت بمناسبة الذكرى ال23 لعيد العرش، “إن الكل يعلم ما يقدمه المغرب من دعم كبير لدولة فلسطين في شتى المجالات، وخاصة ما يقدمه للجنة القدس من دعم مالي والذي في معظمه يأتي كتبرع شخصي من جلالة الملك ، الأمر الذي يساهم في استمرار صمود أهلها وبقائهم على أرضها”.

-رسالة الأمة:

جلالة الملك قال في خطابه السامي بمناسبة الذكرى الـ23 لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين إن رفع التحديات الداخلية والخارجية لن يتأتى إلا بالجمع بين روح المبادرة ومقومات الصمود لتوطيد الاستقرار الاجتماعي.

أعلنت النقابة الوطنية للصحافة المغربية عن رفضها المطلق لمضامين تقرير منظمة “هيومان رايتس ووتش” الجديد، باعتبار أنه يفتقد إلى المهنية والمصداقية والشرعية، ويتجرد من ضمانات وشروط الموضوعية والنزاهة وعدم الانحياز. وأوضحت النقابة، في بلاغ الجمعة الماضي، أنها اطلعت على التقرير الأخير الذي أصدرته منظمة “هيومان رايتس ووتش” حول أوضاع حرية الصحافة في المغرب، لافتة إلى أنه بعد دراسة هذا التقرير والإلمام بجميع المعطيات المرتبطة به وبالمنهجية التي اعتمدها، وبالسياق والظروف التي نشر فيها، تبين أنه لم يختلف في مضمونه عن التقارير الأخيرة التي أصدرتها نفس المنظمة خلال السنين القليلة الماضية.

-اليوم المغربي:

يعكس الخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مساء السبت الماضي، إلى الأمة، بمناسبة عيد العرش المجيد، طموحا مندمجا على المستوى الاجتماعي ورسالة جامعة على الصعيدين الداخلي والخارجي. وتجسد مختلف المواضيع التي تضمنها الخطاب الملكي صفات قائد دولة يحمل رؤية متبصرة، ويولي اهتماما لمصالح شعبه، وحريص على الإنصات إلى نبضات مختلف فئات المجتمع. كما أنها تدل على الاهتمام الدائم لجلالة الملك، الذي يعمل بلا كلل، من أجل بناء دولة متقدمة ومزدهرة وقادرة على ضم كافة أفرادها تحت حمايتها في إطار من الفخر والكرامة.

أفادت المديرية العامة للضرائب بأن عدد المقاولين الذاتيين تضاعف بأكثر من أربع مرات خلال أربع سنوات، ليبلغ 373.663 في 2021. وأوضحت المديرية في تقرير حول أنشطتها في 2021، أن “سنة 2021 سجلت 86.023 انخراطا جديدا في نظام المقاول الذاتي. وتم الإقبال على هذا النظام بشدة خاصة بفضل تبسيط إجراءات التسجيل والإلغاء، وتخفيض الضرائب وإمكانية ممارسة النشاط في المنزل. وهكذا فإن عدد المقاولين الذاتيين تضاعف بأكثر من أربع مرات في 4 سنوات، لينتقل من 86169 إلى 373663”.

-العلم:

وجه جلالة الملك محمد السادس، خطابا إلى الشعب بمناسبة الذكرى الثالثة والعشرين لجلوسه على عرش أجداده الميامين، اعتبر بحق رسالة ذات دلالة عميقة وواضحة المقاصد، تشمل القضايا المهمة التي تشغل الرأي العام الوطني، وتلقي الأضواء على الأوضاع الداخلية، وترسم خريطة الطريق للمستقبل. لقد دعا جلالة الملك إلى تعميق الوئام بين الشعبين المغربي والجزائري، موضحا أن الحدود التي تفرق بين الشعبين المغربي والجزائري لن تكون أبدا حدودا تغلق أجواء التواصل والتفاهم بينهما.

استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، يومه 30 يوليوز 2022 بالقصر الملكي بالرباط، الجنرال دوكور دارمي المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية. وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أنه خلال هذا الاستقبال، رفع المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية إلى العناية الملكية السامية خلاصات ونتائج أشغال لجنة ترقية أفراد القوات المسلحة الملكية الضباط وغير الضباط. كما أعرب لجلالة الملك القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، عن عميق امتنانه وكبير اعتزازه بمظاهر العناية وسامي التوجيهات والتعليمات الملكية التي ألهمت ووجهت عمل إعداد الترقيات خلال جميع مراحلها.

-الاتحاد الاشتراكي:

ورش تحديث وتحيين مدونة الأسرة يعكس المنحى التحديثي للمقاربة الملكية، والورش الاجتماعي غير المسبوق ينبغي أن ينأى عن سوق المزايدات السياسوية. الملك نبه لمخاطر الجشع والاحتكار والمضاربات على السلم الاجتماعي، وأن المغرب سيبقى حريصا على إطفاء الحرائق بين دول المغرب الكبير وشعوبه.

بمناسبة عيد العرش المجيد لهذه السنة، أصدر صاحب الجلالة الملك محمد السادس أمره السامي المطاع بالعفو على مجموعة من الأشخاص، منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة، بلغ مجموعهم 1769 شخصا، من بينهم عدد من الحالات الإنسانية والمتمثلة في المصابين بأمراض مستعصية والمسنين والحوامل والمرفقات وكذا الأحداث.

-الصحراء المغربية:

جلالة الملك أكد في خطابه السامي بمناسبة الذكرى الـ23 لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين أن المغرب تمكن من تدبير تأثير أزمة كوفيد-19 “بطريقة فريدة”. كما دعا جلالته إلى تفعيل المؤسسات الدستورية المعنية بحقوق الأسرة والمرأة وتحيين الآليات والتشريعات للنهوض بوضعيتها ويشدد على ضرورة المشاركة الكاملة للمرأة المغربية في كل المجالات.

لم يحل البعد الجغرافي دون تحقيق التقارب المنشود، حيث أصبحت البرازيل في السنوات الأخيرة أحد الشركاء الرئيسيين للمغرب بفضل دينامية سياسية واقتصادية ما فتئت تتعزز باستمرار. وتميزت الأشهر القليلة الماضية بتبادلات مكثفة بين المسؤولين المغاربة والبرازيليين للحفاظ على زخم التعاون الثنائي وتعزيزه ووضع إطار ملائم لتوسيعه ليشمل جميع المجالات. إلى جانب التقارب السياسي الذي تنشده وترعاه قيادة البلدين، نمت التجارة منذ عام 2016 وحطمت رقم ا قياسيا سنة 2021، حيث بلغ حجم التجارة ما يقرب من 3 مليارات دولار. ووصلت الصادرات المغربية إلى مستوى غير مسبوق: حوالي 2 مليار دولار.

-لوماتان:

دعا صاحب الجلالة الملك محمد السادس لتفعيل المؤسسات الدستورية المعنية بحقوق الأسرة والمرأة. كما دعا جلالة الملك، في الخطاب السامي الذي وجهه يوم السبت إلى الأمة بمناسبة الذكرى الـ 23 لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين، الى تحيين الآليات والتشريعات الوطنية، للنهوض بوضعيتها، مشددا جلالته على ضرورة المشاركة الكاملة للمرأة المغربية، في كل المجالات. لذا يضيف جلالة الملك “حرصنا منذ اعتلائنا العرش، على النهوض بوضعية المرأة، وفسح آفاق الارتقاء أمامها، وإعطائها المكانة التي تستحقها”، مذكرا، في هذا الاطار، أنه “من أهم الإصلاحات التي قمنا بها، إصدار مدونة الأسرة، واعتماد دستور 2011، الذي يكرس المساواة بين المرأة والرجل، في الحقوق والواجبات، وينص على مبدأ المناصفة،كهدف تسعى الدولة إلى تحقيقه”.

استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، يوم السبت بالقصر الملكي بالرباط، عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، الذي قدم إلى جلالته التقرير السنوي للبنك المركزي حول الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية برسم سنة 2021. وفي معرض كلمته بين يدي جلالة الملك، قال الجواهري إن الاقتصاد الوطني تمكن سنة 2021، رغم سياق دولي صعب، من تسجيل أداء متميز حيث بلغت نسبة النمو 7,9 بالمائة وذلك بفضل إطلاق جلالته لحملة التلقيح التي عرفت تقدما استثنائيا، ولبرنامج الإقلاع الاقتصادي، وكذا بفضل الإبقاء على التحفيزات النقدية والمالية علاوة على الظروف المناخية المواتية.

-ليكونوميست:

أعلن بنك المغرب الجمعة الماضي، عن إطلاق الدورة الأولى من جائزة بنك المغرب للبحث الاقتصادي والمالي، وحدد 30 شتنبر القادم كأجل لتقديم الترشيحات. وأوضح بلاغ لبنك المغرب أن هذه الجائزة التي تندرج في إطار توجهات سياسة المسؤولية المجتمعية للمؤسسة، تهدف إلى دعم البحث العلمي في الميادين المرتبطة بمهام بنك المغرب، وتعزيز التعاون مع الوسط الأكاديمي والمساهمة في إشعاع البحث الاقتصادي وتطوير منظومة البحث على الصعيد الوطني. وتفتح هذه الجائزة، التي ستمنح مرة كل سنتين، أمام جميع الباحثين المغاربة، الذين تقل أعمارهم عن 40 سنة والذين ناقشوا أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه في الاقتصاد أو المالية بإحدى مؤسسات التعليم العالي المغربية أو الأجنبية.

-ماروك لوجور:

دعا المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري إلى إرساء معالجة إعلامية منصفة للرياضة النسائية، مشيدا بمجهود المواكبة الإعلامية لمشاركة المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات في منافسات كأس أمم إفريقيا 2022. وذكر المجلس، في بلاغ له، أنه سجل خلال اجتماعه المنعقد يوم 29 يوليوز الجاري مجهود التعبئة الخاص الذي رصدته الإذاعات والقنوات التلفزية الوطنية، العمومية والخاصة، لتأمين مواكبة إعلامية هامة لمشاركة المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات في كأس أمم إفريقيا 2022.

-ليزانسبيراسيون إيكو:

تدارست لجنة الاستثمارات في دورتها السادسة والثمانين، تحت رئاسة رئيس الحكومة، عزيز أحنوش، 10 مشاريع اتفاقيات و4 ملاحق اتفاقيات، حيث صادقت على 8 منها، بقيمة إجمالية قدرها 5,7 مليار درهم، ستمكن من خلق 2.469 منصب شغل مباشر وغير مباشر. وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة، صدر عقب هذا الاجتماع، أن قطاع الطاقة يتصدر المشاريع الاستثمارية التي تمت المصادقة عليها، بقيمة استثمارات تبلغ 3.7 مليار درهم، أي أكثر من 65 في المئة من إجمالي الاستثمارات التي صادقت عليها اللجنة، يليه في المرتبة الثانية قطاع المناجم، بإجمالي استثمارات 1.5 مليار درهم، ثم قطاع السياحة والصناعة.

-البيان:

يعد مشروع تعميم الحماية الاجتماعية ورشا حقيقيا مخصصا لجميع المغاربة يعكس بأكثر من طريقة الاهتمام الخاص الذي يوليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس للقضايا الاجتماعية ولتحسين الظروف المعيشية للمواطنين. ويسير هذا الورش المجتمعي الكبير، الذي أطلقه جلالة الملك، بخطى ثابتة، وذلك بفضل التعبئة الجماعية حول هذا المشروع متعدد الأبعاد وانخراط جميع الإدارات والجهات الفاعلة المعنية، بهدف تحقيق تعميم فعال للحماية الاجتماعية على جميع المواطنين في أسرع وقت ممكن. ومن خلال تعبئة تمويلات هامة، وإحداث إطار تشريعي مناسب وإطلاق مشروع إصلاحي لهيكلة النظام الصحي الوطني مؤخرا، تم استيفاء جميع الشروط لنجاح هذا الورش الذي يمثل نقطة تحول حاسمة على مسار تحقيق التنمية المتوازنة والعدالة الاجتماعية والمكانية.

-ليبراسيون:

أكد سفير المغرب بالسويد ولاتفيا، كريم مدرك، أن الحيوية الدبلوماسية للمملكة، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مكنتها من إحراز نجاحات بارزة وعززت مكانتها داخل المنتظم الأممي. وكتب مدرك في عمود نشرته البوابة الإخبارية “سكاندنافيا تايمز”، بمناسبة الاحتفال بعيد العرش، أن “الدبلوماسية المغربية، البناءة والحاملة للقيم والمثل العليا التي تتوافق مع ميثاق الأمم المتحدة، والمطبوعة بقيم التضامن والتعاون والحوار، تتلاءم مع عالم متغير وتعتمد مقاربة متعددة الأطراف من أجل الدفاع عن المصالح العليا للبلاد بشأن القضايا الإقليمية، الإفريقية والدولية”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى