المغرب ينظم مباريات بعد عيد الأضحى لإدماج الطلبة العائدين من أوكرانيا في جامعات المملكة

كشف عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أنه سيتم “تنظيم مختلف المباريات لإدماج الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، بعد عيد الأضحى مباشرة على أن يتم حل هذا الملف نهائيا الشهر المقبل”.

وجاء ذلك في جواب له عن أسئلة أعضاء مجلس المستشارين اليوم الثلاثاء، حيث أوضح ميراوي، أنه جرى اعتماد مجموعة من المبادئ من أجل دراسة إمكانية التحاق الطلبة المعنيين بمنظومة التعليم العالي بالمملكة، بعد سلسلة اجتماعات تشاورية عقدت مع مختلف شبكات مؤسسات التعليم العالي المعنية.

وفي هذا الإطار، أبرز الوزير ضمن كلمته، أنه سيتم الأخذ بعين الاعتبار عدد المقاعد الممكن إضافتها من طرف كل مؤسسة، خصوصا في مجالات الطب والصيدلة وطب الأسنان، مشيرا إلى أن الطلبة المسجلون بالسنة الأولى لكل سلك أو دبلوم، سيخضعون لنفس الإجراءات والشروط التي تسري على نظائرهم بالمغرب فيما يهم الترشيح والتسجيل بمؤسسات التعليم العالي على الصعيد الوطني.
PUBLICITÉ

وقال الوزير، إنه سيتم اعتماد مبدإ الاستحقاق حسب النقطة المحصل عليها في المباراة الوطنية وعدد المقاعد المتاحة بكل مؤسسة، إلى جانب اتخاذ إجراءات مصاحبة لمواكبة الطلبة الناجحين بكل مؤسسة للمصطلحات العلمية واللغات.

وزاد المسؤول، أنه تم في هذا الصدد إجراء اتصالات مع بعض الدول الصديقة بأوروبا الشرقية التي تتوفر على نظام تعليمي مماثل لنظيره بأوكرانيا.

زر الذهاب إلى الأعلى