أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 26 يونيو 2023

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين:

برقية تهنئة من جلالة الملك إلى أمير دولة قطر بمناسبة ذكرى توليه مقاليد الحكم (لوماتان)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، بمناسبة احتفال بلاده بذكرى توليه مقاليد الحكم. وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، باسمه الخاص وباسم الشعب المغربي، لأمير دولة قطر عن “أطيب التهاني وأصدق المتمنيات للشعب القطري الشقيق باطراد التقدم والرفاه، تحت قيادتكم الحكيمة”. ومما جاء في هذه البرقية أيضا “وإنها لمناسبة أغتنمها لأعرب لكم عن اعتزازي الكبير بالروابط الأخوية المتينة التي تجمعنا شخصيا وشعبينا، وبما تتسم به العلاقات القائمة بين بلدينا من تعاون مثمر وتضامن فاعل، وذلك بفضل حرصنا المشترك على ترسيخها والارتقاء بها في مختلف المجالات، بما يستجيب لتطلعات شعبينا الشقيقين”.

730 مليون درهم لمشاريع تنمية وتطوير العرض المينائي (لوماتان)

اعتبرت نادية العراقي، المديرة العامة للوكالة الوطنية للموانئ، خلال عرضها حول أنشطة ونتائج سنة 2022، أن هذه السنة تميزت بسياق اقتصادي صعب على الصعيد العالمي، مع حدة الدوامة التضخمية وما أفرزته من تداعيات على مناعة وقوة سلاسل التزويد والتوريد. وأضافت، بمناسبة انعقاد المجلس الإداري للوكالة الوطنية للموانىء، أنه رغم هذا السياق، فقد واصلت الموانئ التابعة للوكالة تعبئة كافة مقوماتها للعب الأدوار المنوطة بها، خدمة للتجارة وللاقتصاد الوطنيين. وفي ما يخص تنمية وتطوير العرض المينائي، وصلت نسبة اعتماد برنامج الاستثمار برسم 2022 الى 76،5 في المائة من المبلغ المبرمج في حدود 954 مليون درهم، أي، ما مجموعه 730 مليون درهم كمشاريع تم اعتمادها خلال 2022.

العيد الكبير.. تلاعبات وغش في الأضاحي (الأحداث المغربية)

أياما قبل عيد الأضحى كثفت مصالح المراقبة لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عمليات المراقبة في إطار اللجان المختلطة عبر التراب الوطني، حيث أسفرت هذه العمليات عن حجز 419 رأسا من الأغنام والماعز بالضيعات وإتلاف 259 طنا من مخلفات الدواجن و100 لتر و900 قرص و192 كيسا من الأدوية البيطرية غير المرخصة، فيما قامت مصالح أونسا بمنح 837 شهادة السماح بالمرور لمخلفات الدواجن. وجاء تقديم هذه الحصيلة عبر بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والذي أكدت من خلاله أن مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) قامت إلى حدود اليوم ب2173 زيارة ميدانية، حيث تم أخذ 1251 عينة من اللحوم، و546 عينة من الأعلاف الحيوانية، و34 عينة من مياه شرب الأضاحي وإخضاعها للتحاليل.

أخنوش: أغراس أغراس (الأحداث المغربية)

“المعقول الذي يتمتع به الحزب واضح وجلي أمام المواطنين، وأغراس أغراس ظاهرة للعيان”. تلك كانت رسالة رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، خلال أشغال المنتدى الجهوي الخامس للمنتخبين الأحرار بجهة الرباط سلا القنيطرة. ودعا أخنوش منتخبي حزبه بجهة الرباط سلا القنيطرة إلى أن ينصب اهتمامهم على خدمة المواطنات والمواطنين، وأن تكون غاية المنتخبين الأولى “حماية المواطن وإرضاؤه”. واستعرض أخنوش بهذه المناسبة، منجزات حكومته، وعلى رأسها المشروع الخاص بوزارة الفلاحة والذي كلف 10 ملايير درهم لتنمية الفلاحة ومتابعة المنتوجات الفلاحية وتوفيرها من أجل المواطنين المغاربة، مبرزا أن الحكومة لم تغفل عددا من الملفات ذات الأهمية القصوى، بدءا بالصحة عبر العمل على مشاريع قيد الإنشاء وأخرى قادمة تتمتع بمستوى أوروبي.

أساتذة الطب والصيدلة غاضبون (الأحداث المغربية)

أكد أساتذة كلية الطب والصيدلة بالبيضاء، بعد مصادقة الحكومة على مشروع مرسوم يتعلق بـ”منح أجرة تكميلية للأساتذة الباحثين في الطب والصيدلة وطب الأسنان”، على رفضهم لما اعتبروه “مقاربة انفرادية”، التي اعتمدتها الوزارة في صياغة مشروع المرسوم المتعلق بالنظام الأساسي الخاص بهيئة الأساتذة الباحثين في الطب والصيدلة وطب الأسنان. وطالب الأساتذة في بيان، بـ”اعتماد مقاربة تشاركية، من خلال الإسراع في عقد اللجنة الثلاثية المكونة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية، والنقابة الوطنية للتعليم العالي، قصد مناقشة النظام الأساسي الخاص بهيئة أساتذة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان والقضايا الأخرى المتعلقة بالتكوين الطبي والشأن الصحي”. وأعلن الأساتذة استعدادهم التام لخوض كل الأشكال الاحتجاجية، دفاعا عما أسموه بـ”كرامة الأستاذ وتجديد الانخراط في أي مشروع يروم تحسين جودة التكوين الطبي”.

المغرب وإسبانيا.. الشراكة تهزم التشويش (الأحداث المغربية)

يبدو أن كل محاولات النيل من الشراكة القوية بين الرباط ومدريد انهارت أمام صلابة التعاون القائم بين البلدين، وهو ما تترجمه التصريحات المتبادلة بين المسؤولين سواء الإسبان أو المغاربة. وهكذا، عبرت إسبانيا والمغرب، بمراكش، عن عزمهما الأكيد والتزامهما الراسخ بمواصلة جهودهما المشتركة في مجال التدبير الإنساني للحدود وقضايا الهجرة، وفق ما أكدته إيلينا غارزون أوتاميندي، المديرة العامة المكلفة بالعلاقات الدولية وقضايا الأجانب بوزارة الداخلية الإسبانية. وقالت غارزون أوتاميندي، في تصريح صحفي، في ختام أشغال الاجتماع الموضوعاتي الذي نظم على مدى يومين حول التدبير الإنساني للحدود، إن جهودا كبيرة ب ذلت من قبل البلدين، وهناك بالفعل عناصر إيجابية جدا تتعلق بتدبير “فعال” للحدود، من جهة، وذو طابع طابع “إنساني” من جهة أخرى.

سويسرا تشيد بالإصلاحات الكبرى التي يباشرها المغرب بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس (الصحراء المغربية)

أكد المستشار الفيدرالي السويسري، وزير الشؤون الخارجية الفيدرالي إكناسيو كاسيس، بالرباط، أن سويسرا تشيد بالإصلاحات الكبرى التي يباشرها المغرب، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس. ونوه كاسيس، خلال لقاء صحافي عقب مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، بالإصلاحات التي اعتمدتها المملكة، ولاسيما في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية. وقال “أشيد بالإصلاحات المهمة التي يتم تفعيلها في المغرب بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل مجتمع واقتصاد مغربيين يتسمان بالانفتاح والدينامية”.

قمة “ميد كوب” المناخ بطنجة تدعو إلى توفير تمويلات إضافية لمواجهة آثار التغيرات المناخية بالبلدان النامية (الصحراء المغربية)

دعا المشاركون في الدورة الثالثة لقمة المناخ المتوسطية “ميد كوب”، بطنجة، إلى تقديم تمويلات عمومية جديدة وإضافية للبلدان النامية لمواجهة آثار التغيرات المناخية. وجاء في “إعلان ميد كوب طنجة”، الذي تلي في ختام فعاليات المؤتمر الذي نظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمبادرة من جهة طنجة تطوان الحسيمة ودار المناخ المتوسطية، أن المشاركين في القمة يحثون على توفير “تمويل إضافي للبلدان النامية، إلى جانب التمويلات الموجودة من قبيل صندوق المناخ الأخضر والمساعدة العمومية على التنمية، دون أن يؤثر ذلك على تمويل العمل الدولي في إطار الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية”. كما دعوا إلى وضع آليات تمويل مباشرة وأدوات مؤسساتية لجعل التمويل الدولي من أجل التنمية متاحا للمجالات الترابية والحكومات المحلية، لتمكينها من تمويل مخططاتها من أجل التكيف مع التغيرات المناخية وحاجاتها من البنيات التحتية.

المغرب يسابق الزمن لإنجاز أول طريق سيار يضخ مياه سبو في حوض أبي رقراق (الاتحاد الاشتراكي)

تسبب الانخفاض الواضح في التساقطات المطرية خلال العام الجاري، في تراجع مقلق لمخزون السدود الرئيسية بالمملكة، والتي هبطت نسبة ملئها إلى ما دون 33 في المائة، معرضة هي الأخرى لمزيد من التناقص نتيجة موجات الحرارة المرتقبة خلال الشهور الثلاثة القادمة من فصل الصيف. ولمواجهة هذه الأزمة المائية، يسارع المغرب الزمن لتنفيذ مشاريع مائية عملاقة هي الأولى في إفريقيا لربط الأحواض المائية فيما بينها وضمان إمداد الدار البيضاء، كبرى المدن المغربية بالماء الصالح للشرب. وفي هذا الصدد، يجري حاليا بناء الشطر الأول من الطريق السيار للماء، بطول 66 كيلومترا، لربط واد سبو بسد سيدي محمد بن عبد الله، بالقرب من الرباط، إذ ستتم إعادة توجيه 400 مليون متر مكعب من المياه سنويا، وبالتالي ستوفر مياه الشرب لمدينة الدار البيضاء وجهتها.

المغرب الذي يرأس عاهله لجنة القدس يجدد رفضه لكل الانتهاكات والتصرفات الأحادية الإسرائيلية (الاتحاد الاشتراكي)

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالرباط، أن المملكة المغربية، التي يرأس عاهلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لجنة القدس، تجدد رفضها لكل الانتهاكات والتصرفات الأحادية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وقال بوريطة، خلال لقاء صحافي مشترك مع المستشار الفيدرالي السويسري، وزير الشؤون الخارجية الفيدرالي، إغناسيو كاسيس، إن “المملكة تتابع بانشغال كبير التطورات المقلقة الأخيرة التي تعرفها الأراضي الفلسطينية المحتلة، في ظل وضع إقليمي ودولي مطبوع بالتوتر”. وسجل الوزير أن “المملكة المغربية تجدد رفضها لكل الانتهاكات والتصرفات الأحادية الإسرائيلية التي تؤجج الأوضاع وتؤثر سلبا على جهود تحقيق التهدئة وتقوض فرص إحياء عملية السلام في المنطقة”.

المغرب يجهض 366 ألف محاولة عبور نحو أوروبا (المساء)

أفادت معطيات لوزارة الداخلية بأن السلطات المغربية تمكنت على مدى السنوات الخمس الماضية من إجهاض حوالي 366 ألف محاولة للهجرة غير الشرعية نحو أوروبا، فيما يصل هذا الرقم إلى 70 ألف و 781 محاولة أ حبطت برسم سنة 2022، و 25 ألف و519 عند متم شهر ماي 2023. ووفقا للمعطيات ذاتها، فقد هم ت عمليات الإنقاذ في عرض البحر حوالي 90 ألف مهاجر خلال السنوات الخمس الماضية، بينما بلغ العدد برسم سنة 2022 ما مجموعه 12 ألف و 478 مهاجرا، مقابل 3150 عند متم شهر ماي الماضي.

إجهاض عملية تهريب دولي للمخدرات والمؤثرات العقلية بطنجة (المساء)

تمكنت عناصر الأمن الوطني بميناء طنجة المتوسط، من إجهاض عملية للتهريب الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية، وحجز ما مجموعه 25.200 قرص طبي مخدر كانت موجهة نحو المغرب انطلاقا من الخارج. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن عمليات المراقبة الحدودية والتفتيش الدقيق كانت قد أسفرت عن ضبط هذه الشحنة من المؤثرات العقلية مخبأة بعناية داخل قاطرة شاحنة للنقل الدولي للبضائع مرقمة بالمغرب، مباشرة بعد وصولها على متن رحلة بحرية قادمة من أحد الموانئ الإسبانية، فضلا عن توقيف سائق هذه الشاحنة، وهو من جنسية مغربية ويبلغ من العمر 53 سنة.

تذاكر السفر تخلف استياء عاما ومطالب بتدخل وزير النقل (بيان اليوم)

فوجئ المسافرون المتوجهون إلى محطات المسافرين بكل من الرباط والدار البيضاء، صباح أمس الأحد، بالارتفاع “المهول” لأسعار تذاكر السفر بالحافلة، وذلك على بعد أربعة أيام من عيد الأضحى، ما خلف حالة من الاستياء العارم. وارتفعت الحناجر مطالبة وزير النقل واللوجستيك بالتدخل، لوقف فوضى تذاكر السفر التي قارب بعضها مبلغ 450 درهم لرحلة الذهاب الواحدة في الحافلات من الصنف الأول، بينما جاوزت 350 درهم بالنسبة إلى الحافلات من الصنف الثاني، بالنسبة إلى الخطوط الطويلة الرابطة بين مدينة البيضاء وجهات الشرق والجنوب. وأرجعت مصادر من الجمعية المهنية للنقل الطرقي الأسباب وراء ارتفاع أسعار التذاكر إلى ارتفاع كلفة الرحلات التي تعود بدورها إلى ارتفاع أسعار المحروقات، مشيرة إلى أن الدعم الحكومي للمهنيين أبان عن محدوديته. وأضافت أن الارتفاع يعود أيضا إلى “جشع” البعض الذي يستغل الأعياد لـ”تعويض ما أضاعه خلال باقي أيام السنة حين كانت حافلاته تتنقل وهي شبه فارغة”.

المغرب يترأس بشكل مشترك حدثا رفيع المستوى حول أنشطة مكاتب برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب (بيان اليوم)

ترأس المغرب، في نيويورك، بشكل مشترك مع إسبانيا وقطر والمجر، حدثا رفيع المستوى حول أنشطة مكاتب برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، ومن بينها المكتب الذي تستضيفه الرباط. وأتاح هذا الاجتماع، المنعقد في إطار الأسبوع الثالث لمكافحة الإرهاب، الذي نظمه مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، فرصة أمام مديري هذه المكاتب لعرض التدابير المتخذة منذ افتتاح هذه البنيات المخصصة لتحقيق تنسيق أفضل في مجال مكافحة الإرهاب. كما مكن من إبراز المبادرات الهادفة إلى تعزيز عمل هذه المكاتب، بتنسيق مع البلدان المضيفة. وسلط مدير القضايا الشاملة بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إسماعيل الشقوري، الضوء على التعاون المثمر بين المغرب ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، الذي أتاح إطلاق العديد من المبادرات، ومن بينها “منصة مراكش لرؤساء وكالات الأمن ومكافحة الإرهاب في إفريقيا”.

أخنوش: الأغلبية منسجمة والخير “قادم” للمغاربة (رسالة الأمة)

أشاد عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، رئيس الحكومة، بالتحالف الحكومي الذي يقوده، مؤكدا أن الأغلبية الحكومية “منسجمة وتضم وزراء على مستوى عال من الكفاءة”. وأعلن أخنوش، الذي كان يتحدث في منتدى منتخبي حزبه، الذي عقد في محطته الخامسة بسلا، في كلمته، عن تطلعات الحكومة للسنوات الثلاث المقبلة في تحقيق ما أسماه “الخبر وتلبية انتظارات المواطنين”، مؤكدا أن الحكومة تولي اهتماما كبيرا لعدد من القطاعات الحيوية، على رأسها الصحة والتعليم والشغل. بالمقابل، أشار أخنوش أن “السنة الأولى من عمر الحكومة لم تكن سهلة، وكذلك السنة الثانية، غير أننا مستمرون على مسارنا وندرك أولوياتنا”.

التوجيه.. متاهة ما بعد البكالوريا (رسالة الأمة)

انتهى الجزء الأول من امتحانات الباكالوريا لموسم 2023-2022، بحلوه ومره، واقتطع الناجحون تأشيرة العبور إلى عالم ما بعد “الباك”، بينما يلعب الراسبون ورقة الدورة الاستدراكية، ولسان حالهم يقول لزملائهم الناجحين “أنتم السابقون ونحن اللاحقون”. وبين هؤلاء وأولئك، تبرز مسألة التوجيه وتحديد المسار الدراسي الذي يعقب محطة الباكلوريا الانتقالية، كرافعة أساسية لحسن الاختيار، مع كل ما تحمله هذه الخطوة من أهمية بالغة. وهنا تطرح العديد من التساؤلات حول طبيعة التوجيه الذي يتلقاه الناجحون في الباكالوريا، وحول مدى نجاعة منظومة التوجيه، وكيفية تجاوز أعطابها التي تفضي إلى هدر الجهود والموارد المادية والبشرية، ما يسهم في تضخم وعاء الهدر المدرسي والجامعي.

الدخيسي.. المديرية العامة للأمن الوطني تتطلع إلى دعم جهود الحماية والنهوض بالحقوق والوقاية من مخاطر التعذيب (رسالة الأمة)

أكد المدير المركزي للشرطة القضائية بالمديرية العامة للأمن الوطني، محمد الدخيسي، بمراكش، أن “المديرية تتطلع إلى دعم واستدامة الجهود الرامية إلى تحقيق نقلة نوعية في سبيل الحماية والنهوض بالحقوق الفئوية للأشخاص المحرومين من الحرية، والوقاية من مخاطر التعذيب، وغيره من ضروب المعاملة غير اللائقة أو المهينة أو العقوبات القاسية، في ظل الاحترام للقانون والنظام”. وعبر الدخيسي، في كلمة خلال أشغال المؤتمر الدولي، حول موضوع “ممارسات الآليات الوطنية الإفريقية للوقاية من التعذيب : التحديات والفرص الناشئة”، عن “انخراط مصالح الأمن الوطني، وتعبئة موارده وإمكانياته إلى جانب مختلف السلطات والهيئات الوطنية والمصالح الأمنية بمختلف تشكيلاتها، من أجل الرقي بمستوى الجهود المبذولة من قبل المملكة المغربية، تحت القيادة السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، للرفع من مستوى أداء المصالح الأمنية، بما يضمن الدفاع عن المصالح العليا لبلداننا، وحماية حقوق الإنسان والنهوض بها في جميع المجالات”.

الطبقات الهشة والمتوسطة تجد صعوبة في اقتناء الأضحية بثمن “معقول” (العلم)

رغم استيراد المغرب أغناما من إسبانيا والبرتغال ورومانيا، فإن أسعار أضاحي العيد ما زالت مستمرة في الارتفاع، الأمر الذي جعل الأسر المغربية، خصوصا الطبقات الفقيرة والهشة، وحتى المتوسطة، تجد صعوبات في العثور على أضحية بمواصفات جيدة وبأثمان مناسبة ومعقولة. ويذهب الوسطاء و”الشناقة” إلى الأسواق الصغرى ويشترون أضاحي من “الكسابة” الصغار، وينقلونها إلى المدن لبيعها بأثمان خيالية دون مراعاة للقدرة الشرائية للمغاربة. ونبه رئيس الجامعة المغربية لحماية حقوق المستهلك، بوعزة الخراطي، إلى أن غياب المراقبة جعل “الشناقة” يرفعون سعر الكبش إلى أثمان خيالية. وطالب الخراطي، في تصريح لليومية، الحكومة بـ”تشديد المراقبة على الوسطاء، والضرب بيد من حديد على المتلاعبين في أثمان أضاحي العيد لحماية المواطن من جشعهم وطمعهم الذي لا ينتهي”.

الشركة المغربية للهندسة السياحية تعتزم ضخ 1,5 مليار درهم (العلم)

أعلنت الشركة المغربية للهندسة السياحية أنها تعتزم ضخ 500 مليون درهم سنويا بين 2023 و2026 لمواكبة تعزيز العرض الترفيهي على مستوى مختلف القطاعات. وذكرت الشركة، في بلاغ لها، أنه “في الماضي، كان اختيار الوجهة يعتمد على الخصائص التي تتميز بها الأماكن. أما اليوم فقد تغيرت المعايير! إن التجارب الحقيقية واكتشاف ثقافات جديدة والولوج إلى مجموعة من الأنشطة الرياضية والثقافية هي التي تحدد مدى جاذبية الوجهات. وهكذا احتل الترفيه مكانة مهمة باعتباره عنصرا من عناصر العرض السياحي”.

الفلاحة: “التدابير المتخذة ليس لها تأثير على الواقع” (ليكونوميست)

أدار محمد صديقي ظهره لانتقادات النواب خلال الاجتماع الأخير للجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس المستشارين. وأجمعوا على أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة ليس لها تأثير على الواقع، والدليل هو أن أسعار الأغنام تعتبر باهظة الثمن من طرف السكان. ويشعر الفلاحون في عدة مناطق بالإحباط لدرجة أن بعضهم بدأ في اقتلاع أشجاره، جراء القروض التي أنهكتهم. وفي هذا الصدد، طالب البرلمانيون بإلغاء الديون القديمة. وحول هذا الموضوع الحساس، التزم وزير الفلاحة الصمت إزاء هذه التظلمات.

التأمين الإجباري عن المرض لغير الموظفين: القانون يدخل حيز التنفيذ قريبا (ليكونوميست)

يستمر العمل بالآلية القانونية المتعلقة بتعميم الحماية الاجتماعية. هذه المرة، جاء دور قانون نظام التأمين الإجباري عن المرض المتعلق بالأشخاص الذين لديهم القدرة على دفع الاشتراكات، ويعملون لحسابهم الخاص. وتم نشر هذا النص في آخر جريدة رسمية. ومن المقرر دخولها حيز التنفيذ في الأول من الشهر الموالي لنشر المراسيم التطبيقية في الجريدة الرسمية. ويتعلق هذا النظام بالأشخاص الذين ثبت قدرتهم على دفع الاشتراكات، بشرط ألا يكونوا مستفيدين من نظام تأمين صحي إلزامي آخر.

بنشعبون يبرز مؤهلات الصحراء المغربية في مجال الطاقات المتجددة (لوبينيون)

في مقال نشره على موقع (EUobserver)، أكد وزير الاقتصاد والمالية السابق، ومدير صندوق محمد السادس للاستثمار، محمد بنشعبون، على الدور الطليعي للمغرب في التنافسية العالمية ومناخ الأعمال في شمال إفريقيا. وقال بنشعبون إن الاستقرار السياسي والاقتصادي يخلق التنمية، ويوفر مزايا عديدة للمستثمرين الأوروبيين، مشيرا إلى أن الانتقال الناجح للمغرب إلى الطاقات المتجددة. كل هذه العناصر تشكل بحسب محمد بنشعبون، أسبابا وجيهة تشجع على التفاؤل بقدرة المغرب على “أداء دوره كجسر يربط بين أوروبا وإفريقيا”. وحسب بنشعبون، فإنه يمكن للصحراء المغربية وحدها ، تلبية 10 في المئة من احتياجات الطاقة الأوروبية بفضل الطاقات المتجددة.

54 ألف مترشح ومترشحة يجتازون امتحان الأهلية لمزاولة المحاماة (لوبينيون)

أعلنت وزارة العدل، عن اللائحة الأولية للمترشحين المقبولين لاجتياز الاختبار الكتابي للامتحان الخاص بمنح شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، الذي جاء بتوصية من مؤسسة الوسيط، في أعقاب التظلمات التي رفعها مرشحون راسبون. وفاق عدد المقبولين لاجتياز الاختبارين الكتابيين يفوق 54 ألف مترشح ومترشحة. وكانت وزارة العدل قررت إجراء الامتحان يوم 9 يوليوز بمراكز الرباط، الدار البيضاء، الجديدة، فاس، مراكش، آسفي، مكناس، أكادير، العيون، طنجة، تطوان، سطات، بني ملال، وجدة، الناضور، القنيطرة، تازة، ورزازات، الرشيدية، خريبكة الحسيمة، وكلميم، وبمراكز أخرى عند الاقتضاء، وذلك بناء على بلاغ رئيس الحكومة المستند إلى توصية وسيط المملكة التي أوصت بضرورة الإعلان عن مباراة جديدة في المحاماة بسبب الكثير من التجاوزات والخروقات التي شابت المباراة الأولى.

الرباط.. إحالة 8 أشخاص على النيابة العامة يشتبه تورطهم في تبديد واختلاس أموال عمومية والتزوير وصنع إقرارات تتضمن معطيات زائفة (البيان)

أحال المكتب الوطني لمكافحة الجريمة المالية والاقتصادية التابع للفرقة الوطنية للشرطة القضائية على أنظار النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بالرباط، ثمانية أشخاص، من بينهم ثلاثة موظفين للشرطة، وذلك للاشتباه في تورطهم في تبديد واختلاس أموال عمومية والتزوير وصنع إقرارات تتضمن معطيات زائفة. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن المديرية كانت قد باشرت، في وقت سابق، عملية افتحاص داخلي للتدبير المالي لمدرسة الخيالة، رصدت على إثرها شبهة التلاعب في صفقات عمومية، وهو ما استدعى اتخاذ قرار التوقيف المؤقت عن العمل في حق المدير السابق للمدرسة، وهو برتبة مراقب عام، مع إخضاعه لبحث قضائي تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

الامتحان الجهوي للباكالوريا.. إيداع الشكايات المرتبطة بتصحيح الأخطاء المادية يتم حصريا عبر النظام الإلكتروني لتدبيرها (البيان)

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أن إيداع الشكايات المرتبطة بتصحيح الأخطاء المادية التي يمكن أن تعتري المعطيات والنتائج المتعلقة بالدورة العادية للامتحان الجهوي الموحد للبكالوريا برسم 2023، سيتم حصريا عبر النظام الإلكتروني لتدبير الشكايات. وقالت الوزارة، في بلاغ لها، “إن إيداع الشكايات المرتبطة بتصحيح الأخطاء المادية التي يمكن أن تعتري المعطيات والنتائج المتعلقة بالدورة العادية للامتحان الجهوي الموحد للبكالوريا برسم 2023، سيتم حصريا عبر النظام الإلكتروني لتدبير الشكايات، حيث لن تؤخذ بعين الاعتبار الشكايات التي لا ترد عبر هذا النظام”.

العمل الإنساني ركيزة أساسية للسياسة الخارجية المغربية (ليبراسيون)

قال نائب السفير الممثل الدائم للمغرب بجنيف، إن العمل الإنساني يشكل ركيزة أساسية للسياسة الخارجية للمملكة التي تحرص على إعطاء الأولوية لمحيطها الإقليمي القاري. وأوضح عبد الله بوتدغارت، في كلمة المملكة بمناسبة الاجتماع السنوي لقسم الشؤون الإنسانية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بالأمم المتحدة، أن التجارب التي تراكمت لدى المغرب خلال السنوات الأخيرة في إفريقيا وآسيا والشرق الأوسط، تعكس التزام المغرب القوي بتقديم المساعدة للسكان المتضررين من الأزمات وتلبية احتياجاتهم من الأدوية والرعاية الطبية والمنتجات الغذائية.

الديون المتعثرة: ارتفاع بنسبة 5,2 في المائة خلال الفصل الأول 2023 (ليبراسيون)

أفاد بنك المغرب بأن الديون المتعثرة ارتفعت بنسبة 5,2 في المئة، وبلغ معدلها في جاري القروض البنكية 8,7 في المائة خلال الفصل الأول 2023. وأوضح بنك المغرب في تقريره حول السياسة النقدية، الصادر على إثر الاجتماع الفصلي الثاني لمجلسة برسم سنة 2023، أنها ارتفعت بنسبة 9,1 في المائة بالنسبة للمقاولات غير المالية الخاصة وبنسبة 0,6 في المائة بالنسبة للأسر، بمعدل بلغ 12,2 بالمائة و9,7 بالمئة على التوالي. وأشار المصدر ذاته إلى أنه بالنسبة للقروض الممنوحة للقطاع غير المالي من طرف الشركات المالية عدا البنوك، فقد تراجعت وتيرة نموها من 6,8 في المائة إلى 4,7 في المائة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى