هذه أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 16 يونيو 2022

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس:

تعليمات للشرطة القضائية بالسرعة في معالجة الشكايات (المساء)

كشف الحسن الداکي، الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئیس النيابة العامة، أن آلية الشكاية الإلكترونية عرفت إقبالا كبيرا، إذ بلغ مجموعها منذ بداية العمل بها في سابع فبراير 2020 ما يفوق 28 ألف شكاية إلكترونية. وحسب كلمة في الندوة الوطنية حول موضوع “الولوج للعدالة والمساعدة القانونية”، توصلت “المساء” بنسخة منها فإن رئاسة النيابة العامة عملت على إرساء آلية الشكاية الإلكترونية، من أجل تسهيل ولوج المشتكين للعدالة الجنائية عبر إيداع شكاياتهم بطريقة إلكترونية أينما وجدوا، خاصة أفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج، وذلك بغية تجنيبهم عناء التنقل ومصاريفة، وضمان السرعة والفعالية في معالجة هذه الشكايات.

150 ألف أسرة لم تستفد من برنامج مكافحة مدن الصفيح (المساء)

أكدت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، أول أمس الثلاثاء، أن عدد المستفيدين من برنامج مدن بدون صفيح فاق، إلى حدود اليوم، 300 ألف أسرة بغلاف مالي قدره 40 مليار درهم تساهم فيه الوزارة بـ 10 ملايير درهم. وأوضحت الوزيرة، في معرض جوابها عن سؤال محوري ضمن الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، حول “برنامج مدن بدون صفيح”، أن حوالي 150 ألف أسرة لم تستفد بعد من هذا البرنامج، منها 60 ألف أسرة في طور المعالجة.

اللجنة الـ24.. المملكة العربية السعودية تجدد دعمها للوحدة الترابية وسيادة المغرب على صحرائه (العلم)

جددت المملكة العربية السعودية، بنيويورك، دعمها للمخطط المغربي للحكم الذاتي كحل لتسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء في إطار السيادة والوحدة الترابية للمملكة. وشدد ممثل المملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة، في حديثه خلال الاجتماع السنوي للجنة الـ24 التابعة الأمم المتحدة، على أن هذا المخطط، الذي يتطابق مع القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة، حظي بترحيب مجلس الأمن منذ عام 2007. وجدد دعم بلاده للجهود التي يبذلها المغرب من أجل إيجاد حل سياسي واقعي وقائم على التوافق لقضية الصحراء المغربية، بناء على قرارات مجلس الأمن ذات الصلة وتحت رعاية الأمين العام للأمم المتحدة. وأكد الدبلوماسي، في هذا السياق، رفض بلاده لأي مساس بالمصالح العليا للمملكة المغربية وبسيادتها ووحدتها الترابية.

رجال أعمال مغاربة و سعوديون يعززون فرص التعاون التجاري بين البلدين (العلم)

استقبلت الجمعية المغربية للمصدرين، يوم الثلاثاء، وفدا من رجال أعمال سعوديين، برئاسة علي برمان اليامي، رئيس مجلس الأعمال السعودي المغربي باتحاد الغرف السعودية. ويأتي هذا الاجتماع تثمينا للاجتماع الأخير الذي جمع رجال أعمال مغاربة وسعوديين، في جدة في أبريل الماضي، والذي أسفر عن توقيع مذكرة تفاهم وشراكة مع اتحاد الغرف التجارية في المملكة العربية السعودية بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين. وتعد السعودية القوة الاقتصادية الرائدة في الشرق الأوسط، وقد بلغت صادراتها 261 مليار دولار خلال سنة 2019، كما بلغ حجم المبادلات التجارية بين البلدين خلال سنة 2021، 17 مليار درهم، بينما تبلغ صادرات المغرب نحو السعودية 768 مليون درهم خلال نفس السنة، أما الواردات تقدر خلال السنة نفسها ب 16 مليار درهم.

الرباط.. حفل تدشين المقر الجديد لمعهد كونفوشيوس النموذجي (الاتحاد الاشتراكي)

تم أول أمس الثلاثاء بالرباط تدشين المقر الجديد لمعهد كونفوشيوس النموذجي، التابع لجامعة محمد الخامس بالرباط. وتميز هذا الحفل بحضور، على الخصوص، المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، خليل الهاشمي الإدريسي، ورئيس جامعة محمد الخامس -الرباط، محمد غاشي، وسفير جمهورية الصين الشعبية المعتمد بالرباط، شانغلين لي، إضافة إلى مديرتي المعهد كريمة اليثريبي ولي نين. وفي كلمة بالمناسبة، أكد غاشي أن تدشين مقر معهد كونفوشيوس النموذجي هو ثمرة جهود والتزام مجموعة من الفاعلين والشركاء من المغرب والصين، وهو أيضا مناسبة للتأكيد على الاستمرار في العمل بشكل تشاركي لتحقيق المزيد من المنجزات.

وزيرة الدفاع الإسباني: دعم مدريد للمغرب “قرار جيد لإسبانيا والمتوسط” (الاتحاد الاشتراكي)

أكدت وزيرة الدفاع الإسبانية مارغريتا روبلز أن دعم الحكومة الإسبانية لمخطط المغرب للحكم الذاتي في الصحراء يشكل “قرارا جيدا لإسبانيا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط بأكملها”. وأوضحت روبلز، التي استضافتها يوم الثلاثاء، القناة التلفزية “تريس”، من خلال دعم الحكم الذاتي باعتباره “الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية” لحل هذا النزاع، فإن الحكومة “اتخذت القرار الأفضل لإسبانيا”. وأكدت “عند اتخاذ قرار من هذا النوع، تكون جميع العناصر الضرورية لتقدير الموقف متوفرة. وفي هذا السياق، اتخذ رئيس الحكومة بيدرو سانشيز، القرار الأفضل لإسبانيا”. وأضافت المسؤولة الإسبانية أن قرار الحكومة الائتلافية هو “ثمرة تفكير وتقييم للوضع”.

الصحراء المغربية.. تفنيد أكاذيب الجزائر بمجلس حقوق الإنسان (الأحداث المغربية)

مجددا، تفوق المغرب بمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، في تفنيد ادعاءات النظام الجزائري الذي لم يتبق له سوى الأكاذيب والاستفزازات للتستر على إخفاقاته الدبلوماسية في قضية الصحراء المغربية، وتحويل أنظار شعبه عن الأزمة الداخلية. وأكد السفير المندوب الدائم للمغرب في جنيف عمر زنيبر أنه “خلافا للادعاءات الواردة في إعلان الجزائر، فإن الأقاليم الجنوبية هي ملاذ لممارسة الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية”، مسجلا أن “التعبير عن ممارسة هذه الحقوق يتم خلال الندوات والمؤتمرات والاجتماعات الدولية العديدة التي تعقد في هذا الجزء الذي لا يتجزأ من تراب المملكة”.

المؤتمر الدولي السابع لليونسكو لتعلم الكبار: جلالة الملك يدعو إلى إنشاء “المعهد الأفريقي للتعلم مدى الحياة” (الأحداث المغربية)

دعا صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة انعقاد المؤتمر الدولي السابع لليونسكو لتعلم الكبار CONFINTEA VII، الذي تحتضنه مدينة مراكش، إلى إنشاء “المعهد الأفريقي للتعلم مدى الحياة”. وأكد جلالة الملك في رسالة وجهها أمس الأربعاء إلى المشاركين في هذا المؤتمر المنظم تحت شعار “تعلم الكبار وتعليمهم من أجل التنمية المستدامة: أجندة تحويلية” أن هذه المبادرة ذات البعد الإفريقي “تهدف إلى تقوية التنسيق والتعاون جنوب-جنوب في مجال تعلم الكبار والتعلم مدى الحياة”. وأبرز صاحب الجلالة، في هذه الرسالة التي تلاها رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أن هذا المعهد سيشكل مركزا إقليميا لتقوية قدرات الجهات الفاعلة والمؤسسات والمنظمات الإقليمية في مجال التعلم مدى الحياة، مضيفا جلالته أن المعهد سيسمح بتبادل التجارب الناجحة، ونقل المعرفة، وتقاسم الخبرات فيما يخص تعلم الكبار وتعليمهم، لا سيما على مستوى مدن التعلم الافريقية.

بنيوب يقدم في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء التقرير الأساس حول حقوق الإنسان بالأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية (بيان اليوم)

قدم المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، أحمد شوقي بنيوب، أمس الأربعاء بالرباط لدى حلوله ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، التقرير الأساس حول حقوق الإنسان بالأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية. وقال بنيوب، في كلمة بالمناسبة، إن إعداد هذا التقرير الأساس يندرج في إطار إيلاء عناية خاصة لتعزيز الحماية في مجال حقوق الإنسان، كما ورد في الرسالة الملكية السامية بمناسبة الذكرى الـ70 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان. وأبرز بنيوب أن 80 بالمائة من المعطيات الواردة في هذا التقرير الأساس هي معطيات رسمية ومنشورة، فيما تمت إحالة 20 بالمائة منها على المندوبية الوزارية في إطار التنسيق المؤسساتي بمناسبة إعداد التقارير الدولية.

نائبة رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي تشيد بريادة جلالة الملك على صعيد القارة الإفريقية (بيان اليوم)

أشادت نائبة رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، مونيك نسانزباغانوا، يوم الثلاثاء بالرباط، بريادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس على صعيد القارة الإفريقية، والدور المحوري الذي تضطلع به المملكة داخل الإتحاد الإفريقي. وقالت نسانزباغانوا، في تصريح للصحافة عقب مباحثاتها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، “نعرب عن تقديرنا لإسهام المغرب داخل مجموعة دول أعضاء الاتحاد الإفريقي، ونشيد بالتزام وريادة جلالة الملك على صعيد القارة الإفريقية”. وأكدت أن اللقاء مع السيد بوريطة شكل فرصة لتجديد التأكيد على “التزام المملكة المغربية من أجل تسريع إنجاح الإصلاحات الجارية في الاتحاد الإفريقي”.

جنون ارتفاع أسعار المحروقات يتواصل والخناق يشتد على المواطنين (بيان اليوم)

اشتد الخناق أكثر فأكثر على المواطنين، صباح أمس الأربعاء، بارتفاعات جديدة في المحروقات، تراوحت أسعارها بين 0.60 سـنـتـيـم ودرهم واحـد. ويرتقب أن تزيد الارتفاعات المسجلة أمـس مـن حـدة الـزيـادات المتعاقبة في أسعار المواد والسلع والـخـدمـات، التي يستفيق عليها المواطنون يوما بعد آخر منذ أشهر. وسـجـلـت أسـعـار المـحـروقـات، أمس الأربعاء، ارتـفـاعـا غير مسبوق، مع استمرار تداعيات الأوضـاع الـدوليـة المـضـطـريـة بـفـعـل الـصـراع الـروسـي-الأوكراني؛ وهـو مـا دأب عليه الفاعلون في قطاع تـوزيـع المحروقات في المغرب تـجـديـد الأسعـار بـدايـة ومنتصف كل شهر. هذا وتجاوز سعر البنزين 18 درهما لـلـتـر، فـيـمـا اتـجـه الـغـاز وال نـحـو 15.5 دراهم.

بوريطة : بالنسبة لجلالة الملك، عمل المغرب داخل منظمة التعاون الإسلامي ينبغي أن يتسم بالتضامن والالتزام (الصحراء المغربية)

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أول أمس بالرباط، أنه بالنسبة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، فإن عمل المغرب داخل منظمة التعاون الإسلامي ينبغي أن يتسم بالتضامن والالتزام بشأن كافة المشاريع الأساسية للمنظمة. وأبرز بوريطة، خلال ندوة صحفية مشتركة مع حسين إبراهيم طه، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي عقب محادثات أجرياها، الدور والأهمية التي يوليها جلالة الملك لهذه المنظمة التي تأسست “بالتزام من المغرب”. وقال إن المغرب يقدم بتوجيهات سامية من جلالة الملك، كل دعمه لولاية حسين ابراهيم طه على رأس منظمة التعاون الإسلامي، ولأعماله ومشاريعه من أجل تعزيزها، مؤكدا أن المملكة مستعدة لمواكبة الأمين العام في عدد من المبادرات حتى تتمكن المنظمة من رفع تحدياتها.

نيويورك.. توقيع بروتوكولي اتفاق لتعزيز الاستثمارات في جهة الداخلة وادي الذهب (الصحراء المغربية)

تم، مؤخرا بنيويورك، التوقيع على بروتوكولي اتفاق بين مجلس جهة الداخلة وادي الذهب والمجموعات الأمريكية “دانفورث إنفستورز” و”غلوبال سبيشال بروجكتس” و”SEC Newgate US”، تروم تعزيز الاستثمارات الأمريكية والدولية في هذه الجهة من المملكة.وتم التوقيع على هذين البروتوكولين من طرف كل من رئيس المجلس الجهوي للجهة، السيد ينجا الخطاط، والرئيس المدير العام لمجموعة “دانفورث إنفستورز” و”غلوبال سبيشال بروجكتس”، لآري ماتيتياهو، ورئيس “SEC Newgate US”، مايكل هولتزمان. وتتعهد الأطراف الموقعة، بموجب هذه الاتفاقات، بتوحيد الجهود لتعزيز الاستثمارات في جهة تتمتع بموقع استراتيجي في جنوب المملكة المغربية، ورأسمال بشري مؤهل وإمكانات هامة تجعل منها رافعة حقيقية للتنمية السوسيو اقتصادية المتكاملة والمندمجة.

أخنوش يعقد اجتماعا للوقوف على تقدم أشغال تنزيل ورش الحماية الاجتماعية (اليوم المغربي)

انعقد، أول أمس الثلاثاء بالرباط، اجتماع للوقوف على تقدم أشغال تنزيل ورش الحماية الاجتماعية. وشكل هذا الاجتماع، الذي عقده عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، مع رؤساء غرف الفلاحة ورؤساء غرف الصناعة التقليدية حول تعميم الحماية الاجتماعية، مناسبة لعرض الأوراش ذات الصلة، في إطار مواصلة تتبع تنزيل ورش الحماية الاجتماعية والوقوف على مدى تقدم أشغاله، خاصة في شقه المتعلق بتعميم التغطية الصحية. وفي تصريح للصحافة عقب هذا الاجتماع، أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، أن الحكومة قطعت، إلى جانب كافة المتدخلين المعنيين، أشواطا جد مهمة ومتقدمة في تنزيل ورش الحماية الاجتماعية.

لجنة الـ24/الصحراء.. كوت ديفوار تؤكد أن مخطط الحكم الذاتي هو الحل “القائم على التوافق” (اليوم المغربي)

أكدت كوت ديفوار، أمام أعضاء لجنة الأمم المتحدة الـ24 بنيويورك، أن مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب لتسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء هو “الحل القائم على التوافق”. وأكد السفير الممثل الدائم لكوت ديفوار لدى الأمم المتحدة، ليون كاكو أدوم، أن “المخطط المغربي للحكم الذاتي في الصحراء، والذي يحظى بدعم دولي واسع، يعتبر الحل القائم على التوافق تماشيا مع القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة”. وأضاف أن هذا المخطط يأخذ في الاعتبار خصوصيات منطقة الصحراء التي يشارك سكانها بانتظام في مختلف الاستحقاقات الانتخابية لاختيار ممثليهم بحرية.

لجنة الـ24/الصحراء.. قطر تؤكد أن مخطط الحكم الذاتي هو أساس أي حل واقعي للنزاع (اليوم المغربي)

أكدت دولة قطر، بنيويورك أمام أعضاء لجنة الـ24 التابعة للأمم المتحدة، أن مخطط الحكم الذاتي “البناء” الذي قدمه المغرب هو أساس لأي حل واقعي للنزاع الإقليمي حول الصحراء. وأعرب ممثل قطر، في كلمة له خلال الاجتماع السنوي للجنة الـ24، عن دعم بلاده لجهود الأمين العام للأمم المتحدة الرامية إلى تيسير التوصل إلى حل سياسي دائم ومتوافق عليه في إطار العملية السياسية تحت رعاية الأمم المتحدة واحترام السيادة الوطنية المغربية. كما رحب، في هذا السياق، بجهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء، ستافان دي ميستورا، لإعادة إطلاق العملية السياسية حول الصحراء المغربية، معربا عن رغبته في التوصل إلى حل نهائي لهذا النزاع بما يخدم مصلحة كل الأطراف وتعزيز الاستقرار والتعاون في المنطقة.

الحماية الاجتماعية: لصندوق الوطني للضمان الاجتماعي معبأ لتعميم الورش (ليكونوميست) أكد حسن بوبريك، المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أن تنفيذ ورش تعميم الحماية الاجتماعية يتم بالتنسيق مع الهيئات المعنية، ولا سيما الوزارات الوصية التي تقدم ملفات تحتوي على معلومات المنخرطين. واوضح السيد بوبريك، الذي حل ضيفا على “نادي ليكونوميست ، أنه يتم بعد ذلك التحقق من هذه البيانات مع المديرية العامة للامن الوطني و الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي وشركات التأمين، وباقي التعاضديات، من أجل التأكيد من موثوقيتها وأيضا للكشف عن العمال غير المأجورين (TNS) الذين لديهم بالفعل تغطية التأمين الإجباري الأساسي عن المرض.

تكاليف الدعم ستصل إلى 32 ،840 مليار درهم (ليكونوميست) قررت الحكومة فتح اعتمادات إضافية بقيمة 16 مليار درهم لتغطية نفقات المقاصة إلى غاية نهاية العام الجاري. وسيتم أخذ هذا المبلغ من خانة النفقات المشتركة، وذلك وفقا للمادة 60 من القانون التنظيمي للمالية، التي تنص على أنه “في حالة ضرورة ملحة وغير متوقعة ذات مصلحة وطنية، يمكن للحكومة أن تفتح اعتمادات إضافية بمرسوم أثناء السنة، ويتم إخبار اللجنتين المكلفتين بالمالية بالبرلمان مسبقا بذلك”. وبحسب توقعات وزارة المالية فإن نفقات التعويضات في نهاية العام الجاري ستصل إلى 32،840 مليار درهم.

بريد المغرب يعتمد مركبات 100 في المئة كهربائية مصنوعة بالمغرب (ليزانسبيراسيون إيكو)

أعطى بريد المغرب، أول أمس الثلاثاء، انطلاقة تشغيل 225 مركبة كهربائية مخصصة حصريا لتحديث وتوسيع شبكته لتوزيع البريد والطرود. وصممت هذه المركبات الكهربائية، وهي من صنف Citroën Ami، من ق ب ل شركة Stellantis القنيطرة، وفقا لاتفاقية مبرمة في أكتوبر 2020، وذلك لتلائم خصيصا الاحتياجات اليومية للتوزيع. وتتوفر هذه المركبات على استقلالية تصل إلى 75 كيلومتر، بينما لا تتعدى المدة اللازمة لشحنها بالكامل 3 ساعات. وبهذه المناسبة، أكد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أنه “بفضل الدفعة القوية التي أعطاها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للطاقات النظيفة، نتقدم بثبات على مسار الانتقال الطاقي”. وتابع أنه “لا أدل على ذلك من هذا التعاون المثمر بين مجموعة ستيلانتيس وبريد المغرب، والذي تولدت عنه مركبات كهربائية مصنعة محليا، الشيء الذي يؤكد الإرادة المشتركة للفاعلين من القطاعين العام والخاص لدعم تطور التنقل الكهربائي بالمغرب وجعله من الحلقات القوية للصناعة الوطنية”. مدريد .. لفتيت يعقد اجتماع عمل مع نظيره الإسباني (لوماتان)

عقد وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، ونظيره الإسباني، فيرناندو غراندي مارلاسكا، أمس الأربعاء بمدريد، اجتماع عمل أجريا خلاله محادثات معمقة حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. وأوضح بلاغ مشترك أن الوزيرين ذكرا خلال هذا اللقاء، بالأهمية الاستراتيجية للعلاقات القائمة بين المملكتين، والتي تنهل من روابط الصداقة والأخوة التي تجمع بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس وصاحب الجلالة الملك فيليبي السادس.وأشاد الوزيران، في هذا السياق، بالتعاون النموذجي بين مصالح وزارتي الداخلية بالبلدين، والذي يأتي تكريسا للدينامة الجديدة وغير المسبوقة للعلاقات بين المغرب وإسبانيا، القائمة على الشفافية والاحترام والثقة المتبادلة، والتعاون الصريح والوثيق والتشاور الدائم. الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي: المغرب ملتزم بتنمية إفريقيا (لوماتان)

أكد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين ابراهيم طه، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن المغرب ملتزم بتنمية إفريقيا، مبرزا أهمية الخبرات التي راكمتها المملكة في بعض الميادين بالنسبة للقارة.وقال حسين إبراهيم طه ، خلال لقاء صحفي مشترك مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، في ختام مباحثاتهما، إن إفريقيا بحاجة إلى خبرات المغرب، لا سيما في مجال الأمن الغذائي، مشيرا إلى أن القارة تعول كثيرا على المملكة.وأضاف أن “هناك إرادة في المغرب للمساعدة ويكون إلى جانب أشقائه” في إفريقيا، مثمنا الدور الذي تضطلع به المملكة في القارة الإفريقية.كما أشار الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إلى أن إفريقيا ، ولا سيما منطقة الساحل ، تحتاج إلى المساعدة لمحاربة الإرهاب.

جدري القردة: المغرب يتوفر على الوحدات الطبية اللازمة (لوبينيون) أبرز وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد أيت الطالب، في الغرفة الثانية للبرلمان، أنه “تم وضع وحدات طبية في جميع معابر المملكة لتشخيص الفيروس بسهولة ويمكنها أن تقوم بتوجيه إنذار لوزارة الصحة للقيام بإجراءات على المستوى الجهوي”. وأوضح الوزير أن هناك أربعة مختبرات مؤهلة لإجراء الفحوصات للتأكد من وجود مرض جدري القردة، معتبرا أن الدولة “لا تحتاج إلى اعتماد مختبرات أخرى، لأن المرض ليس منتشرا، والأمور على أحسن مايرام”.

حجز 40 ألف أورو غير مصرح بها بميناء طنجة المتوسط (لوبينيون)

تمكنت مصالح إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة لمراقبة المسافرين بميناء طنجة المتوسط، مؤخرا، من إحباط عملية إدخال غير مشروع لمبلغ مالي بالعملة الصعبة تقدر ب 40 ألف أورو. وأفاد مصدر جمركي بأن عناصر الجمارك بمنطقة الدخول بميناء طنجة المتوسط للمسافرين حجزت هذا المبلغ المالي خلال عملة مراقبة روتينية للمسافرين والسيارات التي كانت بصدد الدخول إلى التراب الوطني.وأشار المصدر نفسه إلى أن تفتيشا دقيقا لسيارة ذات ترقيم أجنبي يقودها مواطن مغربي مقيم بإسبانيا أفضت إلى العثور على هذا المبلغ المالي مدسوسا في صندوق القفازات داخل السيارة، مضيفا أن المعني بالأمر أفاد للجمارك بأنه لا يتوفر على أي بضاعة أو مبلغ مالي موجب للتصريح.

الرباط: توقيع 14 اتفاقية بين وزارة السياحة ودار الصانع والشركاء المهنيين (ماروك لوجور)

تم التوقيع، أول أمس الثلاثاء بالرباط، على 14 اتفاقية بين وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، ودار الصانع، والشركاء المؤسساتيين والمهنيين. ويتعلق الأمر باتفاقية إطار بين وزارة السياحة ودار الصانع وفيدرالية غرف الصناعة التقليدية، واتفاقية إطار بين الوزارة نفسها ودار الصانع وفيدرالية مقاولات الصناعة التقليدية، علاوة على 12 اتفاقية بين دار الصانع وكافة الغرف الجهوية للصناعة التقليدية. وبهذه المناسبة، أبرزت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، أن الهدف من هذه الاتفاقيات يتمثل في إطلاق إطار تعاقدي جديد “أكثر اكتمالا”، مضيفة أن من شأن ذلك الاستجابة إلى التطلعات والأهداف المتعددة لمختلف فروع القطاع، ولا سيما الصناع الفرديون، والمقاولات ورجال الأعمال في مجال الصناعة التقليدية، والنقابات والتعاونيات، وذلك بهدف مواكبتهم على مستوى سلسلة القيمة بأكملها.

كوفيد-19.. الوضعية الوبائية في المغرب مستقرة منذ أزيد 15 أسبوعا (ماروك لوجور)

أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، أول أمس الثلاثاء، أن الوضعية الوبائية المرتبطة بجائحة كورونا في المغرب مستقرة منذ أزيد من 15 أسبوع، مشيرا إلى أن حالات الإماتة والحالات الحرجة منعدمة. وأبرز آيت الطالب في معرض رده على سؤال شفوي حول ” انتشار فيروس كورونا”، تقدم به الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين، أن المغرب سجل ارتفاعا في حالات الإصابة بفيروس “كورونا” بلغت اليوم 1677 حالة، مضيفا أن “ما يبعث على الاطمئنان هو انعدام الحالات الحرجة والإماتة، فيما تصل نسبة ملء آسرة الإنعاش إلى 0.36 في المائة”. وأوضح الوزير أن صنف “أوميركون ب2” هو المنتشر في المغرب حاليا، والذي كلما كثر تحوره قلت نسبة الإماتة، فيما تظل سرعة الإنتشار قائمة، مشيرا إلى أن “ارتفاع حالات الإصابة بكورونا في المغرب خلال الأيام الأخيرة يعزى إلى رفع الإجراءات والقيود الاحترازية ووجود تراخي، وعدم ارتداء الكمامات، فضلا عن التجمعات والمخالطة تزامنا مع فصل الصيف والسفر.

جدري القردة..حالة واحدة مؤكدة وأخرى مشتبهة الى حدود اليوم (البيان) قال وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد ايت الطالب، إنه تم تسجيل، إلى حدود اليوم، حالة مؤكدة وأخرى مشتبهة بفيروس جدري القردة، فيما تم التأكد من عدم إصابة 7 حالات. وأبرز آيت الطالب، في معرض جوابه على سؤال شفوي حول “رصد ومواجهة فيروس جذري القرود”، تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس المستشارين، أن الوزارة استفادت كثيرا من التجربة التي راكمتها في مكافحة فيروس كورونا وإيبولا للتعامل مع الفيروسات والأمراض عبر اليقظة والترصد ثم التشخيص ومتابعة الحالات. وأفاد الوزير بأنه تم وضع خطة على المستوى الجهوي لمتابعة الحالات المحتملة، مشيرا إلى أن الوحدات التابعة للوزارة الموجودة في المعابر الحدودية تعمل على تشخيص الحالات المشتبه في إصابتها بمرض “جدري القردة” بسهولة، ويمكنها أن تقوم بتوجيه إنذار لوزارة الصحة للقيام بإجراءات على المستوى الجهوي.

سياحة .. لحسن حداد يتسلم “جائزة أحسن إنجاز له تأثير مدى الحياة” الدولية (البيان)

تسلم وزير السياحة الأسبق لحسن حداد ،مؤخرا، الجائزة الدولية “جائزة أحسن إنجاز له تأثير مدى الحياة”، من رئيس جمهورية مالطا جورج فيلا، وذلك على هامش انعقاد المنتدى المتوسطي السابع للسياحة نسخة 2022 ، ما بين 13 و14 يونيو الجاري بمالطا. وقال حداد، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذه الجائزة تعد “تكريما لجميع مهنيي القطاع الذين يشتغلون من أجل جعل الوجهة المغربية من الوجهات المرجعية السياحية في منطقة البحر الأبيض المتوسط”. وسجل حداد، وهو أيضا نائب برلماني، ورئيس اللجنة البرلمانية المشتركة المغرب-الاتحاد الأوروبي، أن هذا التتويج تكريم للمغرب كبلد، كقيم، كفضاء لتبادل الثقافات وللتنوع، وأيضا تكريم لجهود المملكة بقيادة جلالة الملك من أجل تكريس ريادتها في مجال التنمية المستدامة والتجديد والابتكار والإبداع الثقافي والممارسات الجيدة في قطاع السياحة.

جنيف.. تجديد الدعم للوحدة الترابية للمملكة بمجلس حقوق الإنسان (ليبيراسيون) جددت مجموعة دعم الوحدة الترابية للمملكة المغربية بجنيف، والتي تضم 34 بلدا، أول أمس الثلاثاء، أمام مجلس حقوق الإنسان، التأكيد على دعمها لسيادة المملكة الكاملة على أقاليمها الجنوبية وللجهود الجادة التي تبذلها من أجل تسوية قضية الصحراء المغربية. ورحبت المجموعة في إعلان تم إلقاؤه خلال الدورة ال50 لمجلس حقوق الإنسان، بافتتاح العديد من القنصليات العامة في مدينتي الداخلة والعيون. وبعدما ذكرت بأن “قضية الصحراء هي نزاع سياسي يعالج من قبل مجلس الأمن، الذي يعترف بأسبقية مبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب، باعتبارها جادة وذات مصداقية”، رحبت المجموعة بجهود ستافان دي ميستورا كمبعوث شخصي جديد للأمين العام للأمم المتحدة لإعادة إطلاق العملية السياسية الحصرية للأمم المتحدة، على أساس الصيغة التي تم تحديدها خلال الموائد المستديرة المنعقدة في جنيف، وذلك وفقا لقرارات مجلس الأمن؛ لاسيما القرار الأخير رقم 2602، الرامي إلى التوصل إلى حل سياسي، واقعي، عملي ودائم لهذا النزاع الإقليمي، مبني على التوافق.

لجنة الـ24.. الأردن تجدد موقفها الثابت الداعم للوحدة الترابية للمغرب (ليبيرسيون) جددت الأردن، أمام أعضاء لجنة الـ24 التابعة للأمم المتحدة، موقفها الثابت الداعم للوحدة الترابية للمغرب. وفي حديثه خلال الاجتماع السنوي للجنة الـ24 بنيويورك، سلط ممثل الأردن لدى الأمم المتحدة الضوء على التزام المغرب بالجهود الرامية إلى التوصل إلى حل سياسي نهائي وقائم على التوافق لقضية الصحراء المغربية، من خلال تقديمه لمخطط الحكم الذاتي في عام 2007.وأشار إلى أن الأمر يتعلق ب” مخطط جدي وواقعي” ، يأخذ بعين الاعتبار، خصوصيات هذه المنطقة، وسيادة المملكة المغربية الكاملة على كافة أراضيها ، مسجلا أن المخطط يتماشى مع ميثاق الأمم المتحدة.وأشاد الدبلوماسي الأردني بالجهود التي يبذلها الأمين العام للأمم المتحدة، من أجل تحقيق تقدم على المسار السياسي، للتوصل إلى حل واقعي ودائم لهذه القضية يستند إلى قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

4 × خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى