أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 27 ماي 2022

-المساء:

علمت “المساء”، من مصدر مطلع، أن النيابة العامة أمرت الفرقة الوطنية للدرك بالتحقيق في العطب التقني الذي أصاب قاعة الرادار بمطار محمد الخامس، وتسبب في توقف الرادار عن العمل لحوالي 20 دقيقة. وأوضح المصدر ذاته أن فرقة خاصة من الدرك بدأت الاستماع إلى العاملين بقاعة الرادار، من تقنيين ومراقبين جويين، الذين كانوا يعملون يوم الحادث الذي نجم عن انقطاع في التيار الكهربائي، مضيفا أن المراقبين الجويين ظلوا يعملون رغم توقف الرادارات خلال المدة المذكورة بالطريقة الكلاسيكية ولم يطرأ، إثر الحادث، أي توقف في حركة الملاحة الجوية.

استنفرت المندوبية العامة لإدارات السجون، مؤخرا، المسؤولين المركزيين ومديري المؤسسات السجنية ومدير المركز الوطني لتكوين الأطر لمواجهة أي محاولة فرار محتملة للسجناء، حيث أشارت مذكرة في الموضوع إلى أنه لوحظ في الآونة الأخيرة توارد بعض المعلومات التي تفيد تخطيط البعض من السجناء، للقيام بمحاولات للفرار، الأمر الذي قد يشكل تهديدا لأمن وسلامة المؤسسات السجنية و إخلالا بوظيفتها. وأضافت المذكرة ذاتها، التي اطلعت عليها “المساء”، أنه من هذا المنطلق، ودعما لمختلف التدابير الاستباقية الجاري بها العمل من أجل إحباط محاولات الفرار التي قد يقدم عليها بعض السجناء وإفشال مخططاتهم، فإن المندوبية تهيب بالمعنيين بالأمر، كل من موقع مسؤوليته، الحرص التام على اتخاذ كافة التدابير والاحتياطات الأمنية للحيلولة دون وقوع أي حدث من هذا القبيل.

-الصحراء المغربية:

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أمس الخميس، بالرباط، أن الاحتياطي المتوفر من أكياس الدم في الوقت الراهن يبلغ 4200، مما يكفل تغطية أربعة أيام فقط. وأبرز بايتاس، في معرض جوابه على أسئلة الصحفيين، خلال ندوة صحافية عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، المنعقد برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، أن الهدف الأساس يتمثل في تأسيس مخزون وطني آمن من الدم يغطي سبعة أيام على الأقل.

أكد سفير المغرب بجنوب إفريقيا، يوسف العمراني، أن الرؤية القيادية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تجعل من نهوض إفريقيا، ليس توقعا فقط، بل هدفا ملموسا، يمر تحقيقه عبر ثلاثة ركائز تتمثل في استراتيجية شمولية، ورؤية مندمجة ومقاربة مسؤولة. وقال العمراني في عمود نشر أول أمس الأربعاء بجريدة (ذا ستار) الجنوب افريقية، بمناسبة اليوم العالمي لإفريقيا “إن المغرب آمن منذ البداية بمشروع إفريقي طموح، واسع و مهيكل”، مضيفا أن جلالة المغفور له الملك محمد الخامس، وبعده جلالة الملك الحسن الثاني طيب الله ثراهما، لم يدخرا أي جهد من أجل النهوض بالوحدة الإفريقية من حلم الى واقع ملموس.

-الأحداث المغربية:

شهدت قيسرية محلات لبيع الذهب بالقصر الكبير، يوم الثلاثاء الماضي، استنفارا كبيرا حيث داهمت فرقة مكونة من جمارك طنجة والعرائش بحضور عناصر الأمن، ثلاثة محلات لبيع الذهب، وحجزت كميات هائلة من الذهب قصد إخضاعها للخبرة. وعلمت الجريدة أن عملية المداهمة تمت بسبب شبهة وجود ذهب مغشوش داخل المحلات التجارية، وأخر غير خاضع للإجراءات الجمركية القانونية المعمول بها، إذ أخرجت اللجنة الجمركية ما يناهز 100 مليون من الذهب من محل واحد فقط، وفق ما جاء على لسان ممثل تجار الذهب بالقصر الكبير، في تصريح إعلامي، ضمنها خواتم و دمالج وأساور وسلاسل، وذلك لمراقبتها من حيث الجودة وعدم الغش، ومدى التزام أصحابها بأداء واجبات الدمغة والضريبة، التي قد تصل إلى 10 دراهم عن كل غرام من الذهب، وفق مصادر من تجار الذهب.

قال الـوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، عقب انتهاء مجلس الحكومة أمس الخميس، إن تدبير الأزمة الاقتصادية الحالية يقتضي مواصلة بذل المجهودات لتوفير الموارد الأسـاسـيـة للمواطنين، مؤكدا أن كـل المـواد مـتـوفـرة لاسيمـا عـلـى مـسـتـوى استمرار استيراد الحبوب والمواد الطاقية والأساسية. وشدد على أن أسعار الـكـهـربـاء والماء الصالح للشرب لـن تـعـرف أي تغيير مستقبلا، وأن الـزيـادات، التي عرفها الفحم والـفـيـول، الـتـي يتحملها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، سيتم تدبيرها. وأجمل لقجع حصة الدعم من نفقات المقاصة في 15 مليار درهم، وينتظر أن يرتفع إلى 32 مليار درهم.

أشاد المشاركون في المؤتمر الدولي حول مكافحة الاتجار والانتشار غير المشروع للأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة، بالجهود التي تبذلها المملكة المغربية في مجال مكافحة الاتجار والانتشار غير المشروع لهذه الأسلحة. ورحب المؤتمر، الذي نظم بالقاهرة، بالتعاون بين جامعة الدول العربية ومنظمة الإنتربول ومنظمة الجمارك العالمية وبرنامج مسح الأسلحة الصغيرة، (23-25 ماي)، باقتراح المملكة المغربية احتضان إحدى الورشات الإقليمية التي ستنظم في إطار المرحلة الثانية من برنامج التعاون المشترك بين الجامعة العربية والاتحاد الأوروبي بشأن مكافحة الاتجار غير المشروع للأسلحة. وأبدت الدول العربية اهتماما بالمشاركة في هذه الورشة التي ستعقد بالمغرب الخريف المقبل، مؤكدة استعدادها الانخراط في مختلف الأنشطة التي سيتم تنفيذها خلال المرحلة الثانية من البرنامج.

-بيان اليوم:

عبر وزير الشؤون الخارجية والتجارة الدولية والتعاون بجمهورية سورينام، ألبرت رامدين، أول أمس الأربعاء، عن “دعم بلاده الكامل” للمخطط المغربي للحكم الذاتي، باعتباره الأساس الوحيد لحل سياسي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، في إطار الاحترام الكامل للوحدة الترابية والسيادة الوطنية للمغرب. وجدد رامدين، في بيان مشترك صدر عقب محادثات جرت بالرباط بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة ونظيره من سورينام، التأكيد على اعتراف جمهورية سورينام بسيادة المملكة المغربية على كافة ترابها، بما في ذلك الصحراء المغربية. وفي هذا الصدد، قررت حكومة سورينام فتح قنصلية عامة لها بالداخلة، يضيف البيان المشترك.

تخلد إفريقيا هذه السنة يومها العالمي في سياق يتسم باستمرار تفشي جائحة كوفيد-19 وتداعياتها الثقيلة على الاقتصاديات الإفريقية، وموجة الجفاف الحاد الذي تشهده العديد من المناطق، وانعدام الأمن الغذائي، والصراعات والإرهاب الذي يهدد السلم والأمن والاستقرار ببعض مناطق القارة، وهي صعوبات لا يمكن تجاوزها إلا في إطار عمل إفريقي مشترك وتعاون بين-إفريقي يدعو إليه المغرب في إطار الرؤية الملكية للتعاون جنوب-جنوب. ويشكل تخليد اليوم العالمي لإفريقيا مناسبة للوقوف على المبادرات الجديرة بالثناء التي تم إطلاقها في إطار رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس للتعاون جنوب-جنوب لصالح إفريقيا والمواطن الإفريقي.

-رسالة الأمة:

سلط رئيس مرصد الصحراء للثروات وحقوق الإنسان، حفظي محمد البشير، أول أمس الأربعاء بالدار البيضاء، الضوء على الانتهاكات الجسيمة التي تمارسها جبهة +البوليساريو+ في حق الأطفال المحتجزين في مخيمات تندوف بالجزائر. وأكد محمد البشير، في مداخلة له خلال تظاهرة احتفالية احتضنها المركب الثقافي مولاي رشيد بمناسبة اليوم الوطني للطفل، أن الجماعة الانفصالية تنتهك جميع المواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الطفل، حيث ت عر ض الأطفال المحتجزين لديها لأبشع أنواع الانتهاكات، من عنف واستغلال وتجنيد قسري.

جرى أول أمس الأربعاء بالرباط، توقيع اتفاقية تعاون وشراكة بين رئاسة النيابة العامة ووزارة التجهيز والماء، تروم تعزيز التعاون والشراكة في المجال العلمي وتبادل الخبرات. وتتوخى هذه الاتفاقية، التي وقعها وزير التجهيز والماء، نزار بركة، والوكيل العام للملك رئيس النيابة العامة، مولاي الحسن الداكي، التنزيل السليم لمبادئ الدستور، لا سيما مبدأي سيادة الحق والقانون وضمان الحق في بيئة سليمة، فضلا عن الحفاظ على الثروات الطبيعية وضمان استدامتها. كما تروم تحقيق مجموعة من الأهداف المشتركة بين الوزارة ورئاسة النيابة العامة خصوصا حماية الأملاك العمومية للدولة وتعزيز مراقبتها من الانتهاكات التي قد تطال القوانين المنظمة لاستغلالها، فضلا عن رغبة الطرفين في التنسيق والتشاور فيما بينهما وتبادل الخبرات وتأهيل العنصر البشري.

-الاتحاد الاشتراكي:

أجرى المندوب السامي للتخطيط، أحمد لحليمي العلمي، أول أمس الأربعاء بالرباط، مباحثات مع سفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، باتريسيا لومبارت كوساك، تمحورت حول سبل تعزيز التعاون في مجال الإحصائيات. وأعرب الطرفان، خلال هذا اللقاء، عن إرادتهما المشتركة في تعزيز شراكتهما في مجال الإحصائيات، وتوسيع نطاق التعاون ليشمل المجالات ذات الأولوية، مثل التشغيل، والانتقال الأخضر، والجهوية. وبهذه المناسبة، سلط لحليمي الضوء على أهمية إدماج أهداف التنمية المستدامة في برامج التنمية الجهوية، داعيا إلى بذل المزيد من الجهود لتلبية الاحتياجات المرتبطة بالجهوية.

دعا المغرب، الثلاثاء الماضي، في مالابو بغينيا الاستوائية، إلى تعاون إفريقي لمواجهة تحديات الأمن الغذائي والصحي في القارة الإفريقية. وجدد السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الإتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، محمد عروشي، الذي كان يتحدث خلال أشغال الدورة الرابعة للجنة الفنية الخاصة حول الهجرة واللاجئين والأشخاص النازحين داخليا المنعقدة بمالابو، إلى تحالف إفريقي وتعاون بين الدول الإفريقية لمواجهة تحديات الأمن الغذائي والصحي في إفريقيا. وأكد الدبلوماسي المغربي، خلال مداخلته في اللجنة المخصصة للأمن الغذائي والتغذية في السياق الإنساني العالمي في إفريقيا، أن القارة الإفريقية لا تزال مستوردا رئيسيا للمواد الغذائية، حيث تنفق ما يقرب من 43 مليار دولار سنويا، وقد يصل العدد إلى 110 مليار دولار في عام 2025، في ظل عدم وجود رد فعل إفريقي مشترك وعاجل.

-اليوم المغربي:

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أمس الخميس، بالرباط، أن الحكومة بصدد تتبع مرض جدري القردة باستباقية، واتخذت التدابير اللازمة للتفاعل السريع مع المستجدات. وأبرز بايتاس، في معرض جوابه على أسئلة الصحفيين، خلال ندوة صحافية عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، المنعقد برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، أن وزارة الصحة ” اشتغلت على الموضوع باستباقية وقامت باتخاذ مجموعة من التدابير اللازمة لمواكبة مثل هاته الظرفية، وفقا لمعايير الصحة والسلامة الدولية”. وذكر الوزير بأن التحاليل المخبرية أثبتت خلو الحالات الثلاث التي تم رصدها من المرض، مؤكدا أن “الأشخاص الثلاثة يحظون بعناية صحية وهم الآن في وضعية مستقرة”.

قال ممثل البنك الإفريقي للتنمية بالمغرب، أشرف ترسيم، إن استثمارات الحافظة المالية للبنك في المغرب تصل إلى ما يناهز أربع مليارات دولار أمريكي. وأوضح ترسيم على هامش الجموع السنوية للبنك الإفريقي للتنمية، المنعقدة في الفترة ما بين 23 و27 ماي الجاري في أكرا بغانا، أن هذه الالتزامات تشمل قطاعات متعددة، منها على الخصوص، الطاقة، والعمليات متعددة القطاعات، والتنمية الإجتماعية والبشرية، والقطاع الخاص، والمياه والتطهير السائل، والنقل والفلاحة. ويدعم البنك، المغرب من خلال المساهمة في تعزيز الظروف لتحقيق نمو قوي ومستدام وشامل، وذلك ضمن الأولويات الخمس الرئيسية لمصرف التنمية الأفريقي “High 5″، وهي “إطعام إفريقيا” و”إضاءة إفريقيا وتزويدها بالطاقة”، و”تصنيع إفريقيا”، و”إدماج إفريقيا”، و”تحسين مستوى عيش الأفارقة”.

-أوجوردوي لوماروك:

أكدت لورا بالاتيني، رئيسة بعثة المنظمة الدولية للهجرة بالمغرب، في أحدث تقرير نشرته المنظمة، أن المغرب “يعتبر اليوم دولة رائدة في تنفيذ الميثاق العالمي للهجرة”. في عام 2021، عاد 2377 مهاجرا في وضعية هشة بالمغرب طواعية إلى بلدانهم الأصلية. وبحسب المنظمة، فقد تمت مواكبة جميع العائدين من المغرب في عملية إعادة إدماجهم، بما في ذلك 156 مهاجرا في أوضاع هشة تمت مواكبتهم بفضل الدعم المالي الذي قدمته المنظمة الدولية للهجرة في المغرب. وبالمثل، فإن 216 مغربيا في وضعية هشة عادوا إلى بلدهم الأصلي المغرب، و تمت مواكبتهم من أجل إعادة الاندماج المستدام من خلال الدعم المالي والتقني للأنشطة المدرة للدخل، والدعم الصحي والنفسي حسب الحاجة، مع إحالتهم على مصالح الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.

الرفع من سعر الفائدة الرئيسي أو عدم الرفع منه؟ هذا هو السؤال الذي يطرحه صندوق النقد الدولي اليوم . مؤسسة بريتون وودز تحث بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على اتباع مسار الرفع في مواجهة التوترات التضخمية المرتبطة بالوضع الجيوسياسي والظرفية الاقتصادية الحالية. إذا كان خبراء الاقتصاد في صندوق النقد الدولي لا يخاطبون دولة معينة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حيث يتواجد المغرب، فإن دعوتهم تأتي قبل أسابيع قليلة فقط من انعقاد مجلس الإدارة الثاني لبنك المغرب خلال هذا العام. تظل فرضية الرفع من السعر الرئيسي في المغرب منخفضة للغاية، رغم أنها ممكنة على المدى القصير جدا. وبالفعل، فإن المغرب يشكل إحدى دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وفي العالم التي نجحت في احتواء ارتفاع التضخم عند مستويات مضبوطة للغاية، وفقا لفوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية.

-ليكونوميست:

من أجل ترسيم الملك العمومي، لابد من اعتماد مرسوم بناء على اقتراح من الوزير المكلف بالتجهيز، بعد الاستقصاء العمومي على مستوى الجماعة الترابية التابع لها هذا الملك العمومي، وفقا للملاحظات والمعلومات المتوفرة لدى الوزارة. وفي التفاصيل، يتم ترسيم الحدود الجغرافية للملك العمومي على أساس المعطيات المتوفرة لدى الإدارة، بعد استقصاء عمومي، يستمر لشهرين، على مستوى الجماعة الترابية المعنية. يتم إطلاق هذا الاستقصاء العمومي بقرار من الإدارة. ويوفر هذا النص أيضا إمكانية إحداث منصة إلكترونية تمكن من الولوج إلى المعطيات المتعلقة بالملك العمومي الخاضع للترسيم.

الاتجاه المسجل في عام 2021 مستمر. تظل فئة المعلوماتيين هي الأكثر طلبا في السوق، بسبب رقمنة العمليات والخدمات. هذا ما يظهر من بارومتر “Top rekruteurs” على موقع التشغيل “ReKrute.com” لشهر أبريل 2022. وبضفة عامة ، فإن تكنولوجيا المعلومات هي أكثر القطاعات دينامية من حيث خلق مناصب الشغل. بين أبريل 2021 والفترة نفسها من عام 2022 ، ضاعف القطاع ثلاث مرات حصته في خلق مناصب الشغل الجديدة ، متنقلا من 11 إلى 32 في المئة. البنك الافريقي للتنمية.. مواكبة المغرب في تنفيذ النموذج التنموي الجديد (لوماتان)

دعت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، إلى مواكبة البنك الافريقي للتنمية للمغرب في تنفيذ النموذج التنموي الجديد. وأكد بلاغ للوزارة أن العلوي أشادت، خلال مباحثات مع رئيس البنك الافريقي للتنمية، أكينوومي أديسينا، على هامش الجموع السنوية للبنك الافريقي للتنمية (من 23 إلى 27 ماي الجاري بأكرا)، بالتعاون التاريخي بين المغرب والبنك، داعية إلى مواكبة هذه المؤسسة للمملكة في تنفيذ النموذج التنموي الجديد والمشاريع الكبرى التي تم إطلاقها تنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. من جهته، أشاد رئيس البنك بالتقدم المنجز في المغرب، مؤكدا التزام البنك الافريقي للتنمية بدعم دينامية الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية في البلاد.

-لوماتان:

احتفل المغرب والاتحاد الإفريقي والمجموعة الإفريقية في الأمم المتحدة ومنظمة الأمم المتحدة، أول أمس الأربعاء بنيويورك، بـ”يوم إفريقيا” العالمي تحت شعار “إفريقيا تستطيع إطعام العالم”. وحظيت إفريقيا، على الدوام، بمكانة مركزية في السياسة الخارجية للمغرب. كما تظهر المملكة، باستمرار، ارتباطا قويا بعمقها الإفريقي، من خلال جعل انبثاق القارة ووحدتها أولوية، وذلك تماشيا مع التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وبمناسبة هذا اليوم وبحضور السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، نظمت بعثة المراقبة التابعة للاتحاد الإفريقي لدى منظمة الأمم المتحدة ومجموعة السفراء الأفارقة لدى الأمم المتحدة، حفلا للاحتفاء بهذا الحدث.

ربع الإنتاج الوطني من الخبر يتم رميه في القمامة (لوبنيون) حسب الفدرالية الوطنية لأرباب المخابر والحلويات بالمغرب فإن 30 مليون قطعة من الخبر تم رميها يوميا خلال سنة 2020، أي قرابة 25 في المئة من الإنتاج اليومي الإجمالي. وإذا علمنا أن المواد الأساسية لهذه المادة يتم دعمها من طرف الدولة، فإنه من السهل أن يتم إدراك مدى الهدر لهذه الكميات من الخبز. “حاليا، بالإضافة إلى التغيير في العلاقة بين الأجيال الجديدة مع هذا المنتج، من السهل أن نرى أن أكثر ما يتم استهلاكه هو الخبز الأبيض العادي، والذي يمكن الاحتفاظ به لفترة أقل من الخبز الكامل”، بحسب عبد العاطي لحلو، أستاذ الأنثروبولوجيا في المعهد العالي للآثار والتراث بالرباط.

-لوبنيون:

تشكل منصة الشباب بسيدي سليمان، إحدى مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، نافذة وملاذا لشابات مثابرات تحذوهن الرغبة الحثيثة في تحقيق طموحاتهن. وتسهر على إدارة هذه المنصة، مؤسسة (إس فورهيت) التي تعنى بتقديم خدمات الاستقبال والاستماع والتوجيه للشابات والشباب الطامحين إلى خوض غمار العمل المقاولاتي و البحث عن عمل والانخراط في التعاونيات. يقول مدير (إس فورهيت) عبيد الله عبد الجليل، إن المؤسسة تتكلف بالتدبير الإداري للمنصة وتقديم خدمات الاستقبال والاستماع والتوجيه، مضيفا أن استقبال المرشح هو أهم خطوة بالنسبة للمؤسسة حيث “نتعرف من خلالها على مدى حماس المرشح لخوض غمار المشروع”.

-ليزانسبيراسيون إيكو:

صادق مجلس الحكومة، المنعقد أمس الخميس برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، على مشروع المرسوم رقم 2.22.342 بتغيير المرسوم رقم 2.21.957 الصادر في 18 من جمادى الأولى 1443 (23 ديسمبر 2021) بإحداث منطقة التسريع الصناعي لبوقنادل. وأوضح الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحافية عقب اجتماع مجلس الحكومة، أن مشروع هذا المرسوم، الذي قدمه وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، يهدف إلى تغيير المرسوم القاضي بإحداث منطقة التسريع الصناعي لبوقنادل من أجل توسعة مساحة هذه الأخيرة لتبلغ 28 هكتارا و97 آرا و06 سنتيارات، وذلك استجابة للطلب الملحوظ الذي أبداه المستثمرون الراغبون في الاستفادة من امتيازات منطقة التسريع الصناعي في بوقنادل.

تم توقيع مذكرة تفاهم تتعلق بقطاع الخدمات اللوجستيكية بين الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية (AMDL) وStart-Up Nation Central، وذلك بمناسبة انعقاد منتدى “المغرب – إسرائيل: تواصلوا من أجل الابتكار” (Morocco-israel : Connect to Innovate)، ما بين 23 و25 ماي الجاري بالدار البيضاء. وأوضح بلاغ للوكالة، الشريك المؤسساتي للمنتدى، أن هذه المذكرة تهم التعاون من أجل الابتكار وتنمية المهارات وتبادل الخبرات والممارسات الفضلى في قطاع الخدمات اللوجستيكية. وأبرز المدير العام للوكالة، محمد يوسفي، في كلمة خلال مشاركته في حفل افتتاح هذا المنتدى، أهمية الابتكار كرافعة للتنمية والفعالية الاقتصادية، خاصة من أجل تحفيز المقاولات في مواجهة التغيرات والتحولات الاقتصادية.

-ماروك لوجور:

دعا رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضا الشامي، أول أمس بالرباط، إلى وضع استراتيجية وطنية للانتقال نحو الاقتصاد الدائري. وقال السيد الشامي، خلال ورشة خصصت لتقديم رأي المجلس بعنوان “الإحالة الذاتية: الاقتصاد الدائري في المغرب – المطبق على النفايات المنزلية والمياه العادمة”، إنه “بالنظر الى الفرص الاقتصادية والاجتماعية والبيئية التي يوفرها هذا النموذج الاقتصادي الجديد، الذي أصبحت فيه نفايات البعض موارد بالنسبة للآخرين، فقد بات من المهم اعتماد استراتيجية تهدف إلى الانتقال إلى اقتصاد دائري”.

توقع البنك الإفريقي للتنمية أن يبلغ نمو الاقتصاد المغربي نسبة 1.8 في المئة خلال سنة 2022 و3.3 في المئة خلال 2023، رغم استئناف عمليات التصدير والعودة الجزئية للسياح. وأفاد تقرير حول الآفاق الاقتصادية في إفريقيا 2022، الذي أصدره البنك على هامش جموعه السنوية المنعقدة بأكرا، بأن “هذا النمو، الأدنى من معدله خلال الفترة 2015-2019، يعزى إلى ارتفاع أسعار المواد الأولية وتأخر التساقطات المطرية”. وأوضح التقرير أن نسبة التضخم من المرتقب أن تتجاوز نسبة 4 في المئة خلال سنة 2022، مما سيؤثر على ارتفاع أسعار الواردات والفاتورة الطاقية وعجز الحساب الجاري.

-البيان:

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أول أمس بالرباط، أن فتح جمهورية سورينام قنصلية عامة لها بالداخلة تعبير عن موقفها الثابت من قضية الوحدة الترابية للمملكة المغربية. وأبرز بوريطة، خلال ندوة صحفية مشتركة عقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتجارة الدولية والتعاون الدولي بجمهورية سورينام ألبيرت رامدين، أن موقف جمهورية سورينام من القضية الوطنية يشكل مفتاح تطوير العلاقات الثنائية في إطار الدينامية الهامة التي تشهدها العلاقات بين المغرب ودول منطقة الكاريبي.

قرر مجلس الحكومة، المنعقد أمس الخميس، تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني إلى غاية 30 يونيو 2022، وذلك في إطار الجهود المبذولة لمكافحة تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). وقد تم الإعلان عن هذا القرار خلال ندوة صحفية عقدها الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، عقب اجتماع مجلس الحكومة.

-ليبراسيون:

شاركت الشبكة المغربية للنساء الوسيطات في ندوة حول “النساء الوسيطات من أجل تفادي النزاعات بالبلدان العربية”، استضافتها بيروت يومي23 و 24 ماي الجاري، بمبادرة من هيئة الأمم المتحدة للمرأة وبدعم من الحكومة الفنلندية. وشكل اللقاء فرصة لتبادل تجارب وخبرات النساء الوسيطات من مختلف البلدان المشاركة، وبحث السبل الكفيلة لرفع التحديات والعوائق التي تواجههن. وأوضحت فريدة الجعايدي، عضوة الشبكة المغربية للنساء الوسيطات، أن الشبكة التي تعمل بالخصوص على التعريف بأجندة هيئة الأمم المتحدة للمرأة والسلم والأمن، سلطت الضوء خلال أشغال المنتدى، على مخطط العمل الوطني لتنفيذ قرار مجلس الأمن 1325، والذي كان ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، قد أعطى انطلاقته رسميا في مارس 2022 ، خلال الدورة الـ66 للجنة الأمم المتحدة حول المرأة.

صادق مجلس إدارة مجموعة البنك الإفريقي للتنمية على تمويل إضافي بقيمة 57 مليون أورو لفائدة المغرب، من أجل المساهمة في تمويل أشغال البناء الجارية للمركب المينائي الناظور غرب المتوسط. وأفاد بلاغ للبنك الإفريقي للتنمية، تم إصداره على هامش الجموع العامة السابعة والخمسين للبنك، والمنعقدة بأكرا، بأن هذا التمويل يكمل تمويلا سابقا بقيمة 113 مليون أورو منحه البنك في سنة 2015. وأوضح البنك أن المشروع يهم بناء محطتي حاويات مكافئة لعشرين قدما، من ثلاثة ملايين طن، ومحطة متخصصة في البضائع السائلة من 4 ملايين طن، ومحطة بضائع متنوعة من 33 مليون طن.

 

زر الذهاب إلى الأعلى