الصين تُحوّل أكثر من 53 مليار متر مكعب من المياه نحو مناطقها الشمالية

أفادت وزارة الموارد المائية الصينية، أمس السبت، أن الخطين الشرقي والأوسط لمشروع تحويل المياه من الجنوب إلى الشمال في البلاد، حولا 53,1 مليار متر مكعب من المياه وذلك حتى يوم الجمعة.

وأشارت الوزارة إلى أن المشروع ملأ أكثر من 50 نهرا بإجمالي 8,5 مليار متر مكعب من المياه، واستعاد أكثر من 5 مليارات متر مكعب من المياه الجوفية المستخرجة بشكل مفرط.

وأضافت أن أكثر من 140 مليون شخص في شمالي البلاد، بما في ذلك المدن الضخمة مثل بكين وتيانجين، استفادوا من المشروع كمصدر رئيس للمياه، منذ العام 2014.

وخلال اجتماع عقد يوم الجمعة الماضي، حث وزير الموارد المائية الصيني، لي قوه يينغ، على ضرورة بذل الجهود لتسريع البناء اللاحق للخط الأوسط والتخطيط للخط الغربي.

ويستند مشروع نقل المياه من الجنوب إلى الشمال على ثلاثة خطوط. ويعتبر الطريق الأوسط الأبرز من بين الخطوط الثلاثة المذكورة نظرا لدوره في إمداد العاصمة بالمياه، حيث يبدأ في خزان دانجيانغكو في مقاطعة هوبي بوسط الصين، ويمر عبر مقاطعتي خنان وخبي، قبل أن يصل إلى بكين وتيانجين. وبدأ في توفير المياه في شهر دجنبر 2014.

وبدأ الخط الشرقي للمشروع العمل في شهر نونبر 2013، لينقل المياه من مقاطعة جيانغسو في شرقي الصين إلى مناطق كل من تيانجين و شاندونغ.

أما الخط الغربي للمشروع، فلا يزال في مرحلة التخطيط ولم يتم بناؤه بعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى