هذه أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 23 أبريل 2022

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت:

هيئة النزاهة تدعو إلى اعتماد نظام التصريح الإجباري بالمصالح الشخصية (المساء)

دعا محمد بشير الراشدي، رئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، في عرض ألقاه أمام مجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بتقييم الخطة الوطنية لإصلاح الإدارة 2018-2021، في مجلس النواب، إلى توجيه جهود الدولة والمشرع المغربي بشكل خاص نحو اعتماد نظام التصريح الإجباري بالمصالح الشخصية المرتبطة بممارسة الوظيفة أو النشاط أو المهنة، والتصريح بكل حالة من حالات تضارب المصالح التي يمكن للمسؤول أن يواجهها. وحدد رئيس الهيئة عددا من الحالات من خلال شمول المخالفات لفعل الامتناع عن التصريح، والتصريح المتأخر عن موعد وضعه، والتصريح غير المكتمل أو الناقص، والتصريح غير المبرر، وعدم القدرة على تبرير الزيادات المرصودة في الثروة، والتصريح الكاذب، مع دعوته إلى ترتيب جزاءات مناسبة وقابلة للتطبيق على المخالفات المرتكبة.

الحكومة تفتح مجال معاينة الموتى لأطباء الخواص (المساء)

صادق مجلس الحكومة، أول أمس الخميس برئاسة عزيز أخنوش رئيس الحكومة، على مشروع المرسوم رقم 2.22.218، يتعلق بمعاينة الوفاة ودفن الجثث ونقلها وإخراجها من القبور. وقال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحافية عقب اجتماع مجلس الحكومة، إن هذا المشروع يحمل في جوهره أحكاما تنظيمية وتطبيقية، تهم فتح المجال بالنسبة لمعاينة الوفاة لطبيب يزاول بالقطاع الخاص، بناء على انتداب صحي مسلم من لدن رئيس مجلس الجماعة، وذلك في حالة تعذر وجود طبيب أو ممرض تابع للمكتب الجماعي لحفظ الصحة أو طبيب تابع للقطاع العام، وإلغاء معاينة الوفاة من طرف أعوان السلطة المحلية، وتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية المتعلقة بمجال معاينة الجثث ودفنها وإخراجها من القبور ونقلها.

صدى دعم مبادرة الحكم الذاتي لتسوية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية يتردد بقوة بمجلس الأمن (الصحراء المغربية)

تردد صدى الدعم الذي حظيت به مبادرة الحكم الذاتي من أجل التسوية النهائية للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، والتي قدمها المغرب في أبريل 2007، بقوة خلال الاجتماع المغلق لمجلس الأمن، الذي انعقد مؤخرا. وحسب مصادر دبلوماسية مطلعة ومتطابقة بالأمم المتحدة، فإن المبادرة المغربية للحكم الذاتي حظيت بدعم واسع من طرف العديد من أعضاء مجلس الأمن، حيث اعتبر هؤلاء الأعضاء أن هذه المبادرة تظل هي الأساس الجاد وذو المصداقية الكفيل بإنهاء النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، كما كرسته قرارات مجلس الأمن منذ عام 2007. علاوة على ذلك، تردد الدعم التاريخي الأخير لإسبانيا وألمانيا لمبادرة الحكم الذاتي على نطاق واسع خلال هذه المشاورات لمجلس الأمن.

ضبط 3794 مخالفة ما بين فاتح شعبان و 17 رمضان بخصوص مراقبة الأسعار وجودة المواد الغذائية (الصحراء المغربية)

أفادت مديرية المنافسة والأسعار والمقاصة، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أن تدخلات اللجن المختلطة المحلية لمراقبة الأسعار وجودة المواد الغذائية خلال الفترة الممتدة من فاتح شعبان الى 17 رمضان المبارك 1443 هـ، أسفرت عن ضبط 3794 مخالفة. وأوضحت المديرية، في بلاغ لها، حول الاجتماع الثالث للجنة الوزاراتية المكلفة بتتبع التموين والأسعار وعمليات مراقبة الأسعار والجودة، برئاسة وزارة الاقتصاد والمالية، أن ما مجموعه 790 من هذه المخالفات كانت موضوع إنذارات للمخالفين في حين تم إنجاز محاضر بشأن 3004 مخالفات أرسلت إلى المحاكم المختصة. وتتوزع هذه المخالفات على 1407 مخالفات لمقتضيات القانون رقم 31-08 المتعلق بحماية المستهلك وتتعلق بالأساس بعدم اشهار الأسعار وعدم تقديم الفاتورة للمستهلك؛ و 623 مخالفة للقانون 104-12 المتعلق بحرية الاسعار والمنافسة تتعلق بالأساس بالزيادة غير القانونية في الأسعار المقننة؛ و 866 مخالفة للقانون 77-15 بشأن حظر استخدام الأكياس البلاستيكية؛ و 108 مخالفة للنصوص المتعلقة بالصحة والسلامة.

“المغرب أرض الأنوار”.. حملة تواصلية دولية لجذب السياح الشباب (رسالة الأمة)

أعلن المكتب الوطني المغربي للسياحة، أول أمس بالرباط، عن إطلاق “أرض الأنوار”، وهي حملة دولية لعلامة “المغرب” تروم الترويج للسياحة المغربية على المستوى العالمي. وفي تصريح للصحافة بمناسبة إطلاق هذه الحملة، قال المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، عادل الفقير، إن هذه الحملة ترتكز على ثلاثة محاور، وهي ساكنة فخورة ومبدعة، وطاقة، وتراث يتملكه الشباب. وسلط الفقير الضوء أيضا على تنوع العرض المغربي (شواطئ، رياضة وترفيه، مدن عتيقة ، اكتشاف، طبيعة ومغامرة)، مشيرا إلى أن غنى الموروث الثقافي والخصائص المناخية وقيم التعايش والتقاسم وحسن الضيافة، تعد من بين نقاط قوة المغرب، كما عبر عن ذلك أولئك الذين سبق وأن زاروا المملكة وحتى الذين لم يزوروها بعد.

جنيف.. المغرب وإسبانيا بصدد بناء علاقات معمقة لرفع التحديات الإقليمية والدولية (رسالة الأمة)

أكد خبراء من منظمات غير حكومية في جنيف، أن المغرب وإسبانيا بصدد بناء علاقات بناءة ومستقرة ومستدامة ترقى لحجم التحديات الإقليمية والدولية، مبرزين أن التعاون بين ضفتي المتوسط سينتعش ويتقوى. وفي هذا الصدد، أوضح الخبير في العلاقات الدولية بجنيف ماتيو دومينيتشي، أن “البلدين يتقاسمان رغبة متنامية في إرساء أسس تعاون قوي في خدمة السلام والاستقرار والتنمية في الحوض المتوسطي ، وهي عناصر أساسية في ضوء تعقيدات الظرفية الحالية التي تشهدها الضفة الشمالية للمتوسط”. ولدى تسليطه الضوء على الأهمية الكبيرة لزيارة رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز إلى المغرب، بدعوة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، سجل السيد دومينيتشي أن “العلاقات بين المملكتين المغربية والإسبانية تشهد منعطفا تاريخيا”.

“سكاندينافيا تايمز”: دول أخرى ستدعم مبادرة الحكم الذاتي (الاتحاد الاشتراكي)

أكدت صحيفة “سكاندنافيا تايمز”، أمس الجمعة، أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي تحظى بدعم جلي من قبل الدول الأعضاء الوازنة وذات التأثير في الأمم المتحدة، ما ينبغي أن يدفع المزيد من البلدان إلى اتباع هذه الدينامية القيمة. وأكدت الصحيفة الأسكندنافية أن العديد من الدول الإفريقية والعربية، إلى جانب الولايات المتحدة، فرنسا، ألمانيا وإسبانيا مؤخرا، أيدت بشكل لا لبس فيه مبادرة الحكم الذاتي باعتبارها الحل الوحيد لتسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء، الذي يعيق الاندماج الإقليمي ويهدد الأمن في منطقة الساحل والصحراء، وكذا المنطقة الأورو-متوسطية. وفي عمود وقعه إريك كاميرون، رئيس المنظمة غير الحكومية “وورلد آكشن فور ريفوجيز”، التي تتخذ من النرويج مقرا لها، اعتبرت الصحيفة أنه “مع هذا الدعم الواسع من قبل المجتمع الدولي، الذي يأتي على نحو أكبر من الدول الأعضاء ذات الأهمية والتأثير في الأمم المتحدة، ستتبع دول أخرى هذه الدينامية القيمة”.

حكومة الأندلس تشيد بالدينامية الجديدة في العلاقات الإسبانية المغربية (الاتحاد الاشتراكي)

أشادت مؤسسة الثقافات الثلاث للبحر الأبيض المتوسط، التي تتخذ من إشبيلية مقرا لها، بالدينامية الجديدة التي تشهدها العلاقات بين إسبانيا والمغرب. وأوضحت المؤسسة، في بلاغ، أول أمس، أن “إسبانيا والمغرب قاما بتدشين مرحلة جديدة في العلاقات التي تجمعهما، تاركين وراءهما وضعا خلافيا لم يكن يخدم مصلحة أحد. إسبانيا والمغرب جاران، صديقان وحليفان استراتيجيان، والعلاقة الجديدة التي نشأت ينبغي اعتبارها بمثابة فرصة ستمكن البلدين من الاستمرار في الاستناد إلى روابطهما التاريخية والتفاهم الجيد، من خلال تدعيم الثقة المتبادلة وتكثيف العلاقات الثنائية”. وأضاف المصدر ذاته أن “جهة الأندلس على وعي كامل بأهمية العلاقات الجيدة بين إسبانيا والمغرب وبالعمل من أجل تفاهم أفضل، لذلك فهي ممتنة لهذا اللقاء الجديد بين الضفتين بعد مرحلة صعبة”.

برنامج فرصة: عدد ملفات المشاريع المودعة عبر المنصة الرقمية بلغ 100 ألف ملف (لوماتان)

بلغ عدد ملفات المشاريع المودعة في إطار برنامج “فرصة”، عبر المنصة الرقمية للبرنامج، مائة ألف ملف في قطاعات أنشطة متنوعة ومن جميع جهات المملكة. وأوضحت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، في بلاغ لها، أن “عدد ملفات المشاريع المودعة في إطار برنامج “فرصة” عبر المنصة الرقمية www.forsa.ma، بلغ 100 ألف ملف تهم قطاعات أنشطة متنوعة، وذلك بعد الإعلان عنه قبل أسبوعين فقط، مما يعكس إقبالا منقطع النظير عليه من قبل آلاف الشباب المغاربة الطامحين في إنجاز مشاريع خاصة بهم بمختلف جهات المملكة”. وأضاف المصدر ذاته أن ملفات المشاريع المودعة من قبل المرشحين، تتوزع بشكل توافقي مع التوزيع السكاني، مما يبرهن على حجم الاهتمام الذي يوليه المغاربة لهذا البرنامج.

وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تتابع عن كثب الوضع الوبائي لالتهاب الكبد الحاد مجهول السبب (لوماتان)

أفادت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أنها تتابع عن كثب الوضع الوبائي لالتهاب الكبد الحاد مجهول السبب، وذلك منذ الأسبوع الأول من شهر أبريل الجاري، ومباشرة بعد إخطار منظمة الصحة العالمية بالحالات الأولى عند عدد من الأطفال بالمملكة المتحدة. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها أمس الجمعة، أنها تتابع أيضا الوضع الوبائي العالمي المتعلق بهذا الحدث في إطار منظومة اليقظة الصحية الدولية بالمركز الوطني لطوارئ الصحة العامة، وكذا جميع التوصيات الصادرة بهذا الخصوص من منظمة الصحة العالمية ومركز مراقبة الأمراض بأوروبا، ووكالة الأمن الصحي بالمملكة المتحدة. وأضاف المصدر ذاته أنه إلى حدود كتابة هذا البلاغ، لم تسجل المنظومة الوطنية للمراقبة الوبائية أي تغير على مستوى العدد المعتاد لحالات التهاب الكبد المسجلة وطنيا، كما لم يتم رصد أية حالة مشابهة للحالات السالفة الذكر.

رئيس المجلس الوطني الفلسطيني يشيد بموقف المغرب الثابت تجاه الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني (ليبراسيون)

أشاد روحي فتوح، رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، بموقف المملكة المغربية الثابت تجاه الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، بما فيها حقه في إقامة دولته المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية. وعبر فتوح، خلال لقائه سفير المغرب لدى دولة فلسطين السيد عبد الرحيم مزيان، عن التقدير الخاص الذي تكنه القيادة الفلسطينية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، واعتزازها بكل الجهود التي يبذلها جلالته لدعم القضية الفلسطينية والدفاع عن الحقوق الفلسطينية المشروعة ، ودعم صمود المقدسيين.

مركز أبحاث: مستوى دين الخزينة سيبلغ 960 مليار درهم خلال 2022 (ليبراسيون)

أفاد مركز التجاري للأبحاث (AGR) بأنه من المتوقع أن يواصل دين الخزينة توجهه التصاعدي خلال سنة 2022 ليبلغ 960 مليار درهم، مقابل 886 مليار درهم خلال سنة 2021. وأوضح المركز، في مذكرته “Budget focus” لشهر مارس 2022، أنه “مع الأخذ في الاعتبار استمرار عجز الميزانية عند مستويات مرتفعة تاريخيا، أي أكثر من 72 مليار درهم خلال عام 2022، وذلك بعد 71 مليار درهم عام 2021، و83 مليار درهم عام 2020، من المتوقع أن يستمر دين الخزينة في اتجاهه التصاعدي خلال عام 2022 ليبلغ 960 مليار درهم، مقابل 886 مليار درهم عام 2021”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 × 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى