المغرب يتخذ خطواته الأولى كوجهة لشركات صناعة الطيران العالمية

وقعت شركة Sabena Aerospace (Blueberry Group) وشركة Lockheed Martin الأمريكية على تعاون استراتيجي جديد مع المغرب يتضمن افتتاح مصنع لصيانة الطائرات المغربية.

ووفق صحيفة ‘’ألتيار’’ الإسبانية، فإن المغرب يتخذ خطواته الأولى نحو أن يصبح وجهة لشركات الطيران، حيث أعلنت ثلاث شركات طيران، Sabca Maroc ، و Sabena Aerospace البلجيكية (Blueberry Group) ، و Lockheed Martin الأمريكية، أنها ستفتتح أول مصنع صيانة في المغرب سيخصص للطائرات المغربية، إلى جانب ذلك، سيزود المغرب بأجزاء المحرك الهامة والتكنولوجيا وأسلاك الأسلاك لعمالقة الصناعة الدفاعية مثل إيرباص وبوينغ’’.

وأوضح المصدر ذاته، أن التزام المغرب الجديد بالفضاء لا يتوقف عند هذا الحد، من خلال كون هذا المصنع بمثابة مركز صيانة للطائرات القادمة من الدول التي تقيم علاقات دبلوماسية جيدة مع المملكة، خاصة فيما يتعلق بصيانة Lockheed Martin C-130 من تونس ودول أخرى في القارة، وبالمثل، سيكون المصنع الجديد مسؤولاً عن تحديث كل من طائرات الهليكوبتر والطائرات العسكرية التي تستخدمها القوات المسلحة الملكية.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن هذا المصنع الجديد يمثل أول استثمار خاص في صناعة الدفاع المغربية، وهكذا، سيبدأ بناء المصنع الجديد في مطار بن سليمان، والذي سيتيح خلق 300 فرصة عمل جديدة.

وأكدت ‘’ألتيار’’ أنه مع هذا الإنتاج، يأمل الدفاع المغربي أن يكون قادرًا على تعزيز القدرات المغربية، خاصة فيما يتعلق بتكنولوجيات الدفاع المتقدمة، وكذلك الموارد البشرية، بالإضافة إلى ذلك، يهدف هذا الاستثمار الجديد إلى التأثير على صيانة الدفاع الجوي بهدف تقليل اعتماده على الصيانة الخارجية.

وتمثل الاتفاقية بين هذه الشركات شراكة استراتيجية، كما أشار نائب وزير رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لودي، بعد أن أفاد في بيان صحفي أن “الشراكة الإستراتيجية تعزز التنمية الدولية لقطاع الدفاع الوطني”. مجموعة بلجيكية مع دعمها لاحتياجات الصيانة لسلاح الجو الملكي المغربي وتوفير وظائف عالية التقنية والقدرات التقنية للبلاد “.

زر الذهاب إلى الأعلى