بنك المغرب: ارتفاع القروض البنكية الموجهة للقطاع غير المالي بـ3,4 بالمائة في دجنبر الماضي

أفاد بنك المغرب بأن وتيرة نمو القروض البنكية الموجهة للقطاع غير المالي سجلت في دجنبر الماضي، ارتفاعا بـ3,4 في المائة على أساس سنوي.

وأوضح في مذكرته حول المؤشرات الرئيسية للإحصائيات النقدية لدجنبر 2021، أن هذا التطور يعكس ارتفاع القروض المقدمة للأسر بـ 4,6 في المائة، بعد 5 في المائة خلال نونبر الماضي، والقروض المقدمة للشركات الخاصة بـ4,4 في المائة بعد 4 في المائة شهرا قبل ذلك.

وحسب الفئة الاقتصادية، ارتفع حجم القروض البنكية المخصصة للقطاع غير المالي بنسبة 2.7 في المائة بعد تسجيل 2.3 في المائة بالنسبة للقروض الاستهلاكية شهرا قبل ذلك، و 2.7 في المائة بعد 2.8 في المائة الخاصة بالقروض العقارية، وزيادة الانخفاض في قروض التجهيز التي سجلت 4.4 في المائة بعد 1.5 في المائة، واستقرار نمو التسهيلات النقدية عند 9.6 في المائة.

وفي ما يتعلق بالديون غير المسددة، سجل معدل نموها السنوي انخفاضا في دجنبر الأخير إلى 4 في المائة بعد 5,8 في المائة في نونبر الماضي. وفي ظل هذه الظروف، استقر معدل الديون غير المسددة عند 8,4 في المائة.

وعلى أساس شهري، أبرز بنك المغرب أن القروض البنكية الموجهة للقطاع غير المالي تراجعت ب0,2 في المائة عن مستوى شهر نونبر، في حين ارتفعت القروض الموجهة للقطاع الخاص بنسبة 0,6 في المائة.

كما أن التطور الشهري للقروض البنكية الموجهة للقطاع غير المالي، سجل انخفاضا بنسبة 4 في المائة بالنسبة لقروض التجهيز، وب 0.2 في المائة بالنسبة للقروض الاستهلاكية، في حين سجلت قروض الإنعاش العقاري وتسهيلات الخزينة ارتفاعا على التوالي بنسبة 0,9، و1,3 في المائة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى