الولايات المتحدة .. عدد وفيات كوفيد-19 يتخطى عتبة 800 ألف

تجاوز عدد الوفيات بكوفيد-19 في الولايات المتحدة، يوم الثلاثاء، عتبة 800 ألف، وفقا لإحصاء أعدته جامعة جونز هوبكنز، في رقم يزيد عن عدد سكان ولايات بأسرها مثل داكوتا الشمالية أو آلاسكا.

وفي الولايات المتحدة التي تتصدر رسميا قائمة الدول الأكثر تضررا من كوفيد-19 على صعيد الوفيات، حصدت الجائحة أرواح 450 ألف شخص في 2021.

وسجل البلد هذه الحصيلة الضخمة من الوفيات على الرغم من أنه نجح في تنظيم حملات تلقيح فعالة ضد الفيروس تعد من الأفضل في العالم.

وتسجل الولايات المتحدة حاليا ما معدله 1150 حالة وفاة يوميا ناجمة عن كوفيد، وفقا للأرقام الصادرة عن مراكز الوقاية من الأمراض والوقاية منها “سي دي سي”.

والغالبية العظمى ممن يحصد الفيروس أرواحهم في الولايات المتحدة حاليا هم أشخاص غير محصنين.

وحتى اليوم تلقى حوالي 72 بالمئة من سكان الولايات المتحدة جرعة واحدة على الأقل من أحد اللقاحات المضادة لكوفيد-19، وهي نسبة تقل عن تلك المسجلة في دول عديدة أخرى.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن، في بيان، “بينما نتخطى العتبة الرمزية المتمثلة بوفاة 800 ألف أميركي بسبب كوفيد-19، نتذكر كل شخص، والحياة التي عاشوها، ونصلي من أجل أحبائهم”.

وأضاف “أعرف ما يعنيه وجود كرسي فارغ حول طاولة المطبخ، خاصة خلال موسم الأعياد، وينفطر قلبي على كل أسرة تعاني من هذا الألم”.

ومساء الثلاثاء وقف قادة الكونغرس دقيقة صمت إحياء لذكرى ضحايا الجائحة.

وقال زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ السناتور تشاك شومر، في بيان، “سنتذكر أن 800 ألف محبوب لم ينجوا: أب أو جد، أم أو جدة، صديق، وجه مألوف في الحيّ”.

والولايات المتحدة هي وفق الأرقام الرسمية الدولة الأكثر تضررا من الجائحة على صعيد الوفيات، متقدمة في ذلك على البرازيل والهند والمكسيك وروسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى