هذه أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 13 دجنبر 2021

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين :

المساء :

• الحكومة تقرر استئناف صرف مبلغ 2000 درهم للمشتغلين في قطاع السياحة . في محاولة للتخفيف من آثار قرار الإغلاق الذي اتخذته على مجموعة من القطاعات وخاصة قطاع السياحة، الذي سيفاقم القرار أزمته التي امتدت لحوالي سنتين، قررت الحكومة استئناف صرف مبلغ 2000 درهم للمشتغلين في قطاع السياحة. وجاء القرار بعد مصادقة مجلس الحكومة، على مشروع مرسوم يتعلق بتطبيق المرسوم بقانون القاضي بسن تدابير استثنائية لفائدة بعض المشغلين المنخرطين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والعاملين لديهم المصرح بهم وبعض فئات العمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء المؤمنين لدى الصندوق، المتضررين من تداعيات تفشي جائحة فيروس كورونا، في ما يتعلق بقطاع السياحة. ويهدف مشروع المرسوم إلى منح تعويض المنصوص عليه في المادة الأولى من المرسوم بقانون المشار إليه (2000 درهم) لفترة إضافية تمتد من فاتح شتنبر إلى 31 دجنبر 2021، لفائدة الأجراء والمتدربين قصد التكوين من أجل الإدماج، المصرح بهم برسم شهر فبراير 2020 لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، من قبل المشتغلين، الذين يمارسون نشاطهم في عدد من القطاعات الفرعية بقطاع السياحة.

• المغرب: صندوق النقد الدولي يتوقع أن تصل نسبة النمو إلى 3ر6 في المئة سنة 2021 . أفاد رئيس بعثة صندوق النقد الدولي للمغرب، روبيرتو كارداريلي، أنه من المتوقع أن يحقق الناتج الداخلي الخام نموا بنسبة تصل إلى 3ر6 في المئة سنة 2021، وهي إحدى النسب الأكثر ارتفاعا بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وأوضح كارداريلي، خلال ندوة صحفية عن بعد خصصت لتقديم الخلاصات الرئيسية للبعثة السنوية التي تقودها مصالح صندوق النقد الدولي لتقييم السياسة والآفاق الاقتصادية للبلاد، أنه “بعد تقلص بنسبة 3ر6 في المئة سنة 2020، يتوقع أن يسجل الناتج الداخلي الخام نموا بنسبة 3ر6 في المئة سنة 2021، إحدى النسب الأكثر ارتفاعا بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”. وأبرز المسؤول أنه “بفضل حملة التلقيح الفعالة والاستجابة السريعة للسلطات، تم التحكم في الأزمة الصحية وتمكن الاقتصاد المغربي من التعافي”.

اليوم المغربي:

• المغرب وتشاد يعززان تعاونهما الثنائي في عدة مجالات . وقع المغرب وتشاد، اتفاقيتي تعاون في مجال النقل البري الدولي واللوجستيك ومذكرة تفاهم بشأن المنح الدراسية والتدريب في المغرب. ووقع هذه الاتفاقيات وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيره التشادي شريف محمد زين الذي يقوم حاليا بزيارة عمل إلى المملكة. وتتعلق الاتفاقية الأولى بالنقل البري الدولي للركاب والبضائع ونقط العبور التي تهدف إلى تنظيم النقل البري الدولي للبضائع والركاب بين البلدين أو العابرين عبر أراضيهما. وتتعلق الاتفاقية الإطارية الثانية للتعاون في مجال اللوجستيك، بإرساء مقاربة تشاركية من أجل التعاون في إطار تطوير قطاع اللوجستيك في البلدين. وتهدف مذكرة التفاهم المتعلقة بالمنح الدراسية والتدريب الداخلي في المغرب، إلى تعزيز التعاون المغربي التشادي في المجالات الثقافية والعلمية والتقنية والاجتماعية والاقتصادية، وكذلك في القطاعات التي يكون فيها التعاون مجديا للبلدين، خصوصا من خلال منح دراسية وتنظيم دورات تكوينية ودورات تدريبية متقدمة وإرسال خبراء وتبادل زيارات المسؤولين.

• سي إن إن: المغرب أول بلد إفريقي يتوفر على قطارات فائقة السرعة . ذكرت القناة الإخبارية الأمريكية “سي إن إن”، أن المغرب أول بلد في القارة الإفريقية ينضم إلى نادي البلدان التي تتوفر على قطارات فائقة السرعة (تي جي في). وأشارت القناة في نافذة “السفر” التي تسلط الضوء على أهمية “تي جي في” في الجهود الدولية لمحاربة التغير المناخي إلى أن قطار البراق الذي يربط بين طنجة المتوسط والدار البيضاء والذي تم تدشينه سنة 2018، هو الأول والوحيد في افريقيا. وسجل المصدر ذاته أن البراق، الذي تبلغ تكلفته حوالي 23 مليار درهم، سجل الرقم القياسي الافريقي لسرعة القطارات، خلال التجارب التقنية التي أجريت سنة 2017.

الصحراء المغربية:

• المجلس الاقتصادي والاجتماعي يعرض اليوم تقريره للنهوض بالاقتصاد غير المنظم . أوصى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بوضع استراتيجية مندمجة لتقليص الأنشطة غير المنظمة المعيشية إلى 20 في المئة والقضاء على الغش الاجتماعي والضريبي. وطالب المجلس، في التقرير، الذي أعده في إطار إحالة ذاتية، حول “مقاربة مندمجة للحد من حجم الاقتصاد غير المنظم بالمغرب”، والمتوقع أن يقدم مخرجاته، اليوم الاثنين، في لقاء دراسي ينظمه بمعية مجلس المستشارين، بوضع قواعد مرجعية حسب كل قطاع ومنطقة، بما يسمح بتوفير إطار موضوعي لتقدير ومراقبة نشاط المقاولات والإحصائيات المرتبطة به، داعيا إلى تقليص الحواجز التنظيمية والإدارية التي تعيق مسلسل إدماج الاقتصاد غير المنظم، من خلال تغيير النصوص القانونية المتقادمة أو التي تبين عدم إمكانية تطبيقها.

• بالنسبة لواشنطن، الاتفاقات الموقعة بين المغرب وإسرائيل “منعطف” في خدمة السلم الشامل بالشرق الأوسط . أكدت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي بالنيابة في مكتب شؤون الشرق الأدنى، يائيل لامبرت، أن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل، يشكل “منعطفا” يعمق العلاقات التاريخية الموجودة، وهو ما من شأنه أن يحفز “سلاما أوسعا في الشرق الأوسط”. وقالت المسؤولة بوزارة الخارجية، بمناسبة احتفال يخلد الذكرى السنوية الأولى لاستئناف العلاقات الدبلوماسية المغربية الإسرائيلية، في إطار الاتفاق الثلاثي بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية، “إننا نعتبر اتفاق التطبيع المغربي الإسرائيلي ليس فقط عنصرا إيجابيا لإسرائيل والمغرب وحدهما، بل هو اتفاق سيساهم في استقرار المنطقة، وعنصرا حقيقيا مهما لتحقيق أهدافنا الاستراتيجية”. وأضافت أن “علاقة قوية بين إسرائيل والمغرب من شأنها المساهمة في سلام شامل في الشرق الأوسط، لاسيما بين الإسرائيليين والفلسطينيين”.

الأحداث المغربية:

• الخدمة العسكرية.. انطلاق الإحصاء . تشرع السلطات المحلية، ابتداء من اليوم الإثنين، في إحصاء الأشخاص الذين يتوفرون على الشروط القانونية لأداء الخدمة العسكرية بالمغرب. وسبق لعبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، أن أكد أن عملية إحصاء الشباب، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 19 و 25 سنة، ويتوفرون على الشروط المطلوبة، لأداء الخدمة العسكرية ستنطلق ابتداء من يوم 13 دجنبر، وتستمر إلى غاية يوم 10 فبراير المقبل. ودعا وزير الداخلية الشباب الذين سيتوصلون من السلطات الإدارية المحلية بإشعار الإحصاء الخاص بهم، سواء بكيفية شخصية أو عن طريق أحد أفراد أسرهم، إلى ملء استمارة الإحصاء، عبر الموقع الإلكتروني www.tajnid.ma، ابتداء من تاريخ انطلاق عملية الإحصاء، أي اليوم الاثنين. كما أخبر وزير الداخلية كافة الشباب المستوفين لشرط السن المذكور أنه يمكنهم، ابتداء من تاريخ انطلاق عملية الإحصاء، التأكد من نفس الموقع الإلكتروني من إدراج أو عدم إدراج أسمائهم ضمن قوائم الأشخاص المدعوين لملء استمارة الإحصاء لأداء الخدمة العسكرية.

• سفيرة كازاخستان.. المغرب شريك محوري . أكدت سفيرة كازاخستان بالمغرب سوليكول سيلوكيزي، أن بلادها تعتبر المملكة أحد شركائها الرئيسيين في العالم العربي. وأبرزت الدبلوماسية الكازاخستانية، في كلمة خلال مائدة مستديرة حول “الاستثمار والتجارة، الفرص المتاحة بكازاخستان”، أنه رغم المسافة الجغرافية بين البلدين، والافتقار إلى إطار قانوني أساسي وآليات التعاون الثنائي، بالإضافة إلى القيود المفروضة بسبب جائحة كوفيد-19 ، فإنه في ما يتعلق بالتعاون على المستويين التجاري والاقتصادي، سجل التبادل التجاري بين البلدين تقدما ملحوظا في السنوات الأخيرة .وأوضحت أن حجم التبادل التجاري بين كازاخستان والمغرب، ارتفع خلال عشرة أشهر من سنة 2021، بنسبة 59 في المئة ليصل إلى 95,1 مليون دولار ، مبرزة أنه “من المتوقع أن يتجاوز هذا الرقم بحلول نهاية السنة 100 مليون دولار”.

العلم:

• خبراء يحذرون من التراخي والاستهتار بتطبيق التدابير الاحترازية . أبدى خبراء في مجال الطب والفيروسات، قلقهم الشديد من إمكانية حدوث انتكاسة وبائية بالمغرب، بسبب تراخي واستهتار المواطنين بالتدابير الوقائية والصحية. وفي هذا السياق، أكد مولاي المصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، أن تراخي المغاربة في الالتزام بالتدابير الاحترازية قد يتسبب في نكسة وبائية، مشددا، في تصريح لـ “العلم”، على أن التساهل مع المواطنين قد يضر بصحتهم. وأشار إلى أن هناك قرارا سيصدر قريبا يقضي بإلزامية جواز التلقيح في الفضاءات والإدارات العمومية. وتابع المتحدث أن حماية صحة المغاربة أولوية، وفرض جواز التلقيح أمر إيجابي للحفاظ على المكتسبات التي حققها المغرب، وبالتالي تفادي الكارثة.

• سنة 2020.. انخفاض عدد أوامر سحب جوازات السفر وإغلاق الحدود في وجه المشتبه فيهم . قالت رئاسة النيابة العامة إن سنة 2020 عرفت انخفاضا في عدد الأوامر القاضية بسحب جوازات السفر وإغلاق الحدود في وجه المشتبه فيهم أو المتابعين قضائيا. وسجلت رئاسة النيابة العامة، في تقريرها السنوي، أن مجموع الأوامر القاضية بإغلاق الحدود وسحب جواز السفر خلال سنة 2020 بلغ 1296 أمرا، أغلبها أنجزت من طرف مصالح الشرطة القضائية التابعة للإدارة العامة للأمن الوطني، بما مجموعه 1059 أمرا، مقابل 236 أمرا منجزا من طرف الدرك الملكي، بالإضافة إلى أمر واحد منجز من قبل المكتب المركزي للأبحاث القضائية. ولاحظ التقرير أن سنة 2020 عرفت انخفاضا واضحا بخصوص عدد الأوامر القاضية بسحب جواز السفر وإغلاق الحدود، وذلك بتراجع قدر بـ 29.37 في المئة عما كان سنة 2019، حيث بلغ عدد الأوامر حينها 1835 أمرا.

الاتحاد الاشتراكي:

• هلال: التسجيل أداة “أساسية” للحماية من التجنيد العسكري للأطفال . أكد السفير، المندوب الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، في نيويورك، أن التسجيل يعد بموجب القانون الدولي الإنساني، أداة “أساسية” للحماية من التجنيد العسكري للأطفال، وكذا لحماية التمكين من الحقوق الأساسية. جاء ذلك في تدخل لهلال خلال جلسة عامة للجمعية العامة للأمم المتحدة، حول “تعزيز تنسيق المساعدات الإنسانية والإغاثة في حالات الكوارث، التي تقدمها وكالات الأمم المتحدة بما في ذلك المساعدة الاقتصادية الخاصة”. وبهذه المناسبة، أشار هلال إلى أنه يتعين على جميع الأطراف، ولا سيما البلدان المضيفة، احترام القانون الإنساني الدولي، والوفاء بالتزاماتها بشأن حماية المدنيين وضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى الأشخاص الموجهة إليهم. وأكد، في هذا الصدد، على أن المغرب يشدد على ضرورة إحصاء وتسجيل سكان مخيمات اللاجئين، من أجل ضمان حمايتهم من أي استغلال سياسي واختلاس للمساعدات الموجهة إليهم، مبرزا أنه من “المستعجل” تجديد التأكيد على إرادة الاحترام التام للقانون الإنساني الدولي وحقوق الإنسان وقانون اللاجئين، وكذا للمبادئ الإنسانية والطابع الأساسي للحماية.

• أخصائي: التلقيح ضرورة ملحة حتى في صفوف الأطفال . أكد أحمد عبد العزيز بوصفيحة، الجامعي والأخصائي المغربي في طب الأطفال، أن التلقيح أضحى ضرورة ملحة حتى في صفوف الأطفال. وقال بوصفيحة، في تدخل خلال مائدة مستديرة حول “كوفيد الأطفال بالمغرب”، بمناسبة عقد المؤتمر الوطني الطبي الـ 37، والملتقيات الطبية المغربية الليبية الأولى، إن الآثار السلبية لكوفيد 19 تبقى أقل خطورة على الأطفال الذين يمثلون أكثر من 50 في المئة من ساكنة العالم العربي، لدا بإمكان حاملي هذا الفيروس منهم، أن يشكلوا وعاء ضخما لنقل العدوى .وبإمكانهم أيضا، كما قال، إنتاج المتحورات، وهنا تكمن -في نظره- أهمية الجرعات الثلاث للقاح خاصة في صفوف الفئة الأكثر حركية، البالغين من العمر 17 سنة وما دونها .ومن خلال الممارسة الميدانية والاحصائيات المتاحة، أبرز البروفسور بوصفيحة، أن أهمية ونجاعة اللقاحات لا تقتصر على فيروس كورونا فحسب، بل تتعداه لتشمل العديد من الأمراض خاصة الرئوية والتعفنية.

بيان اليوم:

• الصحراء.. قبل عام، إعلان أمريكي تاريخي يحدث منعطفا كبيرا . مرت سنة بالتمام والكمال على إعلان الولايات المتحدة الأمريكية عبر إعلان رسمي اعترافها بسيادة المغرب التامة والكاملة على صحرائه. ويرقى هذا المنعطف التاريخي إلى مستوى الروابط العريقة ومتعددة الأشكال بين كلا الحليفين اللذين يجمعهما أزيد من قرنين من تاريخ قوامه الصداقة والتقدير المتبادل والمصالح ولقيم المشتركة والاستقرار والتطور. ويظل إعلان العاشر من دجنبر 2020 مكتوبا بحروف من ذهب بوصفه تاريخا يذكر بالعلاقة التي تجمع الرباط بواشنطن، وهي علاقة تحالف جرى تشييدها بثبات، ويحرص كل طرف على صيانتها وتوطيدها. ويمثل هذا الإعلان منعطفا كبيرا في سبيل إيجاد حل نهائي لنزاع إقليمي مفتعل استهلك كثيرا من الوقت. وعلى إثر اتصال هاتفي بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس الأمريكي حينها، دونالد ترامب، أعلن الأخير عن القرار التاريخي للولايات المتحدة الأمريكية بالاعتراف بمغربية الصحراء والسيادة “التامة والكاملة” للمملكة عليها. وجاء في نص الإعلان ” إن الولايات المتحدة، تؤكد كما أعلنت ذلك الإدارات السابقة، دعمها للمقترح المغربي للحكم الذاتي باعتباره الأساس الوحيد لحل عادل ودائم للنزاع حول إقليم الصحراء”، مضيفا “وعليه، واعتبارا من اليوم، فإن الولايات المتحدة تعترف بالسيادة المغربية على كامل أراضي الصحراء”.

• انتخاب المغرب نائبا لرئيس الدورة الـ 31 للجنة منع الجريمة والعدالة الجنائية . انتخبت لجنة منع الجريمة والعدالة الجنائية، بفيينا، المغرب نائبا لرئيس دورتها الـ 31، التي ستعقد أشغالها خلال الفترة ما بين 16 و20 ماي 2022 بالعاصمة النمساوية. وجاء انتخاب المغرب لمنصب النائب الأول للرئيس باسم المجموعة الإفريقية في شخص عز الدين فرحان، السفير المندوب الدائم للمملكة بفيينا. وآلت الرئاسة إلى السفير الممثل الدائم لليابان، تاكيشي هيكيهارا، باسم مجموعة دول آسيا والمحيط الهادئ، بينما آل منصب نائب الرئيس عن مجموعة أمريكا اللاتينية للورا فاكساس، السفيرة الممثلة الدائمة لجمهورية الدومينيكان. وتعد لجنة منع الجريمة والعدالة الجنائية الهيئة المركزية المسؤولة عن معالجة قضايا الجريمة داخل منظومة الأمم المتحدة. ويتم تقديمها كمنتدى يتم فيه تبادل الخبرات والتجارب والمعلومات حول مواضيع مختلفة، مثل العدالة الجنائية، حماية الضحايا، الجريمة المنظمة والأسواق غير القانونية ذات الصلة.

رسالة الأمة:

• ا لمحاكم تشترط “جواز التلقيح” . أصدرت وزارة العدل، والمجلس الأعلى للسلطة القضائية، ورئيس النيابة العامة، قرارا مفاده بأن الولوج إلى المحاكم أصبح يتوقف على الإدلاء بالجواز الصحي، تاركة للقضاة والموظفين وأعضاء هيئات الدفاع والمتقاضين وباقي مرتادي المحاكم، فترة تحسيسية لغاية 20 دجنبر الجاري. وشرعت وزارة الداخلية، مطلع الأسبوع، في تشديد الولوج إلى مصالحها تحت طائلة عقوبات إدارية على موظفيها الذين لا يمتلكون جواز التلقيح، أو يتساهلون في مراقبة تحوز المرتفقين عليه. وبالرغم من أن السلطات الحكومية، فرضت جواز التلقيح في نونبر الفائت کوثيقة رسمية لولوج الإدارات والمرافق العمومية، إلا أن مصالحها، سرعان ما تم تسجيل نوع من التراخي في مراقبة إجباریته.

• صندوق النقد الدولي يرحب بعزم المغرب تنفيذ الإصلاحات المقترحة في إطار النموذج التنموي الجديد . رحب خبراء صندوق النقد الدولي بعزم المغرب تنفيذ الإصلاحات الهيكلية المقترحة في إطار النموذج التنموي الجديد، وذلك بعد استكمالهم مشاورات المادة الرابعة مع المملكة برسم سنة 2021. وأكد بيان صادر عن روبرتو کارداريلي، رئيس بعثة صندوق النقد الدولي المكلف بالمغرب، أن من شأن هذه الإصلاحات أن تحقق للمغرب مسارا لنمو أقوى وأكثر شمولا للجميع وأكثر استدامة. وحسب المصدر، فمن شأن الإصلاحات المقترحة في الإطار التنموي الجديد أن تحسن المنافسة، وتعزز القدرة التنافسية للمغرب، وترفع مستوى الثقة في القطاع العام والنظام القضائي. وشدد المصدر ذاته على أهمية تصميم الإصلاحات وتحديد تسلسلها بدقة، استنادا إلى خطة تمويل ملائمة وإطار اقتصادي كلي متماسك ومستقر.

ليكونوميست:

• نمو: المغرب قاطرة إقليمية . من المتوقع أن يحقق الناتج الداخلي الخام نموا بنسبة تصل إلى 3ر6 في المئة سنة 2021، بحسب صندوق النقد الدولي. توقعات المؤسسة متفائلة قليلا مما كانت عليه قبل بضعة أشهر بشأن النمو المغربي، لأن تحيين توقعاتها سجل إضافة بحوالي 0.6 نقطة. وهكذا، فإن صندوق النقد الدولي يتوافق مع توقعات بنك المغرب (6.2 في المئة). ومن جانبها، تراهن وزارة المالية على زيادة قدرها 5.6٪ في الناتج المحلي الإجمالي في عام 2021. وسيحقق المغرب إحدى النسب الأكثر ارتفاعا بالمنطقة. وضمن هذا السياق، قال رئيس بعثة صندوق النقد الدولي المكلف بالمغرب، روبرتو كارداريلي، إنه “من المتوقع أن يستمر الانتعاش الاقتصادي خلال السنوات القادمة، على الرغم من تداعيات جائحة كوفيد-19″، متوقعا أن “يسجل الاقتصاد الوطني نموا بنسبة 3 في المئة خلال سنة 2022”.

• قانون المالية: الحزمة الضريبية الجديدة لعام 2022 . من بين التدابير الضريبية لقانون المالية لعام 2022، التحفيز على الاستثمار المنتج. ويروم هذا الإجراء تخفيض السقف المحدد لإبرام اتفاقية استثمار مع الدولة، والذي انتقل حاليا من 100 مليون درهم إلى 50 مليون درهم. وبالتالي، يمكن الاستفادة من الإعفاء من الضريبة الداخلية على القيمة المضافة، وعلى استيراد السلع المتعلقة بالتجهيزات والمواد والأدوات اللازمة لإنجاز المشروع الاستثماري. ومع هذا الإجراء، ترغب الحكومة في تشجيع الاستثمار المنتج، القادر على خلق قيمة مضافة ومناصب الشغل. ويسري هذا الإجراء على اتفاقيات الاستثمار التي سيتم إبرامها مع الدولة ابتداء من 1 يناير 2022.

أوجوردوي لو ماروك:

• المداخيل الجمركية تفوق 63.29 مليار درهم متم نونبر 2021 . أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن المداخيل الجمركية الصافية بلغت 63.29 مليار درهم خلال الأشهر الحادية عشر الأولى من سنة 2021، بزيادة قدرها 24.1 في المئة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية. وأكدت الخزينة العامة للمملكة، في نشرتها الشهرية الأخيرة الخاصة بإحصائيات المالية العمومية لشهر نونبر 2021، أن هذه المداخيل، التي تأتي من الرسوم الجمركية، والضريبة على القيمة المضافة على الواردات، والضريبة الداخلية على استهلاك منتجات الطاقة، تأخذ في الاعتبار المبالغ المستردة والإعفاءات، والضرائب المستردة بقيمة 99 مليون درهم.

• المغرب ضمن قائمة أفضل 50 دولة في العالم في مجال الأمن السيبراني . بدأت استراتيجية الأمن السيبراني في المغرب تؤتي ثمارها. والمغرب بصدد تحقيق أداء جيد في هذا المجال. والمعطيات الصادرة عن المنظمات الدولية تؤكد ذلك. ففي الوقت، الذي كان فيه المغرب يحتل المركز 93 سنة 2018 حسب ترتيب الاتحاد الدولي للاتصالات، التابع للأمم المتحدة، فإن المملكة حاليا ضمن أفضل 50 دولة على مستوى العالم. ويعود الفضل في ذلك إلى الاستراتيجية المغربية، التي تضع التهديدات السيبرانية في صميم اهتماماتها.

لوبينيون:

• أطباء القطاع الحر : النقابات تطالب بفتح جولة جديدة من المفاوضات . في إطار تعميم التغطية الاجتماعية، استفاد الأطباء في القطاع الحر بدورهم من التأمين الإجباري عن المرض (AMO). وهكذا، قامت الحكومة بإدماجهم على غرار العديد من المهن الحرة، مثل المهندسين المعماريين وأطباء الأسنان والموثقين .. إلخ. وتعترض النقابات الأكثر تمثيلية على المساهمة المحددة للاستفادة من التأمين الإجباري عن المرض، معتبرة إياها أعلى من تلك المطبقة على المهن الأخرى. وتعتبر الحكومة، على لسان وزير الصحة خالد آيت الطالب، أن هذه القضية مغلقة، طالما كان هناك اتفاق مع ممثلي القطاع.

• مؤشر “الأمن الصحي العالمي”: المغرب يتصدر الدول المغاربية . حسب مؤشر “الأمن الصحي العالمي” لسنة 2021، الذي طورته “مبادرة التهديد النووي” ومركز “جونز هوبكنز للأمن الصحي”، تبوأ المغرب صدارة البلدان المغاربية. ووفقا للمؤشر، الذي يرصد قدرة البلدان على مواجهة الأوبئة المحتملة، فقد حققت المملكة مجموع نقاط قدره 33.6، مما دفعها إلى احتلال المركز الـ 108 عالميا من أصل 195 دولة. واستطاع المغرب تصدر ترتيب بلدان المغرب الكبير من حيث الاستثمار في الاستعداد للجوائح المستقبلية، وذلك بنيله المركز الـ 108 عالميا، تليه تونس التي حازت على المركز ال 123 عالميا، ثم موريتانيا والجزائر (163 عالميا)، فليبيا (172 عالميا).

البيان:

• وزير الشؤون الخارجية البرازيلي يزور المغرب قريبا . أعلن وزير الشؤون الخارجية البرازيلي، كارلوس ألبرتو فرانكو فرانسا، أنه سيزور قريبا المغرب، البلد الذي برأيه، “يحتل اليوم موقعا مركزيا في شمال إفريقيا كجسر نحو دول وقارات أخرى”. وأشاد فرانكو فرانسا، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش حفل توشيح الرئيس البرازيلي الأسبق، فرناندو أفونسو كولور دي ميلو، بالحمالة الكبرى للوسام العلوي، بجودة العلاقات بين المغرب والبرازيل، والروابط القائمة على الدفاع عن القيم المشتركة بين الشعبين. وقال.. “ينبغي تعزيز مستوى التعاون ليس فقط من الجانب التجاري، ولكن أيضا على المستوى الثقافي”، مبرزا أن “العلاقات الثنائية متناغمة للغاية ولديها إمكانات كبيرة للتنمية. وأنا متفائل بالمستقبل”.

• ميارة يدعو إلى فتح تحقيق دولي بخصوص وضعية الأطفال المحتجزين في مخيمات تندوف . دعا رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، إلى فتح تحقيق دولي بخصوص وضعية الأطفال المحتجزين بمخيمات تندوف جنوب التراب الجزائري. جاء ذلك خلال ندوة وطنية حول “وضعية حقوق الأطفال المحتجزين بمخيمات تندوف والآليات الدولية لحماية حقوق الطفل”، عقدتها منظمة بدائل للطفولة والشباب بمجلس المستشارين. ودعا ميارة، في كلمة تليت بالنيابة عنه، المجتمع الدولي إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة ومتابعة المسؤولين عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي ترتكب بمخيمات تندوف، مؤكدا على ضرورة العمل على كسر جدار الصمت الذي تصر +البوليساريو+ على فرضه حول هذه المخيمات من أجل الإبقاء على سكانها قيد الاحتجاز.

ماروك لو جور:

• الاهتمام بحقوق الإنسان أصبح ثقافة قضائية في المغرب . أكد الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية محمد عبد النباوي، أن الاهتمام بحقوق الإنسان أصبح ثقافة قضائية في المغرب، تسعى من خلاله مؤسسات السلطة القضائية، إلى تعميق مدارك القضاة، وتقوية قدراتهم وتأهيلهم للتطبيق السليم للنصوص القانونية الحامية للحقوق والحريات، بما يتلاءم مع الممارسات الدولية والمفهوم الكوني لحقوق الإنسان. وأوضح عبد النباوي، في كلمة له خلال لقاء تواصلي نظمته رئاسة النيابة العامة بتنسيق مع المجلس الأعلى للسلطة القضائية حول إطلاق المرحلة الثانية من برنامج تعزيز قدرات القضاة في مجال حقوق الإنسان، أن تنظيم هذه الدورات التكوينية، ليس هدفا في حد ذاته، ولكنه مجرد وسيلة لحماية تلك الحقوق. تلك الحماية التي أناطها الفصل 117 من الدستور بالقضاة وجعلهم أمناء عليها.

• حمضي: تسريع عملية التلقيح بالجرعة الثالثة سيمكن من مواجهة “دلتا “و”أوميكرون “. أكد الطبيب والباحث في السياسات والأنظمة الصحية، الطيب حمضي، أن تسريع عملية التلقيح بالجرعة الثالثة، سيمكن من مواجهة “دلتا” و”أوميكرون”، وتسريع العودة إلى الحياة الطبيعية. وقال في تصريح صحفي إن “الجرعة الثالثة هي ضرورة ملحة لجميع البالغين 18 عاما فما فوق، بعد خمسة إلى ستة أشهر من الجرعة الثانية، لمواجهة متغير “دلتا” السائد، وكل الموجات التي يمكن أن تأتي خلال فصل الشتاء. وأشار إلى أن “الجرعة الثالثة تعمل في غضون 48 ساعة وتقلل بشكل كبير من مخاطر الوفاة مقارنة بجرعتين”. وسجل أن “تسريع عملية التلقيح على أساس نظام من ثلاث جرعات سيسمح لنا بمواجهة دلتا وأوميكرون وتسريع العودة إلى الحياة الطبيعية”.

لوماتان:

• أكثر من 28 مليار درهم من الفرص المتاحة أمام المصدرين المغاربة خلال سنة 2022 . كشفت مؤسسة (أويلر هرمس) أن الطلب الأجنبي الإضافي الموجه إلى المغرب برسم 2022 ارتفع بنحو 28.3 مليار درهم. وبهذا، ستتاح للمصدرين المغاربة فرص كبيرة يتعين اغتنامها، لا سيما في مجال الخدمات (+12.65 مليار درهم)، وفي مجال الإلكترونيات (+3.97 مليار درهم)، والمواد الكيميائية (+2.85 مليار)، والنسيج (+2.39 مليار) والصناعة الغذائية (+1.26 مليار). وتتواجد الأسواق الواعدة في كل من إسبانيا وفرنسا، وكذا إيطاليا والولايات المتحدة.

• احتفال بهيج بواشنطن بالذكرى الأولى لاستئناف العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل . نظمت سفارتا المغرب وإسرائيل في الولايات المتحدة، بواشنطن، حفلا بهيجا احتفاء بالذكرى الأولى للاتفاق ثلاثي الأطراف بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة الذي أطلق دينامية تعاون في خدمة التنمية والسلام، سيما مع استئناف العلاقات الدبلوماسية المغربية الإسرائيلية. وجرى الحفل، الذي ترأسته سفيرة المملكة في واشنطن، للا جمالة العلوي، وسفير إسرائيل بواشنطن، مايكل هرتسوغ، بحضور عدد من الضيوف البارزين، ومن بينهم مساعدة وزير الخارجية الأمريكي بالإنابة عن مكتب شؤون الشرق الأوسط، يائيل لامبرت، وأعضاء من الكونغرس الأمريكي، ودبلوماسيون وممثلو الأوساط السياسية والاقتصادية والثقافية في العاصمة الأمريكية. وفي كلمة لها بالمناسبة، قالت سفيرة جلالة الملك إنه “برعاية جلالة الملك محمد السادس، تم اتخاذ قرار جريء، قبل عام من الآن، لاستئناف العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل وفتح فصل جديد في علاقاتنا الثنائية”.

ليبيراسيون:

• لقاء دراسي لتقديم تقريرين أعدهما المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حول الاقتصاد غير المنظم بالمغرب . ينظم مجلس المستشارين والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، اليوم الاثنين، لقاء دراسيا لتقديم ومناقشة مخرجات التقريرين، اللذين أعدهما هذا الأخير في إطار إحالة ذاتية، تحت عنوان “مقاربة مندمجة للحد من حجم الاقتصاد غير المنظم بالمغرب”، و”الإدماج الاقتصادي والاجتماعي للباعة المتجولين”. وأوضح بلاغ لمجلس المستشارين أن هذا اللقاء، الذي يندرج في إطار الشراكة والتعاون الوثيق بين المجلسين، يتوخى تسليط الضوء على مجموعة من الإشكالات والتحديات المرتبطة بالأنشطة الاقتصادية غير المنظمة. وأشار البلاغ إلى أن أشغال هذا اللقاء ستتمحور حول تقديم المخرجات التي تم التوصل إليها وتهم بصفة عامة تحديات هيكلة الأنشطة الاقتصادية غير المنظمة، لا سيما تلك المتعلقة بالتأهيل والمواكبة، والاندماج في منظومة الحماية الاجتماعية، وتمثيلية الفاعلين في الاقتصاد غير المنظم، ورفع الحواجز القانونية والتنظيمية، وتيسير الولوج إلى التمويل وإلى السوق .

• غرفة التجارة والصناعة المغرب – إسرائيل تكشف عن خطة عملها لسنة 2022 . كشفت غرفة التجارة والصناعة المغربية – الإسرائيلية (CCIMI) عن خطة عملها لسنة 2022 خلال اجتماع رسمي بالدار البيضاء. والهدف هو تعزيز العلاقات الاقتصادية بين المغرب وإسرائيل، ودعم طموح البلدين في تقوية علاقاتهما. وقامت غرفة التجارة والصناعة المغربية – الإسرائيلية، التي تم إحداثها منذ بضعة أشهر فقط، بعمل جبار لتمهيد الطريق أمام الفاعلين المغاربة والإسرائيليين، حسب بيان صادر عن الغرفة. ومن خلال فريق ديناميكي للغاية، لا تدخر الغرفة جهدا في إنجاز مهمتها. وكانت المملكة قد وقعت اتفاقية لاستئناف علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل سنة 2020. ومنذ ذلك الحين، يبذل الجانبان الجهود اللازمة لتدارك الوقت الضائع على جميع الجبهات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

15 + 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى