منظمة الصحة العالمية تقدم المغرب نموذجا في تصنيع اللّقاح قاريا

أشاد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، بالمبادرات التي اتخذتها بعض البلدان الإفريقية، بما فيها المغرب، من خلال توقيعها لاتفاقيات ومذكرات تفاهم من أجل تصنيع لقاحات ضد كوفيد-19.

وشدّد تيدروس، في تدخل خلال اجتماع عقد عبر الإنترنت من كيغالي حول الشراكة لتصنيع اللقاحات في إفريقيا، على أهمية إنتاج اللقاح المحلي كعنصر أساسي في تحقيق أهداف التغطية الصحية العالمية.

وقال المتحدث “حتى قبل الوباء، كنا نعلم أن إنتاج اللقاح المحلي هو جزء أساسي من التوجه نحو التغطية الصحية الشاملة”، مشيرا إلى أنه “وبغض النظر عن كوفيد19، ستكون هناك دائما أمراض وأوبئة؛ وهو المعطى الذي يضفي المزيد من الأهمية على الإنتاج المحلي للقاحات”.

وأثنى المدير العام لمنظمة الصحة العالمية على الجهود المبذولة في القارة لتطوير صناعة اللقاحات، مشيرا إلى أن “المغرب ومصر ورواندا والسنغال وقعت جميعها اتفاقات أو مذكرات تفاهم لتصنيع اللقاحات ضد كوفيد-19 في بلدانهم”.

كما رحب المتحدث بدخول معاهدة الوكالة الإفريقية للأدوية حيز التنفيذ مؤخرا، ما يمهد الطريق لتحسين الجودة والسلامة والفعالية وتوفر الأدوية واللقاحات في جميع أنحاء القارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

15 + 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى