هذه أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 30 نونبر 2021

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء:

المساء:

• بنك المغرب: الأصول الاحتياطية تقفز إلى 321.7 مليار درهم . أكد بنك المغرب أن الأصول الاحتياطية الرسمية لبلادنا استقرت عند 321.7 مليار درهم، وذلك بارتفاع نسبته 9.9 في المئة على أساس سنوي. وأضاف البنك المركزي، في مذكرته حول المؤشرات الأسبوعية، أنه قام بضخ مبلغ 32.9 ملیار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلب عروض، و25.1 مليار درهم على شكل عملیات لإعادة الشراء، و24.6 مليار درهم في إطار برامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، ليبلغ مجموع تدخلات البنك 82,6 مليار درهم. من جهة أخرى، أفاد بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم تحسن بنسبة 0.21 في المئة مقابل الأورو، وتراجع بـ 0.67 في المئة، مقابل الدولار الأمريكي، وذلك خلال الفترة الممتدة من 18 إلى 21 نونبر الجاري. وأبرز البنك المركزي أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف.

• خبير: مشروع قانون مالية 2022 توسعي وتقشفي في نفس الوقت . أكد الأستاذ الباحث بكلية العلوم القانونية الاقتصادية والاجتماعية بجامعة محمد الخامس بالرباط، هشام عطوش، أن مشروع قانون المالية 2022 “توسعي وتقشفي” في نفس الآن. وقال عطوش، الذي حل ضيفا على البرنامج الأسبوعي “حديث الثلاثاء” لمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، إن وصفه للقانون المالي بأنه توسعي يعزى الى كونه يسعى إلى رفع نفقات الاستثمار في حدود 245 مليار درهم، أما نعته بالتقشفي فمرده حسب الباحث إلى اشتماله على إجراءات كثيرة لدعم الطلب، بالمقابل تضمن اجراءات ضريبية كثيرة. وأضاف المتحدث أن مشروع قانون المالية لسنة 2022 هو الإطار الذي سيتم فيه تفعيل مجموعة من القوانين الإطار، من قبيل القانون الإطار للإصلاح الضريبي، 69-19، والقانون الإطار لإصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي 51-17، وغيرها من القوانين.

اليوم المغربي:

• جلالة الملك يدعو إلى العمل على إعادة بناء الثقة بين الفلسطينيين والإسرائيليين في أفق التوصل إلى تسوية القضية الفلسطينية . دعا صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى العمل على إعادة بناء الثقة بين الفلسطينيين والإسرائيليين في أفق التوصل إلى تسوية القضية الفلسطينية، في إطار حل الدولتين، مبرزا أن المغرب سيواصل جهوده من أجل توفير الظروف الملائمة، لعودة الطرفين إلى طاولة المفاوضات. وأكد جلالة الملك، في رسالة إلى رئيس اللجنة الأممية المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، شيخ نيانغ، بمناسبة اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، “نجدد الدعوة إلى إطلاق جهد دبلوماسي مكثف وفاعل، لإعادة الأطراف إلى طاولة المفاوضات، في أفق التوصل إلى تسوية القضية الفلسطينية، في إطار حل الدولتين”. كما دعا جلالة الملك، في هذه الرسالة، المجتمع الدولي لمساعدة الطرفين على بناء أسس الثقة، والامتناع عن الممارسات التي تعرقل عملية السلام، مذكرا، في هذا الصدد، بمرور سبع سنوات على توقف المفاوضات المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

• ليبيا تسحب ترشيحها لعضوية مجلس الأمن والسلم للاتحاد الإفريقي وتدعم ترشيح المغرب . أجرى ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، اتصالا هاتفيا مع نجلاء المنقوش، وزيرة الخارجية والتعاون الدولي لدولة ليبيا. وأوضح بلاغ للوزارة أن بوريطة أكد لنجلاء المنقوش، خلال هذا الاتصال، على دعم المملكة المغربية القوي، وفقا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، لحكومة الوحدة الوطنية والمؤسسات الليبية، وتأييد مساعيها لإجراء الانتخابات في إطار شامل وتشاركي وبراغماتي، بما يسهم في الجهود لإيجاد حل نهائي للأزمة، يضمن استقرار ليبيا ونماءها. وذكر البلاغ أنه “في إطار العلاقات الأخوية الوطيدة بين المملكة المغربية ودولة ليبيا الشقيقة، أخبرت نجلاء المنقوش نظيرها المغربي أن دولة ليبيا قررت سحب ترشيحها لعضوية مجلس الأمن والسلم للاتحاد الإفريقي برسم ولاية 2022-2025، والتنازل عنها لصالح المملكة المغربية ودعم الترشيح المغربي لهذه الولاية. وسيتم إبلاغ هذا القرار رسميا إلى مفوضية الاتحاد الإفريقي”.

الصحراء المغربية:

• تشكيل لجنة وزارية ولجنة تقنية لقيادة وتنزيل ورش الحماية الاجتماعية . استهل عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، أول جلسة للأسئلة الشهرية لمساءلة رئيس الحكومة حول السياسات العمومية، أمس الاثنين بمجلس النواب، بالإعلان عن تشكيل لجنة وزارية ولجنة تقنية لقيادة وتنزيل ورش الحماية الاجتماعية والإسراع في تنفيذ هذا الورش. وتعهد رئيس الحكومة، في حديثه عن الإجراءات، التي تعتزم الحكومة اتخاذها لتدعيم أسس الدولة الاجتماعية، بإحداث بطاقة صحية طبية لكل مواطن، تحد من الإنفاق المباشر للمرضى، خصوصا ذوي الدخل المحدود على الخدمات الصحية، مشيرا إلى أن مشروع قانون مالية السنة المقبلة خصص ما يقارب 6 ملايير درهم لتأهيل البنيات الاستشفائية وتعزيز تجهيزاتها. وأكد انكباب كافة أعضاء الحكومة على تمكين كافة العمال غیر الأجراء، في مقدمتهم الفلاحون، والصناع التقليديون، ومهنيو النقل، وأصحاب المهن الحرة، من الاستفادة من التأمين الإجباري عن المرض. وأشار إلى أن مخطط عمل الحكومة خلال السنة المقبلة يتضمن تمكين الفئات الهشة والفقيرة، الخاضعة لنظام “رامید”، من التوفر على تأمين عن المرض سيمكنهم من الاستفادة من سلة الخدمات التي يستفيد منها أجراء القطاع الخاص.

• دراسة رئاسة النيابة العامة حول زواج القاصر.. وثيقة مرجعية للإسهام في رسم ملامح التدخل التشريعي المرتقب . انطلقت بمراكش أشغال لقاء تواصلي مخصص لتقديم نتائج الدراسة التشخيصية، التي أنجزتها رئاسة النيابة العامة حول موضوع زواج القاصر. ويندرج هذا اللقاء، في إطار تفعيل مقتضيات إعلان مراکش 2020 للقضاء على العنف ضد النساء، والذي تم توقيعه بين يدي صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، كمبادرة بناءة ترمي إلى تشجيع التنسيق والتقائية التدخلات الوطنية من أجل حماية أفضل للنساء والفتيات. واستهدفت الدراسة المذكورة المساطر القضائية ذات الصلة ورصد العوامل الواقعية المحيطة بهذا الزواج سواء منها الاقتصادية والسوسيو الثقافية وغيرها، وذلك استكمالا للجهود الحثيثة التي تبذلها رئاسة النيابة العامة على مستوى التأطير، والتكوين وتعزيز القدرات المعرفية، وتتويجا لرؤيتها الاستراتيجية والشاملة لحماية الأسرة عموما، وحماية الطفل على وجه الخصوص. وتشكل هذه الدراسة وثيقة من شأنها الإسهام في رسم ملامح التدخل التشريعي المرتقب، بما يكرس احترام بلادنا لحقوق الطفل وانخراطها كشريك دولي في ذلك.

الأحداث المغربية:

• زواج القاصر.. قضاة لا يلجؤون للخبرة الطبية . أبرزت دراسة تشخيصية حول زواج القاصر، أنجزتها النيابة العامة، أنها وقفت على بعض نقط القصور في دراسة ملفات طلبات تزويج القاصرات بعدد من المحاكم المغربية. وأوضحت أن هذه النقط ترتبط بضعف اللجوء للخبرة الطبية بنسبة %43، والمساعدة الاجتماعية بنسبة %12. وأكدت الدراسة أن كلا من الخبرة الطبية والبحث الاجتماعي عندما ينجزان على الوجه المطلوب يعينان القاضي على تقدير مصلحة القاصر من الزواج من عدمها. بينما اتضح من الدراسة الميدانية أن الأوساط الاجتماعية التي تعاني من الهشاشة هي الأكثر إنتاجا لزواج القاصر، فضلا عن وطأة الأعراف والتقاليد والتأويل الخاطئ للدين، التي تعد من الأسباب الأساسية الدافعة لخيار الزواج المبكر.

• شراء الملابس.. إنفاق محدود . أفادت دراسة حديثة بأن المغاربة لديهم إنفاق محدود على شراء الملابس، في مقابل زيادة المشتريات عبرالإنترنت. وكشفت الدراسة، التي أنجزها مؤخرا التجمع المهني المغربي لصناعة الموضة، على 1064 شخصية، أن “نصف المغاربة يشترون الملابس ثلاث مرات في السنة، فيما بينت أن النصف الآخر يشتري أربع مرات على الأقل في السنة، بينما أكثر من ثلثي المستجوبين الأقل دخلا يشترون الملابس بين صفر وثلاثة مرات في السنة مقارنة بأربعين بالمئة في المئة بين الفئات الميسورة”. وتشير دراسة تجمع مهنيي صناعة الموضة إلى أن “حوالي نصف المشاركين يشترون بدون مناسبة أو رغبة حينية، حيث إن ثمانية بالمائة منهم يقتنون أثناء التخفيضات، و%22 خلال العطلات”. وأوضحت الدراسة أن “47 في المئة ينفقون أقل من ألف درهم سنويا على شراء ملابسهم، بينما ينفق ربع المستطلعين ما بين ألف وثلاثة آلاف درهم، والربع الآخر أكثر من ثلاثة آلاف درهم في السنة”.

العلم:

• خبراء.. متحور “أوميكرون” الجديد سريع الانتشار ويصيب الشباب وغير الملقحين أكثر من غيرهم . بعد انتشاره المتسارع في دول عديدة عبر العالم، أجبر متحور “أومیكرون” المغرب على إغلاق مجاله الجوي بالكامل لأسبوعين ابتداء الاثنين 29 نونبر 2021. الخطوة التي جاءت بتوصية من اللجنة العلمية والتقنية لتدبير جائحة كوفيد19، رافقتها دعوات مختصين إلى تسريع وتيرة الحملة الوطنية للتلقيح ضد كورونا. وشدد عدد من الخبراء على أن خطوة الإغلاق، وإن كانت لا تضمن عدم تسلل المتحور الجديد إلى المغرب، فإنها تعطي فسحة زمنية لتدبير مخاطره المحتملة، وذلك بالتوفر على المعطيات اللازمة، وتلقيح غير الملقحين واستكمال الحقنة الثالثة، وكذا الرجوع إلى الالتزام بالإجراءات الوقائية من الفيروس التاجي. وحول شراسة هذا المتحور، أكد الطيب حمضي، الباحث في السياسات والنظم الصحية، أنه يصيب الشباب نظرا لطبيعة أنشطتهم وحركيتهم وعدم احترامهم للإجراءات الوقائية بشكل كبير، مستدركا بأن هذا ليس دليلا كافيا على أن هذا الفيروس هو أكثر انتشارا، كما أن أغلبية المصابين وفق الملاحظات الأولية هم من غير الملقحين (الثلثان غير ملقحين بالمرة، والثلث أخذ حقنة واحدة على الأقل).

• البضائع المهربة المحجوزة تجاوزت 456 مليون درهم بالمغرب . كشفت وزارة الاقتصاد والمالية حصيلة الجهود المبذولة لمحاربة ظاهرة التهريب خلال الأشهر التسعة الأولى من سنة 2021. وحسب وثيقة تضمنت إيضاحات وزارة الاقتصاد والمالية، بناء على الأسئلة المقدمة من طرف أعضاء لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين، خلال مناقشة مشروع قانون المالية برسم سنة 2022، فإن البضائع المهربة المحجوزة بلغت خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية 456.5 مليون درهم. وبعد أن نوهت وزارة الاقتصاد والمالية، بالمجهودات التي تبذلها الجمارك في محاربة ظاهرة التهريب، أشارت إلى أن إدارة الجمارك اتخذت عدة إجراءات للحد من هذه الآفة، لاسيما “تعزيز المنظومة الحالية بإنشاء فرقة وطنية للجمارك تابعة للإدارة المركزية تغطي تدخلاتها كافة ربوع المملكة وتعزيز عمل فيالق المراقبة بالطرق السيارة لضبط التهريب المنظم، والتركيز على البحث عن المخازن المشبوهة”.

الاتحاد الاشتراكي:

• جائحة كوفيد الوبائية قلصت تحاليل الكشف عن مرض فقدان المناعة المكتسبة . أبرز البروفيسور مهدي قرقوري، رئيس جمعية محاربة السيدا في المغرب، أنه بسبب كوفيد وعدواه تراجعت التحليلات المنجزة للكشف عن داء الفقدان المناعة المكتسبة بنسبة 20 في المئة. وأوضح المتحدث، في تصريح صحفي، أن عدد المتعايشين مع هذا المرض بلغ حوالي 22 ألف مغربي ومغربية، مشددا على إمكانية الحياة مع الداء شريطة الانتظام في استعمال الدواء، مبرزا الخطوات التي تم قطعها في هذا الباب، على مستوى الكشف والفحوصات وتوفير الأدوية من طرف وزارة الصحة والحماية الاجتماعية. وأكد، في هذا السياق، على أهمية البعد النفسي، وعلى المبادرات المسطرة لمواصلة الاهتمام بهذه الفئة، خاصة من طرف التنظيمات المدنية التي تعتبر شريكا أساسيا.

• مراكش.. عملية جراحية دقيقة لزرع أطراف اصطناعية بركبتي مريضة نيجيرية . أجرى فريق طبي مغربي بالمستشفى الجامعي الخاص بمراكش، عملية جراحية دقيقة لزرع أطراف اصطناعية بركبتي مريضة نيجيرية، تعاني من آلام مزمنة في المفاصل. وتحققت هذه العملية الجراحية المعقدة، التي استغرقت حوالي أربع ساعات، بفضل جهود وخبرة طاقم طبي كفء، يتكون من متخصصين في جراحة العظام والمفاصل، ومن أطباء وممرضين متخصصين في التخدير والإنعاش. وجرى زرع أطراف اصطناعية بركبتي المريضة النيجيرية (68 سنة)، التي اختارت إجراء عمليتها بالمغرب، وبالضبط بمدينة مراكش، بفضل استعمال تقنيات دقيقة جدا، في مجال جراحة العظام والمفاصل. وأكد البروفيسور محمود بدا، وهو طبيب متخصص في جراحة العظام والمفاصل، الذي أشرف على العملية، في تصريح لقناة (M24) التابعة للمجموعة الإعلامية لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الطاقم الطبي أجرى هذه العملية الدقيقة عبر اللجوء إلى تقنية “ميني إنفايسيف سيبفاستيس”، التي تتميز بالمحافظة على كل عضلات الفخذ.

بيان اليوم:

• الدولة الهشة والكيانات الانفصالية تظل مصدر تهديد وإنتاج للتطرف . أكد رئيس مجلس المستشارين ورئيس رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي، النعم ميارة، أن الدولة الهشة والكيانات الانفصالية والمجالات الترابية غير المراقبة تظل مصدر تهديد وإنتاج للتطرف. وقال ميارة، في كلمة أمام الجلسة العامة للجمعية الـ 143 للاتحاد البرلماني الدولي، التي تتواصل أشغالها بالعاصمة الإسبانية إلى غاية 30 نونبر الجاري، إن “مواجهة خطابات الشعبوية القائمة على الكراهية وزرع النزاعات والتصدي لجذورها، يحتاج إلى بناء دول وطنية قوية، إذ أن الدولة الهشة والكيانات الانفصالية والمجالات الترابية غير المراقبة تظل مصدر تهديد وإنتاج للتطرف”. وأوضح أن تحالف التيارات الشعبوية مع نزعات الانفصال هو الخطر الأكبر الذي يسعى لتقويض الاستقرار وإضعاف الدول وكل ما تم مراكمته من بناء مؤسساتي، مبرزا أن “العالم مدعو اليوم إلى الحسم في قرار تقوية الديمقراطيات والاقتصاديات الصاعدة والدول التي تعتبر ركائز استقرار إقليمي ودولي”.

• تتويج 8 مشاريع مستفيدة من مواكبة مجموعة القرض الفلاحي للمغرب . تم تتويج ثمانية مشاريع مستفيدة مـن مواكبة مجموعة القرض الفلاحي للمغرب عبر فرعيها المتخصصين مؤسسة “أرضي” للقروض الصغرى و”جمعيـة الإسماعيلية”، وذلك خلال حفل الدورة الثامنة للجائزة الوطنية لأصحاب المشاريع الصغـرى الذي نظم مؤخرا بفاس. وأوضح بلاغ لمجموعة القرض الفلاحي للمغرب أن هذه الدورة عرفت تتويج 31 فائزا، من بينهم 8 مستفيدين، ضمنهم 5 نساء، استفادوا من مواكبة الفرعين المتخصصيـن في مجال القروض الصغرى التابعين للمجموعة، من أجل تجسيد وتطوير مشاريعهم في قطاعات تربية الدواجن والأرانب ومجموعة من الأنشطة الخدماتية (حياكة، كهرباء، مكتبات…). وتهدف هذه التظاهرة التي نظمها مركز محمد السادس لدعم القروض الصغرى التضامنية بشراكة مع الفدرالية الوطنية لجمعيات القروض الصغرى، إلى تشجيع ودعم المستفيدين من القروض الصغرى الذين نجحوا في إنجاز وتنمية مشاريع مدرة للدخل.

رسالة الأمة:

• مجلس المستشارين يدعو إلى إحداث منتدى برلماني اقتصادي عربي إفريقي . دعا رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، إلى إحداث منتدى برلماني اقتصادي عربي إفريقي يجمع رجال الأعمال وممثلي غرف التجارة والصناعة في المنطقتين، في أعقاب المباحثات التي أجراها مع رؤساء ونواب عدد من مجالس الشيوخ الإفريقية بمدريد، من أجل إعادة إطلاق الدبلوماسية البرلمانية الاقتصادية خلال ظرفية وباء “كوفيد- 19”. وتأتي دعوة میارة، خلال الدورة الـ 143 لجمعية الاتحاد البرلماني الدولي، والتي تمحورت حول تعزيز العمل البرلماني المشترك على أساس حوار بناء، قصد تمتين العلاقات جنوب ۔ جنوب، وبلورة مخطط عمل للرابطة سنة 2022، وتطوير رؤية مشتركة تتمحور حول التنمية السوسيو – اقتصادية والرهانات الحالية، علاوة على تطوير أداء رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي، باعتبارها منتدى الحوار والنقاش غايته الدفاع عن المصالح المشتركة للبلدان الإفريقية والعربية.

• “الهيئة الوطنية للنزاهة” تقدم اليوم تقريرها السنوي . تنظم الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، ندوة صحفية، اليوم الثلاثاء بالرباط، سيقدم خلالها محمد بشير الراشدي، رئيس الهيئة، المحاور الرئيسية التي تضمنها التقرير السنوي للهيئة برسم سنة 2020، وكذلك التقرير الموضوعاتي حول مراجعة منظومة التصريح الإجباري بالممتلكات. ووفق بلاغ للهيئة، فإنه بالإضافة إلى ذلك، ستكون هذه الندوة فرصة للتفاعل مع الصحافة، ومن خلالها مع الرأي العام، حول مختلف المواضيع التي تتعلق بوضعية الفساد في المغرب، والوقوف على التقدم المحرز في الانتقال إلى المرحلة الجديدة في مجال مكافحة الفساد في بلادنا بما يساهم في تدعيم أسس النموذج التنموي الجديد. كما سيتم التركيز على الأوراش التي اشتغلت عليها الهيئة، والإنجازات التي حققتها لبناء أسس عملها المستقبلي خلال هذه الفترة الانتقالية التي تعيشها.

أوجوردوي لو ماروك:

• متحور “أوميكرون”: لم يتم تسجيل أي حالة حتى الآن بالمغرب . قال الدكتور سعيد عفيف، عضو اللجنة التقنية والعلمية للتلقيح، إنه في الوقت الذي ينتشر فيه متحور “أميكرون” في أوروبا، فإن وصوله إلى المغرب ليس سوى مسألة وقت. وأضاف أنه “حتى الآن، لم يتم تسجيل أي حالة بالمغرب”. وذكر عفيف أن السلطات “تبذل كل ما في وسعها لتأخير وصول هذا المتحور الجديد”. وأكد، من جهة أخرى، أن هذا المتحور يتسم بانتشاره السريع جدا.

• الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب تبدي مرونة في مواجهة الأزمة الصحية . على الرغم من سياق الأزمة الصحية، أبدت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب مرونتها في مواجهة تداعيات كوفيد 19. وقال أنور بنعزوز، المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، إن “التداعيات كانت كبيرة بسبب القيود المفروضة على السفر، حيث انخفضت حركة المرور على الطرق السيارة لعام 2020 بنسبة ناقص 32 في المئة مقارنة بعام 2019، وبالتالي، فإن مداخيل محطات الأداء قد سلكت نفس الاتجاه، مسجلة انخفاضا كبيرا بـ 840 مليون درهم، أي بتراجع قدره ناقص 27 في المئة مقارنة بعام 2019”.

ليكونوميست:

• أكد رئيس مجلس المنافسة، أحمد رحو، أنه سيتم “تطبيق قانون المنافسة”. وقال رحو، في حوار مع الصحيفة، إن الشكايات المقدمة إلى مجلس المنافسة “تسلك مسطرة مماثلة لتلك المتعلقة بالإجراءات المعتمدة على صعيد المحكمة”، داعيا إلى أن تتم الإحالات “اعتمادا على القوانين”، وأن ترتبط العرائض بـ “انتهاك لقانون المنافسة”. وإلى غاية 22 نونبر 2021، تمكن مجلس المنافسة من معالجة 104 ملفات، أي ضعف تلك المدروسة خلال سنة 2020.

• صناعة السيارات.. أزمة أشباه الموصلات . تعد أزمة أشباه الموصلات والرقاقات الإلكترونية بمثابة اختبار صعب بالنسبة لقطاع صناعة السيارات بأكمله في المغرب. وأعلن وزير الصناعة، رياض مزور، مؤخرا، أن القطاع “يخسر ما يعادل، بحسب تقديرات للمصنعين، 10 مليارات درهم على مستوى الصادرات”. ووفقا للعديد من الشركات المصنعة، سيكون من الضروري الانتظار إلى متم عام 2022 حتى يعود إنتاج السيارات العالمي إلى وتيرته الطبيعية. وتضرر القطاع الصناعي منذ مارس الماضي. وبحسب المختصين، فإن المصانع المغربية بدأت تعاني من هذه الأزمة منذ الفصل الأول من السنة الجارية.

لوبينيون:

• إصلاح التعليم: المواجهة بين بنموسى والنقابات لم تنته بعد . تستمر القرارات الأخيرة، التي اتخذها وزير التربية الوطنية بشأن الولوج إلى مهنة التدريس في إحداث انقسام في الرأي العام وتأجيج غضب المركزيات النقابية، التي وصفت هذا الإجراء بأنه “أحادي”. من جهتها، لا تعتزم وزارة شكيب بنموسى التراجع عن هذه الإجراءات الجديدة التي تشكل، في نظرها، مرحلة “مؤلمة”، لكنها “ضرورية” للاستجابة لمطالب الأسر المغربية من أجل مدرسة عمومية جيدة، تماشيا مع توجهات النموذج التنموي الجديد. ومن المتوقع، في إطار الحوار الاجتماعي الذي تم إطلاقه بين الوزارة الوصية والمركزيات النقابية، عقد اجتماعات بين الجانبين يومي فاتح و7 دجنبر المقبل.

• أزولاي: “بيداغوجيا التنوع في قلب حداثة مجتمعنا” . قال أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، إن المغرب، “وبعد اعتماد مقررات مدرسية تتناول ثراء نسيجنا المتنوع، حديثا، اجتاز محطة تاريخية أخرى بإحداث ماستر مخصص للحضارات العربية الاسلامية، الأمازيغية واليهودية”، مبرزا أن بيداغوجيا التنوع في قلب الحداثة التي تسم المجتمع المغربي. وفي افتتاح ندوة بإفران، نظمتها جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس بمناسبة إطلاق أول ماستر حول قواسم الحضارات العربية الاسلامية والأمازيغية واليهودية، أبرز مستشار جلالة الملك، الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة موغادور، أن المغرب، “من خلال تملك تاريخ الحضارات التي أغنته على مر العصور، باحترام وفطنة وعزم، يعطي كامل الشرعية للمواطنة الأخلاقية والشاملة التي يتطلع اليها مجتمعنا”. وأضاف “إننا نتقدم باطمئنان وتصميم، تحت القيادة الحكيمة والمتبصرة لجلالة الملك محمد السادس ومتسلحين بإجماع وطني أكثر اتساعا، على درب تأكيد مركزية هذه البيداغوجيا المتجذرة في دروس معيشنا وتاريخنا”، مشيرا الى “التقاطع الرائع للحضارات والثقافات الذي بات في قلب الحداثة الفريدة لمجتمعنا”.

لوماتان:

• الإنتاج والقيمة المضافة الصناعية: “المغرب نموذج يحتذى بالنسبة للدول الإفريقية” . قالت مديرة مكتب اللجنة الاقتصادية لإفريقيا بشمال إفريقيا، زوزانا شويدروسكي، إن المغرب يتبوأ مكانة جيدة للعمل كمنصة للصادرات نحو بقية القارة، وخاصة إفريقيا جنوب الصحراء. وبالنسبة للمسؤولة الأممية، يمكن للمملكة أن تضطلع بدور مهم في تطوير سلاسل القيمة الإقليمية في شمال إفريقيا نظرا للمستوى المسجل في قيمتها المضافة الصناعية.

• وزارة العدل تطلق خدمات رقمية جديدة بمنصة المحامي للتبادل الالكتروني مع المحاكم . أطلقت وزارة العدل، الإثنين بالرباط، خدمات رقمية جديدة بمنصة المحامي للتبادل الالكتروني مع المحاكم، وذلك في إطار تعزيز التحول الرقمي لمنظومة العدالة. وتشمل هذه الخدمات الجديدة، التي تم إطلاقها خلال لقاء ترأسه وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، سحب النسخ الإلكترونية للأحكام، وتسجيل طلبات التبليغ، وكذا تسجيل طلبات التنفيذ. وفي كلمة بالمناسبة، أكد وهبي أن مشروع رقمنة المنظومة القضائية يشكل أولوية بالنسبة للوزارة خلال الخمس سنوات المقبلة، مشيرا إلى أن نجاح هذا المشروع الطموح رهين بمشاركة جميع الفاعلين، من سلطة قضائية ونيابة عامة ووزارة العدل ومحاكم المملكة، وكذا الهيئات المساعدة للعدالة. وأضاف أن إنجاح ورش الرقمنة يشكل خطوة كبيرة في مخطط إصلاح المنظومة القضائية، حيث ستمكن الرقمنة من تجويد الخدمات المقدمة للمتقاضي وتسهيل عمل الهيئات المساعدة للقضاء، ولاسيما المحامين.

ليبيراسيون:

• الدار البيضاء.. توقيف 5 أشخاص بتهم تبادل العنف وإلحاق خسائر مادية بممتلكات الغير وتعريض سلامة الأشخاص للخطر . أسفرت العمليات الأمنية التي باشرتها عناصر الشرطة بمنطقة أمن مولاي رشيد، بالدار البيضاء، عن توقيف خمسة أشخاص، من بينهم أربعة قاصرين، وذلك للاشتباه في تورطهم في تبادل العنف وإلحاق خسائر مادية بممتلكات الغير وتعريض سلامة الأشخاص للخطر. وجاء في بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن مصالح الشرطة بمدينة الدار البيضاء قد توصلت بإشعار حول تورط مجموعة من الأشخاص، يشتبه في كونهم محسوبين على فصائل مشجعي أندية كرة القدم، في تبادل العنف فيما بينهم باستعمال الرشق بالحجارة، الأمر الذي تسبب في إلحاق خسائر مادية بتسع سيارات كانت مستوقفة بالشارع العام، وهو ما استدعى تدخل دوريات الشرطة التي عملت على توقيف خمسة من المشتبه فيهم، علاوة على حجز سلاح أبيض كان بحوزة واحد من بينهم. وعلى إثر ذلك، تم إخضاع المشتبه فيهم لبحث قضائي من قبل فرقة الشرطة القضائية تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية، وكذا توقيف باقي المساهمين والمشاركين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

• المنتدى الثامن للتعاون الصيني الإفريقي: اجتماع كبار المسؤولين الأفارقة والصينيين بمشاركة المغرب . احتضنت ديامنيديو، قرب العاصمة السنغالية دكار، الاجتماع الـ 15 لكبار المسؤولين في إطار المؤتمر الوزاري الثامن لمنتدى التعاون الصيني الإفريقي (فوكاك) بمشاركة المغرب. وضم الوفد المغربي الذي شارك في هذا الاجتماع المخصص لكبار المسؤولين بوزارتي خارجية الدول الإفريقية والصين المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي السفير محمد مثقال، ومدير المغرب الكبير وشؤون اتحاد المغرب العربي والاتحاد الافريقي السفير عبد الرزاق لعسل، وسفير صاحب الجلالة بدكار الطالب برادة، وحسين المجاهد من قسم غرب ووسط وجنوب آسيا، ومحمد أطلاسي رئيس قسم بمديرية الاتحاد الإفريقي بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج. ويعد هذا الاجتماع جزء من المؤتمر الوزاري الثامن لمنتدى التعاون الصيني الإفريقي (فوكاك) الذي تحتضنه دكار في الفترة من 28 إلى 30 نونبر. وسيعقد المؤتمر في مركز عبده ضيوف الدولي للمؤتمرات في ديامنيديو بالقرب من دكار، تحت شعار “تعميق الشراكة الصينية الإفريقية وتعزيز التنمية المستدامة لبناء مجتمع مستقبلي مشترك بين الصين وإفريقيا في العصر الجديد”.

البيان:

• الطالبي العلمي وميارة يبحثان بمدريد سبل تعزيز التعاون البرلماني مع الجمعية البرلمانية للمتوسط والكامرون . أجرى رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، ورئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، الذي يتولى أيضا رئاسة رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي، الأحد بمدريد، لقاءين مع كل من رئيس الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط، جينارو ميغليوري، ونائبة رئيس مجلس الشيوخ الكاميروني، جينفييف هانغلوغ تجويس. وشكلت هذه المباحثات، التي عقدت على هامش الدورة الـ 143 للجمعية البرلمانية للاتحاد البرلماني الدولي، التي تنعقد أشغالها خلال الفترة ما بين 26 و30 نونبر الجاري بالعاصمة الإسبانية، مناسبة للتنويه بالدينامية التي تشهدها الدبلوماسية البرلمانية على المستويين الثنائي والإقليمي.

• اليوم الوطني للأرشيف.. احتفاء بالتراث اليهودي – المغربي . يخلد المغرب اليوم الثلاثاء اليوم الوطني للأرشيف، (30 نونبر)، الذي يحتفي هذه السنة بالتراث اليهودي – المغربي باعتباره إرثا عريقا لا يقدر بثمن، ومتجذرا ضمن خصوصية مغربية فريدة من نوعها في العالم. ويرسخ هذا اليوم الوطني، الذي يروم توعية الرأي العام بأهمية الأرشيف، الدور الرئيسي للتراث الثقافي اليهودي – المغربي باعتباره نموذجا بليغا للتعايش والعيش المشترك لآلاف السنين، والذي يستمد قوته من الهوية التعددية للثقافة المغربية الغنية. وفي هذا الصدد، قال مدير مؤسسة أرشيف المغرب، جامع بيضا، إن المؤسسة ستحتفي هذه السنة بالتراث اليهودي المغربي، من خلال معرض استثنائي تكريما لذكرى المفكر المغربي الفرنسي، حاييم الزعفراني ، المتخصص الكبير في ثقافة اليهود السفاراديم والعلاقات بين اليهود والعرب. وقال بيضا في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء “إن أسرة حاييم الزعفراني وهبت الأرشيفات الخاصة به لمؤسستنا عن طريق جمعية الصويرة موكادور”.

ماروك لوجور:

• انتخاب مغربي رئيسا للمجلس الافريقي للعلوم والبحث والابتكار . انتخب رئيس الجامعة الأورومتوسطية لفاس ومستشار أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، مصطفى بوسمينة، بالعاصمة الكينية نيروبي، رئيسا للمجلس الافريقي للعلوم والبحث والابتكار، التابع للاتحاد الافريقي. وأفاد بلاغ للجامعة الأورومتوسطية أن انتخاب البروفيسور بوسمينة على رأس المجلس اعتراف بالدور الهام الذي تضطلع به أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات وبريادة المغرب على الصعيد الافريقي. وذكر بأن المجلس يعهد اليه بمساعدة المندوب المكلف بالموارد البشرية والعلوم والتكنلوجيا على بلورة سياسة الاتحاد الافريقي في مجال التعليم والنهوض بالبحث العلمي والابتكار في القارة من خلال تمويل برامج في هذا الصدد وتعزيز حركية الباحثين والطلبة. ويتوفر بوسمينة على تجربة أكاديمية طويلة في المغرب وكندا حيث يشغل مركز كبير باحثين في النانو تكنلوجيا.

• أسا- الزاك: توقيع اتفاقية شراكة لتمويل وإنجاز برنامج تأهيل جماعة المحبس . تم بجماعة المحبس (إقليم أسا-الزاك)، التوقيع على اتفاقية شراكة وتعاون بين وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالأقاليم الجنوبية، وعمالة إقليم أسا الزاك، والمجلس الإقليمي لأسا الزاك، والجماعة الترابية المحبس، وذلك لتمويل وإنجاز برنامج تأهيل هذه الجماعة الحدودية (170 كلم عن أسا).ووقع هذه الاتفاقية، التي تأتي في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد الاستقلال المجيد، عامل إقليم أسا الزاك يوسف خير، والمدير العام لوكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالأقاليم الجنوبية، جبران الركلاوي، ورئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك، رشيد التامك، ورئيسة المجلس الجماعي للمحبس، فتيحة الحمامي. وتأتي هذه الاتفاقية، التي رصد لها مبلغ 32.6 مليون درهم، كمرحلة ثانية من برنامج التنمية المندمجة الذي خصصته وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالأقاليم الجنوبية لجماعة المحبس، بعد المرحلة الأولى التي همت ربط الجماعة بالشبكة الكهربائية، والتي انتهت الأشغال بها في مارس 2019.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

9 − 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى