أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية ليوم السبت 27 يونيو 2026
سلطت الصحف الإلكترونية، اليوم السبت، الضوء على تعزيز الجاذبية الاقتصادية للمغرب، وتحديث بنيته التحتية الاستراتيجية، بالموازاة مع توطيد ماليته العمومية، وذلك في سياق يتسم باستمرار التحول التنموي للبلاد، لا سيما على مستوى أداء قطاع الاتصالات وتطور التعليم العالي.
التعاون الدولي والارتقاء بالمنظومة الصناعية
أفاد موقع “تيلكسبريس” أن المغرب والصين وقعا ثلاث اتفاقيات هامة تهدف إلى تعزيز التعاون الجمركي في مواجهة التحديات المتزايدة المرتبطة بالغش، وتأمين السلسلة اللوجستيكية، والتحول الرقمي للخدمات الجمركية. وتعكس هذه الاتفاقيات إرادة البلدين توطيد شراكتهما الاستراتيجية وتشجيع تجارة دولية آمنة وسلسة.
وفي نفس الدينامية، أشار موقع “لو 360” إلى أنه تم تدشين توسعة الموقع الصناعي لشركة (Safran Aerosystems Maroc)، وذلك في إطار الجهود الرامية إلى تطوير قطاع الطيران في المغرب وتوسيع نطاق منتجاته الجديدة، لا سيما الأنابيب عالية الأداء، وأقنعة الأكسجين، والأغطية الواقية لزلاقات النجاة، وسترات النجاة. ويندرج هذا التدشين ضمن مقاربة للارتقاء التكنولوجي، بما يعزز تنافسية المملكة وتسريع تطوير المنظومة الوطنية لقطاع الطيران. تطوير التعليم العالي والتحول الرقمي
ذكر موقع “زنقة 20” أن الأقاليم الجنوبية تستعد، لاستقبال ثلاث مؤسسات جامعية جديدة تابعة لجامعة ابن زهر، ابتداء من الموسم الجامعي 2026-2027. وتشمل المشاريع الجديدة مدرستين وطنيتين للتكنولوجيات المتقدمة بمدينتي العيون والداخلة، وكلية العلوم والتقنيات بمدينة كلميم.
ويرتقب أن تساهم هذه المؤسسات في توفير تكوينات متخصصة تستجيب لحاجيات سوق الشغل، خاصة في مجالات التكنولوجيا، والاقتصاد الأزرق، والطاقات المتجددة، واللوجستيك، والرقمنة، بما يواكب الأوراش الاقتصادية والاستثمارية الكبرى التي تشهدها الأقاليم الجنوبية.
من جانبه، أشار موقع “لو بريف” إلى أن الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات أفادت في تحليل لتطور قطاع الاتصالات بالمغرب، بأن إجمالي عدد المشتركين في حظيرة الهاتف المحمول بالمغرب بلغ 57,06 مليون مشترك عند متم مارس 2026، أي بزيادة قدرها 6,42 في المائة على أساس سنوي. فيما بلغت نسبة انتشار الهواتف المحمولة 154,93 في المائة خلال الفصل الأول من سنة 2026.
وبخصوص قاعدة المشتركين في حظيرة الإنترنت، فقد سجلت زيادة نسبتها 3,05 في المائة، لتصل إلى 41,08 مليون اشتراك، بمعدل انتشار بلغ 111,54 في المائة. في حين زادت إيرادات سوق الاتصالات بنسبة 2,89 في المائة خلال الفصل الأول من سنة 2026. ارتفاع الإيرادات الضريبية، مقابل تفاقم عجز الميزانية
وعلى صعيد المالية العمومية، أفاد موقع “هسبريس” بأن الإيرادات الضريبية الخام بلغت، برسم سنة 2025، نحو 295 مليار درهم، بزيادة نسبتها 18,9 في المائة مقارنة بسنة 2024. وهي حصيلة تجاوزت الهدف المسطر في قانون المالية لسنة 2025 بنسبة 13,8 في المائة، وذلك وفقا لتقرير صادر عن المديرية العامة للضرائب.
وتصدرت الإيرادات الضريبية الإجمالية المتأتية من ضريبة الشركات القائمة بما يفوق 100,27 مليار درهم، أي ما يمثل 34 في المائة من إجمالي الإيرادات، مسجلة تطورا بنسبة 30,6 في المائة مقارنة بسنة 2024.
وفي السياق ذاته، أكد موقع “لوسيت آنفو” أن المديرية العامة للضرائب أعلنت عن تسجيل 144.942 انخراطا جديدا خلال سنة 2025، بلغت فيه حصة الأشخاص الذاتيين المهنيين 45 في المائة وحصة الأشخاص المعنويين 55 في المائة.
ويشكل المقاولون الذاتيون 69 في المائة من إجمالي الأشخاص الذاتيين المهنيين المسجلين حديثا، بعدد يناهز 463.383 مقاولا ذاتيا، إلى حدود متم 2025، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 5 في المائة مقارنة مع سنة 2024.
بالموازاة مع ذلك، نقل موقع “بانورابوست” أن وضعية تحملات وموارد الخزينة عند متم شهر ماي 2026 أظهرت عجزا في الميزانية بلغ 30,1 مليار درهم مقابل 26,7 مليار درهم خلال الفترة ذاتها قبل سنة.
ووفقا لوزارة الاقتصاد والمالية فإن هذا التطور يعكس نموا في النفقات بزائد 16,6 مليار درهم يفوق نمو المداخيل بزائد 13,3 مليار درهم.



