من قلب الأمم المتحدة بنيويورك.. معرض صور يسلط الضوء على شجرة “الأركان” المتوطنة في المغرب

يحتضن مقر الأمم المتحدة في نيويورك معرضا فنيا وفوتوغرافيا، يتيح للدبلوماسيين والمسؤولين الأمميين وزوار المنظمة الدولية، ابتداء من اليوم الأربعاء، التعرف بشكل أفضل على “الأركان”، الشجرة المتوطنة في المغرب.

وينظم هذا المعرض بمناسبة اليوم العالمي لشجرة الأركان (10 ماي) تحت شعار “شجرة الأركان، رمز الاستدامة والتنمية المحلية”، ويستمر إلى غاية 25 ماي، وذلك بمبادرة من البعثة الدائمة للمغرب لدى الأمم المتحدة ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

وتعرض الصور، وهي من إنجاز سعيد أوبراهيم وفاضل إبراهيم، لمحة عن خصوصيات هذه الشجرة المدرجة ضمن التراث الثقافي غير المادي للبشرية، والتي تعد مصدرا عريقا للتنمية المستدامة والمرنة.

ويعد اليوم العالمي لشجرة الأركان، الذي أعلنته الجمعية العامة للأمم المتحدة في مارس 2021، مناسبة لتسليط الضوء على دور هذه الأشجار في تعزيز قدرة المجتمعات على الصمود، ومساهمتها في الأمن الغذائي، والتكيف مع تغير المناخ والإجهاد المائي، وكذا التأكيد على أهميتها في تمكين النساء القرويات، بفضل دعم وتشجيع التعاونيات والمنظمات الفلاحية.

وسيتم، هذه السنة، إعطاء انطلاق الاحتفالات بهذا اليوم من مقر الأمم المتحدة في نيويورك، برئاسة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، والسفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال.

وسيتميز هذا الاحتفال بتنظيم حفل استقبال على شرف السفراء والمسؤولين في منظومة الأمم المتحدة، من أجل تذوق منتجات الأركان واكتشاف عرض التعاونيات المغربية المحلية.

كما سيتم، بهذه المناسبة، عقد اجتماع رفيع المستوى حول موضوع “التنمية السوسيو-اقتصادية المحلية واستدامة المنظومة البيئية لشجرة الأركان”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى