أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 24 نونبر 2022

-المساء:

عاد المحامون بمكناس إلى الاحتجاج مجددا في عملية وصفت بالتصعيدية بعد فشل الحوار الذي كان سببا في تعليقهم احتجاجاتهم مؤخرا، حيث نظم العشرات من أصحاب البذلة السوداء صباح أول أمس الثلاثاء وقفة احتجاجية أمام محكمة الاستئناف بمكناس، بسبب المقتضيات الضريبية ومسودة مهنة المحاماة. وقال سفيان آيت علي الكاتب العام لجمعية المحامين الشباب بمكناس في تصريح إعلامي، بأن وقفة اليوم ليست سوى شكل من أشكال مواصلة الاحتجاجات التي يتم تنظيمها تارة باسم الفيدرالية وتارة أخرى باسم الجمعية وذلك “احتجاجا على الضربات التي تتعرض لها مهنة المحاماة”، موضحا أن هذه الضربات ابتدأت بإخراج مسودة قانون المهنة التي تم تغييب فيها المقاربة التشاركية، إذ تفاجأ المحامون بهذه المسودة منشورة في مواقع التواصل الاجتماعي.

أكد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، الحسن الداكي، أول أمس الثلاثاء بالصخيرات، أن تثمين الرأسمال البشري يفرض على الجميع المزيد من التعبئة والانخراط قصد حماية حقوق الطفل بمنظور شمولي يستهدف كل المجالات ذات الصلة، والحرص على تحقيق مصالحه الفضلى، وذلك خلال لقاء نظمته رئاسة النيابة العامة يومي 22 و23 نونبر الجاري. وأضاف الداكي أن النيابة العامة قامت بدراسة تشخيصية شاملة لواقع تزويج القاصر بالمغرب، مكنت من تحديد مجالات التدخل بدقة، موضحا أن ظاهرة الزواج المبكر ليست شأنا قضائيا صرفا تنحصر أسبابه في التطبيق العملي لمقتضيات المادتين 20 و21 من مدونة الأسرة، المتعلقتين على التوالي بأذن بزواج الفتى والفتاة دون سن الأهلية، زواج القاصر متوقف على موافقة نائبه الشرعي.

-العلم:

ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أول أمس بالقصر الملكي بالرباط، جلسة عمل خصصت لتطوير الطاقات المتجددة والآفاق الجديدة في هذا المجال. وتندرج جلسة العمل هذه في إطار التتبع المنتظم لصاحب الجلالة للأهداف الاستراتيجية التي حددتها المملكة في مجال تطوير الطاقات المتجددة على نطاق واسع، لاسيما ما يتعلق برفع حصة هذه الطاقات إلى أزيد من 52 بالمائة من المزيج الكهربائي الوطني في أفق 2030. وخلال هذا الاجتماع، تم تقديم عرض بين يدي صاحب الجلالة حول تقدم برنامج تطوير الطاقات المتجددة. ويمكن هذا البرنامج، الذي يعد ثمرة الرؤية المتبصرة لجلالة الملك، المغرب من تأكيد ريادته الإقليمية والعالمية في هذا القطاع الهام للانتقال الطاقي.

شلت حركة أغلب موانئ المغرب، عقب قرار مهنيي الصيد البحري خوض إضراب مفتوح عن العمل، بسبب ارتفاع المحروقات والتي وصلت إلى أرقام قياسية، إضافة إلى ارتفاع ثمن المواد الغذائية وجميع مستلزمات الصيد الأساسية والتكميلية. وأعلنت موانئ مدن عدة مثل الدار البيضاء والعرائش والمهدية وآسفي والناظور والصويرة وغيرها، إضرابا عاما شلت فيه حركة مراكب الصيد. واعتبر المهنيون أن هذا التوقف الاضطراري لبحارة وربابنة الصيد البحري، يأتي ردا على تجاهل الحكومة لمطالب القطاع لمدة تفوق السبعة أشهر، داعين رئيس الحكومة ومختلف القطاعات المعنية بالمحروقات بضرورة الجلوس إلى طاولة الحوار من أجل إيجاد حلول لمختلف المشاكل التي تعترض مهنيي قطاع الصيد البحري.

-رسالة الأمة:

قال وزير الصناعة والـتـجـارة، ريـاض مـزور، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أول أمس الثلاثاء، إنه سيتم الرفع من إنتاج السيارات الكهربائية بالمغرب من 40 ألف سيارة إلى 100 ألف، مؤكدا أنه في سنة 2022 سيحطم المغرب رقما قياسيا في صادرات السيارات بإيرادات تصل إلى 100 مليار درهم. وكشف الوزير أن المغرب يتوفر على 10 آلاف مهندس يشتغلون في تصميم السيارات، التي يتم تصنيعها في المغرب وفي دول أخرى، وهدف الوصول إلى صناعة مليون سيارة سنويا على وشك التحقيق.

أشاد المغرب، يوم الثلاثاء، بتنوع برامج تعاون منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية مع البلدان متوسطة الدخل، داعيا إلى تعزيز آليات التعاون مع هذه الدول. وأكد السفير الممثل الدائم للمغرب بفيينا، عز الدين فرحان، الذي كان يقدم بيان المملكة خلال الدورة الـ50 لمجلس التنمية الصناعية بمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، أن “المغرب يشيد بتنوع برامج تعاون المنظمة مع البلدان المتوسطة الدخل، ويطلب منها تعزيز وتوسيع آليات التعاون مع هذه الدول ودعم استراتيجياتها الخاصة بالانتعاش الصناعي”. وأضاف السفير، الذي كان يتحدث في إطار البند 3 من جدول الأعمال بشأن “التقرير السنوي للمدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية لعام 2021″، أن “المغرب يجدد التأكيد من جديد على الأهمية الكبيرة التي يوليها لجميع المبادرات والأنشطة والبرامج التي تنفذها المنظمة”.

أعلن المكتب الشريف للفوسفاط، الرائد العالمي في مجال تغذية النباتات والمنتج الأول عالميا للأسمدة الفوسفاطية، يوم الثلاثاء، عن شراكة لمشروع أولي لتخزين الكربون والمصادقة عليه في المنطقة الزراعية “Grosso Matto” التي تعتبر أهم جهة لإنتاج الحبوب ومنتجات تربية المواشي بالبرازيل، مع تعاونية الفلاحين Invivo Bioline by وشركة Agrorobótica. وأشارت المجموعة في بلاغ لها أن المقاولة الفلاحية تعتبر من أوائل المقاولات الفلاحية التي تتبنى التقنيات الحديثة في الفلاحة بالبرازيل، مبرزة أنه خلال المرحلة الأولية، سيغطي المشروع مناطق زراعة القطن والصويا والذرة التي تعتبر أهم محاصيل الزراعة البرازيلية.

-الاتحاد الاشتراكي:

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الثلاثاء بفاس، مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، وذلك على هامش أشغال المنتدى العالمي التاسع لتحالف الحضارات للأمم المتحدة. وأوضح بوريطة، في تصريح صحفي، أن هذه المباحثات تأتي في إطار التواصل الدائم والتشاور المستمر، تنفيذا لتوجيهات قائدي البلدين جلالة الملك محمد السادس والرئيس الفلسطيني محمود عباس. وأكد أنه سيتم قريبا القيام بزيارات ثنائية لتعميق التشاور والتنسيق بين المملكة المغربية ودولة فلسطين، وبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي في جميع القطاعات ذات الاهتمام المشترك، لا سيما الاقتصادية والتجارية، وكذا التنسيق والتشاور السياسي بين الجانبين بشأن مستجدات القضية الفلسطينية، خاصة على مستوى القارة الإفريقية.

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، أول أمس، أن لجنة التراث الثقافي غير المادي التابعة لها ستجتمع بالرباط، من 28 نونبر الجاري إلى 3 دجنبر المقبل، من أجل دراسة طلبات الإدراج الجديدة على لوائح التراث غير المادي. وذكرت اليونسكو، في بلاغ لها، أن اللجنة التي يرأسها المغرب وتتألف من 24 ممثلا منتخبا من بين 180 دولة طرفا في اتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي، ستدرس 56 طلب إدراج. وأوضحت أن الأمر يتعلق بـ 46 طلبا للإدراج في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية، وأربع طلبات للإدراج في قائمة التراث الثقافي غير المادي الذي يحتاج إلى صون عاجل، وخمس مقترحات للإدراج في سجل الممارسات الجيدة للحفاظ على التراث.

-اليوم المغربي:

أكد الأمين العام لمجلس الطوائف اليهودية بالمغرب سيرج بيرديغو، أمس الأربعاء بفاس، أن إمارة المؤمنين مؤسسة فاعلة ومركزية لترسيخ الانسجام واحترام الأقليات. ونوه السيد بيرديغو، في تصريح لقناة “إم 24″ التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش المنتدى العالمي التاسع للأمم المتحدة لتحالف الحضارات، بـ”الدور المركزي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بصفته أميرا للمؤمنين، في حماية كافة المؤمنين من كل الديانات، ليس فقط المسلمين، ولكن أيضا اليهود والمسيحيين”. وأبرز أن المنتدى العالمي لتحالف الحضارات يكتسي أهمية كبيرة بالنسبة للمملكة، مضيفا أن “خطاب الأخوة والعيش المشترك الذي يقدمه المغرب للعالم، هو خطاب سيتجاوز الحدود وسيظهر أن بلادنا على مدى أجيال ومنذ قرون، كان بلد التعايش واحترام الأقليات والعيش المشترك”.

بتعليمات سامية من صاحب الجلالة، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ينعقد الاجتماع الخامس والثلاثون للجنة التوجيهية لمبادرة “5 زائد 5 دفاع”، برئاسة المملكة المغربية، يومي 23 و 24 نونبر 2022 بالرباط، بمشاركة ثماني دول أعضاء في المبادرة، وهي: فرنسا وإيطاليا وليبيا ومالطا وموريتانيا والمغرب والبرتغال وإسبانيا. وأفاد بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية بأن برنامج هذا الاجتماع رفيع المستوى يتضمن استعراض حصيلة الأنشطة المبرمجة برسم سنة 2022، واستكمال مخطط عمل 2023، وكذا وضع الإعلان الوزاري المشترك، والذي سيتم اعتماده والتوقيع عليه خلال الاجتماع الـ18 لوزراء دفاع الدول الأعضاء في المبادرة، المقرر عقده في 16 دجنبر 2022 بالرباط.

-الأحداث المغربية:

أكدت مجموعة الـ 77 زائد الصين، برئاسة المغرب، على ضرورة التسريع بدخول معاهدة المنع الشامل للتجارب النووية، حيز النفاذ، مذكرة بأن الهدف يكمن في القضاء على الأسلحة النووية ونزع السلاح الشامل تحت مراقبة دولية صارمة وفعالة. وفي كلمة باسم المجموعة، بمناسبة الدورة الـ59 للجنة التحضيرية للمعاهدة، نوه السفير الممثل الدائم للمغرب، عز الدين فرحان، بالتصديق على المعاهدة من قبل 4 دول جديدة، ما يرفع عدد الموقعين إلى 186، مبرزا أهمية بذل جميع الجهود الممكنة للتوصل إلى تعميم نطاق المعاهدة. وشددت المجموعة على الصلة الوثيقة بين معاهدة منع التجارب النووية ومعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية كآليتين قانونيتين ضمن النظام الدولي لعدم الانتشار ونزع التسلح النوويين، واللتان تتعززان بشكل متبادل.

استقبل الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، يوم الثلاثاء بنواكشوط، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات يونس السكوري حاملا رسالة خطية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأكد السكوري في تصريح صحفي عقب اللقاء، الذي حضره سفير المملكة لدى موريتانيا حميد شبار، أنه تشرف كمبعوث خاص لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بلقاء الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني حيث سلمه رسالة خطية من جلالة الملك. وأضاف أن اللقاء كان فرصة لاستعراض العلاقات المتميزة بين جلالة الملك وأخيه الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، وبين المملكة المغربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية الشقيقة.

قال الرئيس التنفيذي لشركة «نيوميد إنيرجي» الإسرائيلية العامة فى مجال الطاقة، يوسي أبو، إن مؤسسته مستعدة للاستثمار فى عمليات التنقيب عن الغاز الطبيعي في الصحراء المغربية. ونقلت قناة I24News الإسرائيلية عنه القول إن “المغرب سيصبح مستقبلا مركزا للطاقة بسبب استقراره وتنوع المصادر التي يعتمدها”؛ مشيرا إلى أن “الصحراء المغربية عبارة عن خزان كبير للغاز الطبيعى”. وكشف أن الشركة تعمل على استقطاب رؤوس الأموال للاستثمار بشكل أكبر في مجال الطاقة بالمغرب، مبينا أن الشركة تستثمر حاليا في ثلاثة مجالات هي الغاز الطبيعي والطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر. وأضاف: “نعتقد أن المغرب لديه إمكانيات هائلة لاكتشاف الغاز الطبيعي خاصة في الصحراء المغربية ونحن نريد أن نكون لاعبا مهما في المغرب ونحن قادمون للاستثمار”.

-بيان اليوم:

اعتبرت المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، أن ما ورد في بيان أصدره المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، تحت عنوان “لا لانتهاكات حقوق الإنسان بالمندوبية الوزارية لحقوق الإنسان”، ينطوي على “قلب الحقائق والنية السيئة والتحريض”. جاء ذلك في بيان للمندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان ردا على بيان للمكتب المركزي للجمعية المذكورة اعتبر فيه أن “هذه المؤسسة تسترت على ما تعرضت له موظفات من تحرشات جنسية وأنها دخلت في حملة انتقامية ضد موظفين ساهموا في كشف فضيحة التحرش الجنسي”. وقالت المندوبية إن ما ورد في بيان الجمعية “يطال بالقذف والتشهير كرامة موظفات وسمعة مرفق عمومي، ويحتاج بالنتيجة من م ط لق ه أن يجهز حججه وإثباتاته، وأن المندوبية الوزارية بالنتيجة تحتفظ بحقها في اللجوء إلى القضاء”.

أكد المشاركون في المنتدى العالمي التاسع للأمم المتحدة لتحالف الحضارات، يوم الثلاثاء بفاس، أن المنتدى حقق هدفه الرئيسي بجعل تحالف الحضارات للأمم المتحدة التزاما عالميا حقيقيا بأهداف شاملة، وكذا التحسيس بالحاجة الملحة إلى النهوض بريادة مسؤولة في كافة مجالات العمل. وأقر المشاركون في “إعلان فاس”، الذي تم اعتماده خلال الاجتماع رفيع المستوى لمجموعة أصدقاء تحالف الحضارات، بأهمية مساهمة الشباب، ولاسيما الأفارقة في النقاشات التي شهدها منتدى فاس، مشيدين بالتزام هؤلاء الشباب بتقديم النموذج من خلال الانخراط في أنشطة المنتدى ذات الصلة بالإعلام والتعليم والهجرة. ودعا الإعلان إلى “التنفيذ الكامل لما تم التوافق عليه والالتزام التام به في منتدى فاس حتى تتمكن الحكومات، بدعم من المجتمع المدني، من تجاوز التحديات والتقدم نحو أهداف العيش المشترك، في مجتمعات سلمية و دامجة، تحقيقا للتنمية المستدامة.

-لوماتان:

استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الأربعاء 23 نونبر 2022، بالقصر الملكي بالرباط، الأمين العام للأمم المتحدة السيد أنطونيو غوتيريس. وأعرب السيد غوتيريس، بهذه المناسبة، عن امتنانه لجلالة الملك لنجاح المنتدى التاسع لتحالف الحضارات، الذي ينعقد بفاس، مشيدا باعتماد إعلان قوي يحث على الالتزام، وضروري أكثر من أي وقت مضى في سياق دولي مضطرب. ومن جهة أخرى، تم التطرق إلى قضية الصحراء المغربية على ضوء القرار 2654 الذي صادق عليه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في 27 أكتوبر 2022. وفي هذا الصدد، جدد جلالة الملك، نصره الله، التأكيد على الموقف الثابت للمغرب لتسوية هذا النزاع الإقليمي على أساس مبادرة الحكم الذاتي في إطار السيادة والوحدة الترابية للمملكة.

استقبل رئيس جمهورية اتحاد جزر القمر المتحدة، غزالي عثماني، الإثنين بموروني، وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، حاملا رسالة خطية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأكد بنسعيد، في تصريح صحفي عقب اللقاء، الذي حضره القائم بأعمال سفارة المملكة بجمهورية جزر القمر المتحدة، أنه تشرف كمبعوث خاص لجلالة الملك، بهذا اللقاء، الذي يذكر بالعلاقات التاريخية التي تجمع البلدين الصديقين، مبرزا أن هناك عزيمة قوية لدى قائدي البلدين لتطوير هذه العلاقات المتميزة والاستثنائية.

-ليكونوميست:

تم أول أمس الثلاثاء الاحتفاء بالتجربة البريدية “لأختام المخزن” ودور مهنة “الرقاص” خلال حفل أقيم بمتحف بريد المغرب بالرباط، بمناسبة الذكرى الـ 130 لبريد المغرب، وذلك بحضور العديد من الشخصيات السياسية والإعلامية، التي جاءت للمشاركة في هذا الاحتفال التاريخي. وشكلت هذه الذكرى مناسبة مثالية للزوار للوقوف على ماضي هذه المؤسسة، التي طبعت تاريخ المملكة وتطورها، حيث مكن هذا الحدث، سواء على مستوى المضمون أو الشكل، الحضور من فهم طريقة عمل النظام البريدي المغربي في الماضي بشكل أفضل.

-لوبينيون:

قامت الممثلة الخاصة للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، المعنية بالعنف ضد الأطفال، نجاة معلا مجيد، يوم الثلاثاء، بزيارة ميدانية لعدة مؤسسات تعنى بحماية الطفولة بمدينة الداخلة. واطلعت المسؤولة الأممية، خلال هذه الزيارة، على مختلف البنيات التحتية التي تم إنجازها ومختلف البرامج الطموحة التي تم إرساؤها والتي تروم تحسين وضعية هذه الفئة من المجتمع بجهة الداخلة – وادي الذهب. وأجرت السيدة معلا مجيد، بالمناسبة، مباحثات مع والي جهة الداخلة- وادي الذهب، عامل إقليم وادي الذهب، لمين بنعمر، ورئيس المجلس الجهوي، الخطاط ينجا، تناولت سبل تسريع أجرأة المقتضيات التي تم إرساؤها لحماية الطفولة، ومباشرة أعمال ملموسة لحماية حقوق هذه الفئة. إقليم تارودانت: تالوين تحتضن الدورة الـ14 للمهرجان الدولي للزعفران (لوبينيون) تحتضن مدينة تالوين (إقليم تارودانت)، في الفترة من 25 إلى 27 نونبر الجاري، الدورة الـ14 للمهرجان الدولي للزعفران. وتهدف هذه التظاهرة، المنظمة بمبادرة من جمعية المهرجان الدولي للزعفران، تحت شعار “مجال الزعفران: الإمكانيات، التحديات والآفاق”، إلى التعريف بالمؤهلات الفلاحية لمنطقة تالوين وتثمين قطاع الزعفران وتشجيع الفلاحين على تطوير انتاجهم. ويشكل المهرجان الذي يقام بشراكة مع قطاعات حكومية ومجالس منتخبة وداعمين خواص، فضاء للقاءات والتواصل وتبادل التجارب بين المهنيين في أفق الانخراط في شراكات مثمرة.

-ليزانسبيراسيون إيكو:

حددت الجمعية المغربية للمصدرين والبرنامج السويسري للنهوض بالواردات (SIPPO) أولويات سنة 2023، وذلك خلال اللقاء السنوي للجنة التنسيق الق طرية للبرنامج، الذي عقد مؤخرا في الدار البيضاء. وأشارت الجمعية، في بلاغ لها، إلى أن الأمر يتعلق، من بين أمور أخرى، بتوسيع نطاق عمل الجمعية المغربية للمصدرين ليشمل منتجات محلية أخرى ضعيفة التأطير، وتنويع الأسواق والمنتجات المستدامة، ورقمنة العمليات على مستوى المقاولات المغربية وتوعية المقاولات برهانات الاستدامة.

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أن حجم المخزون المائي الحالي بالمملكة يقل عن أربع مليارات متر مكعب. وأوضح الوزير في معرض رده على سؤال محوري، بمجلس المستشارين، حول “مواجهة أزمة الماء ببلانا”، أن نسبة ملء السدود بلغت إلى غاية اليوم 24 بالمائة، مقابل 34 بالمائة المسجلة السنة الماضية، مبرزا أن التساقطات المطرية الأخيرة، رغم أنها أفضل من تلك التي سجلت خلال السنة الماضية، إلا أنها تقل بـ 60 بالمائة عن المتوسط، مما يبين أن الإشكال مايزال مطروحا هذه السنة. وزيادة على تراجع الواردات المائية، يضيف السيد بركة، حدث استغلال مفرط للفرشة المائية، مسجلا أن العادة جرت أن تتراجع الفرشة المائية بمتر إلى مترين، إلا أنها تجاوزت هذه السنة ثلاثة أمتار، بل تجاوزت في بعض الأحيان 6 أمتار، كما عليه الحال عليه في مدينة زاكورة وملوية العليا. لبنان تجدد دعمها لسيادة المغرب ووحدة أراضيه .

-البيان:

أكد وزير الخارجية والمغتربين في الجمهورية اللبنانية، عبد الله بوحبيب، أمس الأربعاء بفاس، دعم لبنان لسيادة المغرب ووحدة أراضيه، ورفض بلاده لكل الكيانات الانفصالية المهددة لوحدة وسلامة الدول. وذكر بيان مشترك صدر عقب مباحثات أجراها بوحبيب مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، على هامش المنتدى التاسع لتحالف الحضارات، أن وزير الخارجية اللبناني أشاد بالعلاقات الأخوية بين البلدين والدعم الموصول للمغرب في قضايا لبنان الأساسية.

أكد وزير الشؤون الخارجية الإسباني، خوسي مانويل ألباريس، أول أمس الثلاثاء، أن مدينة فاس تشكل “الفضاء الأمثل” للدفاع عن أهداف تحالف الحضارات. وقال السيد ألباريس، خلال الاجتماع رفيع المستوى لمجموعة أصدقاء تحالف الحضارات للأمم المتحدة، إن مدينة فاس، حيث تعايشت حضارات عدة بوئام، تشكل الفضاء الأمثل للدفاع عن أهداف التحالف، مثمنا جهود المملكة المغربية في هذا الصدد. وفي هذا السياق، استحضر رئيس الدبلوماسية الإسبانية أهمية حاضرة فاس التي تتجسد في كونها مدينة مغربية وإفريقية، مسجلا أنه من المرتقب أن تضم القارة الإفريقية في أفق 2050 نحو 2,5 مليار نسمة، “ولهذا السبب من المهم للغاية الإنصات لصوت إفريقيا”. ثاباتيرو : العلاقة بين المغرب وإسبانيا أساسية وتلعب دورا مهما لفائدة السلام والمتوسط وإفريقيا وأوروبا (ماروك لوجور) أكد الرئيس الأسبق للحكومة الإسبانية، خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو، راعي مبادرة تحالف الحضارات سنة 2004، يوم الثلاثاء بفاس، أن العلاقة بين المغرب وإسبانيا “أساسية” و”تضطلع بدور هام لفائدة السلام والمتوسط وإفريقيا وأوروبا”. وأبرز ثاباتيرو، في مؤتمر صحفي على هامش الندوة الافتتاحية للجامعة الخاصة لفاس، تحت شعار “الحوار والسلام كضرورة سياسية”، أنه “تقع على عاتق المملكتين مسؤولية كبيرة” وهما “مدعوتان إلى استشراف مستقبل أفضل بعلاقات ثقافية وسياسية واقتصادية قوية”. واعتبر الرئيس الأسبق للحكومة الإسبانية أن التغييرات وجهود العصرنة والتحديث التي شهدها المغرب خلال السنوات الأخيرة تحمل في طياتها رسالة أمل.

-ماروك لوجور:

أكد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، يوم الثلاثاء بالرباط، أن المغرب أضحى أول مصدر للسيارات الشخصية إلى أوروبا. وأوضح الوزير، في معرض جوابه عن سؤال محوري بمجلس المستشارين حول “آفاق صناعة السيارات بالمغرب” أن المغرب أضحى أول مصدر للسيارات الشخصية إلى أوربا، متفوقا على دول مثل الصين واليابان وكوريا الجنوبية وأمريكا وعدد من الدول ذات التاريخ الطويل في صناعة السيارات. وأبرز مزور أن الطلب الإجمالي على السيارات في السوق الأوربية، التي تعد أكبر سوق للسيارات المغربية، عرف خلال هذه السنة انخفاضا بـ26 بالمائة، مشيرا إلى أن المبيعات المغربية ارتفعت بالمقابل في هذه السوق بنسبة 50 بالمائة.

أشادت وزيرة خارجية ليبيا، نجلاء المنقوش، يوم الثلاثاء بفاس، بـ”الدور الإيجابي” للمغرب في دعم عملية الاستقرار في بلادها. وقالت المنقوش، في تصريح للصحافة عقب مباحثات أجرتها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، على هامش أشغال المنتدى العالمي التاسع لتحالف الحضارات للأمم المتحدة، إن “المملكة المغربية دائما ما كان لها دور إيجابي في دعم عملية الاستقرار في ليبيا، ودعم جهود حكومة الوحدة الوطنية والمؤسسات الليبية، وذلك للمضي قدما والوصول إلى إنهاء القاعدة الدستورية، في أفق تنظيم انتخابات نزيهة وحرة يقبلها الشعب الليبي”.

-ليبيراسيون:

جدد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أمس الأربعاء بفاس، التأكيد على موقف المغرب الواضح والداعم للشرعية في اليمن ولدور المجلس الرئاسي والحكومة الشرعية. وشدد بوريطة، في تصريح للصحافة عقب مباحثات أجراها مع وزير الخارجية وشؤون المغتربين في الحكومة اليمنية، أحمد عوض بن مبارك، على “دعم المغرب لوحدة اليمن الترابية وسيادته الوطنية، والتنديد بكل المحاولات التي تقوم بها جماعة الحوثي الإرهابية، وكل من يدعمها ضد استقرار اليمن وطمأنينة مواطنيه”.

-أوجوردوي لو ماروك:

تستمر ندرة المياه في المغرب في التفاقم. حيث تبلغ نسبة الملء الحالية للسدود 24 في المئة فقط مقابل 34.5 في المئة خلال نفس الفترة من العام الماضي. وبلغ مستوى احتياطيات السدود، اعتبارا من 23 نونبر 2022، ما يقرب من 3.86 مليار متر مكعب (3862.5 مليون متر مكعب) مقابل 5.56 مليار متر مكعب في نفس الفترة من عام 2021. وبين عامي 1960 و2020 ، انتقل نصيب الفرد من موارد المياه المتجددة من 2.560 متر مكعب إلى حوالي 620 متر مكعب للفرد في السنة، مما يضع المغرب في وضعية الإجهاد المائي الهيكلي (أقل من 1000 متر مكعب). يقترب المغرب بسرعة من عتبة الندرة المطلقة للمياه المحددة بـ 500 متر مكعب للفرد في السنة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى