هذه أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 08 شتنبر 2022

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس:

بوريطة: موقف المغرب من استقبال الرئيس التونسي، الجسيم وغير المقبول، لزعيم الميليشيا الانفصالية، لم يتغير (المساء)

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن موقف المغرب من استقبال رئيس الدولة التونسية، الجسيم وغير المقبول، لزعيم الميليشيا الانفصالية، لم يتغير. وأبرز بوريطة، في تصريح لوسائل الإعلام في القاهرة، أن “موقف المغرب من استقبال رئيس الدولة التونسية، الجسيم وغير المقبول، لزعيم الميليشيا الانفصالية، لم يتغير. إنه الموقف الذي عبرت عنه وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج في بلاغها بتاريخ 26 غشت 2022، و يشاطره مجموع الشعب المغربي وكافة القوى الحية”. وأوضح الوزير أن إشارة الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، في لقاء صحافي عقب اختتام أشغال الدورة الـ 158 لمجلس الجامعة، إلى تسوية الخلاف بين المغرب وتونس، “تهم حصرا فقرة اقترح الوفد التونسي إدراجها بشأن قمة +تيكاد+، والتي رفضها المغرب رفضا قاطعا”.

التهديدات السيبرانية.. عبد الجليل يدعو إلى تعزيز التعاون الدولي لتحصين قطاع الطيران المدني (المساء)

دعا وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، مطلع الأسبوع الجاري بمراكش، إلى تعزيز التعاون الإقليمي والدولي وتشجيع تبادل الخبرات في مجال الطيران المدني من أجل “تحصين” هذا القطاع ضد التهديدات و المخاطر السيبرانية. وأوضح عبد الجليل، خلال افتتاح الندوة الإقليمية الثانية حول الابتكار والأمن السيبراني، المنعقدة ما بين 05 و07 شتنبر الجاري، أن “التنسيق والتعاون الإقليمي والدولي في مجال الأمن السيبراني المرتبط بقطاع الطيران المدني شرط ضروري لمواجهة هذه التهديدات العابرة للحدود، من أجل تحقيق نقل جوي آمن، وسليم، ومنتظم”. كما سلط الوزير الضوء على التزام المغرب بتعزيز جهود منظمة الطيران المدني الدولي ومواكبتها، وتطوير التعاون بين بلدانها الأعضاء، عبر تحرير قطاع النقل الجوي من خلال إبرام اتفاقيات مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

تصفية معاشات المستشارين البرلمانيين تدخل حيز التنفيذ (الأحداث المغربية)

دخـلـت تـصـفـيـة مـعـاشـات المستشارين البرلمانيين مرحلة التنفيذ بعد نشرها بالجريدة الرسمية وحدد الظهير الشريف رقم 57 1.2 بـتـاريـخ فـاتـح غشت المنفذ للقانون رقم 42.22 كل تفاصيل هذه التصفية. ونص القانون الموقع من طرف رئيس الـحـكـومة، عـزيـز أخـنـوش، عـلـى أنـه يـتـوقـف اقـتـطـاع واجـبـات الاشـتـراك برسم نظام معاشات أعضاء مجلس المستشارين من التعويض الممنوح لكل مستشار عضو وكذا أداء مساهمات مجلس المستشارين بـرسـم الـنـظـام المذكور. ويـسـتـرجـع كـل عـضو بمجلس المسـتـشـاريـن فـي تـاريـخ دخـول هـذا القانون حيز التنفيذ، وكل عضو سابق بالمجلس يوجد على قيد الحياة في التاريخ المذكور، إذا كان قد اكتسب حقوقا على نظام المعاشات المحدث لفائدة أعضاء مجلس المستشارين ولم يستفد منها مجموع مبالغ اشتراكاته المباشرة في نظام المعاشات.

وزيرة خارجية سلوفينيا تثمن دور المغرب (الأحداث المغربية)

أكدت وزيرة خارجية سلوفينيا تانيا فايون، أول أمس، أن المغرب يضطلع بدور مهم على مستوى علاقات سلوفينيا والاتحاد الأوروبي مع الضفة الجنوبية لحوض المتوسط. وقالت السيدة تانيا فايون في تغريدة على “تويتر” عقب مباحثات بالقاهرة مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن “المغرب يلعب دورا مهما في علاقات سلوفينيا والاتحاد الأوروبي مع جنوب حوض المتوسط والقارة الإفريقية بصفة عامة”. وأضافت “نحن أيضا شركاء نتقاسم نفس الرؤى داخل الأمانة العامة للاتحاد من أجل المتوسط “. وجاءت مباحثات ناصر بوريطة، و تانيا فايون على هامش اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية حيث تقدمت الوزيرة السلوفينية بطلب دعم المجموعة العربية لترشيح بلادها كعضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي لسنتي 2024- 2025 .

اليهود المغاربة بالعالم ملتفون حول قضايا الوطن (الأحداث المغربية)

أكد رئيس جمعية اليهود المغاربة بالمكسيك، مويسس أمسيلم الباز، أول أمس بالعرائش، أن اليهود المغاربة في كافة أرجاء العالم ملتفون ومتضامنون مع وطنهم الأم، وخاصة حول قضية الصحراء المغربية. وقال أمسيلم الباز، في تصريح صحفي، على هامش مشاركته في ندوة حول “مستجدات قضية الصحراء المغربية” من تنظيم جمعية مولاي عبد السلام بن مشيش للتنمية والتضامن ومنظمة غوث الصحراويين في مخيمات تندوف، إن اليهود المغاربة بالعالم “يحسون أنهم معنيون بأي شيء قد يمس المغرب، ويردون على ذلك بشتى السبل والوسائل”، موضحا أن “اليهود في الشتات مساندون ومتضامنون مائة في المائة مع المغرب” في هذا النزاع المفتعل.

صندوق الأمم المتحدة للسكان يصادق على برنامج التعاون الجديد مع المغرب للفترة 2023-2027 (العلم)

صادق المجلس التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للسكان في فاتح شتنبر على برنامج التعاون الجديد مع المغرب للفترة 2023-2027، وذلك أثناء انعقاد دورته السنوية الرسمية في نيويورك. وأوضح بلاغ للوكالة الأممية أن هذا البرنامج الجديد، الذي يعطي الإنطلاقة للدورة العاشرة من التعاون بين المغرب وصندوق الأمم المتحدة للسكان الذي يعمل في المغرب منذ 1975، يتسق مع النموذج التنموي الجديد للمغرب 2021-2035، وكذلك مع الأهداف العالمية التحويلية للخطة الاستراتيجية لصندوق الأمم المتحدة للسكان 2022-2025. وسيساهم البرنامج الجديد، حسب المصدر ذاته، في تنفيذ برنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية، وأهداف التنمية المستدامة في أفق 2030، لاسيما الهدف رقم 3 المتعلق بالصحة الجيدة والرفاه والهدف 5 من أهداف التنمية المستدامة المتعلق بالمساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات، وكذلك إطار الأمم المتحدة الجديد مع المغرب للتنمية المستدامة 2023-2027.

رقمنة نموذج تدبير المندوبية السامية للتخطيط يعزز مصداقية الإحصاء الرسمي الوطني (العلم)

أكد المندوب السامي للتخطيط، أحمد لحليمي علمي، يوم الثلاثاء بالرباط، أن رقمنة النموذج التدبيري للمندوبية السامية للتخطيط يعزز أسس مصداقية الإحصاء الرسمي الوطني. وأوضح أحمد لحليمي علمي، خلال ندوة صحفية خصصت لتقديم نتائج عملية رقمنة النموذج التدبيري الخاص بالمندوبية، أن هذه الرقمنة من شأنها ضمان التنافسية المستقبلية لمنتجات المندوبية السامية للتخطيط؛ مشيرا إلى أن هذا النموذج يندرج في سياق ديناميكية الإصلاحات الهيكلية والشراكات الدولية التي تقوم بها المملكة، تحت التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأضاف المندوب السامي للتخطيط أن مسار الرقمنة هذا وضع استخدام التكنولوجيا في صلب نموذج ممارسة أنشطة المندوبية، ومكن من إحداث منصة للإدماج والمواءمة بين جميع خطوط منتجاتها وخدماتها في إطار تعزيز علاقات عمل مبنية على الذكاء الجماعي.

مهنيون: “اللهيب” يطال أسعار الأعلاف بالمغرب رغم تراجعها في السوق الدولي (العلم)

طالب مهنيون في قطاع تربية الدواجن بمراجعة أثمان الأعلاف وتحسين جودتها، مؤكدين أن الأعلاف تعرف ارتفاعا مهولا منذ أزيد من سنة، رغم تراجع أثمان المواد الأساسية عالميا. وأعطى هؤلاء المهنيون أمثلة على ذلك بتراجع ثمن الذرة منذ يوليوز الماضي بأكثر من 50 دولار في الطن وفول الصويا بأكثر من 70 دولار هي كذلك، ورغم ذلك واصلت أثمان الأعلاف ارتفاعها، ما جعل المربي يعيش معاناة وإكراهات تؤدي به إلى خسائر مالية كبيرة. وفي هذا الإطار قالت الجمعية المغربية لمربي دجاج اللحم، إنها سجلت غياب الجودة المطلوبة في هذه الأعلاف، موضحة في رسالة بعثت بها إلى جمعية مصنعي الأعلاف المركبة أن معامل التحويل الذي كان لا يتجاوز معدله 1.8 قبل سنة 2012، يتراوح اليوم ما بين 2.2 إلى 2.5 بسبب ضعف الجودة المطلوبة.

طماطم: هولندا وإسبانيا تتراجعان والمغرب يتجاوز سقف 629 مليون كيلوغرام (العلم)

يواصل المغرب تفوقه في سوق الطماطم وتصدير هذه المادة إلى الخارج، حيث كانت إسبانيا تنتج قبل 10 سنوات أكثر بكثير من المغرب في هذا النوع من الخضروات. ففي سنة 2021 مثلا كانت إسبانيا تنتج الطماطم بزيادة 5.24 في المئة أعلى من المغرب، لكن خلال السنة الجارية 2022، تمكن للمغرب لأول مرة في تاريخه أن يتفوق على إسبانيا. مـصـادر عليمة في سوق المبادلات التجارية تؤكد أن المغرب على وشك تجاوز إسبانيا في صادرات الطماطم، موضحة أن المغرب قد ضاعف من صادراته خاصة ما يرتبط بالطماطم بنسبة تزيد عن 41.84 في المئة، بينما انخفضت صادرات الموردين الرئيسيين للأسواق الأوروبية كهولندا وإسبانيا، وذلك بنسبة ناقص 10.19 في المئة في حالة هولندا وناقص 41.84 في المئة بالنسبة لإسبانيا.

لجنة وزارية عربية تجدد تضامنها مع المغرب في مواجهة تدخلات النظام الإيراني في الشؤون الداخلية للمملكة (رسالة الأمة)

جد دت اللجنة الوزارية العربية المعنية بمواجهة التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، تضامنها مع المملكة المغربية في مواجهة تدخلات النظام الإيراني وحليفه “حزب الله” في شؤونها الداخلية. وأشارت اللجنة التي عقدت اجتماعها يوم الثلاثاء بالقاهرة على هامش الدورة 158 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، بالخصوص إلى قيام النظام الإيراني وحليفه “حزب الله” بتسليح وتدريب عناصر انفصالية تهدد وحدة المغرب الترابية وأمنه واستقراره. وأكدت أن “هذه الممارسات الخطيرة والمرفوضة تأتي استمرارا لنهج النظام الإيراني المزعزع للأمن والاستقرار الإقليمي”.

مستجدات الصحراء المغربية ودور اليهود المغاربة في الدفاع عن قضية الوحدة الترابية محور ندوة بالعرائش (رسالة الأمة)

نظمت جمعية مولاي عبد السلام بن مشيش للتنمية والتضامن بتنسيق مع منظمة غوث الصحروين في مخيمات تندوف، يوم الثلاثاء ندوة دولية حول مستجدات قضية الصحراء المغربية ودور اليهود المغاربة في الدفاع عن قضية الوحدة الترابية للمملكة، إلى جانب مساهمة باقي مغاربة العالم. وأجمع المتدخلون خلال الندوة التي حضرها ثلة من الباحثين والأكاديميين ورؤساء الهيئات المنتخبة، أن الدفاع عن قضية الوحدة الترابية هو قضية كل مغربي غيور على وطنه. وأبرز المتدخلون أن الدينامية الدبلوماسية الجديدة التي ينهجها المغرب حاليا، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تشكل مرحلة مفصلية في مسار الدفاع عن قضية الوحدة الترابية للمملكة، ودفعت الكثير من دول العالم المؤثرة إلى تبني الطرح المغربي بخصوص هذا الملف الواقعي وذي المصداقية.

أصيلة.. الافتتاح ما قبل الأول للكنيس اليهودي “كهال” و “ميكفي حمام اليهود” (رسالة الأمة)

جرى يوم الثلاثاء حفل الافتتاح ما قبل الأول للكنيس اليهودي “كهال” و”ميكفي حمام اليهود” بمدينة أصيلة، بحضور أفراد من الجماعة الإسرائيلية بطنجة والطائفة اليهودية بأصيلة. ويقع الكنيس اليهودي كهال الذي تأسس سنة 1824، بالمدينة العتيقة لأصيلة، وبالتحديد بشارع التجارة الشهير باسم “الخرازين”، الذي يعتبر أحد الأحياء الأكثر شهرة بالمدينة. وفي كلمة بهذه المناسبة، المنظمة من قبل مؤسسة التراث الثقافي اليهودي المغربي والجماعة الإسرائيلية بطنجة ومجلس الجماعات الإسرائيلية بالمغرب، أكد نائب رئيس الجماعة الإسرائيلية بطنجة آرون أبيكزر، أن هذه المباني التي كانت متداعية تماما أ عيد تأهيلها في إطار مشروع يروم الحفاظ على التراث اليهودي لجهة الشمال بشكل عام، وأصيلة على وجه الخصوص.

بوريطة : القمة العربية المقبلة يجب أن تنعقد على أساس الالتزام بالمسؤولية بعيدا عن أية حسابات ضيقة (بيان اليوم)

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن القمة العربية المقبلة يجب أن تنعقد على أساس الالتزام بالمسؤولية، بعيدا عن أية حسابات ضيقة أو منطق متجاوز. وقال بوريطة، في كلمة أمام مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته العادية 158، أول أمس الثلاثاء بالقاهرة، إن المغرب، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حرص على الانخراط في صلب العمل العربي المشترك، سواء من داخل الأجهزة الرئيسية لجامعة الدول العربية، أو من خلال الهيئات المتفرعة عنها، والذي تجسد في احتضان المملكة المغربية لسبع قمم عربية، ساهمت في جمع الكلمة العربية وإعطاء زخم جديد للعمل العربي المشترك.

ندوة دولية بمكسيكو تؤكد أهمية مخطط الحكم الذاتي كحل “وحيد وعملي” للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية (بيان اليوم)

أكد المشاركون في ندوة دولية نظمت، مطلع الأسبوع الجاري بمكسيكو، أن مخطط الحكم الذاتي، الذي اقترحه المغرب سنة 2007، يشكل “الحل الوحيد والعملي للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية”، في إطار السيادة والوحدة الترابية للمملكة. وأبرز المشاركون في هذه الندوة، التي نظمتها الجامعة الوطنية المستقلة بالمكسيك بعنوان “المغرب والمكسيك.. لقاء واعتراف”، أن المخطط المغربي الذي يحظى بدعم دولي متنام، هو تجسيد جلي لجهود المغرب الجادة وذات المصداقية في إطار مسلسل الأمم المتحدة، من أجل التسوية النهائية لهذا النزاع المفتعل. وسلط خبراء في القانون والعلاقات الدولية الضوء على الطابع الحصري للأمم المتحدة في المسلسل السياسي، ولا سيما قرار مجلس الأمن رقم 2602، الذي ينص على دور ومسؤولية الأطراف في البحث عن حل سياسي واقعي و عملي ودائم وقائم على التوافق.

الإسمنت: انخفاض المبيعات بـ 7.15 في المئة عند متم غشت المنصرم (الاتحاد الاشتراكي)

بلغت مبيعات الإسمنت 8,208 مليون طن عند متم غشت الماضي، مقابل 8,841 مليون طن خلال الفترة ذاتها من سنة 2021، أي بانخفاض نسبته 7.15 في المئة، وذلك وفقا لمعطيات الجمعية المهنية لشركات الإسمنت. وذكرت الجمعية أن إجمالي المبيعات الموجهة لقطاعي “التوزيع” و”الخرسانة الجاهزة” بلغت، على التوالي، 5.053.996 طن (ناقص 12.18 في المئة) و1.631.572 طن (زائد 5.41 في المئة). من جهتها، بلغت مبيعات أنشطة “المنتجات الجاهزة”، و”البناء” و”البنية التحتية”، على التوالي 769.411 طن (ناقص 2.26 في المئة)، و368.701 طن (ناقص 5.05 في المئة)، و385.068 طن (زائد 6.71 في المئة).وبلغت مبيعات الإسمنت، خلال شهر غشت المنصرم لوحده، 1.071.990 طن، بانخفاض نسبته 5.38 في المئة.

استقبال زعيم الانفصاليين في قمة تيكاد.. خروج عن ثوابت الدبلوماسية التونسية (الاتحاد الاشتراكي)

اعتبرت جبهة الخلاص الوطني، وهي تحالف لأحزاب وحركات سياسية تونسية، أن استقبال الرئيس التونسي قيس سعيد لزعيم انفصاليي “البوليساريو” في إطار منتدى التعاون الياباني الإفريقي (تيكاد 8) المنعقد بتونس، يعتبر خروجا عن ثوابت وأعراف الدبلوماسية التونسية. وأوضحت الهيئة السياسية، في بيان موقع من رئيسها أحمد نجيب الشابي، أن ما جد خلال انعقاد قمة تيكاد “يعتبر خروجا عن ثوابت وأعراف الدبلوماسية التونسية” القائمة على الحياد الإيجابي إزاء قضية الصحراء، والسعي الدائب إلى التقريب بين أطراف النزاع. ونبهت الجبهة إلى خطورة تمادي هذه الأزمة على العلاقات التونسية المغربية في وقت تحتاج فيه المنطقة إلى تضامن وتآزر جميع الدول المغاربية لرفع جملة التحديات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية.

المخرج الإيطالي باولو سورينتينو رئيسا للجنة تحكيم الدورة ال19 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش (الصحراء المغربية)

سيترأس المخرج الإيطالي لجنة تحكيم الدورة التاسعة عشرة للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش التي ستنعقد خلال الفترة من 11 إلى 19 نونبر 2022. وأوضح بلاغ للمنظمين أن لجنة التحكيم ستمنح النجمة الذهبية للمهرجان لواحد من 14 فيلما طويلا مشاركا في المسابقة الدولية لهذه الدورة، والتي تعتبر بمثابة الفيلم الأول أو الثاني لمخرجيها، حيث ستكشف عن سينمائيين من جميع أنحاء العالم.ونقل البلاغ عن سورينتينو قوله في تصريح رسمي إن “مهرجان مراكش بالنسبة لي هو المكان الذي تحقق فيه حلمي بمشاهدة العديد من الأفلام برفقة مارتن سكورسيزي، وقضاء أيام كاملة نتحدث فيها عن السينما معه ومع زملاء آخرين لا يقلون موهبة، عودتي هذه السنة للمهرجان بصفة رئيس لجنة التحكيم هو شرف كبير بالنسبة لي”.

وضع حجر الأساس لبناء وتجهيز وحدتين اجتماعيتين بمستشفى ” المقاصد ” في القدس (الصحراء المغربية)

تم يوم الثلاثاء في مدينة القدس، وضع حجر الأساس لبناء وحدتين اجتماعيتين تتعلق الأولى بتغسيل الأموات والثانية بحفظ الجثث بمستشفى جمعية المقاصد الخيرية، وذلك بموجب اتفاقية تمويل بين وكالة بيت مال القدس الشريف وإدارة المستشفى. ويأتي هذا المشروع، الذي ي عتبر الوحيد من نوعه في مستشفيات القدس الشرقية والذي أعطى انطلاقته محمد سالم الشرقاوي، المدير المكلف بتسيير الوكالة رفقة الدكتور عدنان فرهود، مدير عام المستشفى، وبحضور أعضاء الهيئة الإدارية لجمعية المقاصد وعدد من شخصيات القدس، ليستجيب لحاجة كبيرة في إكرام الأموات قبل تسليمهم للعائلات لدفنهم. وسيقدم المشروع، الذي سيشيد على مساحة 100 متر مربع، خدماته لسكان أحياء البلدة القديمة للقدس وضواحيها، وهي الأحياء التي تبقى الأكثر توترا في القدس، ويقدر عددهم بحوالي 80 ألف نسمة.

مجلس الجامعة العربية يثمن مبادرة المغرب المتعلقة بالتصدي لعملية تجنيد الأطفال في النزاعات المسلحة (اليوم المغربي)

وجه مجلس جامعة الدول العربية الشكر إلى المملكة المغربية على مبادرتها بإعداد مشروع ملحق يضاف إلى” الخطة الشاملة للحد من عمليات تجنيد الأطفال في الصراعات المسلحة والإرهابية”، يركز على البعد الحقوقي والقانوني والإنساني في التصدي لعملية تجنيد الأطفال في النزاعات المسلحة. وذكرت الجامعة العربية في ختام اجتماع مجلسها على مستوى وزراء الخارجية يوم الثلاثاء بالقاهرة أن هذا المشروع ستنكب عليه الأجهزة المتخصصة بالجامعة لإخراجه إلى الوجود في القريب. ومن جهة أخرى دعا قرار صادر عن المجلس بخصوص الإرهاب إلى “مواصلة الاستفادة من مركز محمد السادس للعلماء الأفارقة، ومعهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات بالمملكة المغربية”. وزراء الخارجية العرب يؤكدون أهمية اتفاق الصخيرات في تسوية الأزمة الليبية (اليوم المغربي)

أكد وزراء الخارجية العرب في ختام اجتماع مجلسهم الوزاري يوم الثلاثاء بالقاهرة على أهمية الاتفاق السياسي الليبي الموقع بالصخيرات سنة 2015 في تسوية الأزمة الدائرة في هذا البلد منذ عدة سنوات. ودعا قرار اعتمده مجلس الجامعة على المستوى الوزاري بشأن تطور الأوضاع في ليبيا، الى المضي قدما في تحقيق المسارات التي يختارها الليبيون لتنظيم الانتخابات البرلمانية والرئاسية في أقرب الآجال. ومن جهة اخرى، أشاد مجلس الجامعة في دورته 158، برئاسة المملكة المغربية للجنة الأولى لنزع السلاح والأمن الدولي التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها 76 خلال الفترة 2021-2022، ضمن القرار الذي اتخذه بشأن إنشاء المنطقة الخالية من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط.

المغرب-الدنمارك.. توقيع اتفاقية تعاون في مجال الإحصائيات (أوجوردوي لوماروك)

وقعت كل من المندوبية السامية للتخطيط، و”Statistics Denmark”؛ الهيئة المركزية للإحصاء بالدنمارك، مطلع الأسبوع الجاري بالرباط، اتفاقية تروم تعزيز روابط التعاون في مجال الإحصائيات. وجرى توقيع هذه الاتفاقية، المندرجة في إطار الاجتماع الرابع للجنة قيادة مشروع الشراكة المبرمة بين المندوبية السامية للتخطيط ومؤسسة “Statistics Denmark” برسم الفترة 2020 – 2023، والذي تميز بحضور المندوب السامي للتخطيط، أحمد لحليمي العلمي، وسفير الدنمارك بالمغرب، جاسبر كامرسيغارد، من طرف المدير العام للإحصاء والمحاسبة الوطنية بالمندوبية السامية للتخطيط، محمد بيرشارف، والمديرة العامة لـ” Statistics Denmark”، بريجيت أنكر.

الدار البيضاء-سطات: نحو إحداث مركز للبيانات الاقتصادية (ليكونوميست)

ينكب المركز الجهوي للاستثمار الدار البيضاء-سطات حاليا على وضع استراتيجية للذكاء الاقتصادي والمجالي. وضمن هذا السياق، أطلق المركز، مؤخرا، طلب عروض يهدف إلى اختيار من سينفذ هذه المهمة. ومن المقرر فتح الأظرفة يوم 26 شتنبر . ويطمح المركز الجهوي للاستثمار إلى إحداث مركز جهوي للبيانات السوسيو – اقتصادية والذكاء المجالي تحت إسم “Casa-Settat Intelligence”. هذا المركز يهدف إلى توحيد المنظومة المتعلقة بالذكاء الاقتصادي، من خلال تحليل البيانات وذكاء الأعمال.

المعهد المغربي للذكاء الاستراتيجي يصدر ورقة بحثية حول الصناعة الغذائية (ليكونوميست)

أصدر المعهد المغربي للذكاء الاستراتيجي، أمس الثلاثاء، ورقة بحثية تحت عنوان “الصناعة الغذائية: هل سيصبح المغرب رائدا إقليميا؟”.وأفاد بلاغ للمعهد بأن هذه الدراسة، التي أنجزها كل من أحمد أزيرار، مدير الأبحاث بالمعهد المغربي للذكاء الاستراتيجي، وعائشة قرطبي المستشارة في الصناعة الغذائية، وأحلام محمدي الأستاذة بالجامعة الأورومتوسطية بفاس، اهتمت بتحليل موقع قطاع الصناعة الغذائية ضمن سلاسل القيمة الجديدة التي يعاد تشكيلها، بغية جعله ركيزة جديدة للسيادة الغذائية للمغرب.وتواجه هذه الصناعة جيلا جديدا من التحديات في طور التحول، والمرتبطة خصوصا بأزمة “كوفيد-19″، والنزاع العسكري في أوروبا بين م صد رين كبيرين للمواد الغذائية، روسيا وأوكرانيا، بالإضافة إلى التغير المناخي، الذي يتمثل في المغرب من خلال الجفاف والضغط الهيكلي على الموارد المائية.

سوق الشغل : القطاعات التي تخلق فرص الشغل ! (لوبينيون)

مع بداية الدخول الاقتصادي، يشهد سوق الشغل تدفقا قويا للباحثين عن العمل. فما هي القطاعات التي تخلق فرص الشغل بكثرة والتخصصات التي يبحث عنها أرباب العمل؟. بالنسبة للخبراء والمكاتب النشطة في مهن الموارد البشرية والتوظيف، فإن قطاعات السيارات، وترحيل الخدمات، والرقمنة أو حتى الصناعة الغذائية هي حاليا الأكثر القطاعات التي تخلف فرص الشغل. يمكن أن يتغير هذا الاتجاه خلال الأشهر القادمة، بمجرد تسريع وتيرة القطاع الصناعي. هناك شيء واحد مؤكد، وهو أن العديد من المقاولات اتجهت بشكل كبير نحو تعزيز الرقمنة في مجال خدماتها وتسييرها خلال فترة كوفيد.

سد جديد لتأمين تزويد أكادير بالماء الصالح للشرب (لوبينيون)

قام وزير التجهيز والماء، نزار بركة، يوم الاثنين بجماعة تامري (عمالة أكادير- إداوتنان)، بزيارة تفقدية لموقع مشروع سد تامري، الواقع بواد التامري على بعد 62 كلم شمال مدينة أكادير. ويتم إنجاز هذا السد في إطار المخطط المديري للتهيئة المندمجة للموارد المائية لأحواض سوس-ماسة والبرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027. وتقدر التكلفة المالية لإنجاز هذا السد، الذي ستصل سعته التخزينية إلى 204 مليون متر مكعب، إلى بـ2.7 مليار درهم، والذي سيمكن أساسا من دعم وضمان تزويد الجهة بالماء الشروب.

لجنة وزارية عربية تشيد بجهود جلالة الملك في الدفاع عن القدس (ليبيراسيون)

أشادت اللجنة الوزارية العربية المعنية بالتحرك لوقف الإجراءات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة، التي عقدت اجتماعها الرابع، يوم الثلاثاء بالقاهرة، بالجهود المتواصلة التي يبذلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، من أجل الدفاع عن القدس الشريف. ونوهت اللجنة التي اجتمعت قبيل انعقاد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية ، بالمشاريع التي تنجزها وكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع التنفيذية للجنة، تحت إشراف جلالة الملك، لتثبيت المقدسيين فوق أرضهم ودعم صمودهم. وتضمن نفس الإشادة، القرار الخاص بـ”التطورات والانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة”، الصادر عن مجلس وزراء الخارجية العرب . كما تضمن تقرير الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، أمام اللجنة، الإشارة إلى الوساطة المباشرة التي انخرطت فيها المملكة المغربية، تحت القيادة السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رئيس لجنة القدس، والولايات المتحدة الأمريكية والتي مكنت من الاتفاق على الفتح الدائم للمركز الحدودي اللمبي/ الملك حسين الذي يربط الضفة الغربية بالأردن ويشكل المنفذ الوحيد للفلسطينيين على العالم.

طنجة تحتضن النسخة 21 من مهرجان “طنجاز”، من 22 إلى 24 شتنبر، ببرمجة غنية بالألوان الموسيقية (ليبيراسيون)

جرى الكشف يوم الثلاثاء بالدار البيضاء، عن برنامج النسخة الـ21 من مهرجان “طنجاز”، المقرر تنظيمها من 22 إلى 24 شتنبر بمدينة طنجة، والذي يتضمن برمجة غنية بالأنواع الموسيقية بما يقارب 30 فرقة موسيقية من 17 جنسية وأربع قارات. ويتضمن برنامج هذا الحدث الفني، الذي يحتفي بالموسيقى العالمية، السوينغ، البلوز، السول، الموسيقى اللاتينية، كناوة، الفولك والإلكترو، إقامة حفلات يحييها فنانون وموسيقيون معروفون على الساحة الفنية العالمية بقصر المؤسسات الإيطالية، بالإضافة إلى حفلات موسيقية مجانية، ودروس في فن الرقص، وعروض لفرق متجولة في الشارع. وينظم هذا المهرجان، الذي يطفئ شمعته الـ21 بفضل شركاء مخلصين مثل مؤسسة BMCI والدعم النشط من قبل عدد من الفاعلين المؤسساتيين، والسلطات المحلية بطنجة، وكذا الجهات الراعية، في إطار دينامية تجمع بين الحفاظ على استدامة الإنجازات وروح التجديد.

جمهورية تشاد تقرر فتح قنصلية عامة لها بالداخلة (ماروك لوجور)

أفادت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج بأن جمهورية تشاد أبلغت ،أمس الأربعاء، عبر مذكرة شفوية، السلطات المغربية بقرارها فتح قنصلية عامة لها قريبا بالداخلة، بالصحراء المغربية. وأوضحت الوزارة ،في بلاغ لها، أن هذا القرار يندرج في إطار العلاقات الأخوية بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، وفخامة السيد محمد إدريس ديبي إيتنو، رئيس جمهورية تشاد. وأضاف المصدر أن قرار هذا البلد الإفريقي الشقيق يؤكد ويعكس جودة العلاقات الثنائية، من خلال دعمه لسيادة المملكة على صحرائها ولوحدتها الترابية والوطنية.

بني ملال-خنيفرة : 24 ألف متدرب يستفيدون من التكوين برسم 2022-2023 (ماروك لوجور)

انطلقت عملية التكوين الخاصة بموسم 2022-2023 بجهة بني ملال خنيفرة، التي سيستفيد منها 224 ألفا و363 متدربا في 31 مؤسسة للتكوين بمختلف أقاليم الجهة. ويتابع هؤلاء المتدربون تكوينهم في 120 مجالا، موزعين على 14 قطاعا تدريبيا، من ضمنها التكوين في قطاع الاقتصاد الأخضر، والذي تم إنشاؤه برسم الموسم الجديد 2022-2023. وتميز الدخول الخاص بالتكوين بجهة بني ملال-خنيفرة بتعزيز قطاع الموارد البشرية، الذي ارتفع عدد المؤطرين به إلى 607، من بينهم 365 مؤطرا دائما و242 متعاقدا، والذين سيقدمون برامجهم التكوينية على مستوى 31 مؤسسة تكوينية، منها 5 برامج لإعادة إدماج السجناء، إلى جانب مركزين معتمدين متعاقد معهما.

مستجدات الدخول المدرسي 2022-2023 تهم التلميذ والأستاذ والمدرسة (البيان)

قال وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، يوم الثلاثاء بالرباط، إن مستجدات الدخول المدرسي 2022-2023 تهم ثلاثة محاور أساسية تتمثل في التلميذ، والأستاذ، والمدرسة. وأوضح بنموسى، في عرض قدمه خلال ندوة صحفية خصصت لتقديم مستجدات الدخول المدرسي الحالي، أنه في ما يتعلق بمحور التلميذ، ستتعبأ الوزارة من أجل التسجيل المبكر للتلاميذ، عبر تيسير عملية التسجيل واعتماد الرقمنة، والقيام بعمليات تحسيسية وتعبئة السلطات المختصة لاستهداف التلاميذ غير المسجلين أو الذين لم يتم بعد تسجيلهم بجميع الأسلاك التعليمية بالموازاة مع قافلة التربية غير النظامية. وأضاف أن الوزارة تعتزم إدراج ثلاثة أنشطة اعتيادية يومية بالابتدائي، تهم القراءة والرياضيات والأنشطة الحركية، من خلال تخصيص 10 دقائق للقراءة عند بداية كل حصة في مادتي اللغة العربية والفرنسية بالتعليم الابتدائي، وتخصيص 10 دقائق عند بداية كل حصة في مادة الرياضيات للتمارين، للتحكم أكثر في هذه المادة، وتخصيص 20 دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع للأنشطة الحركية باعتماد دليل التربية البدنية المعد من طرف الوزارة.

الزراعة العضوية، وسيلة أساسية لبروز فلاحة مستدامة (البيان)

أكد المشاركون في أول لقاء يستعرض حصيلة أعمال “قطب المعرفة للفلاحة البيولوجية في شمال إفريقيا” (KHNA) بالمغرب، أن الزراعة العضوية تمثل وسيلة أساسية لبروز فلاحة مستدامة. وأكد مدير قطب المعرفة للفلاحة البيولوجية في شمال إفريقيا، ماركوس أربينز، أن الزراعة العضوية تساهم في دعم أنظمة الإنتاج التي تعمل على تحسين الأمن الغذائي والظروف المعيشية، مع احترام الحدود الإيكولوجية لكوكب لأرض. وأشار أربينز، في مداخلة خلال هذا اللقاء بعنوان “الزراعة المستدامة من أجل تنمية مندمجة ومبتكرة”، إلى أن المغرب يتوفر على إمكانيات هامة تسمح له بتطوير هذا النوع من الزراعة فوق أراضيه. وفي هذا الصدد، سلط المسؤول الضوء على أهمية انتهاز الفرص المتاحة على مستوى التصدير، والتي لازالت لم تستغل بالشكل المطلوب، مع ضرورة توفير الأراضي الزراعية البكر والشاسعة الصالحة للإنتاج العضوي.

وزارة الشؤون الخارجية: سيتم إيفاد وزير العدل الجزائري إلى المغرب حاملا دعوة إلى القمة العربية (لوماتان)

في إطار التحضير للقمة العربية المقبلة، المقرر عقدها بالجزائر العاصمة في فاتح نونبر 2022، قررت السلطات الجزائرية إيفاد عدد من المبعوثين إلى العواصم العربية، حاملين دعوات لجميع قادة الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية . وأوضحت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، في بلاغ لها ، أنه سيتم إيفاد وزير العدل الجزائري إلى المغرب، بعد المملكة العربية السعودية والأردن ، في حين سيسلم وزير الداخلية الدعوة نفسها إلى القمة لتونس وموريتانيا . وأضاف المصدر ، أنه سيتم في هذا السياق استقبال وزير العدل الجزائري بالمغرب .

لقاء حول “الرياضيات: حصيلة وآفاق” يومي 8 و 9 شتنبر بالرباط (لوماتان)

يحتضن مقر أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات يومي 08 و 09 شتنبر بالرباط لقاء حول “الرياضيات حصيلة وآفاق”. وأوضح بلاغ للأكاديمية أن هذا اللقاء، الذي تنظمه هيأة علوم النمذجة والمعلومات بأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، يستقطب نخبة من الباحثين الأجانب والمغاربة البارزين، الذين يشتغلون على محاور رياضية مختلفة، تشمل التحليل والهندسة والأنظمة الديناميكية والاحتمالات والمعادلات التفاضلية الجزئية، والتفاعل مع الفيزياء النظرية. وأشار البلاغ إلى أنه من المنتظر أن يشارك في هذا اللقاء، بالإضافة إلى باحثين معتمدين، عدد من طلبة الدكتوراه المغاربة، الذين ستتاح لهم الفرصة لنسج علاقات تعاون مثمر مع باحثين، وتملك رؤية حول التحديات في مجال الرياضيات خلال السنوات القادمة، مضيفا أن هذا الحدث يندرج في إطار النقاش الذي أطلقته الأكاديمية حول إحداث هيئة بحثية متقدمة في المغرب في مجال الرياضيات وتطبيقاتها.

الأسبوع الوطني للصناعة التقليدية يعود في نسخته السابعة خلال دجنبر المقبل (ليزانسبيراسيون إيكو)

أعلنت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أمس الأربعاء، أن النسخة السابعة من الأسبوع الوطني للصناعة التقليدية، الحدث الأبرز في قطاع الصناعة التقليدية بالمغرب، سينظم خلال شهر دجنبر المقبل بصيغة أكثر انفتاحا على العالم. وأفاد بلاغ للوزارة بأن الأسبوع الوطني للصناعية التقليدية، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، سيعود بعد غياب دام سنتين بسبب جائحة (كوفيد-19)، بصيغة جديدة تندرج ضمن استراتيجية الوزارة الوصية الرامية إلى الانفتاح على الأسواق الدولية مع تثمين المنتوجات التقليدية محليا.وهكذا، يضيف البلاغ، سيتم اعتماد صيغة جديدة تراعي تسويق منتوجات الصناعة التقليدية المغربية على الصعيدين الوطني والدولي، مشيرا إلى أن البعد الدولي يهم تنظيم ملتقى اقتصادي دولي “ملتقى مراكش الدولي للفنون والصناعة التقليدية”، ما بين 05 و07 دجنبر المقبل، وهو منتدى اقتصادي دولي، سيشكل منصة للقاء بين صناع تقليديين مغاربة وفاعلين دوليين، بينهم مشترون ومصممون ومهندسون معماريون ومهنيون.

زر الذهاب إلى الأعلى