شخصيات تونسية: كان على قيس تجنب مواقف نحن في غنى عنها.. وتونسيون للشعب المغربي: حنا “خاوة خاوة” والأزمة لن تؤثر على أخوتنا (فيديو)

قامت قناة “الجنوبية تيفي” التونسية بإعادة بث حلقة من سلسلة حلقات “حوارات خاصة” حول الأزمة الأخيرة بين تونس والمغرب، على خلفية واقعة استقبال قيس سعيد لزعيم ميليشيات البوليساريو الانفصالية في قمة “تيكاد8″، التي أبانت عن موقف عدائي صريح للنظام التونسي تجاه المملكة المغربية.

واستضافت الحلقة المذكوة كل من حذامي محجوب أستاذة الفلسفة السياسية ورئيسة تحرير موقع “عربي 21″، والوزير السابق ناجي جلول بصفته مدير معهد الدراسات الاستراتيجية اللذين تطرقا لحيثيات الأزمة الأخيرة بين تونس والمغرب وانعكاساتها على مصالح تونس في المستقبل.

وفي هذا السياق، قالت حذامي محجوب أن قضية الصحراء بالنسبة للمغرب والمغاربة هي قضية أرض، وهي قضية حساسة جدا بالنسبة لهم، لذلك كان على تونس أن تتجنب تصرفات أو مواقف هي في غنى عنها، وبدلها كان ممكنا أن تنهج سياسة الحياد الإيجابي.

ومن جانبه أكد ناجي جلول أن الديبلوماسية التونسية في عهد الرؤساء السابقين كانت تجيد إدارة مصالح البلاد حتى ولو كانت مختلفة مع التوجه السياسي لبلد ما. وبخصوص واقعة استقبال قيس سعيد لزعيم البوليساريو، قال جلول أن تونس خلقت لنفسها أزمة هي في غنى عنها وكان ممكنا على الأقل ألا يُستقبل ابراهيم غالي بتلك الطريقة الرسمية التي استُقبل بها.

وتضمنت الحلقة شهادات حية لعدد من التونسيين بالشارع العام، أكدوا فيها تعلقهم بالشعب المغربي والمغرب وأن التونسيين والمغاربة لطالما كانوا “خاوة خاوة” ولن تتأثر الأخوة التي تجمع بينهم بأزمات سياسية عابرة، وفق تعبيرهم.

وفي ما يلي رابط الحلقة الكاملة للحوار:

زر الذهاب إلى الأعلى