أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 06 شتبر 2022

-المساء:

أسفرت العمليات الأمنية التي باشرتها مصالح ولاية أمن فاس، على هامش مباراة كرة القدم التي جمعت مساء يوم السبت الأخير بين فريقي المغرب الفاسي والمغرب التطواني، عن توقيف 32 شخصا، من بينهم 11 قاصرا ، بعد الاشتباه في تورطهم في أعمال الشغب الرياضي وحيازة أسلحة بيضاء والسكر العلني البين والتراشق بالحجارة المقرون بإلحاق خسائر مادية بممتلكات عمومية. فتح تحقيق في حادث انتحار طبيب بمستشفى ابن رشد (المساء)

تم فتح تحقيق من طرف وزارة الصحة في ملف انتحار طبيب بالمستشفى الجامعي ابن رشد. ووصل ملف انتحار الطبيب إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، بعد أن تمت المطالبة بفتح تحقيق في ملابسات الحادث . وقالت فدرالية اليسار في سؤال مكتوب وجهته إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، إن الطبيب المقيم ياسين رشيد توفي في ظروف مأساوية تثير كثيرا من الشكوك بخصوص الضغوط النفسية الكبيرة التي مورست عليه كطبيب.

-رسالة الأمة:

تحتضن الدار البيضاء يوم 20 شتنبر الجاري النسخة الثانية للمنتدى الاقتصادي المغربي الموريتاني المنظم من طرف الاتحاد العام لمقاولات المغرب (CGEM) والاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين (UNPM). وأشار بلاغ للاتحاد العام لمقاولات المغرب أن هذا الحدث، الذي سيفتتحه رئيس الحكومة عزيز أخنوش، يروم تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين وإعطاء دفعة جديدة للعلاقات القائمة بين الهيئتين. كما سيعرف المنتدى مشاركة وفد هام من مئات الفاعلين الاقتصاديين الموريتانيين الذين يمثلون مختلف القطاعات، وعلى رأسهم رئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين محمد زين العابدين ولد الشيخ أحمد، إلى جانب المقاولات الأعضاء بالاتحاد العام لمقاولات المغرب و المهتمة بالسوق الموريتاني.

صدر حديثا في البرازيل كتاب بعنوان “البرازيل-المغرب: رؤية استراتيجية حول جنوب الأطلسي”، يقدم قراءة علمية لأوجه الترابط الاقتصادي بين ركيزتين للتعاون في الجنوب الأطلسي.ويقدم الكتاب، الذي ألفه ألتير دي سوزا مايا الأكاديمي والخبير في الاقتصاد والعلاقات الدولية، تحليلا مفصلا للأحداث الرئيسية وأوجه القصور في المبادلات التجارية جنوب المحيط الأطلسي، كما يقترح بدائلا حيث يمكن للمغرب والبرازيل أن يكونا الفاعلين الرئيسيين. وأكد مؤلف الكتاب، في تصريح صحفي، على هامش فعاليات “سيارا غلوبال”، أن كتاب “البرازيل المغرب – رؤية استراتيجية حول جنوب الأطلسي ” سي ترجم إلى الفرنسية والإنجليزية قبل عرضه بالمغرب في النصف الأول من العام المقبل. اللجنة العليا للحوار الاجتماعي: أخنوش يجتمع بالمركزيات النقابية والباطرونا.

تلقى زعماء المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية ، دعوة من رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، من أجل حضور أول اجتماع للجنة العليا للحوار الاجتماعي، بعد توقيع الاتفاق الاجتماعي في 30 أبريل الماضي. وحسب مصادر نقابية، فإن هذا الاجتماع سيعقد بمقر رئاسة الحكومة بالرباط يوم الأربعاء 14 شتنبر الجاري، برئاسة رئيس الحكومة، وحضور الأمناء العامين للمركزيات النقابية، وممثلين عن الاتحاد العام لمقاولات المغرب، بعد تفعيل الحكومة، في اجتماعها الخميس الماضي، زيادة في الحد الأدنى للأجور في قطاعات الصناعة والتجارة والمهن الحرة بنسبة 5 في المائة، و10 في المائة بالنسبة للقطاع الفلاحي، فضلا عن الرفع من الحد الأدنى للأجر في القطاع العام ليبلغ 3500 درهم، وحذف السلم 7، و الرفع من حصيص الترقي في الدرجة إلى 36 في المائة بالنسبة لفئة الموظفين. المغرب يرحب بتعيين السنغالي “باتيلي” مبعوثا أمميا إلى ليبيا (العلم)

أفاد بيان لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، بأن المملكة المغربية ترحب بتعيين أنطونيو غوتيريس الأمين العام للأمم المتحدة عبد الله باتيلي ممثلا خاصا له ورئيسا لبعثة الدعم للأمم المتحدة بدولة ليبيا. وأوضح البيان أن المملكة المغربية تعرب عن دعمها الكامل للمبعوث الأممي الجديد، وتؤكد على استعدادها التام للتعاون معه من أجل المساهمة الفعالة في الجهود المبذولة لتوصل الأطراف الليبية للتوافقات الضرورية لإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية كسبيل وحيد لتخطي الوضع الحالي. وأضاف أن المملكة المغربية، التي احتضنت التوقيع على الاتفاق السياسي للصخيرات بتاريخ 17 ديسمبر 2015 واستضافت حوارات بوزنيقة بين الأطراف في ليبيا، ستواصل انخراطها في الجهود الدولية لإحلال الأمن والاستقرار في هذا البلد المغاربي الشقيق.

-العلم:

أجرى راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، سلسلة لقاءات مع رؤساء البرلمانات والوفود المشاركة في المؤتمر ال11 لرؤساء البرلمانات الإفريقية. وأوضح بلاغ لمجلس النواب، أن الطالبي العلمي عقد بمناسبة مشاركته في المؤتمر الحادي عشر لرؤساء البرلمانات الإفريقية المنعقد يومي 1 و 2 شتنبر في مقر البرلمان الإفريقي في ميدراند بجنوب إفريقيا، سلسلة لقاءات مع رؤساء البرلمانات والوفود المشاركة من كل من مصر وجمهورية الكونغو الديمقراطية والغابون، ركزت على قضايا القارة من وجهة نظر برلمانية وسبل تعزيز التعاون والتنسيق المتبادل والاستفادة من التجارب، في ظل احترام سيادة دول القارة الإفريقية ووحدتها الترابية.

-الأحداث المغربية:

أبدى وفد برلماني بلجيكي، لدى زيارته لمدينة العيون، “إعجابه” بمظاهر التنمية والمشاريع الكبرى التي تشهدها جهة العيون – الساقية الحمراء. وفي هذا الإطار، عب ر رئيس الوفد البلجيكي، دافيد ليستر، عن انبهاره بمستوى البنيات التحتية والمشاريع السوسيو – اقتصادية والرياضية التي تشهدها هذه الجهة، مؤكدا أن العيون تشهد تنمية واعدة وتطورا عمرانيا في مختلف المجالات. وقال ليستر، في تصريح للصحافة، “أنا معجب جدا بمستوى البنيات التحتية والمشاريع التنموية التي يتم إنجازها بالعيون في مختلف المجالات، والتي تساهم في توفير فرص الشغل، وتستجيب لجميع حاجيات ساكنة هذه الجهة”. بنعلي: التزام المغرب بالانتقال الطاقي “خيار سياسي استباقي” أطلقه جلالة الملك محمد السادس.

أكدت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، أن التزام المغرب بالانتقال الطاقي “خيار سياسي استباقي” أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس قبل أكثر من عقد الزمن، من خلال استراتيجية طاقة طموحة، تعتمد بشكل أساسي على الطاقات المتجددة ونجاعة الطاقة والاندماج الإقليمي. وقالت بنعلي في خطاب بالفيديو أمام الدورة الثانية لمؤتمر الحوض الرسوبي لغرب إفريقيا المنظم حاليا بمركز عبده ضيوف للمؤتمرات بديامنياديو (30 كلم عن دكار)، “إن التزام المغرب بالانتقال الطاقي هو خيار سياسي استباقي أطلقه جلالة الملك محمد السادس، منذ أكثر من عقد من الزمن، من خلال نهج استراتيجية طموحة في مجال الطاقة، تستند أساسا إلى ثلاث ركائز وهي مصادر الطاقة المتجددة، والنجاعة الطاقية والتكامل الإقليمي، مرفوقة بالابتكار والتكيف والمكون المحلي القوي”.

تمكن ثلاثة أساتذة باحثين مغاربة متخصصين فـي الـفـيـزيـاء الـنـوويـة والتطبيقية من احتلال مراتب مشرفة ضمن 200 أستـاذ فـي الـعـالـم مـن حـيـث الإبـداع البحثي والتكوين المستمر، وذلك حسب نتائج الترتيب الأمريكي للائحة الدولية للعلماء المتميزين. وهكذا أسفرت القائمة الدولية للعلماء المميزين بحثيا عن وضع متقدم لثلاثة باحثين مغاربة متخصصين في الفيزياء النووية والتطبيقية، إذ احتل الأستاذ الجامعي عبد السلام حوماد ، الأستاذ بكلية العلوم عين الشق جامعة الحسن الثاني والمكلف بمهمة بأكاديمية المملكة للعلوم والتقنيات، ضمن المرتبة الأربعين عالميا والأولى على المستويين العربي والإفريقي . وجاءت الأستاذة بكلية العلوم بجامعة محمد الخامس بالرباط، والمتخصصة في الفيزياء النووية فريدة الفاسي في المرتبة 163 عالميا والثانية على المستوى الوطني وهي المعروفة بأبحاثها في مجال فيزياء الطاقة العالية. في المقابل، احتلت أستاذة الفيزياء النووية، رجاء الشرقاوي، الأستاذة بكلية العلوم بجامعة محمد الخامس، المرتبة 33 عالميا بعدما احتلت السنة الماضية المركز الأول في جميع المجالات في المغرب و إفريقيا وعربيا.

-بيان اليوم:

يشكل الترخيص والتفتيش في الأمن الاشعاعي والسلامة النووية للممارسات الطبية محور دورة تكوينية إقليمية تنظمها الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي بتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في الفترة ما بين 5 و16 شتنبر الجاري بالرباط، لفائدة 32 مشاركا من عدة دول إفريقية. وتهدف هذه الدورة، التي تعرف حضور 7 خبراء وطنيين ودوليين، إلى تطوير مهارات المشاركين العملية لتنفيذ معايير الوكالة الدولية للطاقة الذرية للأمن الإشعاعي والسلامة النووية المطبقة على ممارسة الوظائف التنظيمية وعمليات المراجعة والتقييم والترخيص والتفتيش والعقوبات في المجال الطبي، إلى جانب تقديم المساعدة للبلدان المشاركة لتعزيز بنياتها التحتية التنظيمية في مجال الحماية من الإشعاعات وسلامة المواد المشعة. سوق الصرف (من 25 إلى 31 غشت): الدرهم ينخفض مقابل الأورو بنسبة 0,83 في المائة.

أفاد بنك المغرب بأن الدرهم انخفض بنسبة 0,83 في المائة مقابل الأورو بنسبة 0,29 في المائة مقابل الدولار الأمريكي، خلال الفترة الممتدة من 25 إلى 31 غشت الماضي.وأوضح البنك المركزي، في مذكرته الأسبوعية الأخيرة، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف. و بلغت الأصول الاحتياطية الرسمية 338,4 مليار درهم يوم 26 غشت 2022، بزيادة نسبتها 1,4 في المائة من أسبوع لآخر، وبنسبة 8,3 في المائة على أساس سنوي. وخلال الفترة ذاتها، بلغ مجمل تدخلات بنك المغرب 100,8 مليار درهم، من بينها 36,4 مليار درهم عبارة عن تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلبات عروض، و 39,8 مليار درهم على شكل عمليات لإعادة الشراء، و24,6 مليار درهم في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة.

-الاتحاد الاشتراكي:

تم خلال المؤتمر الإقليمي الأممي حول “مكافحة المتحصلات المالية من جريمتي الإتجار بالبشر وتهريب المهاجرين: الأولويات والتحديات”، المنعقد حاليا بمدينة شرم الشيخ المصرية، (4-6 شتنبر) استعراض جهود المغرب في مكافحة جريمتي الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين في علاقتهما مع جريمة غسل الأموال. فخلال هذا المؤتمر، الذي ينظمه مكتب الأمم المتحدة الإقليمي المعني بالمخدرات والجريمة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أكد محمد شبيب ، قاضي رئيس شعبة حماية الأسرة والفئات الخاصة برئاسة النيابة العامة، أن المغرب بذل مجهودات مهمة من أجل مواجهة الجريمة المنظمة ، من خلال تسخير الوسائل التكولوجية في البحث والتحري. وأضاف شبيب أنه تم، في هذا السياق، اعتماد القوانين والمؤسسات الكفيلة بتحقيق هذه الغاية، في انسجام مع المواثيق الدولية ذات الصلة ، موضحا أنه تم في هذا الصدد اعتماد القانون المتعلق بجريمة غسل الأموال بعد المصادقة على الاتفاقية الأممية لمكافحة الفساد، وما تلا ذلك من إحداث للهيئة الوطنية للمعلومات المالية.

-الصحراء المغربية:

أجرى رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، أمس الإثنين بمقر المجلس، مباحثات مع نائب رئيس الجمعية الوطنية بجمهورية تنزانيا، موسى أزان زونغو، الذي يقوم حاليا بزيارة عمل للمغرب. وذكر بلاغ لمجلس النواب أن السيد أزان زونغو أكد خلال هذا اللقاء على أهمية تعزيز العلاقات البرلمانية بين المغرب وتنزانيا بما يفتح آفاقا جديدة للتعاون بين البلدين، مبرزا دور مجموعة الصداقة بين المؤسستين التشريعيتين في توطيد أواصر التعاون والتشاور بينهما. كما أعرب في هذا الصدد، وفقا للبلاغ، عن الرغبة في مأسسة علاقات التعاون بين الجمعية الوطنية بجمهورية تنزانيا ومجلس النواب بالمملكة المغربية عبر التوقيع على مذكرة تفاهم بينهما. وأشاد رئيس الجمعية الوطنية لتنزانيا بالتطور الذي يعرفه المغرب في عدة قطاعات، خاصة في المجال الفلاحي والزراعي وتدبير المياه وصناعة الأسمدة، مشيرا إلى أن “المملكة تنتج أسمدة ذات جودة عالية، وتنزانيا تتوفر على أراض شاسعة صالحة للزراعة، وهناك فرص واعدة لإرساء شراكات ناجحة بين البلدين”.

أفاد مركز التجاري للأبحاث (AGR) بأن القطاع البنكي المدرج سجل ارتفاعا في ناتجه البنكي الصافي الموطد بنسبة 4,6 في المائة خلال النصف الأول من سنة 2022، مقابل توقع سنوي قدره 3,2 في المائة. وأوضح المركز في مذكرته الأخيرة “Research report – Equity”، أن هذه النتائج تعزز سيناريو النمو في سنة 2022 عبر معدل إنجاز للناتج البنكي الصافي أعلى بشكل طفيف بلغت 50 في المائة.وأورد المصدر ذاته أنه “كما كان منتظرا، تسير الاتجاهات الكبرى للنشاط البنكي خلال هذا النصف الأول من سنة 2022 في منحى إيجابي لهامش الفائدة مدعوما بالتحسن المستمر لتكلفة الموارد، ومساهمة إيجابية للأنشطة على الصعيد الدولي وللفروع المتخصصة، فضلا عن تأثير سلبي لارتفاع معدلات السندات على نتيجة أنشطة السوق، أساسا بالنسبة للمجموعات البنكية الكبرى المدرجة”.

-اليوم المغربي:

سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بمدينة العيون، خلال شهر يوليوز 2022، ارتفاعا بنسبة 1.7 في المئة مقارنة مع الشهر السابق.وأفادت النشرة الخاصة بتطور الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط، بأن هذا الرقم بلغ مستوى 111.0 خلال يوليوز الماضي في مقابل 109.1 في يونيو 2022. وحسب المصدر ذاته، فقد سجل معدل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، ارتفاعا بنسبة 3.8 في المئة خلال الأشهر السبعة الأولى من 2022 مقارنة مع نفس الفترة من 2021، حيث انتقل من 103.8 إلى 107.7. إطلاق مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية بإقليم تزنيت.

أشرف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، مؤخرا، على إطلاق وتفقد مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية بإقليم تزنيت. وهكذا، أعطى الوزير بالجماعة الترابية تاسريرت (دائرة تافراوت) انطلاقة أشغال بناء المسلك القروي الرابط بين مركز الجماعة ودوار “إخفيفولو”، على طول 17.5 كلم، وبتكلفة إجمالية ناهزت 8 ملايين درهم. وبالجماعة الترابية إداكوكمار (دائرة أنزي)، أشرف الوزير على إعطاء انطلاقة أشغال مشروع تكسية المسلك القروي الرابط بين دوار أكرض ن تسكدل ودوار تكاثرت، على طول 7.2 كلم، وبغلاف مالي إجمالي يبلغ 8.8 مليون درهم. و يتوخى هذان المشروعان، اللذان يندرجان في إطار برنامج برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية في العالم القروي بإقليم تيزنيت، تحسين انسيابية حركة السير وظروف الإنتاج والتسويق وكذا تشجيع الاستثمار في القطاع الفلاحي وتطوير السياحة الفلاحية بين الجماعات. مستنقع فشل المقاولات

-ليكونوميست:

في النصف الأول من هذا العام، أعلنت 5646 مقاولة وقف أنشطتها. وقد ارتفع الرقم بنسبة 10.3 في المئة مقارنة بالنصف الأول من عام 2021. وتسارعت الوتيرة بشكل خاص في الربع الثاني من العام تحت تأثير تداعيات الحرب الأوكرانية-الروسية. وفي سياق هذه الظرفية الموسومة بعدم الوضوح، فإن تسجيل النمو في مجال إحداث المقاولات يخلق نوعا من الاطمئنان لدى الأوساط المالية والاقتصادية.

الدولة تدعم اقتناء الأبقار الحلوب المستوردة. فبحسب قرار مشترك صادر عن وزراء الفلاحة والاقتصاد والداخلية، سيتم منح 3 آلاف درهم لكل رأس في حال اقتناء ثلاث أبقار، و5000 درهم للرأس من البقرة الرابعة المستوردة إلى العاشرة، و2500 درهم للرأس ابتداء من الحادية عشرة فما فوق. وأوضح القرار أن البقرات الحلوب المستوردة يجب أن تنتمي لسلالات فريزيان هولشتاين، وهولشتاين ذات اللون الأسود والأحمر، والسلالات ذات اللون الأبيض والأحمر، والسلالات الحمراء، والجيرزي والطارونطير والنورماند. وستمنح هذه الإعانة لاقتناء البقرات المستوردة خلال السنتين التاليتين لتاريخ نشر القرار في الجريدة الرسمية، في حدود 20 ألف رأس.

-لوبينيون:

أفادت وزارة الشغل والهجرة والضمان الاجتماعي الإسبانية، بأن ما مجموعه 285 ألفا و46 مغربيا انخرطوا في الضمان الاجتماعي بإسبانيا إلى غاية متم يوليوز المنصرم.وحسب معطيات الوزارة، فإن المغاربة يظلون بذلك في صدارة ترتيب العمال الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي الذين يساهمون في الضمان الاجتماعي بإسبانيا، يليهم الكولمبيون (122 ألف و192)، والفنزوليون (118 ألف و147).وبلغ إجمالي عدد الأجانب المنخرطين في الضمان الاجتماعي الإسباني مليونين و451 ألفا و492 شخص خلال الشهر السابع من العام الجاري، مسجلا بذلك انخفاضا بـ 11 ألف و398 شخصا نشطا مقارنة بشهر يونيو من السنة الجارية.

يعتزم المغرب، على غرار البلدان الرائدة في مجال السياحة العلاجية، تطوير مؤهلاته في هذا المجال والاستفادة من مميزاته المناخية والجغرافية. وإذا كانت المملكة تتوفر على البنيات التحتية الطبية اللازمة، فإن استغلالها بالشكل المطلوب لم يتم بعد من أجل جذب السياح. ويتوقع الخبراء نجاحا غير مسبوق لهذا القطاع، مما قد يزيد من حصته من المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي للسياحة الوطنية بأكثر بكثير من 7 في المئة الحالية، خاصة وأن هذا النوع من السياحة يجتذب السياح لمدة طويلة، حيث يمكن أن تصل مدة إقامتهم إلى أكثر من ثلاثة أشهر، لاسيما أولئك القادمين من البلدان المتواجدة شمال المملكة، والذين يعشقون دفء المغرب.

-ليزانسبيراسيون إيكو:

بلغت شحنات الإسمنت المسلمة أكثر من 8.208 مليون طن متم غشت الماضي، مقابل 8.841 مليون طن خلال نفس الفترة من عام 2021 ، أي بانخفاض يبلغ 7.15 في المئة، وفقا للجمعية المهنية لمصنعي الإسمنت (APC). في التفاصيل، وصلت شحنات قطاعي “التوزيع” و “الخرسانة الجاهزة”، على التوالي، إلى 5.053.996 طنا (-12.18 في المئة) و 1.631.572 طنا (+ 5.41 في المئة)، حسبما أكدت الجمعية.

-لوماتان:

شكل موضوع “مقاربة جديدة لمغاربة العالم لنصرة القضية الوطنية بالخارج” محور ندوة نظمها، مؤخرا بالرباط، المرصد الأوروبي المغربي للهجرة. وقد شكل هذا اللقاء، المنظم بشراكة مع بعض أطر وكفاءات مغاربة العالم وبتعاون مع مجموعة من الفعاليات المدنية والحقوقية والسياسية داخل وخارج الوطن، مناسبة لمناقشة التحولات الاستراتيجية والسياسية المرتبطة بقضية الصحراء المغربية، إلى جانب إبراز دور مغاربة العالم في الدفاع عن الوحدة الترابية في إطار الدبلوماسية الموازية. وبهذه المناسبة، قال رئيس المرصد الأوروبي المغربي للهجرة، علي زبير، أن الجالية المغربية في الخارج معبأة للدفاع عن القضية الوطنية والتعريف بها في إطار الدبلوماسية الموازية لدفع المجتمعات الأوروبية وحكوماتها، للتفاعل مع ” قضيتنا العادلة وموروثنا الحضاري والثقافي والتاريخي بصحرائنا”.

وقعت كل من المندوبية السامية للتخطيط، و”Statistics Denmark”؛ الهيئة المركزية للإحصاء بالدنمارك، أمس الاثنين بالرباط، اتفاقية تروم تعزيز روابط التعاون في مجال الإحصائيات. وجرى توقيع هذه الاتفاقية، المندرجة في إطار الاجتماع الرابع للجنة قيادة مشروع الشراكة المبرمة بين المندوبية السامية للتخطيط ومؤسسة “Statistics Denmark” برسم الفترة 2020 – 2023، والذي تميز بحضور المندوب السامي للتخطيط، أحمد لحليمي العلمي، وسفير الدنمارك بالمغرب، جاسبر كامرسغارد، من طرف المدير العام للإحصاء والمحاسبة الوطنية بالمندوبية السامية للتخطيط، محمد بيرشارف، والمديرة العامة لـ” Statistics Denmark”، بريجيت أنكر.

-البيان:

بلغ رقم المعاملات الموطد للمكتب الوطني للسكك الحديدية 2,099 مليار درهم خلال النصف الأول من 2022، بارتفاع نسبته 19 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من 2021. وأشار المكتب، في بلاغ حول مؤشراته المالية، إلى أن رقم معاملاته الإجمالي بلغ 997 مليون درهم خلال الربع الثاني من سنة 2022، أي بزيادة نسبتها 25 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2021. واستقر الدين الصافي عند 44 مليار درهم في متم يونيو 2022 مقارنة بسنة 2021. أما الاستثمارات، فتندرج في إطار مواصلة إنجاز برنامج الاستثمارات 2019-2025. مجلة جون أفريك: قطاع السياحة بالمغرب يشهد “انتعاشا ملحوظا” (البيان) كتبت مجلة (جون أفريك)، مؤخرا، أن قطاع السياحة بالمغرب شهد “انتعاشا ملحوظا” منذ ماي الماضي، مع عودة السياح الأجانب والمغاربة، في وقت تضاعفت فيه المشاريع الفندقية الجديدة. وفي مقال نشر على موقعها الإلكتروني، بعنوان “المغرب صناعة السياحة في معركة”، أشارت (جون أفريك)، إلى أن قرار الوكالة الفيدرالية الأمريكية المكلفة بالصحة العامة، الصادر في 29 غشت، القاضي بإخراج المغرب من فئة البلدان المعرضة بشدة لخطر الإصابة بـ “كوفيد-19” (حيث تظل تونس أو سيشيل، كندا وفرنسا) لإدراجه ضمن فئة البلدان المعرضة لمخاطر معتدلة، “من شأنه أن يسرع من وثيرة تعافي قطاع السياحة بشكل أكبر”. المكتب الشريف للفوسفاط (OCP): رقم معاملات زاد عن 56 مليار درهم خلال النصف الأول من سنة 2022.

-ماروك لوجور:

حققت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP) رقم معاملات بلغ حوالي 56.02 مليار درهم خلال النصف الأول من سنة 2022، أي بزيادة نسبتها 72 في المائة مقارنة بالنتائج المحققة خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية.وأوضحت المجموعة باعتبارها الفاعل الرئيسي في صناعة الأسمدة في بلاغ لها حول نتائجها المالية خلال الربع الثاني من 2022، أنها حققت رقم معاملات قدره 30,69 مليار درهم، مقابل 18,19 مليار درهم خلال الربع الثاني من سنة 2021، أي بزيادة قدرها 69 في المائة.ويعزى هذا الأداء إلى ظروف السوق المواتية التي ساهمت إلى حد كبير في رفع أسعار المبيعات.

-أوجوردوي لوماروك:

أعلنت شركة MEDZ عن إطلاق عرضها الجديد “Services Plus” الموجه تحديدا للشركات والمستثمرين في قطاعي التجارة أو الخدمات، والمتكون من مكاتب جاهزة، محلات تجارية، بالإضافة إلى بقع أرضية مجهزة. وأفادت الشركة، في بلاغ لها، أن هذا العرض التكميلي “Services Plus”، الذي يستفيد من الموقع المتميز للمناطق الصناعية المهيأة من طرف شركة MEDZ، جاء ليعزز بنيات الاستقبال الرئيسية المتمثلة في البقع الأرضية الموجهة للأنشطة الصناعية واللوجستيكية. ونقل البلاغ عن السيد عمر اليازغي، رئيس مجلس إدارة شركة MEDZ، قوله إن ”العرض الجديد جاء ليستجيب أولا لمتطلبات الشركات المستقرة / المتواجدة داخل مناطقنا الصناعية عبر تقديم خدمات القرب (محلية/داخلية)، وثانيا تلبية لحاجيات مختلف الفاعلين الباحثين عن فرص تجارية داخل بيئة تنافسية”.

يشرع البرلمانيون في دراسة نص طال انتظاره سواء في المغرب أو في الخارج. يتعلق الأمر بمشروع القانون الإطار رقم 03-22، الذي يشكل ميثاق استثمار الذي صادق عليه مجلس الوزراء بتاريخ 13 يوليوز 2022. وتعمل الحكومة من جانبها على تسهيل دخول الميثاق حيز التنفيذ فور المصادقة عليه من قبل البرلمان. وبالنسبة للسلطة التنفيذية، فإن الأمر يتعلق بتسريع إعداد إجراءات تفعيل ميثاق الاستثمار الجديد بهدف تعزيز جاذبية المغرب كوجهة للاستثمار، دون إغفال تطوير العرض القابل للتصدير والترويج لعلامة “صنع في المغرب”.

-ماروك لوجور:

عبرت أسرة المقاومة وجيش التحرير بجهة كلميم وادنون ، عن إدانتها الشديدة للفعل ” العدائي غير المسبوق ” للرئيس التونسي قيس سعيد المتمثل في الاستقبال الذي خصصه لزعيم الميليشيا الانفصالية ” البوليساريو “، في تونس العاصمة، في إطار النسخة الثامنة من منتدى التعاون الياباني الإفريقي (تيكاد). وفي هذا السياق، قالت النيابة الإقليمية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بطانطان، في بلاغ لها “إن أسرة المقاومة وجيش التحرير بالإقليم تعبر عن إدانتها الشديدة للموقف العدائي للرئيس التونسي من الوحدة الترابية للمملكة”. المغرب يشارك في معرضي “إيكوموندو” و”كي إنرجي” من 08 إلى 11 نونبر المقبل بريميني الإيطالية.

-ليبيراسيون:

سينعقد المعرضان “إيكوموندو” و”كي إنرجي” المخصصان للانتقال الطاقي، خلال الفترة من 8 إلى 11 نونبر المقبل في مركز المعارض بريميني في إيطاليا، بمشاركة قوية من المفوضية الأوروبية والدول الإفريقية، بما في ذلك المغرب. وأشارت المجموعة الإيطالية للمعارض، في بلاغ لها، إلى أنه “سيشارك مبتكرون، وسلطات دولية ووطنية، وممثلو الأوساط العلمية والأكاديمية وصناع القرار والمستثمرون في هذه المعارض المرجعية في مجال التنمية المستدامة”.وقال المنظمون إن نسخة 2022 ستولي اهتماما خاصا للتحديات والفرص المتعلقة بالطاقة في إفريقيا، مشيرين إلى أن النسخة الثانية من “Africa Green Growth”، التي تقام في إطار (إيكوموندو) و(كي إنرجي)، ستشهد مشاركة العديد من دول القارة السمراء، بما في ذلك المغرب.

أفاد بنك المغرب أن نتائج الاستقصاء الشهري حول الظرفية لشهر يوليوز 2022، أبانت عن انخفاض في النشاط الصناعي. وأوضح البنك المركزي، في استقصاء يستند على بيانات مجمعة خلال الفترة الممتدة من فاتح غشت الماضي إلى 31 منه، أن الإنتاج عرف تراجعا في مختلف فروع الأنشطة باستثناء قطاع “الصناعات الغذائية” الذي ظل مستقرا. وأبرز المصدر ذاته أنه، في ظل هذه الظروف، فإن معدل استخدام الطاقة الإنتاجية انخفض بمقدار 3 نقاط مئوية ليصل إلى 71 في المائة. أما في ما يتعلق بالمبيعات، فقد شهدت حالة استقرار تشمل ارتفاعا في الصناعات “الكيماوية وشبه الكيماوية” و”الكهرباء والإلكترونيك”، وانخفاضا في قطاعي “النسيج والجلد” و”الميكانيك والتعدين”، واستقرارا في مجال “الصناعات الغذائية”.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى