هذه أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 02 شتنبر 2022

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة:

المغاربة يستيقظون على زيادات جديدة في المحروقات (المساء)

استيقظ المغاربة صباح الخميس على ارتفاع جديد في أسعار المحروقات. وفوجئ مواطنون بارتفاع أسعار الكازوال بدرهم واحد، حيث تجاوز سعر اللتر الواحد 15 درهما، كما ارتفعت أسعار البنزين بنفس الثمن. وتأتـي هـذه الزيادة الـجـديــدة تزامنا مع اقتراب الدخول المدرسي واستمرار ارتفاع أسعار عدد من المواد الغذائية والأساسية، وكذا مجموعة من الخدمات. ومن المرتقب أن يفجر ارتفاع سعر الـغـازوال مـجـددا احتجاجات المهنيين، الذين يعتبرون أن الدعم الحكومي المخصص للمحروقات يبقى هزيلا في ظل الزيادات التي تعرفها هذه الأخيرة.

ارتفاع العجز التجاري بنسبة 53,5 في المائة عند متم يوليوز الماضي (المساء)

أفاد مكتب الصرف بأن العجز التجاري للمغرب ارتفع بنسبة 53,5 في المائة عند متم يوليوز 2022 مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2021، ليبلغ 183,46 مليار درهم. وأوضح المكتب في مؤشراته الشهرية للمبادلات الخارجية برسم شهر يوليوز الماضي، أن الواردات بلغت، برسم الشهور السبعة الأولى من سنة 2022، حوالي 429,55 مليار درهم مقابل 294,45 مليار درهم عند متم يوليوز 2021، أي بارتفاع نسبته 45,9 في المائة، في حين ارتفعت الصادرات بنسبة 40,7 في المائة لتصل إلى 246,08 مليار درهم نهاية يوليوز 2022 مقابل 174,95 مليار درهم قبل سنة.

رفع الحد الأدنى للأجور (الأحداث المغربية)

صادقت الحكومة، أمس الخميس، على قرار الرفع من الحد الأدنى للأجر في القطاع الخاص بنسبة 10 في تفعيلا للاتفاق الاجتماعي الموقع في مـاي المـاضـي مـع الـنـقـابـات والاتحاد العام لمقاولات المغرب. وستنفذ هذه الزيادة بنسبة 5 في المائة ابتداء من شهر شتنبر الجاري، و5 في المائة بداية السنة المقبلة. وقـال عـزيـز أخـنـوش، رئيس الـحـكـومـة، إن الـحـوار الاجـتـمـاعـي بـالمـغـرب أصبـح فـي مـرتـبـة خـيـار إستراتيجي تفعيلا للرؤية الملكية؛ وهو ما مكن من بناء شراكات متينة مع الفرقاء الاجتماعيين. وذكر أخنوش، في كلمة افتتاحية للمجلس الـحـكـومـي المـنـعـقـد أمـس الخميس، أن الـحـكـومـة بـادرت، فـور تنصيبها، إلى وضـع أسـس حـوار اجـتـمـاعـي جـاد ومـنـتـظـم وتـنـفـيـذ مختلف الالـتـزامـات الإجـتـمـاعـيـة الواردة في البرنامج الحكومي ودعم وتحسين القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين.

المغرب يشارك بالقاهرة في أعمال الدورة الرابعة للجنة الفنية المتخصصة التابعة للاتحاد الأفريقي (اليوم المغربي)

انعقدت أول أمس بالقاهرة أعمال الدورة الرابعة للجنة الفنية المتخصصة التابعة للاتحاد الأفريقي حول الخدمة العامة والحكومات المحلية والتنمية الحضرية واللامركزية بمشاركة المغرب. ومثل المغرب في الاجتماع وفد ترأسته السيدة غيثة مزور، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، وضم أيضا اطرا من وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة. وبحث الاجتماع عددا من القضايا المرتبطة بالتنمية في إفريقيا والتحديات التي تواجهها، بما في ذلك التغيرات المناخية والأمن الغذائي وسلاسل القيمة وتداعيات جائحة كورونا.

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يعقد دورته السابعة والثلاثين بعد المائة العادية (اليوم المغربي)

عقد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، مؤخرا بالرباط، الدورة العادية السابعة والثلاثين بعد المائة لجمعيته العامة، برئاسة السيد أحمد رضى شامي. وأفاد بلاغ للمجلس أن هذه الدورة، عرفت في مستهل أشغالها، تقديم عرض، من طرف السيد محمد علي حبوها، عامل إقليم بركان، حول موضوع “الحكامة الرقمية الترابية المندمجة”. وفي معرض تقديمه، أشار السيد حبوها إلى أنه وفقا للتعليمات الملكية السامية، وضعت عمالة بركان نموذجا للحكامة الترابية الرقمية المندمجة، يضع المواطنات والمواطنين في صميم عملها. وفي هذا الصدد، تم الاعتماد على منهجية تقوم على الجودة والرضا والثقة.

مراكش تحتضن مؤتمرا دوليا حول “دور القيادات العربية والإفريقية في نشر ثقافات السلام” (بيان اليوم)

تحتضن مدينة مراكش خلال الفترة من 8 إلى 12 شتنبر المقبل، المؤتمر الدولي الثاني حول “دور القيادات العربية والإفريقية في نشر ثقافات السلام”، تحت شعار “هي.. صانعة السلام”. ويروم المؤتمر، الذي تنظمه المنظمة المغربية لإنصاف الأسرة، ومؤسسة نور للتضامن مع المرأة القروية، دعم وإبراز المرأة في المجتمعات العربية والإفريقية في تحقيق التنمية في كل مجالاتها، وصناعة ثقافة السلام وتعزيزها بغرض تنفيذ أهداف التعايش والسلم والسلام، تحقيقا لرؤى وأهداف التنمية المستدامة التي ترعاها منظمة الأمم المتحدة.

مركز تفكير أمريكي: المغرب يشهد ثورة في مجال التنقل الأخضر (رسالة الأمة)

سلط مركز التفكير الأمريكي للأبحاث حول الشرق الأوسط (ميدل إيست إنستيتيوت) الضوء على الثورة التي يشهدها المغرب في مجال التنقل الأخضر، مبرزا بشكل خاص العوامل الجيواقتصادية وراء ارتقاء المملكة “كقطب رئيسي” لتصنيع السيارات الكهربائية. وذكر مركز الأبحاث، ومقره في واشنطن، في مقال تحليلي مفصل وقعه البروفيسور ميشيل تانتشوم، أن “إعلان الرباط مؤخرا عن أنها ستوقع قريبا اتفاقا لإنشاء مصنع ضخم لتصنيع بطاريات السيارات الكهربائية وضع المغرب في موقع الصدارة، ليصبح رائدا في مجال النقل الأخضر في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.

تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج تجاوزت 58 مليار درهم حتى متم يوليوز (الاتحاد الاشتراكي)

أفاد مكتب الصرف أن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج بلغت أكثر من 58,23 مليار درهم برسم الأشهر السبعة الأولى لسنة 2022، مقابل 54,19 مليار درهم في الفترة ذاتها من السنة الفارطة. وأوضح المكتب، في نشرته الخاصة بالمؤشرات الشهرية للتجارة الخارجية لشهر يوليوز، أن هذه التحويلات عرفت ارتفاعا بنسبة 7,4 في المائة (أي ما يعادل زيادة قدرها 4,03 مليار درهم) مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة المنصرمة. كما أشار المصدر ذاته إلى أن هذه التحويلات ارتفعت لتتجاوز 20,47 مليار درهم و20,7 مليار درهم على التوالي مقارنة بمستواها في 2018 (37,76 مليار درهم) و2019 (37,46 مليار درهم).

مركز تفكير: المغرب شريك رئيسي لليابان في إفريقيا (الصحراء المغربية)

أبرز تحليل نشره مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد أن المغرب أثبت نفسه باعتباره شريكا رئيسيا لليابان في إفريقيا، مؤكدا أن العملاق الاقتصادي الآسيوي يعمل على توطيد وتنويع أنشطته في إفريقيا. وأوضح المركز، في تقرير حول “اليابان في إفريقيا، الفاعل الحيوي الخفي” الذي أعده المتخصص في العلاقات الدولية رضوان نجاح بالمركز، أن اليابان بدأت تهتم بالقارة الأفريقية بعد أزمات الطاقة التي مر بها العالم، ولاسيما منذ أزمة النفط الأولى في عام 1973. وخلال الفترة من 1974 إلى 1980، التي عرفت الزيادة في واردات النفط التي وصلت إلى 3 في المائة، ارتفعت المساعدة الإنمائية اليابانية وهي (آلية في وزارة الشؤون الخارجية اليابانية لتقديم المساعدات) تجاه إفريقيا بشكل ملحوظ، لتصل إلى 15 في المائة من الإجمالي لإفريقيا في أواخر الثمانينيات.

وتيرة جيدة بالنسبة للمكتب الوطني للسكك الحديدية (ليكونوميست)

بلغ رقم المعاملات الموطد للمكتب الوطني للسكك الحديدية 2,099 مليار درهم خلال النصف الأول من 2022، بارتفاع نسبته 19 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من 2021. وأشار المكتب، في بلاغ حول مؤشراته المالية، إلى أن رقم معاملاته الإجمالي بلغ 997 مليون درهم خلال الربع الثاني من سنة 2022، أي بزيادة نسبتها 25 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2021.

إدارة السجن المحلي (عين السبع1): إخراج محاميين من المؤسسة جراء رفضهما الإدلاء بجواز التلقيح (لوبنيون)

أكدت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أن إدارة السجن المحلي (عين السبع1) أمرت بإخراج محاميين من المؤسسة “بالقوة من دون عنف” جر اء رفضهما الإدلاء بجواز التلقيح للموظف المكلف بهذه المهمة، وذلك تنفيذا للإجراءات المعمول بها للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد، “التي يخضع لها كل من يلج المؤسسة دون استثناء”. وأوضحت المندوبية العامة لإدارة السجون، في بيان توضيحي أمس، أنه بعد منح المحاميين مدة محددة لمغادرة المؤسسة حفاظا على أمنها وسلامة زوارها، وأمام إصرارهما على البقاء دون الخضوع للإجراءات المعمول بها، أمرت إدارة المؤسسة السجنية بإخراجهما بالقوة من دون عنف، “وذلك عكس الادعاءات التي صرحا بها أمام بوابة المؤسسة”.

جهة العيون الساقية الحمراء: رؤساء مجالس الجماعات الترابية والغرف المهنية ينددون بالإنحياز التونسي غير المبرر لأطروحة خصوم الوحدة الترابية (لوماتان) ندد رؤساء مجالس الجماعات الترابية والغرف المهنية بجهة العيون الساقية الحمراء، بالإنحياز التونسي غير المبرر لأطروحة خصوم الوحدة الترابية للمملكة. واعتبروا، في بيان بهذا الخصوص، أن استقبال رئيس تونس لزعيم الكيان الإنفصالي، الذي لا يحظى بأي اعتراف قانوني على المستوى الأممي يخوله حضور مثل هذه المنتديات الدولية، “لا يعبر إلا عن مستوى متدني وارتجالي للسياسات التي ينهجها الرئيس التونسي ضد المغرب ومصالحه الاستراتيجية، وثوابته ومقدساته الوطنية”.

محطة الرباط- أكدال تحتضن مسابقة “Live Covers By ONCF” للغناء (ليزانسبيراسيون إيكو) احتضنت محطة القطار الرباط- أكدال، أول أمس، مسابقة “Live Covers By ONCF” للغناء، التي تعطي الفرصة للشباب المولع بالموسيقى لإظهار مواهبه في هذا المجال. وشهدت هذه المسابقة، التي يشرف عليها الفنان نوري، في إطار الدورة الثانية من البرنامج التنشيطي “FESTI GARE”، الذي ينظمه المكتب الوطني للسكك الحديدية من 29 غشت إلى 7 شتنبر المقبل، مشاركة مكثفة لمبدعين شباب اعتلوا المنصة وأدوا كشكول غنائي ضم معزوفات من الموسيقى المغربية والشرقية والغربية. الابتكار الصناعي: توقيع اتفاقية شراكة لمواكبة المقاولات الصغيرة جدا والصغرى (البيان) تم أول أمس الأربعاء بالرباط توقيع اتفاقية شراكة لمواكبة المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة في إنجاز مشاريعها الخاصة بالبحث والتطوير والابتكار الصناعي. وتروم هذه الاتفاقية، التي وقعها وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، والمدير العام للوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة، إبراهيم أرجدال، ورئيس المؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة والابداع والبحث العلمي (مؤسسة “MASCIR “)، هشام الهبطي، تقديم الدعم التقني لانجاز مشاريع ذات قيمة مضافة.

الصادرات ترتفع بأزيد من 81,1 في المائة عند متم يوليوز الماضي ( ماروك لوجور ) أفاد مكتب الصرف بأن مبيعات الفوسفاط ومشتقاته ارتفعت بنسبة 81,1 في المائة لتصل إلى أكثر من 68,77 مليار درهم برسم الشهور السبعة الأولى من سنة 2022. وأوضح المكتب في مؤشراته الشهرية للمبادلات الخارجية برسم شهر يوليوز الماضي، أن هذا التطور يأتي أساسا على إثر الزيادة في مبيعات الأسمدة الطبيعية والكيماوية (زائد 22,79 مليار درهم) نتيجة تأثير السعر الذي زاد بأكثر من الضعف (8.823 درهم/للطن عند متم يوليوز 2022 مقابل 3.897 درهم/للطن فقط عند متم يوليوز 2021)، مبرزا أنه في المقابل انخفضت الكميات المصدرة بنسبة 14,3 في المائة.

الطالبي العلمي.. المغرب أكد انخراطه الكامل بتنمية القارة الإفريقية (ماروك لوجور) أكد رئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي، أمس الخميس في جوهانسبوغ، أن المغرب أثبت، بقيادة جلالة الملك، انخراطه الكامل بتنمية القارة الإفريقية، من خلال دفاعه المستميت عن قضايا الشراكة جنوب-جنوب. وقال السيد الطالبي العلمي، في كلمة له خلال افتتاح أشغال المؤتمر الـ11 لرؤساء البرلمانات الإفريقية، إن المملكة المغربية ” أثبتت، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، انخراط ها في هذا الأفق القاري، وهي التي ما فتئت ترافع عن التعاون جنوب – جنوب وتفضله، وتجسده باستثماراتها في عدد من بلدان القارة المبنية على شراكة رابح – رابح، إ ذ إن نسبة 60 في المائة من الاستثمارات المغربية في الخارج موجهة لإفريقيا”.

بوريطة يعلن عن قرب انعقاد اجتماع وزاري للدول التي فتحت قنصليات في الأقاليم الجنوبية للمملكة (ليبراسيون)

أعلن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أول أمس الأربعاء، عن قرب انعقاد اجتماع وزاري للدول التي فتحت قنصليات في الأقاليم الجنوبية للمملكة. وأوضح السيد بوريطة، خلال ندوة صحافية مشتركة مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون والإدماج الإقليمي بجمهورية الرأس الأخضر، السيد روي ألبيرتو دي فيغيريدو سواريس، عقب افتتاح قنصلية عامة لبلاده بالداخلة، أنه سيتم العمل، في الأشهر القليلة المقبلة على “عقد اجتماع، سواء في العيون أو الداخلة، يضم كل الدول التي فتحت قنصليات في الأقاليم الجنوبية، لتأكيد هذه الدينامية وخلق تنسيق أكبر بين هذه البلدان”.

المغربية للألعاب والرياضة تعزز دعمها للرياضة الإلكترونية الوطنية (أجوردوي لوماروك)

عززت المغربية للألعاب والرياضة، الشريك الأول للرياضة الإلكترونية الوطنية وحاضنة المواهب، دعمها للرياضة الإلكترونية الوطنية، وذلك عبر إبرام مؤخرا عدة شراكات استراتيجية، مؤكدة مقاربتها الرائدة في مجال تنمية الرياضة الإلكترونية. في هذا الإطار، ذكر بلاغ للمغربية للألعاب والرياضة، أن يونس المشرفي المدير العام المغربية للألعاب والرياضة، وقع مع السيد هشام الخليفي رئيس الجامعة الملكية المغربية للألعاب الإلكترونية، اتفاقية مواكبة أول فريق نسائي وطني الذي سيمثل المغرب خلال البطولة العربية للأمم للعبة Valorant التي تقام من 1 إلى 3 شتنبر 2022.

زر الذهاب إلى الأعلى