أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 31 غشت 2022

-المساء:

حذر بنك المغرب والهيئة المغربية لسوق الرساميل من الشركات التي تمارس ما يسمى بنظام البيع الهرمي المحظور بموجب المادة 58 من القانون 31.08 القاضي بتحديد تدابير لحماية المستهلك، وتتمثل هذه الممارسات التجارية في تشجيع العميل المنخرط في هذا النظام على استقطاب عملاء آخرين وإيهامه بأرباح تكتسب من خلال الزيادة المستمرة في عدد العملاء المستقطبين، مردفين أن أرباح أعضاء هذا النظام تستخلص من المبالغ الملقاة من قبل العملاء الجدد. ويختلف نظام البيع الهرمي هذا عن نظام البيع غير المباشر أو نظام البيع عبر شبكة من الموزعين، المسموح به قانونا والذي يعتمد على اقتسام العمولات الناتجة عن عملیات حقيقية لبيع منتجات أو خدمات منجزة. اعتقال المتورط في حريق غابة ” كديات” بإفران.

كشفت معطيات حصلت عليها “المساء” أن عناصر المركز القضائي للدرك الملكي بأزرو تمكنت مؤخرا، بناء على مـجـمـوعـة من الأبحاث والتحريات التي أجرتها في شأن أسباب الحريق الذي شب في غابة “كديات” بإفران، من توقيف المشتبه فيه الرئيسي في هذه القضية رفقة شقيقه. و أوضـحت المـصـادر أنه تمت إحالة المشتبه فيهما مؤخرا على أنظار الوكيل العام للملك باستئنافية مكناس، في الوقت الذي تم الاستماع إليهما وإحالتهما بشكل مباشر على أنظار قاضي التحقيق الذي قام باستجوابهما تمهيديا في شأن المنسوب إليهما، قبل أن يقرر وضعهما رهن الاعتقال الاحتياطي بسجن تولال ويحدد أولى جلسات التحقيق التفصيلي معهما في الـ 29 من الشهر المقبل.

سجلت الكميات المفرغة من منتجات الصيد الساحلي والتقليدي على مستوى ميناء الصويرة، ارتفاعا بلغت نسبته 53 في المئة، خلال الأشهر السبعة الأولى من السنة الجارية، لتصل إلى 7231 طنا، مقابل 4718 طنا خلال الفترة ذاتها من سنة 2021 . وبحسب المذكرة الأخيرة للمكتب المتعلقة بإحصائيات الصيد الساحلي والتقليدي، فقد ارتفعت القيمة السوقية لهذه المنتجات بنسبة 3 في المئة، لتبلغ 100.159 مليون درهم، متم يوليوز المنصرم، مقابل 97.609 مليون درهم في الفترة ذاتها من السنة الماضية. كما كشف المصدر، عن ارتفاع ملموس بنسبة 115 في المئة بالنسبة للكميات المفرغة من الأسماك السطحية بميناء الصويرة، خلال الفترة الممتدة من يناير إلى يوليوز 2022، لتصل إلى 5119 طنا، أي بقيمة تقدر بـ 14.688 مليون درهم (زائد 56 في المئة). وبخصوص الكميات المفرغة من السمك الأبيض، إلى غاية نهاية يوليوز الماضي، بميناء الصويرة، فقد سجلت زيادة طفيفة بنسبة 05 في المئة عند 411 طنا (16،244 مليون درهم/+23 في المئة).

-العلم:

يحتضن مجلس النواب يومي 2 و3 شتنبر المقبل الجمع العام لجمعية الأمناء العامين للبرلمانات الفرنكوفونية. وذكر بلاغ لمجلس النواب أن هذا الجمع العام سيناقش ثلاثة مواضيع أساسية تتعلق ب”الثنائية البرلمانية والعلاقة بين المجلسين” و “مدونة السلوك والأخلاقيات بالنسبة للبرلمانيين وموظفي البرلمان”، فيما يهم الموضوع الثالث “مراكز البحث البرلماني: دراسة مقارنة”. كما سيتم على هامش الاجتماع انتخاب أعضاء المكتب الجديد لجمعية الأمناء العامين للبرلمانات الفرنكوفونية. وتعتبر جمعية الأمناء العامين للبرلمانات الفرنكوفونية بمثابة شبكة لتبادل التجارب والخبرات وتدارس المواضيع المرتبطة بتنظيم وممارسة العمل البرلماني، وتضم أزيد عن 100 عضوا يمثلون برلمانات الدول الفرنكوفونية في جميع أنحاء العالم. ويشغل السيد نجيب الخدي الكاتب العام لمجلس النواب المغربي، حاليا، منصب نائب رئيس جمعية الأمناء العامين للبرلمانات الفرنكوفونية.

عبرت الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم عن شجبها لاستقبال زعيم الميليشيا الانفصالية بالعاصمة التونسية، معتبرة أن هذا الموقف العدائي “يمثل مساسا خطيرا بالوحدة الترابية والوطنية لبلادنا وبمشاعر الشعب المغربي”.وقالت الجمعية، في بلاغ لها، إن إقدام الرئيس التونسي على تخصيص استقبال لزعيم ميليشيا البوليساريو الانفصالية في إطار فعاليات قمة طوكيو للتنمية الإفريقية “تيكاد 8” المنعقدة بتونس، يمثل “موقفا عدائيا ومنحازا ضد بلادنا، و مساسا خطيرا بالوحدة الترابية والوطنية لبلادنا بمشاعر الشعب المغربي”. وأضافت الجمعية أنها إذ تعتز بمتانة الروابط الأخوية والعلاقات التاريخية القوية بين الشعبين المغربي والتونسي والمصير المشترك من خلال خوض معركة الحرية والاستقلال ضد المستعمر، فإنها “تدين هذا الموقف العدائي الغريب غير المساير لهذه العلاقات، بل ويضرب في الصميم هذا الرصيد التاريخي المشترك، وذلك باستقبال رئيس ميليشيا انفصالية، والمس بوحدة المغرب الترابية وبحسن الجوار وبكافة أعراف الأخوة بين البلدين، وبعلاقات التعاون والشراكة في كافة المجالات بينهما”.

-رسالة الأمة:

أدانت الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين الخطوة الاستفزازية للرئيس التونسي قيس سعيد، على خلفية استقباله لزعيم انفصاليي البوليساريو في إطار النسخة الثامنة من منتدى التعاون الياباني الإفريقي (تيكاد). وأكدت الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين، في بلاغ اليوم الاثنين، أن المكتب التنفيذي للجمعية تلقى “باستغراب واستهجان كبيرين الخطوة الاستفزازية لرئيس الجمهورية التونسية، الذي تجرأ على القضية الوطنية للشعب المغربي، مكسرا كل الأعراف والتقاليد والأخلاق وقواعد الاحترام وحسن الجوار والتاريخ والمصير المشترك بين البلدين، عندما استقبل في احتفال رسمي بمناسبة احتضان تونس لملتقى “تيكاد”، زعيم شرذمة الانفصاليين “. وشددت الجمعية على أن قرار رئيس الجمهورية قيس السعيد، هو إدانة في المقام الأول لرئيس يتهمه السياسيون والحقوقيون في تونس بسرقة “ثورة الياسمين”، والتفريط في استقلال وسيادة بلد المناضلين والمقاومين والشهداء، حين قايضها بحفنة من الدولارات والأموال التي تعود ملكيتها للشعب الجزائري الذي يعاني الأمرين من ضيق العيش وضياع فرص التنمية والرخاء بسبب بطش المؤسسة العسكرية الحاكمة بالحديد والنار.

كتبت اليومية الألمانية “تاغ تسايتونغ” (تاز) ضمن عددها لنهاية الأسبوع، أن المغرب يعتبر بلدا “رائدا” في مجال الطاقات المتجددة بشمال إفريقيا. وذكرت الصحيفة أن الحكومة الألمانية شرعت مع اندلاع الحرب في أوكرانيا، على غرار بلدان أوروبية أخرى، من بينها فرنسا وإيطاليا، في البحث عن شراكات طاقية جديدة بشمال إفريقيا، مشيرة إلى أن المملكة ينظر إليها كـ “رائد” في مجال الطاقات البديلة في منطقتها.كما أوضحت اليومية أن زيارة وزيرة الشؤون الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك إلى المغرب، الخميس الماضي، كانت تتوخى تحسين العلاقات الثنائية، مسجلة أن توقيت هذه الزيارة “يظهر أهمية الشراكات مع شمال إفريقيا بالنسبة لدول الاتحاد الأوروبي”.وتابعت أن الوزيرة الألمانية حظيت باستقبال واعد من قبل نظيرها المغربي ناصر بوريطة، الذي وعد بإضفاء الزخم على العلاقات الثنائية.

-الاتحاد الاشتراكي:

كتبت صحيفة “لوباريزيان” الفرنسية أن مدينة مراكش احتلت المرتبة الأولى في قائمة الوجهات المفضلة لدى السياح الفرنسيين خلال صيف هذا العام. وفي مقال نشر على موقعها الإلكتروني، أشارت اليومية الفرنسية، نقلا عن محرك البحث المتخصص في الأسفار “ليليغو” (Liligo)، إلى أن المركز الأول في ترتيب الوجهات التي بحث عنها الفرنسيون خلال الفترة الممتدة ما بين فاتح يناير و 22 غشت الجاري بالنسبة للرحلات ذهابا وإيابا لشخص واحد خلال شهري يوليوز وغشت انطلاقا من فرنسا، عادت إلى مراكش التي تشهد عادة إقبالا واسعا خلال الصيف. وأبرز المصدر ذاته أن الأسعار التي لا تزال منخفضة عموما جعلت الوصول إلى المدينة في متناول المسافرين الفرنسيين مقابل 274 يورو ذهابا وإيابا بالنسبة للفرد الواحد، مشيرا إلى أنه برغم من ارتفاع الأسعار بنسبة 10 في المائة مقارنة بالسنة الماضية، فإنها لا تزال أقل بنسبة 23 بالمائة مقارنة بفترة ما قبل الأزمة الصحية.

أكدت المؤسسة الدولية لإفريقيا اللاتينية بالمكسيك “أفريكا لاتينا”، أول أمس، أن استقبال زعيم الكيان الوهمي في تونس يشكل انتهاكا صارخا لأسس القانون والعلاقات الدولية. وقالت المنظمة غير الحكومية، التي تعمل لصالح تعزيز التعاون جنوب-جنوب، ولا سيما بين قارتي إفريقيا وأمريكا اللاتينية، في بيان توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه، إن “تونس، وباستضافتها لزعيم ميليشيات انفصاليي”البوليساريو”، في إطار القمة الثامنة لمنتدى التعاون الياباني الإفريقي (تيكاد)، ترتكب انتهاكا صارخا للقانون والعلاقات الدولية”. وأبرزت المنظمة أن “الأمر أبعد من أن يكون خطأ في التقدير من جانب الدولة التونسية، ويشكل ضربا للثوابت الدبلوماسية وعملا غير مسؤول يلحق الضرر بالعلاقات المغاربية، من خلال تصرف أحادي الجانب ضد المصالح العليا للمملكة”. ونددت المنظمة ب استقبال “إرهابي يواجه ملاحقات قضائية دولية من قبل رئيس الدولة التونسية، وزعيم جماعة انفصالية تهدد أمن واستقرار إفريقيا.

-بيان اليوم:

شـهـد سـوق المـكـتـبـات بـالمـغـرب خصاصا كبيرا في المقررات الدراسية ولهيبا في أسعار اللوازم المدرسية، وذلك على بعد 5 أيام فقط من الدخول المدرسي لموسم 2023/2022. وحملت الجمعية المغربية للكتبيين الـحـكـومـة مسؤولية الخصاص ولهيب الأثمنة، بفعل ما وصفته بـ”غياب الرؤية”، بـالـرغـم مـن المـجـهـودات الـتـي ثـم الـقـيـام بها لأجل تخفيض كلفة المصاريف على الأسر المغربية، بـتـوجـيـه الـدعـم المباشر للناشرين. وكشفت الجمعية في بيان توصلت جريدة “بيان اليوم” بنسخة منه، أن الدعم الحكومي الذي قدمته الحكومة، اقـتـصـر عـلـى كـتـاب الـتـعـلـيـم الـعـمـومـي فقط، أي أن الكتاب المستورد والمعتمد بالتعليم الخصوصي، وكتاب التعليم الأولي، والأدوات والمحفظات والدفاتر وباقي المستلزمات لم يشملها أي دعم من طرف الحكومة، بل خضعت لزيادة كبيرة ومكلفة لأولياء أمور التلاميذ.

كتبت مجلة (جون أفريك)، أول أمس، أنه منذ تربعه على العرش في العام 1999، أظهر صاحب الجلالة الملك محمد السادس “توجها ملحوظا” نحو إفريقيا، مع “رؤية أكثر واقعية تهدف إلى تطوير التعاون جنوب- جنوب، سواء على الصعيد الاقتصادي، المالي، الدبلوماسي، الأمني، العسكري، الديني أو الرياضي”.وفي مقال ن شر على الموقع الإلكتروني للمجلة، في إطار سلسلة من المقالات المخصصة لأداء الدبلوماسية المغربية تحت عنوان “المغرب: دبلوماسية على جميع الأصعدة”، اعتبر المصدر أنه “داخل الاتحاد الإفريقي، فضل جلالة الملك الحضور النشط على سياسة الكرسي الفارغ”.ونقلت المجلة عن دبلوماسي مالي قوله بأنه “من خلال تعبئتها لتجديد القارة وللمساعدة في إيجاد حلول ملموسة للتحديات الحالية، مثل المناخ والهجرة والأمن والسيادة الغذائية والصحية، وما إلى ذلك، فإن الدبلوماسية المغربية نجحت في تسجيل عدة نقاط إيجابية”.وأضاف المصدر ذاته أن مقاربة المغرب داخل الاتحاد الإفريقي غيرت التصور الذي كان لدى العديد من الدبلوماسيين الأفارقة عن المملكة و+جمهورية الوهم+.

أعلنت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني – قطاع السياحة، عن استقبال المغرب خلال شهري يونيو ويوليوز 2022 إجمالي 3,2 مليون سائح، موضحة أن 65 في المائة منهم حلوا بالمملكة في شهر يوليوز 2022 بواقع يفوق مليوني سائح. وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، أن الأمر يتعلق بأداء سياحي استثنائي أسفر عن استعادة 100 في المائة من السياح الوافدين على المغرب خلال فترة يونيو ويوليوز من العام 2019، مشيرة إلى أن القطاع السياحي يكون بذلك قد حقق انتعاشا خلال الموسم الصيفي 2022، انسجاما مع البشائر الأولى التي لاحت في الأفق منذ شهر يونيو الماضي. وأشار المصدر ذاته إلى أن الأداء السياحي تحسن بشكل واضح وملموس وهو ما ينعكس إيجابا عبر شتى المؤشرات. مسلطا الضوء على الجهود المبذولة من أجل الرقي بالعرض السياحي والترويج للمغرب كوجهة سياحية عالمية، مما مكن من بلوغ الطموح في العودة إلى المستويات المعهودة للقطاع.

-الأحداث المغربية:

بلغ رقم المعاملات الموطد لـ”مرسى المغرب” أزيد من 1,99 مليار درهم عند متم يونيو 2022، بارتفاع حددت نسبته في 14 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوردت “مرسى المغرب” في بلاغ لها حول مؤشراتها المالية، أن حجم الرواج الإجمالي المعالج بلغ 25 مليون طن خلال النصف الأول، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 9 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2021. ويعزى هذا المستوى من النشاط عن نمو حركة رواج الحاويات الذي بلغ 1.023 ألف حاوية EVP (بسعة 20 قدما)، بارتفاع نسبته 13 في المائة مقارنة بالنصف الأول من سنة 2021. وأبرز المصدر ذاته أن رواج الحاويات العابرة بلغ 518 ألف EVP ، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 42 في المائة مقارنة بما تم تسجيله في 30 يونيو 2021.

تفعيلا لمضامين الاتفاق الموقع بينها وبين النقابات في 30 أبريل الماضي، تستعد الحكومة للدخول الاجتماعي المرتقب، من خلال تسريع المصادقة على مجموعة من مشاريع مراسيم ذات طبيعة اجتماعية ، تم عرضها على أنظار بلاغ لرئاسة الحكومة ليوم غد الخميس. و ذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن المجلس سيتدارس في بدايته سبعة مشاريع مراسيم، يتعلق الأول منها بتحديد مبلغ الحد الأدنى القانوني للأجر في الصناعة والتجارة والمهن الـحـرة والـفـلاحـة، وبذلـك تـكـون الـحـكـومـة قد وضعت تحسين دخل الفئات المحدودة الدخل ضمن أولى أولوياتها ، في سياق وطني ودولي صعب. وفي هذا الصدد، كشفت مصادر مطلعة لـ”الأحـداث المـغـربـيـة” أن رئـيـس الـحـكـومـة سيوجه دعوة إلى زعماء المركزيات النقابية بداية الشهر المقبل، من أجل عقد أول اجتماع للجنة العليا للحوار الاجتماعي، بعد أشهر من توقيع الاتفاق الاجتماعي في 30 أبريل الماضي، مؤكدة أن الحكومة ستفي بجميع التزاماتها، الـتـي تـضـمـنـهـا مـيـثـاق الاتـفـاق الاجـتـمـاعـي الجديد. وكانت حكومة عزيز أخنوش وقعت في 30 أبـريـل الماضي على اتـفـاق اجـتـمـاعـي مع المركزيات النقابية والاتـحـاد الـعـام لمقاولات المغرب.

أفادت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، بأنه تم في إطار السجل الوطني للصناعة التقليدية، تحديد أزيد من 622 ألف صانع تقليدي، من بينهم 360 ألفا مسجلون مسبقا بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. وأوضحت عمور، في حوار خصت به وكالة المغرب العربي للأنباء، أنه “طبقا لتوجهات ورش تعميم التأمين الإجباري عن المرض، الذي يحظى بالعناية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مك ن السجل الوطني للصناعة التقليدية، الذي أطلقته الوزارة، من تحديد 622 ألف صانع تقليدي، من بينهم ما يناهز 360 ألفا مسجلون مسبقا لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي”.وبعدما توقفت عند التدابير المتخذة من طرف الوزارة لفائدة الصناع التقليديين، أشارت عمور إلى مواكبتهم من طرف القطاع بهدف تسويق منتجاتهم داخل المحلات التجارية الكبرى، وكذا إلكترونيا مع شركاء في مجال التجارة الإلكترونية.

-الصحراء المغربية:

عبرت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف عن استنكارها لإقدام رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد، بمناسبة احتضان بلاده لقمة”تيكاد8″، على تنظيم استقبال رسمي لزعيم جبهة “البوليساريو” الإنفصالية بالمطار بعد دعوته ما يسمى بالجمهورية الصحراوية إلى قمة افريقية يابانية، وهي الدعوة التي استنكرتها ودول افريقية عديدة واستنكرتها اليابان نفسها. وأكد بلاغ للمكتب التنفيذي للفيدرالية أن “هذا الفعل شكل استهدافا للمملكة المغربية و إعلانا صريحا عن موقف معاد لوحدتها الترابية، وكان من الطبيعي أن ينجم عنه رفض مغربي رسمي حازم يتناغم مع غضب شعبي من هذه الطعنة الغادرة وغير المفهومة من طرف الرئيس التونسي”.وشدد البلاغ على أن الفيدرالية، التي أعلنت دائما أنها ليست محايدة في القضايا الوطنية، تعتبر المس بالوحدة الترابية عملا مدانا واستهدافا ليس للمغرب فقط، ولكن لهذا الحلم المغاربي الوحدوي الذي لا يمكن أن يبنى على التقسيم والتفتيت والمناورة.

أكدت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، أول أمس الإثنين في ليبروفيل أن التزام المغرب بالجهود الدولية لمكافحة تغير المناخ ينبع من رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي ترجمت فعليا إلى إجراءات وبرامج ملموسة يعرفها المغرب في مختلف القطاعات وخاصة قطاع الطاقة. وأضافت بنعلي التي كانت تتحدث في جلسة وزارية نظمت في إطار الأسبوع الإفريقي للمناخ بالعاصمة الغابونية (من 29 غشت إلى 2 شتنبر)، أن “هذا الالتزام مكن من رفع مستوى الطموح المغربي للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري إلى أكثر من 45 في المائة بحلول عام 2030 ، كجزء من مساهمته المحددة وطنيا، بموجب اتفاق باريس وبالتالي أن يشق طريقه على مسار الحياد الكربوني”.

-اليوم المغربي:

أظهرت تقديرات مركز التجاري للأبحاث أن دين الخزينة سيبلغ 960 مليار درهم سنة 2022، مقابل 886 مليار درهم قبل سنة. وأشار المركز، في مذكرته “Budget focus – Fixed income” برسم شهر يوليوز، إلى أنه “على ضوء التطورات الأخيرة للمناصب المالية الرئيسية للدولة، نظل مقتنعين بشأن قدرة الخزينة العامة على التحكم في عجز ميزانيتها في سنة 2022 في ما دون 6 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي. وفي ظل هذه الظروف، سيبلغ دين الخزينة 960 مليار درهم سنة 2022، مقابل 886 مليار درهم في 2021” وفي التفاصيل، من المتوقع أن يبلغ الدين الداخلي 731 مليار درهم خلال سنة 2022، بزيادة نسبتها 7,7 في المائة مقارنة مع المستوى المسجل خلال 2021، في حين سيرتفع الدين الخارجي بنسبة 9,9 في المائة، منتقلا من 208 مليار درهم في 2021 إلى 229 مليار درهم في 2022.

كتبت مجلة (لو كوريي دو لاطلاس) أن المعارضة التونسية استنكرت دبلوماسية الاصطفاف التي تبنتها البلاد، على خلفية استقبال الرئيس التونسي قيس سعيد لزعيم انفصاليي البوليساريو. وأبرزت المجلة، في مقال نشرته اليوم الاثنين على موقعها الإلكتروني، أن المعارضة تحذر من تداعيات “نزاع مفتوح” مع الرباط. ونقل كاتب المقال، في هذا الصدد، عن الناشط السياسي شكري الجلاسي (التيار الديمقراطي، وسط – يسار) قوله، أن أي موقف دبلوماسي منحرف للسلطة الحالية “لا يلزم تونس بأي شكل من الأشكال”، مذكرا بأن “الموقف التاريخي والثابت لتونس في ظل جميع الأنظمة قبل الثورة وبعدها لا يعترف بكيان جبهة البوليساريو الانفصالية”. وأضاف المقال، نقلا عن هذا الناشط، أن “شعوب المنطقة تحلم بتوحيد المغرب العربي وليس بتقسيمه أكثر فأكثر. وأي موقف دبلوماسي منحرف للسلطة الحالية لا يلزم تونس بأي شكل من الأشكال”.

-ليكونوميست:

تنص المذكرة الإطارية لمشروع قانون المالية لعام 2023 على استمرار إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار. هذا الإصلاح الذي بدأ منذ ما يقرب ثلاث سنوات بموجب القانون رقم 18-47 والذي دخل حيز التنفيذ في 2019. ومع ذلك، فإن الهدف المتمثل في جعلها شبابيك استثمارية وحيدة لا يزال بعيد المنال. في الواقع، ركز الإصلاح بأكمله على إعادة تشكيل المراكز الجهوية للاستثمار مع إغفال دور الإدارات والوزارات المعنية بالاستثمار. هذه الأخيرة لم تستوعب بعد روح الإصلاح . وينتج عن ذلك فك الارتباط بين “رأس الحربة” الذي هو المراكز الجهوية للاستثمار وبقية مصالح الدولة. وفي هذا السياق، يجب التذكير بأن الاستثمار يعتمد أيضا على المعلومات المتعلقة بالمجال العمراني، والتي تتوفر عليها الوكالات الحضرية.

تحتضن مدينة الداخلة، يومي 18 و19 شتنبر المقبل، منتدى المستثمرين الدوليين، بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية والنهوض باقتصاد الجهة، وإطلاع رجال الأعمال الأجانب على مؤهلاتها وفرصها الاستثمارية. وأفاد بلاغ للمنظمين بأن هذا المنتدى، المنظم بمبادرة من مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب، بشراكة مع وزارة الصناعة والتجارة تحت شعار “جهة الداخلة – وادي الذهب، مركز نمو مستقبلي للمقاولات الدولية”، يروم تعزيز علاقات الأعمال بين حاملي المشاريع الأجانب والفاعلين الاقتصاديين والمؤسسات العمومية والخاصة والمحلية والأجنبية. وأضاف البلاغ أن هذا الحدث الاقتصادي يتوخى كذلك مواكبة الغرف التجارية الأجنبية المتواجدة في المغرب، والبعثات الاقتصادية التابعة للسفارات المعتمدة بالمملكة، والشركات متعددة الجنسيات، لدعم تواجدها في الجهة وتعزيز التنمية السوسيو-اقتصادية.

-لوبينيون:

حدد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، “خريطة عمل” قطاعه التي سيتم الاعتماد عليها إلى غاية 2026، على أساس تنفيذ البرنامج الحكومي، وفي إطار ميثاق اللامركزية الذي تم وضعه وفق ما يتماشى مع التعليمات الملكية السامية. وأبرزت الوزارة، في بلاغ لها أمس الثلاثاء، أن هذه المبادئ التوجيهية الاستراتيجية تم وضعها بعد إعادة تنظيم القدرات الإدارية والتقنية للقطاع على نطاق واسع، مع ترتيب الأولويات.وأضاف المصدر ذاته أن بركة حدد، خلال لقاء حضره عدد من المدراء الجهويين والإقليميين، بوضوح مسؤولية المديريات الجهوية للوزارة، مشددا في هذا الصدد على أن “مسؤوليتنا في تنفيذ مشاريعنا لا تقتصر على العائدات الاقتصادية والاجتماعية، بل يجب أن تمتد لتشمل القبول والاهتمام بالمواطنين والمواطنات ونسيج تنظيم المشاريع”. وشدد الوزير، في هذا السياق، على ضرورة تحقيق تغيير شامل في النهج المتبع في إدارة القبول الاجتماعي للمشاريع من أجل تجنب أي شعور بالظلم والإجحاف، وذلك من خلال إعطاء الأولوية بشكل منهجي لمشاركة المواطنين والمواطنات وتطوير شراكة عمومية-مواطنة حقيقية على الصعيدين الجهوي والمحلي.

تنظم الجمعية الجهوية لدعم التنمية الفلاحية بشراكة مع الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، المعرض الدولي للمنتوجات المحلية (نسخة 2022) بمدينة أكادير من 31 غشت إلى 5 شتنبر 2022. وتندرج هذه التظاهرة المنظمة تحت شعار “الرأسمال البشري رافعة حقيقية لتنمية المنتوجات المحلية بجهة سوس ماسة”، في إطار تنزيل استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030 لدعم المنتوجات المحلية قصد خلق دينامية اقتصادية على صعيد الجهة بالنظر إلى الطلب المتزايد على قنوات التسويق المتنوعة بعد جائحة كورونا، وتأتي بعد نجاحات النسخ السابقة للمعرض الوطني للمنتوجات المحلية.وتهدف هذه التظاهرة الاقتصادية المتميزة بجهة سوس ماسة، إلى دعم المقاربة المجالية للجهة وإحداث فضاء للتبادل المهني بين مختلف الفاعلين.

-ليزانسبيراسيون إيكو:

قام المركز الأمريكي لمراقبة الأمراض والوقاية منها بحذف المغرب من لائحة الوجهات عالية المخاطر بالنسبة للمسافرين، وذلك في ما يتصل بتفشي كوفيد-19. وحسب آخر تحديث للمركز، فإن المملكة، التي كانت في السابق مصنفة ضمن البلدان عالية المخاطر (المستوى الثالث)، أصبحت اليوم ضمن وجهات السفر ذات مستوى معتدل من المخاطر (المستوى الثاني). ووفق المركز، فإن المستوى الثاني ينطبق على البلدان التي سجلت ما بين 50 و100 حالة إصابة جديدة بكوفيد-19 بالنسبة ل100 ألف نسمة خلال ال28 يوما الأخيرة. وتم تسجيل ما مجموعه 26 حالة إصابة جديدة بالفيروس بالمغرب، خلال الـ24 ساعة الأخيرة، وفق إحصائيات وزارة الصحة والحماية الاجتماعية. وحسب الوزارة، فإن 24 مليون و891 ألف و938 شخصا تلقوا الجرعة الأولى، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليون و384 ألف و674 شخصا، مقابل 6 ملايين و 751 ألف و903 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس.

-البيان:

أدانت النقابة الوطنية للصحافة المغربية الفعل العدائي للرئاسة التونسية اتجاه المغرب، على إثر الاستقبال الذي خص به زعيم الانفصاليين في تونس العاصمة، في إطار النسخة الثامنة من منتدى التعاون الياباني الإفريقي (تيكاد). وأبرزت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، في بلاغ ، أن “ما أقدمت عليه الرئاسة التونسية لا يمثل فقط فعلا عدائيا تجاه المغرب، بل يساهم في المزيد من توتير العلاقات البينية بين دول المغرب الكبير، في هذه الظرفية العصيبة التي تسعى فيها الأمم العاقلة إلى تمتين سياسات حسن الجوار إقليميا، وهو ما انتبه له المغرب الذي سعى جاهدا إلى خفض منسوب التوتر”. وأوضحت أنها “تلقت باستهجان كبير ما أقدمت عليه الرئاسة التونسية بمناسبة احتضانها لقمة “تيكاد”، من استقبال رسمي من طرف رئيس الجمهورية قيس سعيد لزعيم حركة انفصالية، ووضع علم جمهورية وهمية في صالة الاستقبال، مما يشكل إعلانا صريحا على إخراج الرئيس التونسي لدولته من منطقة الحياد بخصوص النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، وإلحاقها بمعسكر معاد للمغرب ومستهدف لمصالحه ووحدته الترابية”.

أدانت حكومة الشباب الموازية ” السلوك العدائي ” للرئيس التونسي قيس سعيد على إثر الاستقبال الذي خص به زعيم الانفصاليين في تونس العاصمة، في إطار النسخة الثامنة من منتدى التعاون الياباني الإفريقي (تيكاد). وذكرت حكومة الشباب الموازية، في رسالة مفتوحة لكل المنظمات الشبابية والفعاليات السياسية والمدنية والفكرية والحقوقية والنقابية والإعلامية التونسية، بالمحطات التاريخية التي ” وقفت فيها المملكة المغربية متضامنة مع الشعب التونسي الشقيق بكرم وتآزر في جميع الأزمات التي تعرض لها الأشقاء التونسيون”، مشيدة ” بالمواقف الراسخة التي ك تبت بمداد من ذهب في سجل تاريخ الوفاء الوطني المغربي للدولة التونسية “. وأثنت على ” جميع الأصوات الحرة من عقلاء الشعب التونسي على اختلاف تلاوينهم وإيديولوجياتهم وانتماءاتهم السياسية والمدنية والحقوقية والنقابية الذين استنكروا الفعل المقيت الصادر عن الرئيس التونسي، والذي لا يمت بصلة لما ألفه الشعبان الشقيقان من ود وتعاون وتضامن بينهما، رعاية للمصالح المشتركة بين البلدين “، داعية، في الوقت ذاته، كل الشباب التونسي والأقلام الإعلامية الحرة إلى مواصلة رفض ” التوجه المستجد والغريب لقيس سعيد “.

-لوماتان:

افتتحت، مؤخرا، فعاليات المعرض الإقليمي للصناعة التقليدية بتزنيت، تحت شعار “الصناعة التقليدية تراث أصيل وإبداع متجدد”. وجرى الافتتاح الرسمي للمعرض الذي تتواصل فعالياته إلى غاية 2 شتنبر القادم، في حفل حضره على الخصوص عامل إقليم تزنيت حسن خليل، والوفد المرافق له، بساحة الأمير مولاي عبد الله. وتندرج التظاهرة في إطار تفعيل استراتيجية تنمية قطاع الصناعة التقليدية بصفة عامة وتطوير السوق الداخلي ودعم المعارض المحلية والجهوية الهادفة إلى التعريف بالمنتوج الحرفي وترويجه. كما يأتي تنظيم المعرض في سياق التعريف بمقومات الصناعة التقليدية بالإقليم والجهة عموما، وكذا دعم الجهود المبذولة للنهوض بالصناعة التقليدية وتحسين أوضاع الصناع التقليديين بعد التوقف المفروض لأنشطة القطاع جراء جائحة كوفيد 19.

ترأس عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، أمس الثلاثاء بالرباط، أشغال الاجتماع التاسع للجنة الوزارية لشؤون المغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة. وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أن هذا الاجتماع يأتي في إطار العناية الملكية والرعاية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لشؤون وقضايا مغاربة العالم، ومن أجل تنزيل التعليمات الملكية السامية المتجددة للنهوض بأوضاعهم. واستحضر رئيس الحكومة، في بداية هذا الاجتماع، يضيف المصدر ذاته، التعليمات الملكية التي وردت في مجموعة من خطب جلالته، آخرها خطاب الذكرى التاسعة والستين لثورة الملك والشعب، الذي يرسم المعالم والمرتكزات التي يجب اعتمادها من أجل سياسة عمومية ناجحة لتدبير شؤون مغاربة العالم، وتوطيد تمسكهم بهويتهم، وترسيخ دورهم في المساهمة في تنمية المملكة. كما أكد أنه من بين الأولويات، في المرحلة الراهنة، تقوية وتعزيز الارتباط الثقافي والروحي للمغاربة المقيمين بالخارج، وإحداث آلية خاصة لمواكبة كفاءات ومواهب مغاربة العالم ودعم مبادراتهم ومشاريعهم، وتشجيع ومواكبة استثماراتهم على ضوء التحفيزات التي يمنحها ميثاق الاستثمار الجديد.

-ليبيراسيون:

حقق ميناء طنجة المتوسط رقم معاملات بقيمة 1,63 مليار درهم عند متم يونيو 2022، بارتفاع بلغت نسبته 12 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وأفادت السلطة المينائية لميناء طنجة المتوسط، في بلاغ حول مؤشراتها المالية برسم الفصل الثاني من سنة 2022، أنه تمت معالجة 56 مليون طن من السلع عند متم يونيو 2022، في حين تمت معالجة 30 مليون طن خلال الفصل الثاني من السنة ذاتها. وأضاف المصدر ذاته، أنه فيما يتعلق بالاستثمارات المحققة، فقد بلغت قيمتها 490 مليون درهم همت أساسا البنيات التحتية، وتهيئة الطرق والشبكات المختلفة والبنيات التحتية لتكنولوجيا المعلومات. أما بالنسبة للمديونية الموطدة، فقد بلغت 10,1 مليار درهم، منها 5 مليارات درهم من الاقتراض السندي، أي بانخفاض بلغت نسبته 1 في المائة مقارنة بمتم سنة 2021.

أفادت مديرية المنشآت العامة و الخوصصة، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن متوسط آجال الأداء المصرح به من طرف مجمل المؤسسات والمقاولات العمومية بلغ 36,1 يوم عند متم يونيو 2022، مقابل 40,4 يوم خلال الفترة نفسها من السنة الماضية. وأشارت المديرية في منشور لها أن “وزارة الاقتصاد والمالية نشرت في 29 يوليوز آجال الأداء المصرح بها من طرف المؤسسات والمقاولات العمومية المعنية بخصوص شهر يونيو 2022 وذلك على مستوى قسم مرصد آجال الأداء ضمن بوابة الوزارة المذكورة”. وذكر المصدر ذاته بأن هذا المنشور ذا الطابع الفصلي يندرج في إطار المنهجية التدريجية المعتمدة من طرف الوزارة منذ أول نشرة أعدت بتاريخ 31 أكتور 2019.

-ماروك لوجور:

تم بميناء طنجة المتوسط إحباط محاولة استيراد مبلغ مالي كبير من عملة أجنبية بدون التصريح به للجمارك. وأوضح مصدر جمركي ، أن العناصر الجمركية لمديرية المسافرين التابعة لمديرية الجمارك لميناء طنجة المتوسط أحبطت عند محطة الوصول ، أول أمس الاثنين ، عملية استيراد مبلغ مالي من العملة الأجنبية بدون تصريح به لعناصر الجمارك . وأشار المصدر ذاته الى أن قيمة الأموال المحجوزة بلغت 66 ألف و350 أورو ، بالإضافة إلى ثلاثة شيكات بنكية تبلغ قيمتها الإجمالية 300 ألف درهم، وذلك على متن سيارة خفيفة مرقمة بإيطاليا في ملكية مواطن مغربي مقيم بالخارج. وكان المعني بالأمر قد صرح ، حسب المصدر ذاته ، حيازته فقط لمبلغ 1500 أورو ، إلا أن عملية تفتيش يدوي دقيق للسيارة أسفرت عن العثور على المبلغ المالي الإضافي المتمثل في 66350 أورو والشيكات البنكية غير المصرح بها ، و الكل مخبأ بعناية بداخل صندوق السيارة. وتمت إحالة المعني بالأمر على فرقة الشرطة القضائية بالميناء قصد تعميق البحث.

بلغ مستوى الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بمدينة كلميم، خلال شهر يوليوز 2022، معدل 112.4، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 1.4 بالمائة، مقارنة مع يونيو المنصرم . وأفادت مذكرة للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط بكلميم – واد نون، بأن الرقم الاستدلالي العام لشهر يوليوز 2022 سجل ارتفاعا بنسبة 6.7 بالمائة مقارنة مع نفس الشهر من 2021. وأشار المصدر ذاته، إلى أن الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية عرف تزايدا بنسبة 2.8 بالمائة ما بين يونيو و يوليوز 2022 . وأوضح أن ارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية جاء نتيجة تزايد أثمنة الفواكه ب 10.7 بالمائة ، والخضر ب 9.3 بالمائة، والسمك وفواكه البحر ب 7.8 بالمائة ، والحليب والجبن والبيض (3.1 بالمائة) ، وأثمنة المواد الغذائية الغير مصنفة في مكان آخر( 2.5 بالمائة) ، والسكر والمربى والعسل والشوكولاته والحلويات (0.8 بالمائة)، واللحوم (0.7 بالمائة)، وأثمنة الخبز والحبوب (0.4 بالمائة)، والزيوت والدهنيات (0.2 بالمائة) .

زر الذهاب إلى الأعلى