هذه أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 16 غشت 2022

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء:

6 آلاف مغربي تسمم في 2021 (المساء)

فـي الـوقـت الـذي أكدت مصادر طبية تزايد أعـداد الـوافـديـن على المستشفيات هاته الأيام بسبب تسممات معوية، مع أعراض حرارة في الجسم مصحوبة بآلام في البطن، أعلن المركز الـوطـنـي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية التابع لوزارة الـصـحـة و الـحـمـايـة الاجتماعية ، فـي تـقـريـره السنوي، أن عدد حالات التسمم التي تم تسجيلها خلال سنة 2021، تقدر ب 6000 حـالـة، دون احـتـسـاب حالات التسمم بلسعات العقارب، التي تتراوح سنويا ما بين 23 و26 ألف حالة سنويا. و حـسـب الـمـركـز الوطني لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية، فإن هذا الأخير لاحظ أنه خلال فترة كوفيد19، تراجعت أرقام التسمم، التي كان يتم تسجيلها عادة، بسبب التوقف عن إنجاز الدراسات والأبحاث خلال تلك الفترة، وهو ما يفسر تراجع عدد الحالات المسجلة ، حيث كان المغرب يسجل سنويا 10 آلاف حالة في العام، بينما لم يتم خلال هذا العام تسجيل سوى 6000 حالة.

الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي/تقاعد: أفق استنفاد الاحتياطيات عند سنة 2038 (المساء)

أفاد التقرير السنوي التاسع حول الاستقرار المالي، الصادر عن بنك المغرب و الهيئة المغربية لسوق الرساميل وهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، بأن أفق استنفاد احتياطيات أنظمة التقاعد للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي انخفض بثمان سنوات ليستقر عند سنة 2038.وأشار التقرير إلى أنه “بالرغم من الانتعاش الاقتصادي الأسرع من الذي تم اعتماده خلال التقييم الاكتواري السابق للفرع، إلا أن مؤشرات استدامة النظام أظهرت تراجعا مقارنة بمستوى ما قبل الأزمة، ولاسيما انخفاض أفق استنفاد الاحتياطيات بثمان سنوات (2038 بدلا من 2046)”.وأضاف المصدر ذاته أنه في ما يتعلق بمعدل تغطية التزامات النظام خلال الستين سنة المقبلة، فقد انتقل من 76,7 في المائة إلى 64,9 في المائة.

بعد تدخل مباشر للدولة بدعم الناشرين، لا ارتفاع في أثمنة الكتب المدرسية (العلم)

انتهت الأزمة التي خلقها ناشرو الكتب إثر إعلانهم شهر يوليوز المنصرم عزمهم الزيادة في أثمنة الكتب المدرسية بنسبة 25 في المائة، حيث أنه بعد اجتماع هؤلاء بمسؤولي الوزارة كانت الحكومة أعلنت نيتها عدم الزيادة في أثمنة الكتب المدرسية ، وأمام تشبث الناشرين والكتبيين بمطلبهم متذرعين بالغلاء ، ساد جدل دام عدة أسابيع ، وانجلى بعد إعلان الحكومة دعمها المباشر للناشرين، على أن تبقى الكتب بأثمانها ، وذلك ما أدى إلى انفراج الأزمة ، حيث أنه وقبل أسبوع لم تكن الكتب قد وصلت إلى المكتبات في الوقت الذي لم تبق إلا أسابيع عن انطلاق الموسم الدراسي المقبل ، وهكذا بدأ تزويد المكتبات بالكتب بشكل تدريجي. وحسب المعلومات المتوفرة، فإن اجتماع مسؤولي وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة مع ممثلي الناشرين، يوم الأربعاء الماضي، بدد الخلاف القائم بين الطرفين، وانطلق تزويد المكتبات بالكتب المدرسية ابتداء من يوم الخميس الماضي. وقد قبل الناشرون العرض الذي اقترحته الحكومة والمتمثل في تقديم دعم مالي مباشر لهم، مقابل الحفاظ على سعر الكتب ، وهو العرض الذي ظلوا يرفضونه قبل تليين موقفهم.

الدورة الثالثة لمهرجان السينما والتشكيل بأبي الجعد من 01 إلى 05 نونبر 2022 (العلم)

تحتضن مدينة أبي الجعد، من 1 إلى 5 نونبر المقبل، فعاليات مهرجان أبي الجعد للسينما والتشكيل في دورته الثالثة، تحت شعار “السينما والتشكيل: تداخل فني وتبادل جمالي” وتتضمن فقرات المهرجان مسابقة في الفيلم الروائي القصير والفيلم الوثائقي، يتبارى خلالها المخرجون الشباب لنيل الجائزة الكبرى وعدة جوائز أخرى موازية، بالإضافة لتنظيم ورشات تكوينية في مهن السينما، ومناقشات للأفلام، وندوات، وعروض الهواء الطلق ومعارض تشكيلية وفوتوغرافية، وتكريم وجوه سينمائية وتشكيلية في حفلي الافتتاح والاختتام. ويهدف المنظمون، من خلال هذا الملتقى، إلى إحياء الذاكرة السينمائية لمدينة أبي الجعد والجهة والترويج لها باعتبارها وجهة سينمائية وسياحية وطنية، ووضع الحجر الأساس لتظاهرة سينمائية سنوية تحمل موضوعا خاصا وطابعا متميزا.

القنيطرة ..إتلاف كميات هامة من المخدرات (العلم)

قامت المصالح الجمركية التابعة للمديرية الجهوية للرباط-سلا-القنيطرة بإتلاف كميات هامة من المخدرات. وأوضح بلاغ للمديرية الجهوية للجمارك أن المخدرات التي تم إتلافها مكونة، على الخصوص من 17396 قرص مهلوس، و 548 غرام من الكوكايين، و130 غرام من الهيروين ، إضافة إلى 142 كلغ 341 غرام من مخدر الشيرا و854 كلغ من الكيف. وأشار إلى أن عملية الإتلاف هاته تمت على مستوى المنطقة الكائنة بالطريق 206 كلم 1.7 الضفة اليمنى لنهر سبو بالقنيطرة تحت إشراف النيابة العامة لدى المحكمة الإبتدائية بالقنيطرة و بحضور ممثلي السلطات المحلية و الأجهزة الأمنية المعنية.

أنظمة التقاعد ..ارتفاع المساهمات (الأحداث المغربية)

أفاد التقرير السنوي التاسع حول الاستقرار المالي، الصادر عن بنك المغرب والهيئة المغربية لسوق الرساميل وهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، بأن المساهمات المحصلة من طرف أنظمة التقاعد بلغت 54,2 مليار درهم في سنة 2021، بارتفاع نسبته 9,6 في المائة مقارنة مع سنة 2020. وأوضح التقرير أن التعويضات سجلت، من جهتها، زيادة بنسبة 4 في المائة إلى 59,8 مليار درهم، مضيفا أن الاحتياطيات المكونة من طرف هذه الأنظمة بلغت 330,8 مليار درهم، بارتفاع بنسبة 0,9 في المائة مقارنة بسنة 2020. كما سجلت هذه الاحتياطيات نموا سنويا متوسطا بنسبة 3,3 في المائة خلال السنوات الخمس الماضية. وبلغت احتياطيات نظام المعاشات المدنية 75 مليار درهم، مسجلة انخفاضا بنسبة 5 في المائة مقارنة مع سنة 2020 و3 في المائة كمتوسط سنوي خلال السنوات الخمس الماضية. وبالنسبة للعجز التقني المتراكم للنظام خلال الفترة ذاتها، فقد بلغ إجمالي 31,9 مليار درهم، و40,1 مليار درهم منذ تسجيل أول عجز تقني له في سنة 2014.

بنوك ..ديون متعثرة بـ 85 مليار درهم (الأحداث المغربية)

أفاد التقرير السنوي التاسع حول الاستقرار المالي، الصادر عن بنك المغرب والهيئة المغربية لسوق الرساميل وهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، بأن محفظة الديون المتعثرة لدى البنوك تباطأت مسجلة ارتفاعا بنسبة 6,7 في المائة، لتبلغ نحو 85 مليار درهم في سنة 2021، بعد ارتفاع نسبته 14 في المائة قبل سنة. وأوضح التقرير أن هذا التباطؤ الذي هم في الوقت نفسه القروض الممنوحة للأسر وكذا المقاولات غير المالية، يعزى إلى انتعاش النشاط الاقتصادي.وأضاف المصدر ذاته، أن الديون المتعثرة للأسر لدى البنوك تباطأت مقارنة بسنة 2020، حيث انتقلت من زيادة بنسبة 19,3 في المائة إلى 7,8 في المائة لتبلغ 30 مليار درهم. وفي ما يتعلق بالمقاولات غير المالية، فقد ارتفعت ديونها المتعثرة بنسبة 6,6 في المائة مقابل 11,3 في المائة قبل سنة. وكانت القطاعات الأكثر تضررا هي البناء والأشغال العمومية والصناعات التحويلية والفندقة، والتي سجلت ارتفاعات بنسب بلغت على التوالي 17,3 في المائة و9,1 في المائة و30,1 في المائة، أي ما يعادل ديونا إضافية قدرها 1,5 مليار درهم و1,3 مليار درهم و1,1 مليار درهم من سنة إلى أخرى.

موسم مولاي عبد الله أمغار : تسجيل 4 ملايين زائر (الاتحاد الاشتراكي)

اختتمت بالجماعة القروية مولاي عبد الله (إقليم الجديدة)، دورة 2022 من موسم مولاي عبد الله أمغار، الذي يعد أحد أهم التظاهرات الدينية والثقافية في المغرب. وشهد حفل الاختتام، الذي تميز على الخصوص بتقديم عروض التبوريدة، بمشاركة أكثر من 100 سربة من عدة جهات بالمملكة، وعروض صقارة القواسم من أولاد فرج، بحضور آلاف الزوار.وفي تصريح صحفي ، أبرز رئيس جماعة مولاي عبد الله ، المهدي الفاطمي ، أن هذه التظاهرة الشعبية سجلت هذه السنة رقما قياسيا من حيث عدد الزوار، مشيرا إلى أنه خلال 10 أيام ، تمكن الموسم من استقطاب ما يقرب من 4 ملايين زائر. وأضاف أن الموسم شهد نجاحا كبيرا، وتم في ظروف جيدة رغم العدد الكبير للزائرين، مبرزا أن الأمر يرجع إلى الجهود الجبارة التي بذلتها مختلف الجهات المتدخلة.

شيشاوة: أزيد من 5000 مستفيد من خدمات قافلة طبية لإزالة المياه البيضاء (بيان اليوم)

يستفيد أزيد من 5000 شخص ينحدرون من مختلف الجماعات الترابية التابعة لإقليم شيشاوة من خدمات قافلة طبية جراحية لإزالة المياه البيضاء (الجلالة)، وذلك بمبادرة من “مؤسسة البصر الخيرية العالمية” بين 10 و 15 غشت الجاري. وتعرف هذه المبادرة ذات الطابع الاجتماعي، والمنظمة بالشراكة مع المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة مراكش- آسفي. ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية وجمعية “اليسر إمينتانوت” والسلطات المحلية، تعبئة طاقم طبي مكون من 35 طبيبا وممرضا الى جانب متطوع ين. وستعرف هذه المبادرة المواطنة أيضا، إجراء 3000 فحص بيولوجي و إشعاعي ، وتوزيع 1000 نظارة طبية و 3000 علبة دواء ،بالإضافة إلى جانب تنظيم 15 ورشة توعوية. وقال رئيس مؤسسة البصر الخيرية العالمية ،عبد العالي بنجلون، في تصريح للقناة الإخبارية (M24) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن “هذه القافلة تهدف إلى مكافحة الأمراض التي من المحتمل أن تسبب العمى، من خلال الجراحة والاستشارات والتوعية وتبادل الخبرات بين طاقم القافلة (المكون من أطباء باكستانيين وسودانيين) والأطباء المحليين” .

الدار البيضاء..توقيف شخص ظهر في شريط فيديو متلبس بحيازة دراجة نارية متحصلة من السرقة وتهديد موظف شرطة (بيان اليوم)

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن الدار البيضاء على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني من توقيف الشخص الذي ظهر في شريط فيديو وهو متلبس بحيازة دراجة نارية متحصلة من السرقة وتهديد موظف الشرطة أثناء تدخله لحماية أمن المواطنين وضمان سلامة ممتلكاتهم. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن المشتبه فيه البالغ من العمر 24 سنة، وهو من ذوي السوابق القضائية العديدة ، كان قد تم ضبطه متلبسا بحيازة دراجة نارية متحصلة من عملية سرقة بالعنف، قبل أن يعمد لتهديد شرطي مرور بواسطة أداة راضة بغرض تسهيل فرار مشاركة في هذه الأفعال الإجرامية على متن الدراجة النارية المسروقة. وأضاف أن الأبحاث والتحريات الأمنية المكثفة والمشتركة بين مصالح الأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني مكنت من تحديد هوية المشتبه فيه الرئيسي وتوقيفه بمنطقة قروية بضواحي الجرف الأصفر.

حين تؤثر عودة المغاربة المقيمين بالخارج على الاقتصاد الوطني (بيان اليوم)

بعد سنتين من الغياب على الأقل، بسبب الجائحة، يلاحظ بشكل واضح تأثير عودة المغاربة المقيمين بالخارج هذا الصيف على الحياة الاقتصادية والتجارية للبلاد، مما يؤكد مكانتهم في سيرورة تنمية البلاد ونموها. وعلى الرغم من أن مغاربة العالم لم يتمكنوا من القدوم إلى المغرب، بسبب إغلاق الحدود، إلا أن زخمهم التضامني لم ينقطع طوال فترة الأزمة المرتبطة بكوفيد-19. وتشهد على ذلك تحويلاتهم المالية المتصاعدة والمتجاوزة لكل التوقعات، والماضية في تعزيز احتياطيات النقد الأجنبي. وخلال هذه الفترة الصيفية، يلاحظ تدفق أعداد كبيرة من المغتربين في عدد من مدن المملكة بفضل السير الجيد لعملية “مرحبا”. وبعودتهم القوية، بات وجودهم محسوسا في الحياة الاقتصادية والتجارية. في المحلات التجارية، الكبيرة والصغيرة، أو في المؤسسات السياحية ومراكز الترفيه، أو حتى في المقاهي والمطاعم، على سبيل المثال لا الحصر، تلاحظ ذروة في الإقبال، مما يؤدي إلى تآزر اقتصادي وتجاري لطالما تطلع إليه مختلف الفاعلين في كل القطاعات.

دار السلام.. يسف يدعو إلى تعزيز التعاون بين العلماء الأفارقة خدمة للإسلام (رسالة الأمة)

دعا الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، محمد يسف، أول أمس بدار السلام (جمهورية تنزانيا الاتحادية)، إلى تعزيز التعاون بين العلماء الأفارقة خدمة للإسلام والمسلمين. وقال يسف، خلال حفل اختتام الدورة الثالثة لمسابقة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده (ما بين 11 و14 غشت الجاري برحاب مسجد محمد السادس)، إن علماء المغرب “يمدون يدهم إلى علماء تنزانيا وإلى علماء عموم إفريقيا” لتعزيز التعاون المتبادل، لاسيما من خلال المجلس العلمي الأعلى ومؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، وذلك بما يعود بالنفع على البلدان الإفريقية وعلماء المسلمين في العالم أجمع. وأكد الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، في كلمة تلاها نيابة عنه، عضو المجلس العلمي الأعلى، ادريس خليفة، أنه في خضم الأزمات والحروب الراهنة والتهديدات المتعددة التي تطال الإنسانية، “لا يوجد كتاب يمكن أن يجمع الناس إلا هذا الكتاب العزيز”، معتبرا، في هذا الصدد، أن “القرآن الكريم هو كتاب حقوق الإنسان، فهو كتاب فيه حقوق الله سبحانه وتعالى وفيه حقوق الإنسان”.

الداخلة.. قبيلة أولاد الدليم تخلد الذكرى الـ 43 لاسترجاع إقليم وادي الذهب (رسالة الأمة)

نظمت قبيلة أولاد الدليم، أول أمس بالداخلة، عدة أنشطة تخليدا للذكرى الثالثة والأربعين لاسترجاع إقليم وادي الذهب.وشكل الاحتفاء بهذه الذكرى مناسبة، عبرت من خلال قبيلة أولاد الدليم عن تشبثها بالوحدة الترابية للمملكة، وتجديد بيعتها لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.فخلال مهرجان خطابي احتضنته ساحة الحسن الثاني (وسط المدينة)، أكدت قبيلة أولاد الدليم أن أفرادها “لن يفرطوا في هويتهم المغربية، مؤكدين للعالم أجمع بأن الصحراء ستظل مغربية وستبقى كذلك إلى الأبد، على الرغم من مناورات خصوم الوحدة الترابية”.وأكدوا أن تخليد الذكرى الـ 43 لاسترجاع إقليم وادي الذهب يشكل محطة بارزة في مسيرة استكمال الاستقلال وتحقيق الوحدة الترابية للمملكة، ومناسبة لتأكيد التعلق المكين للشعب المغربي بالعرش العلوي المجيد، تعبيرا على التعبئة المستمرة خدمة للقضية الوطنية.

دار السلام.. تتويج الفائزين في مسابقة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في القرآن الكريم في نسختها الثالثة (رسالة الأمة)

أسدل، أول أمس بدار السلام (جمهورية تنزانيا الاتحادية)، الستار على الدورة الثالثة لمسابقة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده بحفل توزيع الجوائز على الفائزين. وهكذا، عادت الرتبة الأولى، في فرع الحفظ الكامل مع الترتيل برواية ورش، لكاتبي مرتضى أولاتجي (نيجيريا)، والمرتبة الثانية لعبد الناصر حسن ابراهيم (الصومال)، فيما حاز المرتبة الثالثة المتسابق خطري الدخي (موريتانيا). أما في فرع الحفظ الكامل مع الترتيل بباقي الروايات، فقد كانت المرتبة الأولى من نصيب عبيد الله أبو بكر (النيجر)، متبوعا بأحمد إبراهيم تيام (غامبيا)، فيما حل ت سايمة حسن سليماني (تنزانيا) ثالثة. وفي فرع التجويد مع حفظ خمسة أحزاب على الأقل، فقد حصل على المرتبة الأولى أحمد سليم مكويوا (تنزانيا)، فيما آلت المرتبة الثانية لعمر أحمد توري (غينيا كوناكري)، ليحل في المرتبة الثالثة عبد السميع عبد الرحمان حسين (الصومال).

المغرب: 16,3 في المائة من الشباب بين 15 و24 سنة مشتغلون (اليوم المغربي)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن أزيد من 16 في المائة من الشباب المتراوحة أعمارهم بين 15 و24 سنة (962 ألف شخص) بالمغرب هم نشيطون مشتغلون. وأوضحت المندوبية في مذكرة إخبارية تم إصدارها بمناسبة اليوم العالمي للشباب (12 غشت)، أن “من بين 5,9 مليون شاب فإن 16,3 في المائة هم نشيطون مشتغلون (962.000)، و7,6 في المائة عاطلون عن العمل (448.000)، في حين أن 76,1 في المائة منهم خارج سوق الشغل (4.478.000). وأشار المصدر ذاته إلى أن أكثر من ثلاثة أرباع الشباب خارج سوق الشغل (75,5 في المائة) هم تلاميذ أو طلاب و21,1 في المائة ربات بيوت، مضيفا أن فئة الشباب تتميز بضعف المشاركة في سوق الشغل، حيث إن معدل نشاطهم يصل إلى 23,9 في المائة مقابل 45,3 في المائة بالنسبة لمجموع السكان.

رئيسة تنزانيا تشيد بتنظيم مسابقة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في حفظ القرآن الكريم بدار السلام (اليوم المغربي)

أشادت رئيسة جمهورية تنزانيا الاتحادية، سامية حسن صلوحي، أول أمس الأحد، بتنظيم مسابقة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده برحاب مسجد محمد السادس بدار السلام. وقالت سامية حسن صلوحي، بمناسبة اختتام فعاليات الدورة الثالثة لمسابقة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده، إن “هذه المسابقة تأتي في وقت نحن بحاجة إليها”، مضيفة أن هذا اللقاء القرآني من شأنه أن يساهم في “تقويم أخلاق الأمة”. وأعربت رئيسة تنزانيا، في كلمة ألقاها نيابة عنها، رئيس وزراء تنزانيا، قاسم مجاليوا، عن شكرها لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على “بناء هذا المسجد العظيم” الذي احتضن المسابقة، منوهة صولوحو حسن بمستوى المتسابقين الذي شاركوا في المسابقة، وأن “كل المشاركين فائزون بدون استثناء”. وعلاوة على ذلك، أشادت رئيسة تنزانيا بتنظيم مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، على هامش المسابقة، معرضا للمصاحف القرآنية، منوهة أيضا بتنظيم ورشة كتابة المصحف الشريف، وهي “أول ورشة قرآنية تقام في تنزانيا”.

قطاع التأمين: ارتفاع الأقساط الصادرة بـ 5,3 في المائة عند متم يونيو (ليكونوميست)

أفادت هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، بأن أقساط التأمين الصادرة عن شركات التأمين وإعادة التأمين بلغت حوالي 29,7 مليار درهم عند متم يونيو 2022، بارتفاع نسبته 5,3 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.وأوضحت الهيئة، في إحصائياتها الفصلية، أن فرع التأمينات “غير تأمين الحياة” ارتفع بنسبة 5,2 في المائة إلى 16,45 مليار درهم، مدفوعا بالأساس بارتفاع فروع “الوقائع الكارثية” بنسبة 8,4 في المائة إلى 331,4 مليون درهم، و”الحوادث الجسمانية” (زائد 5,8 في المائة إلى 2,58 مليار درهم) و”العربات” (زائد 8,6 في المائة إلى 7,73 مليار درهم).من جهته، سجل فرع “تأمين الحياة” ارتفاعا بنسبة 5,3 في المائة إلى أزيد من 13,21 مليار درهم، عند متم الأشهر الستة الأولى من السنة، أساسا تحت تأثير فرع “الادخار- الوحدات الحسابية” (زائد 9 في المائة إلى 10,67 مليار درهم).

اختتام النسخة الثانية من برنامج الأكاديمية الأمريكية للريادة بطنجة (لوماتان)

اختتمت بطنجة النسخة الثانية من برنامج “الأكاديمية الأمريكية للريادة”، بعد خمسة أشهر من التدريب لفائدة ثلة من الشباب المغاربة.وجمع هذا البرنامج التدريبي، الذي أطلقته السفارة الأميركية في المغرب بشراكة مع جمعية أنوال، 32 شابا وشابة من جميع أنحاء المغرب، من الذين يطمحون إلى تطوير مشاريع لحل مشكلات اجتماعية.وشارك المستفيدون خلال هذه النسخة من الأكاديمية من أكثر من عشرات الدورات التدريبية وورشات العمل، بشكل حضوري وعن بعد، حول مواضيع متنوعة، مثل “إدارة الأزمات” و”القيادة الأخلاقية” و”الرعاية الشخصية”.وخلال الفترة من 11 إلى 14 غشت الجاري بطنجة، استكمل المشاركون تداريبهم حول استدامة المشاريع، والنموذج الأولي، ووضع استراتيجية للجمعيات، إلى جانب قيام الخبراء بتقديم التوجيه والنصائح حول كيفية إنهاء المشاريع وبدء مرحلة التنفيذ على أرض الواقع.

مشروع قانون المالية 2023.. التزام متجدد لتعزيز أسس الدولة الاجتماعية (ماروك لوجور)

كما جرت العادة، وجه رئيس الحكومة لمختلف المصالح الوزارية المذكرة التوجيهية لمشروع قانون المالية برسم سنة 2023، مجددا من خلالها التزام الحكومة بتعزيز أسس الدولة الاجتماعية.هذه المذكرة، التي تعلن عن التوجهات الرئيسية المطلوب من كل مصلحة وزارية اتباعها في إعداد ميزانية سنة 2023، لا تقدم تفاصيل على شكل أرقام حول الفرضيات المعتمدة من طرف الحكومة في إعداد ميزانية 2023، لكنها تبرز بوضوح التزام السلطة التنفيذية بمواصلة إجراء الإصلاحات اللازمة لتعزيز أسس الدولة الاجتماعية، وذلك بالرغم من السياق المتسم باضطرابات كبيرة على المستوى الدولي.فبينما كان العالم يتأهب لدخول حقبة ما بعد “كوفيد”، أدى اندلاع الصراع الروسي الأوكراني إلى تفاقم اضطرابات التجارة العالمية وسلاسل التوريد، مما تسبب في ارتفاع أسعار المواد الخام (الحبوب والنفط والغاز)، وتدهور الآفاق الاقتصادية العالمية.

مؤسسة : أسرة التعليم تستفيد من أزيد من 140.000 رحلة مدعمة عبر الحافلة (لوبينيون)

تستفيد أسرة التعليم من أزيد من 140.000 رحلة مدعمة عبر الحافلة، وذلك في إطار اتفاقية شراكة بين مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين وشركة سوبراتور. وذكر بلاغ لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين أن 70 في المائة من المستفيدين من هذه الرحلات هم أشخاص مزاولون للعمل أو متقاعدون تابعون لقطاعات التربية والتكوين، مشيرا إلى أن المؤسسة منذ إحداثها تدعم نساء ورجال التعليم وأسرهم من أجل التخفيف من النفقات المترتبة عن رحلاتهم وتنقلاتهم. وأضاف البلاغ أن خدمة التخفيض تندرج بنسبة 40 في المائة عن التنقل عبر حافلات سوبراتور ضمن خدمات دعم السفر لفائدة الأسرة التعليمية، والتي رأت النور في فاتح غشت 2020 عقب توقيع اتفاقية شراكة بين المؤسسة وشركة سوبراتور. وأبرزت المؤسسة أنه بعد مرور عامين على إحداث هذه الخدمة الاجتماعية، تم تسجيل أزيد من 140.000 رحلة مدعمة عبر حافلات سوبراتور همت كل جهات المملكة التي لا تغطيها شبكة السكك الحديدية، مسجلة أن أكثر من 28 في المائة من هذه الرحلات كانت موجهة نحو جهات العيون-بوجدور-الساقية الحمراء، واد الذهب-لكويرة، كلميم-السمارة وسوس ماسة.

سدود جهة طنجة-تطوان-الحسيمة تسجل عجزا قدره 306 مليون متر مكعب (ليزانسبيراسيون إيكو)

تسجل سدود جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، إلى حدود يوم الجمعة، عجزا قدره 306.32 مليون متر مكعب من المياه مقارنة مع العام الماضي. وأفاد تقرير للمديرية العامة للمياه، التابعة لوزارة التجهيز والماء، بأن مخزون المياه بالسدود الكبرى بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة يصل إلى 744,48 مليون متر مكعب، أي ما يعادل نسبة ملء تناهز 43.23 في المائة من الحقينة الإجمالية للسدود والبالغة 1721 مليون متر مكعب.

مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي يهنئ المغرب على تنظيمه المشترك للورشة الأولى للتكوين المتخصص الموجه لمراقبي الانتخابات في الاتحاد الإفريقي (البيان)

هنأ مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي المغرب على تنظيمه المشترك في يونيو الماضي للورشة الأولى للتكوين المتخصص الموجه لمراقبي الانتخابات على المدى القصير بالاتحاد الإفريقي. كما شجع مجلس السلم والأمن مفوضية الاتحاد الإفريقي والمملكة المغربية على مواصلة تنظيم دورات تكوينية مماثلة بشكل منتظم وتعبئة الموارد المالية والتقنية اللازمة. وذكر بلاغ اعت مد من قبل مجلس السلم والأمن، في أعقاب اجتماع بشأن تقرير رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي حول الانتخابات في إفريقيا، أن ” مجلس السلم والأمن يهنئ المملكة المغربية وإدارة الشؤون السياسية والسلم والأمن على التنظيم المشترك للورشة الأولى للتكوين المتخصص الموجه لمراقبي الانتخابات على المدى القصير بالاتحاد الإفريقي، في الفترة الممتدة من 13 إلى 17 يونيو 2022 بالرباط، بهدف زيادة قدرة الاتحاد الإفريقي على مراقبة الانتخابات في إفريقيا. كما يشجع، في هذا الصدد، المفوضية الإفريقية والمملكة المغربية على مواصلة تنظيم دورات تكوينية مماثلة بشكل منتظم وتعبئة الموارد المالية والتقنية اللازمة “.

ميدلت .. اجتماع للجنة الإقليمية للتنمية البشرية (أوجوردوي لوماروك)

عقدت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لميدلت، مؤخرا، اجتماعا، للمصادقة على مقترحات مشاريع في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وأكد المصطفى النوحي، عامل إقليم ميدلت، الذي ترأس أشغال اللجنة، الأهمية التي تكتسيها المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي أعطى انطلاقتها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، للنهوض بالرأسمال البشري، وتلبية حاجيات الساكنة، ودعم الفئات في وضعية صعبة، ودعم التعليم في الوسط القروي ومحاربة الهدر المدرسي. وأبرز النوحي خلال اللقاء، الذي حضره رئيس المجلس الإقليمي، ورئيس جماعة ميدلت، ورؤساء المصالح الخارجية، ورجال السلطة، أن ذلك يتم من خلال اعتماد مقاربة شمولية ترتكز على برامج متناسقة ومندمجة تضمن إسهام كل الفاعلين في المجال الاجتماعي.

زر الذهاب إلى الأعلى