هذه أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 04 غشت 2022

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس:

شيكات: أزيد من 500 ألف عارض سنة 2021 (المساء)

أفاد بنك المغرب أن مصلحة عوارض الأداء المتعلقة بالشيكات سجلت 501.031 عارضا في 2021، بارتفاع بنسبة 6 في المئة مقارنة بالسنة الماضية، و لتمثل مبلغ 14،6 مليار درهم. وأوضح التقرير السنوي لبنك المغرب حول الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية، أن عدد عمليات التسوية سجل تراجعا بنسبة 23 في المئة لتنخفض من 250.646 الى 192.894 بعد أن تزايد بما يفوق الضعفين من قبل، ارتباطا بعملية العفو الضريبي المتعلقة بالمساهمة الإبرائية لسنة 2020 برسم الغرامات ذات الصلة بعوارض الأداء على الشيك. وأضاف، في نفس السياق، سجل مبلغها تراجعا، ليصل إلى 4،6 مليار درهم، بدلا من 7 مليار سنة من قبل. وفيما يتعلق بعوارض الأداء المتعلقة بالكمبيالات الموحدة، فقد سجلت تراجعا بنسبة 11،9 في المئة لتصل إلى 523.221. أما عمليات التسوية، فقد بلغت 26.660 مقابل 30.942، أي بانخفاض بنسبة 13،8 في المئة.

انخفاض مبيعات السيارات ب 11,03 في المائة (المساء)

أفادت الإحصائيات الشهرية الصادرة عن جمعية مستوردي السيارات بالمغرب بأن مبيعات السيارات الجديدة بالمغرب بلغت 95 ألفا و544 وحدة عند متم يوليوز 2022، بانخفاض نسبته 11,03 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوضحت الجمعية أنه حسب الصنف، بلغ عدد تسجيلات السيارات الخاصة 85 ألفا و771 وحدة برسم الشهور السبعة الأولى من هذه السنة، بانخفاض بنسبة 9,68 في المائة، في حين بلغ العدد بالنسبة للسيارات النفعية الخفيفة 9.773 وحدة (ناقص 21,34 في المائة) . وأورد المصدر ذاته أن علامة “داسيا” تهيمن على صنف السيارات الخاصة، بحصة من السوق نسبتها 27,55 في المائة، أي 23 ألف و 634 وحدة عند متم يوليوز 2022، متبوعة بـ”رونو” التي باعت 11.946 وحدة (حصة سوق 13,93 في المائة) و”هيونداي” ( 8.575 وحدة و10 في المائة من حصة السوق).

واشنطن تشيد بالدور الذي يضطلع به جلالة الملك في تعزيز الاستقرار والازدهار الإقليميين (العلم)

أشادت الولايات المتحدة، أول أمس، بالدور الذي يضطلع به صاحب الجلالة الملك محمد السادس في تعزيز الاستقرار والأمن والازدهار في المنطقة. وأعرب كاتب الدولة الأمريكي، أنطوني بلينكين، في بيان صدر بمناسبة احتفال المغرب بالذكرى الـ23 لعيد العرش المجيد، عن تهانئه وأطيب متمنياته لجلالة الملك وللشعب المغربي. وشدد على أن “هذه السنة تصادف الذكرى الـ23 لتربع جلالة الملك على العرش في وقت نواصل فيه توسيع علاقات الصداقة التاريخية والعريقة القائمة بين الولايات المتحدة والمغرب”. وقال رئيس الدبلوماسية الأمريكية “على مدار السنة الماضية، واصلنا تعزيز صداقتنا الراسخة ونهنئ صاحب الجلالة الملك محمد السادس على دوره في تعزيز الاستقرار والأمن والازدهار الإقليميين”. وكان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قد شدد، في برقية تهنئة لجلالة الملك بهذه المناسبة، على أن العلاقات الاستثنائية بين المغرب والولايات المتحدة تعرف تطورا مطردا بفضل الأساس المتين لـ”تاريخنا المشترك”.

إحداث الجمعية الوطنية المغربية لطب وعلم الشيخوخة (العلم)

تم مؤخرا بالرباط إحداث الجمعية الوطنية المغربية لطب وعلم الشيخوخة، بهدف ضمان الولوج العادل للتطبيب لمختلف الفئات الاجتماعية والاستجابة للتحديات الرئيسية للنموذج التنموي الجديد. وأوضحت الجمعية، في بلاغ ، أن أهدافها الرئيسية تكمن في توحيد عمليات التكفل الطبي بالأشخاص المسنين بالمغرب ، وتعزيز التكوين الطبي المستمر لجميع الفاعلين بقطاع الصحة والعمل بشكل وثيق مع مختلف المؤسسات من أجل تعزيز شيخوخة سليمة في مختلف مجالات علم الشيخوخة. وأوكلت رئاسة هذه المؤسسة الكبرى في نظام التكفل ومواكبة هذه الشريحة من الساكنة ذوي الاحتياجات الخاصة إلى البروفيسور منى معمر ، رئيسة وحدة طب الشيخوخة بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط ، ومديرة الدبلوم الجامعي في طب الشيخوخة، ومديرة تخصص طب الشيخوخة بكلية الطب والصيدلة بالرباط.

سياسية موريتانية: خطاب عيد العرش، وعي عميق ومسؤولية صادقة حيال شؤون المغاربة (رسالة الأمة)

أكدت رئيسة الفريق البرلماني للصداقة الموريتانية – المغربية، زينب بنت التقي، أن الخطاب الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى 23 لعيد العرش يحمل في طياته وعيا عميقا ومسؤولية صادقة حيال شؤون المغاربة. وأوضحت أن الاهتمام الذي أولاه جلالة الملك في هذا الخطاب لمدونة الأسرة وقضايا المرأة، عموما، “ينم عن وعي عميق ومسؤولية صادقة حيال المغاربة وشؤونهم، والتشبث بقيم وثوابت الأمة المغربية” ، مذكرة بتأكيد جلالته، في هذا السياق بأن “بناء مغرب التقدم والكرامة” الذي يريده” لن يتم إلا بمشاركة جميع المغاربة، رجالا ونساء، في عملية التنمية”. والدليل أيضا على الاهتمام الكبير الذي ما فتئ جلالته يوليه لقضايا المجتمع ، تضيف التقي ، هو حرصه، بصفته أميرا للمؤمنين، على أنه لن يحل ما حرم الله، ولن يحرم ما أحل الله ، “لاسيما في المسائل التي تؤطرها نصوص قرآنية قطعية”.

فاعل جمعوي بولوني: النهوض بوضعية المرأة توجد في صلب اهتمامات جلالة الملك (رسالة الأمة)

أكد الفاعل الجمعوي البولوني، كونراد بوغودا، أول أمس، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعتبر أن النهوض والارتقاء بظروف المرأة يعد عاملا مهما في تنمية المغرب. وأوضح في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، تعليقا على خطاب صاحب الجلالة الذي وجهه إلى الأمة بمناسبة الذكرى الـ 23 لعيد العرش، أن المغرب واع بأن تفتح المرأة يعتبر شرطا لتحقيق طموحاته كاملة في التنمية والازدهار بكرامة. وسجل كونراد أن جلالة الملك حريص على تمتع النساء بحقوقهن وبولوجهن إلى الظروف المواتية من أجل تفتحهن ومساهمتهن في تنمية المملكة، معتبرا أن اعتماد إصلاح مدونة الأسرة يجعل المغرب يحقق مكسبا نوعيا على درب التقدم والنمو، ما يفسر إصرار صاحب الجلالة على أهمية المساهمة الفعلية للمرأة في دينامية التنمية في جميع المجالات.

المغرب: إحداث 133 ألف منصب شغل خلال الفصل الثاني من سنة 2022 (الاتحاد الاشتراكي)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن الاقتصاد الوطني أحدث 133 ألف منصب شغل خلال الفصل الثاني من سنة 2022 وهو ما يعادل ارتفاعا بنسبة 1 في المائة. وأشارت المندوبية في مذكرتها الإخبارية المتعلقة بوضعية سوق الشغل خلال الفصل الثاني من سنة 2022، إلى أن “الاقتصاد الوطني أحدث 133.000 منصب شغل خلال الفصل الثاني من سنة 2022، وهو ما يمثل ارتفاعا بنسبة 1 في المائة ، نتيجة إحداث 285.000 منصب شغل بالوسط الحضري (زائد 5 في المائة) وفقدان 152.000 بالوسط القروي (ناقص 3 في المائة)”. وأوضح المصدر ذاته أنه حسب نوع الشغل، تم إحداث 299.000 منصب شغل مؤدى عنه، الناتج عن إحداث 307.000 منصب بالوسط الحضري وفقدان 8.000 بالوسط القروي، مضيفا أن الشغل غير المؤدى عنه انخفض بـ166.000 منصب شغل، بفقدان 144.000 بالوسط القروي و22.000 بالوسط الحضري.

المهرجان الوطني لفن أحيدوس من 05 إلى 07 غشت المقبل بعين اللوح (الاتحاد الاشتراكي)

تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل -قطاع الثقافة-، و جمعية تايمات لفنون الأطلس، بشراكة مع مجلس جهة فاس- مكناس، خلال الفترة الممتدة من 05 إلى 07 غشت الدورة الواحدة والعشرين للمهرجان الوطني لفن أحيدوس، بعين اللوح (إقليم إفران). ويندرج هذا الحدث الثقافي الذي سينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في إطار استراتيجية الوزارة لصيانة فن أحيدوس، والحفاظ عليه، والتعريف به، وضمان استمراريته، ونقله للأجيال القادمة، ودعم الفرق العاملة على إحيائه، وحاملي رسالته من شعراء ومبدعين وفنانين، كونه يجسد عنصرا أساسيا من الهوية الثقافية المغربية. وتجمع دورة هذه السنة ،التي تنظم بتعاون مع عمالة إقليم إفران، وجماعة عين اللوح، والمجلس الإقليمي لإفران، بين الجانب الاستعراضي والاحتفالي لفن أحيدوس، من خلال العروض التي ستقدمها ستة وأربعين فرقة، تمثل مختلف ألوان وتعبيرات هذا الفن التراثي الأصيل المنتمية لمختلف الأقاليم والعمالات الحاضنة له.

اقتراع 8 شتنبر 2021: المحكمة الدستورية تقضي بعدم قبول 27 طعنا يتعلق بانتخاب أعضاء مجلس النواب (الأحداث المغربية)

قضت المحكمة الدستورية بعدم قبول 27 طعنا يتعلق بانتخاب أعضاء مجلس النواب برسم اقتراع 8 شتنبر 2021 وبرفض 28 طلب إلغاء. وذكرت المحكمة الدستورية، في بلاغ صحفي أصدرته على إثر بتها في المنازعات الانتخابية المتعلقة بانتخاب أعضاء مجلس النواب المجراة يوم 8 شتنبر 2021 ، أنه “طبقا لأحكام الفصل 132 من الدستور، والأحكام ذات الصلة المنصوص عليها في القانونين التنظيميين المتعلقين بالمحكمة الدستورية وبمجلس النواب، قامت المحكمة الدستورية بالبت، داخل الأجل الدستوري، في جميع عرائض الطعن المتعلقة بانتخاب أعضاء مجلس النواب برسم اقتراع 8 شتنبر 2021، وقضت على إثر ذلك بعدم قبول 27 طعنا وبرفض 28 طلب إلغاء. كما قضت هذه المحكمة ، يضيف المصدر ذاته، بإلغاء انتخاب 16 عضوا بمجلس النواب، وبتصحيح نتيجة اقتراع بدائرة انتخابية محلية واحدة.

المندوبية السامية للتخطيط : انخفاض معدل البطالة إلى 11,2 في المائة خلال الفصل الثاني من سنة 2022 (الأحداث المغربية)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن معدل البطالة بالمغرب انتقل من 12,8 في المائة إلى 11,2 في المائة (ناقص 1,6 نقطة) ما بين الفصل الثاني من سنة 2021 ونفس الفصل من سنة 2022. وأوضحت المندوبية في مذكرتها الإخبارية المتعلقة بوضعية سوق الشغل خلال الفصل الثاني من سنة 2022، أن هذا المعدل انتقل من 18,2 في المائة إلى 15,5 في المائة (ناقص 2,7 نقطة) بالوسط الحضري ومن 4,8 إلى 4,2 في المائة (ناقص 0,6 نقطة) بالوسط القروي. وأبرز المصدر ذاته أن انخفاض معدل البطالة هم جميع فئات السكان، حيث انخفض بنقطتين بالنسبة للرجال، منتقلا من 11,9 في المائة إلى 9,9 في المائة، وبـ0,8 نقطة في صفوف النساء، منتقلا من 15,9 في المائة إلى 15,1 في المائة.

المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان: “هيومن رايتس ووتش” كشفت عن كونها أداة في حملة مضادة وممنهجة ضد المغرب (بيان اليوم)

أكدت المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان أن منظمة (هيومن رايتس ووتش) كشفت بصفة جلية عن كونها أداة في حملة مضادة وممنهجة ضد المغرب، مسجلة بإيجابية عالية، الحيوية المدنية التي عكستها الردود التلقائية على ادعاءات هذه المنظمة. وأفادت المندوبية في بيان لها، اليوم الأربعاء، أنها “ت سجل بإيجابية عالية، الحيوية المدنية التي عكستها الردود التلقائية لاتجاهات وازنة من الرأي العام، إثر إصدار منظمة هيومن رايتس ووتش، نهاية الشهر المنصرم، لمنشورها المعنون +دليل أدوات قمع المعارضة في المغرب+”. وأبرزت أن هذه المنظمة “لم تترك مبدأ أو قاعدة في المهنية والموضوعية والحياد، إلا وضربت به عرض الحائط، وكشفت بصفة جلية عن كونها أداة في حملة مضادة وممنهجة ضد بلدنا. وتكشف الردود المدنية وهي دالة وبليغة عن الأفق الذي أضحت عليه”.

وسيلة إعلام فرنسية : التعايش الديني والثقافي، علامة مغربية مسجلة (بيان اليوم )

أكدت المجلة الفرنسية “ليميسيكل” على موقعها الإلكتروني، أول أمس، أن المغرب قام ببلورة نموذج للتعايش الديني والثقافي، جعل منه “علامته المسجلة”. وكتبت المجلة أن “المغرب يشغل لا محالة مكانة خاصة في العالم العربي. فهو البلد الإسلامي الوحيد الذي يعترف ضمن دستوره بالرافد العبري”. واعتبارا لتوفره على جالية يهودية ضمت في فترة معينة زهاء مليون فرد، “فإن المملكة عملت على بلورة نموذج للتعايش الديني والثقافي جعلت منه علامتها المسجلة”. فبعنوان “المغرب أو الاستقرار المتحرك”، أوضح كاتب المقال أن “هناك في المغرب، أكثر من غيره، أمر أساسي بالنسبة للحوار في الشرق الأوسط آخذ في التبلور، ما يبرز إمكانية أن يكون البلد عربيا متشبثا بفلسطين وبحل الدولتين، في الوقت الذي يقيم فيه علاقة مع إسرائيل، في إطار متجدد ومتجرد من الدوغمائية”. وأوضح أن “استئناف العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل في نهاية العام 2021 (…) يندرج في سياق نهج مستقل، على اعتبار أنه يقوم على مواصلة التأكيد على حق الفلسطينيين في التمتع بدولة عاصمتها القدس الشرقية، بالموازاة مع استئناف الحوار مع إسرائيل، ما يتيح لنحو 700 ألف إسرائيلي من أصول مغربية إعادة ربط الصلات مع بلدهم الأم”.

مشروع القانون الإطار المتعلق بالمنظومة الصحية الوطنية.. فرصة “تاريخية” لبناء نظام صحي أكثر صلابة و إنصافا (اليوم المغربي) قال وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، إن مشروع القانون الإطار رقم 06.22 المتعلق بالمنظومة الصحية الوطنية يعتبر “فرصة تاريخية لبناء نظام صحي بشحنة إنسانية قوية، أكثر صلابة وانصافا”. وأوضح الوزير لدى تقديمه أمس الأربعاء مضامين هذا النص أمام لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية بمجلس المستشارين، أن الأمر يتعلق بمشروع إصلاحي مهيكل، و “ثورة في قطاع الصحة بالمغرب، بالنظر إلى كونه يشكل في المقام الأول، تجسيدا للإرادة الملكية السامية الداعية في أكثر من محطة إلى القيام بإصلاح جذري للمنظومة الصحية الوطنية وجعل إصلاح قطاع الصحة من المبادرات المستعجلة التي يجب مباشرتها”. وأبرز آيت الطالب أن مشروع القانون الإطار الذي تمت المصادقة عليه خلال المجلس الوزاري المنعقد يوم الأربعاء 13 يوليوز 2022، برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يمثل أيضا ترجمة فعلية لالتزام السلطات الحكومية المضمن في بنود قانون- الإطار رقم 21.09 المعلق بالحماية الاجتماعية الذي حدد الأهداف الأساسية لعمل الدولة في مجال الحماية الاجتماعية.

بمناسبة الاحتفال بعيد العرش، مبنى وزارة خارجية الدومينيكان يتزين بألوان العلم المغربي (اليوم المغربي)

تزين مبنى وزارة الشؤون الخارجية لجمهورية الدومينيكان، نهاية الأسبوع الماضي، بألوان العلم المغربي، بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ23 لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه المنعمين. وقالت وزارة الشؤون الخارجية للدومينيكان، عبر حسابها على موقع تويتر، إنها تنضم إلى الشعب والمملكة المغربية للاحتفال بالذكرى الثالثة والعشرين لتربع جلالة الملك على عرش أسلافه الميامين. كما زين العلم المغربي وصورة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بهذه المناسبة، واجهات بعض المباني والمعالم الأثرية الرمزية في ولاية خاليسكو المكسيكية. تنفيذ قانون المالية 2022: عجز الميزانية بلغ 14,4 مليار درهم حتى متم يونيو 2022 (ليكونوميست)

أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن تنفيذ قانون المالية حتى متم شهر يونيو المنصرم سجل رصيدا سلبيا بلغ 14,4 مليار درهم. وأوضحت الخزينة العامة في تقريرها الفصلي الأخير حول تنفيذ قانون المالية-2022، أن هذا العجز يعزى إلى موارد عادية (باستثناء إيرادات القروض) بقيمة 223,7 مليار درهم مقابل نفقات (باسثناء سداد الديون) بقيمة 238,1 مليار درهم. وأضاف المصدر ذاته أنه مع الأخذ بعين الاعتبار إيرادات القروض البالغة 35 مليار درهم وسداد الديون بقيمة 28,9 مليار درهم، فإن تنفيذ قانون المالية يظهر فائضا في النفقات مقارنة بالموارد بقيمة 8,3 مليار درهم .

16 قتيلا و2279 جريحا حصيلة حوادث السير بالمناطق الحضرية خلال الأسبوع الماضي (أوجوردوي لوماروك)

لقي 16 شخصا مصرعهم، وأصيب 2279 بجروح، إصابات 85 منهم بليغة، في 1667 حادثة سير داخل المناطق الحضرية، خلال الأسبوع الممتد من 25 إلى 31 يوليوز 2022. وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، وعدم انتباه الراجلين، والسرعة المفرطة، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم ترك مسافة الأمان، وعدم التحكم، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة قف، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، والسياقة في حالة سكر، والسير في يسار الطريق، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والتجاوز المعيب، وكذا السير في الاتجاه الممنوع.

ا لفوسفاط ومشتقاته: ارتفاع الصادرات بأزيد من 84 في المائة خلال النصف الأول من سنة 2022 (ماروك لوجور)

أفاد مكتب الصرف بأن مبيعات الفوسفاط ومشتقاته ارتفعت بنسبة 84,3 في المائة لتبلغ أكثر من 57,46 مليار درهم عند متم يونيو 2022.وأوضح المكتب ضمن مؤشراته الشهرية للمبادلات الخارجية برسم شهر يونيو الماضي، أن هذا التطور يأتي أساسا على إثر ارتفاع مبيعات الأسمدة الطبيعية والكيماوية (زائد 19,72 مليار درهم) نتيجة تأثير السعر الذي زاد بأكثر من الضعف (8.656 درهم/للطن عند متم يونيو 2022 مقابل 3.671 درهم/للطن عند متم يونيو 2021)، مبرزا أنه في المقابل انخفضت الكميات المصدرة بنسبة 5,1 في المائة.

قطاع السيارات: ارتفاع الصادرات بنسبة 30,1 في المائة خلال النصف الأول من السنة (ليزانسبيراسيون إيكو)

أفاد مكتب الصرف بأن صادرات قطاع السيارات بلغت 52,84 مليار درهم خلال النصف الأول من سنة 2022، بارتفاع بنسبة 30,1 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.وأوضح المكتب في مذكرته الأخيرة حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية برسم يونيو الماضي، أن هذه الصادرات بلغت في متم يونيو 2022 أعلى مستوياتها في نفس الفترة خلال السنوات الخمس الماضية.وأضاف المصدر ذاته أنه مع ذلك، فقد تراجعت حصة مبيعات هذا القطاع من إجمالي الصادرات بـ2,1 نقطة.

مجلس المستشارين سيصبح ثاني عضو مؤسساتي في شبكة البرلمانيين الأفارقة لتقييم التنمية (البيان)

أعلن رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة، أول أمس بالرباط، أن المجلس سيكون ثاني عضو مؤسساتي ينضم رسميا إلى شبكة البرلمانيين الأفارقة لتقييم التنمية، بعد زيمبابوي. وجاء هذا الإعلان في كلمة لرئيس مجلس المستشارين ألقاها في الجلسة الافتتاحية للدورة السابعة للجمعية العامة للشبكة التي استضاف مجلس المستشارين أشغالها مابين 1 و 3 غشت الجاري. وتوقف ميارة، بهذه المناسبة، عند المجهودات التنموية الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مبرزا أن موضوع التنمية كان ولايزال الانشغال الأبرز لجلالته داخليا عبر اعتماد مقاربة عادلة ومنصفة لبناء الانسان وتعزيز كرامته وترصيد مكتسبات التنمية البشرية، وخارجيا من خلال تبني مبادرات قارية ملهمة لتعزيز التنمية والسلم والأمن والاستقرار بالقارة الافريقية.

اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار لجهة مراكش-آسفي.. استثمارات بأكثر من 6،5 مليار درهم خلال النصف الأول من سنة 2022 ( لوبينيون)

وافقت اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار لجهة مراكش-آسفي على 156 مشروعا، بغلاف إجمالي قدره 6،543 مليار درهم خلال النصف الأول من عام 2022 ، أي بزيادة بنسبة 23 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.وأوضح المركز الجهوي للاستثمار مراكش- آسفي، في بلاغ، أن هذه المشاريع أحدثت 6624 فرصة عمل خلال الأشهر الستة الأولى من السنة الجارية، بزيادة نسبتها 55 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية، مبرزا أن هذه الأرقام “تؤكد دينامية الانتعاش المسجلة منذ مطلع السنة”.وأضاف المصدر ذاته، أن طبيعة القطاعات المعنية بهذه المشاريع تظهر أيضا تنوع النسيج الاجتماعي والاقتصادي الجهوي، مما يعزز الاستراتيجية الثلاثية التي أطلقها والي جهة مراكش – آسفي، السيد كريم قسي لحلو، منذ بداية الوباء: صمود- انتعاش- إعادة الابتكار.

المديرية العامة للضرائب: إضفاء الطابع اللامادي على 18,82 مليون عملية في سنة 2021 (ليبيراسيون)

واصلت المديرية العامة للضرائب تحولها الرقمي، عبر إضفاء الطابع اللامادي على 18,82 مليون عملية منجزة في سنة 2021، أي بنمو نسبته 32 في المائة مقارنة بسنة 2020، وأزيد من 7 مرات الحجم المسجل في سنة 2016.وأوضحت المديرية في تقرير نشاطها الأخير، أن الدفع الإلكتروني والتصريح الإلكتروني يركزان حوالي 72 في المائة من العمليات المنجزة بشكل لامادي في سنة 2021.وبلغ عدد التصريحات بالضريبة على الشركات والضريبة على الدخل والضريبة على القيمة المضافة، المرفوعة رقميا 3,8 مليون في سنة 2021، بارتفاع نسبته 14 في المائة مقارنة مع الحجم المسجل في سنة 2020. وبلغ عدد عمليات الدفع الإلكتروني 9,42 مليون في سنة 2021 بارتفاع نسبته 139 في المائة مقارنة بسنة 2017 و29 في المائة مقارنة بـ2020.

زر الذهاب إلى الأعلى