هذه أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 29 يوليوز 2022

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة:

الداخلية تلتقي شركات المحروقات (المساء)

علمت “المساء” من مصادر متطابقة أن وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت اجتمع، مؤخرا، بـمـسـؤولي تجمع الـنـفـطـيـيـن الـمـغـربـي بمقر وزارة الـداخـلـيـة وتم التداول فـي نـقـطـة الـتـقـلـيـص مـن هـامـش أربـاحـهـم فـي سـعر المحروقات. وأوضـح مـصـدر الـمـسـاء أن لفتيت، الـذي أمـر بأن يحضر الاجـتـمـاع المذكور كبار مسؤولي شركـات الـمـحـروقـات (الرؤساء أو نوابهم)، توقف كثيرا عند السلم الاجتماعي وضرورة المساهمة كل من موقعه في الحفاظ على هذا السلم، معتبرا أن المناسبة “تحتم علي الجميع وضع مصلحة الـوطـن فـوق كـل المصالح. ويعد هذا الاجتماع الأول من نوعه الذي تنظمه وزارة الـداخلية ويتم فيه استقدام شـركـات المحروقات الكبرى بعد الارتفاع الكبير لسعر المحروقات في المغرب.

مكتب المطارات يوضح أسباب اضطراب وصول الأمتعة (المساء)

أفاد المكتب الوطني للمطارات أن الاضطرابات الأخيرة التي طالت وصول أمتعة المسافرين نحو مطارات المغرب، يرجع سببها إلى المطارات الدولية. وأبرز المكتب الوطني للمطارات في بلاغ له، أنه “على إثر الاضطرابات التي طالت وصول أمتعة المسافرين نحو مطارات المغرب، يود المكتب الوطني للمطارات أن يعرب عن أسفه العميق للمسافرين الذين عانوا أو ما زالوا يعانون من هذا الوضع، ويقدم التوضيحات التالية: يرجع سبب هذه الاضطرابات إلى المطارات الدولية (في أوروبا وأمريكا الشمالية) التي تنطلق منها الرحلات الجوية”.

انتعاش متوقع للنمو الاقتصادي بمعدل 4,5 في المائة خلال سنة 2023 (الصحراء المغربية)

توقعت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، أول أمس الأربعاء، أن يسجل نمو الاقتصاد الوطني خلال سنة 2023 انتعاشة بمعدل يناهز 4,5 في المائة، عوض 1,5 في المائة المرتقبة السنة الجارية، على الرغم من الظرفية الدولية المضطربة. وأوضحت السيدة فتاح، خلال تقديمها لعرض أمام لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، أن هذه التوقعات تقوم على فرضيات بلوغ محصول الحبوب 75 مليون قنطار في 2023 عوض 32 مليونا في السنة الجارية، وتراجع سعر البوتان إلى 700 دولار للطن مقابل 800 دولار في 2022، وانخفاض سعر البترول إلى 93 دولارا للبرميل، وبالتالي تراجع معدل التضخم إلى 2 في المائة.

بنموسى: التعويضات العائلية وسيلة مهمة لمكافحة الهدر المدرسي (اليوم المغربي)

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، أول أمس الأربعاء بالصخيرات، أن التعويضات العائلية تشكل وسيلة مهمة لمكافحة الهدر المدرسي. وفي معرض مداخلته في حلقة نقاش حول موضوع: “تعميم التعويضات العائلية للحماية من مخاطر الطفولة: نحو نموذج أكثر شمولا”، نظمت في إطار الملتقى الدولي حول الحماية الاجتماعية، سلط الوزير الضوء على دور مقاربة الإنصاف وتكافؤ الفرص، والذي يجب أن يكون في صميم إصلاح النظام التربوي.

تمديد حالة الطوارئ الصحية إلى غاية 30 شتنبر 2022 (الاتحاد الاشتراكي)

صادق مجلس الحكومة، المنعقد أول أمس الأربعاء، برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، على مشروع المرسوم رقم 2.22.564 بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني، لمواجهة تفشي فيروس كورونا “كوفيد 19”. وأوضح الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحافية عقب اجتماع مجلس الحكومة، أن مشروع المرسوم، الذي قدمه السيد عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، يهدف إلى تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني، من يوم الأحد 31 يوليوز 2022 في الساعة السادسة مساء إلى غاية يوم الجمعة 30 شتنبر 2022 في الساعة السادسة مساء.

وزارة الصحة تطلق الحملة الوطنية الأولى للكشف عن التهاب الكبد الفيروسي “س” (بيان اليوم)

خلد المغرب على غرار باقي دول العالم، اليوم العالمي لالتهابات الكبد الفيروسية، الذي يصادف 28 يوليوز من كل سنة ، تحت شعار “مغرب بدون التهاب الكبد الفيروسي “س”. وذكرت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، في بلاغ لها اليوم الأربعاء، أنه في هذا السياق، ستطلق الحملة الوطنية الأولى للكشف عن التهاب الكبد الفيروسي “س”، خلال الفترة الممتدة من 28 يوليوز إلى 28 دجنبر 2022. وأبرزت أن هذه الحملة تهدف إلى إجراء 150 ألف اختبار كشف سريع متوفر على مستوى المراكز الصحية، كما سيتم التكفل بالأدوية المضادة للالتهاب الكبد الفيروسي “س” وتوفيرها على مستوى المراكز الاستشفائية الجهوية والإقليمية.

تعميم الحماية.. ثورة اجتماعية يقودها الملك (الأحداث المغربية)

لا يمكن الحديث عـن التغطية الصحية وتعميم الحماية الاجتماعية، الـتـي أعطى الملك محمد الـسادس انطلاقتها وجاءت الحكومة لتنزيلها، دون إصلاح هيكلي لأعطاب وتحديات المنظومة الصحية سواء على مستوى تعزيز قدراتها أو جاهزيتها أو صمودها أمام الأزمات الصحية العالمية. وفـي هـذا الإطـار، يـأتـي مـشـروع الـقـانـون الإطـار رقـم 22/06 المتعلق بالمنظومة الصحيـة الـوطـنـيـة، الذي صادق عليه المجلس الـوزاري برئاسة الملك محمد السادس، يـوم الأربعاء 13 يوليوز الجاري، والذي يأتي استجابة لدعوة جلالته إلى إعادة النظر، وبشكل جذري، في المنظومة الصحية. ويعد المشروع الجديد، الذي قرنه جلالة الملك بالحماية الاجتماعية، ترجمة لإصلاح المنظومة الصحية وتأهيلها، وثـورة اجتماعية حقيقية، تهدف إلى تحسين ظروف عيش المواطنين وصون كرامتهم.

إسرائيل تجدد التأكيد على دعمها لموقف المغرب بشأن قضية الصحراء (رسالة الأمة)

أكد نائب رئيس الوزراء ووزير العدل الإسرائيلي، جدعون ساعر، أول أمس الأربعاء، دعم بلاده لموقف المغرب بشأن قضية الصحراء. جاء ذلك في تصريح للصحافة أدلى به عقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالرباط. وقال السيد ساعر إن “المباحثات شكلت فرصة للتأكيد على دعم موقف المغرب بشأن قضية الصحراء”، مشيرا إلى أنه عبر عن هذا الموقف خلال لقائه مع وزير الشؤون الخارجية، و كذا في اللقاءات الأخرى التي جمعته بمسؤولين حكوميين مغاربة.

239 مستفيدا من برنامج “مصالحة” إلى حدود دورته العاشرة (أوجوردوي لوماروك)

أفاد المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، محمد صالح التامك، أمس الخميس بسلا، أن 17 سجينا استفادوا من برنامج مصالحة في دورته العاشرة ،ليصل العدد الإجمالي إلى 239 مستفيدا منذ انطلاق البرنامج سنة 2017. وسجل السيد التامك، في كلمة بمناسبة حفل اختتام هذه الدورة التي استمرت ثلاثة أشهر، أنه تم الإفراج عن 180 منهم، بينهم 137 بموجب عفو ملكي، إضافة إلى تخفيض العقوبة لفائدة 18 نزيلا آخرين لتصل نسبة الاستفادة من العفو الملكي السامي إلى 65 في المائة.

انتعاش متوقع للنمو الاقتصادي بمعدل 4,5 في المائة خلال سنة 2023 (اليوم المغربي) توقعت وزيرة الاقتصاد والمالية، السيدة نادية فتاح، اليوم الأربعاء، أن يسجل نمو الاقتصاد الوطني خلال سنة 2023 انتعاشة بمعدل يناهز 4,5 في المائة، عوض 1,5 في المائة المرتقبة السنة الجارية، على الرغم من الظرفية الدولية المضطربة. وأوضحت السيدة فتاح، خلال تقديمها لعرض أمام لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، أن هذه التوقعات تقوم على فرضيات بلوغ محصول الحبوب 75 مليون قنطار في 2023 عوض 32 مليونا في السنة الجارية، وتراجع سعر البوتان إلى 700 دولار للطن مقابل 800 دولار في 2022، وانخفاض سعر البترول إلى 93 دولارا للبرميل، وبالتالي تراجع معدل التضخم إلى 2 في المائة.

بنموسى يؤكد على التوافق مع النقابات الأكثر تمثيلية حول النظام الأساسي الجديد لرجال ونساء التعليم (البيان) أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، أول أمس الأربعاء بالرباط، على التوافق مع النقابات الأكثر تمثيلية حول المبادئ الأساسية لمشروع النظام الأساسي الجديد لرجال ونساء التعليم. وقال السيد بنموسى، في تصريح صحافي عقب لقاءه مع ممثلي النقابات الأكثر تمثيلية، إنه تم الاتفاق على الاستمرار في العمل بطريقة تشاركية من أجل تدقيق نقاط تفصيلية للوصول إلى مشروع نظام أساسي متوافق بشأنه، مضيفا أن المنهجية التي اعتمدتها الوزارة في الحوار مع النقابات ساعدت في خلق جو إيجابي، ” ما ساهم في التقدم للنجاح في الإصلاح الشامل للمنظومة التربوية”.

بنك BERD يستثمر 200 مليون درهم في إصدار سندات خضراء أطلقها المكتب الوطني للسكك الحديدية (ليزانسبيراسيون إيكو)

يستثمر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية 200 مليون درهم في إصدار سندات خضراء بقيمة مليار درهم أطلقها المكتب الوطني للسكك الحديدية، قصد إعادة تمويل الديون المستخدمة لإنشاء خط السكك المكهرب للقطار فائق السرعة في المغرب (البراق). وذكر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في بلاغ أصدره، أمس الخميس، أنه يعد المستثمر الدولي الوحيد في هذه السندات، التي سيتم ملاءمتها مع معايير النقل البري منخفضة الكربون الخاصة بـ “كلايمت بوندز ستاندارد”، والتي تخضع للتحقق والمطابقة من قبل طرف ثان والمعتمدة من قبل مجلس معايير سندات المناخ “كلايمت بوندز ستاندارد بورد”، موضحا أنها ستستفيد أيضا من ضمان توفره آلية ضمان “تمويلكم”.

المغرب يضطلع بدور “رئيسي” في منطقة الشرق الأوسط (لوماتان)

أكد وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي، عيساوي فريج، أمس الخميس بالرباط، أن المغرب يضطلع، بفضل السياسة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بدور “رئيسي وهام” في منطقة الشرق الأوسط. جاء ذلك في تصريح أدلى به السيد فريج عقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة. وأبرز السيد فريج أن هذا اللقاء، الذي يندرج في إطار زيارة العمل التي يقوم بها للمغرب، شكل فرصة للتداول حول الموضوع الإسرائيلي- الفلسطيني.

الهيدروجين الأخضر: مؤهلات بالنسبة للمغرب (ليكونوميست)

يعتبرالمركز المغربي ااظرفية أن الهيدروجين الأخضر هو موجه بالنسبة للنمو والانتقال الطاقي. وبالنسبة لبلد مثل المغرب، الذي يعاني جزء كبير من اقتصاده من كلفة واردات الوقود الأحفوري ، فإنه مدعو إلى بذل مزيد من الجهود لضمان انتقال الطاقة الذي تدعمه الطاقات المتجددة. ويكمن التحدي في إرساء صناعة مدعومة بالجزيئات الخضراء، وخاصة الهيدروجين وفي الأمونيا البديلة والميثانول.

البرلمان العربي يدين الهجوم الإرهابي الذي استهدف تجريدة للقوات المغربية ضمن بعثة الأمم المتحدة في الكونغو (لوبنيون)

أدان البرلمان العربي، أمس الخميس، الهجوم الإرهابي الذي تعرضت له تجريدة تابعة للقوات المسلحة الملكية المغربية ضمن بعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية (مونوسكو)، والذي أسفر عن استشهاد جندي مغربي وإصابة آخرين ضمن البعثة. وأكد البرلمان العربي في بيان “تضامنه الكامل مع المملكة المغربية في كل ما تتخذه من إجراءات لحماية جنودها وقواتها”، معربا عن “خالص التعازي والمواساة للمملكة المغربية، ملكا وحكومة وبرلمانا وشعبا ولذوي الضحايا”، وتمنياته بسرعة الشفاء لجميع المصابين.

وكالة بيت مال القدس تواكب تحولات المجتمع الفلسطيني وتتجاوب مع حاجيات القدس وأهلها (ليبراسيون)

أكد محمد سالم الشرقاوي، المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، أول أمس الأربعاء برام الله، أن الوكالة تواكب تحولات المجتمع الفلسطيني وتتجاوب قدر الإمكان مع حاجياته التزاما بتوجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس. وقال السيد الشرقاوي، في كلمة خلال حفل بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لرحيل حنا عيسى، الأمين العام السابق للهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، “نحن في وكالة بيت مال القدس الشريف ، مغاربة وفلسطينيين ، نفهم نسيج المجتمع ، ونواكب تحولاته ، ونجتهد بقدر إمكانياتنا في التجاوب مع بعض حاجيات إخواننا في القدس، م لتزمين بتوجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، رئيس لجنة القدس ، الذي يشرف مباشرة على عملنا”.

زر الذهاب إلى الأعلى