اتصالات المغرب تحقق رقم معاملات مدعم بلغ 17.57 مليار درهم في النصف الأول من سنة 2022

حققت مجموعة اتصالات المغرب رقم معاملات بلغ 17.57 مليار درهم عند نهاية يونيو 2022، بانخفاض نسبته 1.2 في المائة (ناقص 0.6 في المائة بسعر صرف ثابت).

وأبرزت المجموعة، في بلاغ حول نتائجها خلال النصف الأول من عام 2022، أن أنشطة الهاتف المحمول بالمغرب سجلت انخفاضا بناقص 5 في المائة متأثرة بالسياقات التنظيمية والتنافسية والتي عوضت جزئيا بالأداء الجيد للأنشطة على المستوى الدولي (+ 1.6 في المائة بسعر صرف ثابت) والهاتف الثابت بالمغرب (زائد 1.6 في المائة).

وأضافت أن رقم المعاملات بالمغرب سجل انخفاضا طفيفا مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2021 (-2.2 في المائة في النصف الأول من سنة 2022 مقابل – 7.1 في المائة في النصف الأول من سنة 2021) ليستقر في 9.56 مليار درهم، مشيرة إلى أن عائدات البيانات الثابتة واصلت الاستفادة من الإقبال على الربط بالألياف البصرية معوضة بذلك تراجع أنشطة بيانات الهاتف المحمول.

وأشارت إلى أن رقم معاملات الهاتف المحمول تراجعت إلى 5.68 مليار درهم نتيجة انخفاض عائدات الخدمات الصادرة والواردة بسبب بيئة تنافسية وتنظيمية غير مواتية.

وسجل المصدر أن أنشطة الثابت والانترنت حققت نموا ب 1.6 في المائة، مضيفا انه تم تسجيل نمو متواصل لعائدات بيانات الثابت في المغرب ب 7.3 في المائة بفضل النمو القوي لقاعدة زبناء الألياف البصرية.

وبخصوص الأنشطة بالخارج فقد حققت أنشطة مجموعة اتصالات المغرب تحسنا ب 0.4 في المائة خلال النصف الأول من السنة ليصل إلى 8.55 مليار درهم (+1.6 في المائة بسعر صرف ثابت) مستفيدة من الأداء الجيد لبيانات المحمول (زائد 29 في المائة بسعر صرف ثابت). وباستثناء الانخفاض في حالات إنهاء المكالمات فإن رقم معاملات الفروع سجل ارتفاعا بنسبة 2.8 في المائة بسعر صرف ثابت.

وأشارت إلى أن نتائج اتصالات المغرب خلال النصف الأول لهذه السنة تميزت بالدينامية الجديدة التي أبانت عنها الفروع (moov africa) والجهود المستمرة لتحسين التكاليف على الرغم مما يشهده السياق الحالي من تضخم وبيئة تنافسية شديدة.

وأكدت أن المجموعة تواصل تنفيذ خطط الاستثمار المهمة المخصصة لمواكبة استخدامات الانترنت النقال وبيانات الثابت بالإضافة إلى استمرار أوراش الإبداع والتحول الرقمي.

وخلصت إلى أن إستراتيجية المجموعة تندرج في إطار مقاربة شاملة لخلق القيمة بالنسبة لاتصالات المغرب ومنظومتها سواء بالمغرب أو بباقي البلدان الإفريقية التي تتواجد بها.

زر الذهاب إلى الأعلى