أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 21 يوليوز 2022

-المساء:

كشف تقرير رسمي عن وجود عدة نقائص واختلالات تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على تحقيق سيادة غذائية ببلادنا. وأكد التقرير الموضوعاتي حول الأمن الغذائي الصادر عن مجلس المستشارين أنه يجب إحداث ما يشبه القطيعة مع كل مظاهر الارتباك والخلل المتمثلة أساسا في الفراغ التشريعي والضعف المؤسساتي لأنظمة التخزين المعمول بها. وبخصوص الاختلالات التشريعية، أوضح التقرير أنها تتمثل في عدم تقديم القانون المتعلق بالتخزين الاحتياطي لأي تعريف دقيق لهذه العملية، مما يجعل هذا الأخير يتداخل مع مفهوم مخزون الاستغلال لدى المشتغلين، المخصص بطبيعته لتلبية احتياجاتهم التجارية وليس لتأمين الحاجيات الوطنية خلال الظروف العادية والاستثنائية.

أفاد مكتب الصرف، أن العجز التجاري للمغرب بلغ 198,6 مليار درهم سنة 2021 مقابل 159,8 مليار درهم بالفترة نفسها من السنة الماضية. وأوضح المكتب في تقريره السنوي حول التجارة الخارجية للمغرب برسم سنة 2021، أن “الميزان التجاري تراجع بمقدار 38,8 مليار درهم بعد أن سجل تحسنا بلغ 46,7 مليار درهم خلال سنة 2020، ليبلغ العجز التجاري 198,6 مليار درهم خلال سنة 2021، مقابل 159,8 مليار درهم السنة التي قبلها”. وبعد تراجع المبادلات التجارية للمغرب مع بقية العالم في سنة 2020، عادت لتشهد ارتفاعا لتبلغ 856,3 مليار درهم في السنة الماضية مقابل 686 مليار درهم في 2020، و 775,4 مليار درهم سنة 2019، متجاوزة بذلك مستواها قبل أزمة كوفيد- 19.

-الأحداث المغربية:

نتائج فاقت التوقعات تلك التي كشفت عنها أمس شركة «شاريوت» البريطانية المتخصصة في التنقيب عن النفط والغاز، والتي تواصل عمليات التنقيب عن الغاز بساحل العرائش ضمن مشروع الحفر والتقييم «أنـشـوا2». فقد أعلنت «شـاريـوت»، أمس الأربعاء، عن نتائج التقييمات المستقلة لمـواردهـا مـن الـغـاز قبالة سواحل المغرب، بما في ذلك نتائج بئر التقييم والاستكشاف «أنشوا2» الذي تم حفره مؤخرا بنجاح. وأكدت الشركة في بلاغ لها أن التقييمات المستقلة التي تم إنجازها في حقل غاز «أنشوا2» كشفت عن مـوارد غـازيـة مهمة فـي الـحـقـل، مـع مـزيـد مـن أفـاق الاستكشاف المحددة في رخصة ليكسوس والرخص المجاورة «ريصانا الساحلية».

أجرى رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، أول أمس الثلاثاء بمقر المجلس مباحثات مع ستيفانيا كراكسي رئيسة لجنة الشؤون الخارجية والهجرة بمجلس الشيوخ الإيطالي، التي تقوم بزيارة عمل للمغرب. وذكر بلاغ لمجلس النواب أن الجانبين توقفا خلال هذا اللقاء، عند العلاقات البرلمانية المغربية الإيطالية، التي تعززت في العقد الأخير عبر برامج التعاون والتوأمة وتبادل التجارب والخبرات، وتقوية دور مجموعتي الصداقة والتنسيق والتواصل البرلماني الثنائي والمتعدد الأطراف، وعبر الزيارات المتبادلة والتفكير في فضاءات مبتكرة للحوار الدائم كمنتدى برلماني وتوضيح الرؤى والمواقف في ظل احترام الشرعية الدولية والسيادة والوحدة الترابية للدول.

-بيان اليوم:

أكد رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية الفرنسية بمجلس المستشارين، محمد زيدوح، أول أمس بالرباط، أن التوأمة المؤسساتية لدعم مجلس المستشارين بين المغرب والاتحاد الأوروبي دليل على إرادة الطرفين في تعزيز شراكتهما الاستثنائية، مع تأكيد طموحهما في رفع التحديات المشتركة الآنية والمستقبلية. وأعرب السيد زيدوح، خلال ندوة منتصف مسار التوأمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، بعنوان “دعم مجلس المستشارين”، والتي ينظمها ائتلاف أوروبي مكون من مجلس الشيوخ الفرنسي، بشراكة مع مجلس الشيوخ الإيطالي، وبدعم من المجلس الاتحادي الالماني (البوندسرات)، ومجلس الشيوخ البلجيكي ومجلس الشيوخ البولندي، ومجلس الشيوخ الروماني، والبرلمان البرتغالي، عن ارتياحه لكون هذه التوأمة، التي تمتد لـ 18 شهرا، “حققت تقدما بالفعل، على الرغم من القيود الصحية وتعليق الرحلات الجوية من وإلى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي”.

-الاتحاد الاشتراكي:

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أول أمس، عن دعمه للمغرب في انتقاله نحو اقتصاد منخفض من حيث انبعاثات الكربون، وذلك من خلال المشاركة في تمويل تحديث حظيرة الطاقة الريحية “الكدية البيضاء” في شمال المملكة. وذكر بلاغ للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أن هذا الأخير سيمنح قرضا تصل قيمته إلى 44 مليون يورو لـ “الكدية البيضاء إينيرجي كومباني إس.أ”، الصندوق المشترك بين الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن) و”إي. دي. إف رينيووابلز”.

-العلم:

عقد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، أمس الأربعاء بالرباط، اجتماعا مع الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، النعم ميارة، وأعضاء المكتب التنفيذي للتنظيم النقابي، وذلك في إطار المناقشة والتبادل مع مختلف المركزيات النقابية من أجل إنجاح تنزيل الورش الملكي المتعلق بإصلاح المنظومة الصحية في المملكة. واستعرض الوزير خلال اللقاء، الذي انعقد بمقر الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، الدعامات الأساسية لمشروع القانون الإطار المتعلق بالمنظومة الصحية الوطنية الذي تمت المصادقة عليه خلال المجلس الوزاري المنعقد يوم الأربعاء 13 يوليوز 2022، برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

-رسالة الأمة:

أفاد مكتب الصرف أن الواردات من منتجات الطاقة سجلت ارتفاعا بنسبة 51,9 في المائة سنة 2021، أي بزيادة قدرها 25,9 مليار درهم. وأوضح المكتب في تقريره السنوي حول التجارة الخارجية للمغرب، أن هذا التطور يرجع إلى ارتفاع الأسعار والكميات المستوردة، مشيرا إلى أن واردات زيوت الغاز وزيوت الوقود، التي سجلت أقوى نمو، تشكل وحدها قرابة نصف الزيادة في المشتريات من المنتجات الطاقية. وبشكل عام، يظهر التقرير زيادة في واردات السلع بنسبة 24,7 في المائة إلى 527,4 مليار درهم، في المقابل، انخفض الحجم بنسبة 1,1 في المائة.

-اليوم المغربي:

أكد رئيس الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء، عبد اللطيف برضاش، أول أمس بمجلس النواب، أن خارطة الطريق الاستراتيجية للهيئة لفترة 2021-2025 تهدف إلى المساهمة في تأمين واستقرار النظام الكهربائي الوطني. وقال السيد برضاش، خلال تقديم التقرير السنوي للهيئة أمام لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة، إن خارطة الطريق الاستراتيجية تركز على وضع يقظة تهم أمن التزود بالطاقة الكهربائية، ولاسيما من خلال المصادقة على البرامج الاستثمارية.

-الصحراء المغربية:

أكدت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، أول أمس بمراكش، أن منصة الاستثمار الأفريقية في البنيات التحتية “أفريكا 50″، مدعوة إلى الاضطلاع بدورها كاملا كمحفز للاستثمارات، وقوة محركة لتنمية إفريقيا. وقالت السيدة فتاح العلوي، في كلمة ألقتها خلال الجلسة الافتتاحية للجمعية العامة للمساهمين في “أفريكا 50″، الحدث المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إن ” أفريكا 50، وبدعم من مساهميها والمؤسسات الدولية العاملة في هذا الاتجاه، مدعوة إلى الاضطلاع بدورها كاملا كموجه، ومحفز للاستثمارات وقوة محركة لتنمية إفريقيا”.

-لوماتان:

شكل تطوير الاستثمارات الأمريكية بالمغرب محور مباحثات، جمعت أول أمس بمراكش، بين الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، ووفد من شركة تمويل التنمية الدولية الأمريكية، برئاسة أندرو هيسكوفيتز، الرئيس التنفيذي لشؤون التنمية. وأشارت الوزارة، في بلاغ لها، إلى أن اللقاء شكل فرصة لمناقشة التقدم الذي تم إحرازه في الإجراءات الواردة في مذكرة التفاهم الموقعة في سنة 2020، بين شركة تمويل التنمية الدولية للولايات المتحدة والمملكة المغربية، بهدف تشجيع الاستثمار في المغرب مع الحرص على تعزيز المبادرات لفائدة بلدان القارة الإفريقية.

-ليكونوميست:

استخدام العملات الافتراضية سيتم تقنينه. يجري حاليا إعداد مشروع قانون، حسب ما أعلن والي البنك المركزي. ومن المؤكد أن وزارة المالية حاضرة في “اللجنة التي تعمل على تنظيم استخدام العملات المشفرة” بنفس الصفة التي تتمتع بها الهيئات التنظيمية مثل الهيئة المغربية لسوق الرساميل. وسيؤدي هذا المشروع إلى مراجعة قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، حسب بنك المغرب. ولعل الهاجس الأمني كان جزئيا في أصل هذا التحول. فقد كانت السلطات، بما في ذلك المالية، تعارض استخدام العملات الافتراضية.

-لوبنيون:

من المتوقع أن يكون هناك إصلاح لنظام التعليم العالي في عام 2023 ، وهو ما من شأنه أن يخرج الجامعة المغربية من ركودها. ويعد تشغيل الشباب أحد الأهداف الرئيسية لهذا الإصلاح الذي قام به وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي. ومع ذلك، فقد تكون المهمة شاقة، خاصة وأن التوفيق بين منظومة التعليم وعالم الشغل يواجه اليوم تحديات كبيرة للثورة الرقمية، والتي تعمل على تغيير مفاهيم سوق العمل.

-ليزانسبيراسيون إيكو:

وقعت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن) اليوم الأربعاء بنيودلهي، على مذكرة تفاهم مع الشركة الهندية لإنتاج الطاقة الكهربائية NTPC. وأوضحت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة، في بلاغ توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه، أن هذه المذكرة، التي وقعها مدير العمليات بوكالة (مازن) رشيد بياض، والمدير العام للشركة الهندية لإنتاج الطاقة الكهربائية NTPC ناريندر موهان جوبتا، بحضور سفير المغرب في الهند السيد محمد المالكي، تهدف بالأساس إلى تعزيز القدرات في مجال الطاقات المتجددة.

-أوجوردوي لوماروك:

أطلقت وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، أمس الأربعاء بالرباط، عملية تطوير استراتيجية وطنية للحركية المهنية الدولية. وستعكس هذه الاستراتيجية، التي تم إطلاق عملية تطويرها خلال ندوة وزارية نظمت بالشراكة مع منظمة العمل الدولية والمنظمة الدولية للهجرة، رؤية الوزارة الخاصة في ما يتعلق بتدبير الحركيات المهنية الدولية والهجرة الدولية لليد العاملة.

-ماروك لوجور:

جرى الإثنين الماضي بالرباط التوقيع على اتفاقية شراكة بين مؤسسة وسيط المملكة ومجموعة العمران، تهم تعزيز سبل التواصل وفتح المجال للانخراط في متطلبات التحول الرقمي. وتهدف هذه الاتفاقية، التي وقعها وسيط المملكة، محمد بنعليلو، ورئيس الإدارة الجماعية لمجموعة العمران، بدر كانوني، إلى توظيف الرقمنة كوسيلة سريعة وفعالة لاستقبال ومعالجة مطالب وقضايا المواطنين، من خلال ” إنشاء منصة رقمية تعاونية ” تربط بين أنظمة المعلومات الخاصة بمؤسسة وسيط المملكة ومجموعة العمران.

-البيان:

أفاد كبير الاقتصاديين بالبنك الدولي بالمغرب، خافيير دياز كاسو، أمس الأربعاء، بأنه من المتوقع أن يبلغ النمو الاقتصادي المغربي 1,3 في المائة في سنة 2022 مقابل 7,9 في المائة في 2021. وأوضح السيد دياز كاسو، خلال مائدة مستديرة مخصصة لعرض تقرير تتبع الوضع الاقتصادي في المغرب، أنه بعد الانتعاش القوي في سنة 2021، يواجه الاقتصاد المغربي آثار تباطؤ الاقتصاد العالمي وموجة الجفاف القوية وتداعيات السياق الجيو-سياسي الدولي وضغوط التضخم المتزايدة التي يحتمل أن تؤدي إلى تباطؤ كبير في النمو سنة 2022.

-ليبراسيون:

أفاد مكتب الصرف أن حوالي 63,4 في المائة من المبادلات التجارية للمغرب في سنة 2021 تمت مع أوروبا. وأوضح المكتب في تقريره السنوي حول التجارة الخارجية للمغرب برسم سنة 2021، أن 83,6 في المائة من هذه المبادلات تمت مع بلدان الاتحاد الأوروبي. وأضاف المصدر ذاته، أن المبادلات التجارية مع أوروبا بلغت 543,1 مليار درهم سنة 2021، بارتفاع بنسبة 20 في المائة مقارنة بسنة 2020.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى