أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 20 يوليوز 2022

-المساء:

توصل مكتب الأنتربول بالرباط، تزامنا مع عملية مرحبا، بقائمة جديدة لسيارات فارهة مسروقة، يشتبه في أن تكون دخلت المغرب خلال الأيام الجارية. وتبين أن الأمر متعلق بشبكة منظمة بعد أن تمكنت عناصر مكتب أنتربول الرباط، في وقت سابق، من توقيف مواطن أجنبي أثناء استعداده لمغادرة ميناء “بني انصار” على متن رحلة متوجهة إلى فرنسا، وذلك بعد أن تبين أنه يشكل موضوع نشـرة حـمـراء صادرة عن المنظمة الدولية للشرطة الجنائية “أنتربول“، بناء على طلب السلطات الإسبانية، للاشتباه في تورطه في الاستيلاء على سيارة رباعية الدفع بعد كرائها من مدينة “مالاقا” الإسبانية.

أفادت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، أول أمس الاثنين بمجلس النواب أن الوزارة تدرس السيناريوهات التقنية والاقتصادية لإيجاد الحلول المناسبة لملف شركة تكرير النفط “لاسامير”. وأكدت الوزيرة في معرض ردها على سؤال خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، أن الأمر يتعلق “بملف استثماري ينبغي التعاطي معه بشكل معقلن مع ضرورة بلورة تصور واضح في تدبير ومراعاة مصالح الدولة المغربية كمستثمر محتمل وكذا مصالح اليد العاملة للشركة ومصالح ساكنة مدينة المحمدية”. وسجلت أن ملف شركة “لاسامير” يتسم “بتعقيد غير مسبوق” نتيجة تراكم المشاكل لأكثر من 20 سنة، الأمر الذي نتج عنه توقف مصفاة “لاسامير” وإحالة الملف على القضاء والنطق بالتصفية القضائية مع استمرار نشاطها تحت إشراف (السانديك) وقاضي منتدب.

-الأحداث المغربية:

قام موقع أفيتو، الفاعل في السوق المغربية، بالتطرق إلى عدة أسئلة والإجـآبـة عنـهـا مـن خـلال استقصاء مستخدميه ومقارنة معطياته مع الأرقام التي تم التحصيل عليها انطلاقا من 629 700 عقار موضوع رهن الاستئجار لفترات قصيرة والمدرجة سنويا على مستوى المنصة الرقمية ونسبة الإقبال على إيجار هذه العقارات. وأوضح استقصاء «أفيتو» أنـه وبعد مضي سنتين على الجائحة، ازداد شغف المغاربة وتطلعهم للسفر خلال هذه العطلة الصيفية. وتظهر العينة التي شملها الاستقصاء أن 82 في المئة من الأشخاص، الذين تم استجوابهم، يعتزمون السفر. أما بالنسبة للوجهات المنشودة، فإن الاستقصاء يسلط الضوء على تباين حقيقي بين الجهات، إذ تعتبر المدن الساحلية بالشمال (طنجة متبوعة بتطوان ومارتيل) الوجهات المفضلة لقضاء العطلة الصيفية بنسبة 28 في المئة.

صادق مجلس النواب، خلال جلسة تشريعية عقدها أول أمس الاثنين، بأغلبية 99 صوتا على مشروع قانون رقم 18.18 يتعلق بتنظيم عمليات جمع التبرعات من العموم وتوزيع المساعدات لأغراض خيرية، فيما امتنع ستة نواب عن التصويت. وقال وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، في عرض حول مشروع القانون، إنه يروم إحاطة عملية جمع التبرعات من العموم وتوزيع المساعدات بالضمانات الكافية التي تكفل استفادة المحتاجين والمعوزين والأشخاص في حالة استغاثة من المساعدة وتحميهم من أي استغلال كيفما كان نوعه.

-العلم:

وقع النعم ميارة رئيس مجلس المستشارين الذي يقوم بزيارة عمل إلى العاصمة الموريتانية نواكشوط على رأس وفد هام من أعضاء المجلس، على مذكرة تفاهم مع الشيخ ولي بليه، رئيس جمعية الوطنية الموريتانية (البرلمان). وتشمل مذكرة التفاهم التي وقعت أول أمس الإثنين، تنمية التعاون في مجال العلاقات البرلمانية من خلال تبادل الخبرات في مجالات التشريع والرقابة وتقييم السياسات العمومية والدبلوماسية البرلمانية والإدارة البرلمانية.

أضحت الشركة المتحدة للمعادن بروسيا (OMK) أحد المستثمرين الرئيسيين في بناء خط أنابيب الغاز نيجيريا المغرب. الإعلان عن انضمام روسيا رسميا إلى البلدان المشاركة في مشروع مد” خط أنابيب الغاز من نيجيريا إلى أوروبا عبر المغرب، جاء أول أمس الاثنين على لسان عبد الله شيهو، سفير نيجيريا في موسكو، حيث أشار الدبلوماسي النيجيري إلى أن الشركة الروسية المتحدة للمعادن أصبحت شريكا رئيسيا في المشروع إلى جانب شركاء دوليين آخرين. وسيمتد خط أنابيب الغاز البحري حسب موقع روسي متخصص على طول الساحل الغربي لأفريقيا على مسافة 5660 كلم، مما سيجعله أطول خط أنابيب تحت الماء في العالم، وأطول خط أنابيب في العالم (بعد خط أنابيب دروجبا، الذي يربط بين روسيا وأوروبا الشرقية، ويتضمن 8900 كلم من خطوط أنابيب النفط).

-بيان اليوم:

قالت متحدثة باسم المفوضية الأوروبية، إن الاحترام الكامل للحقوق الأساسية في إطار إدارة الهجرة والحدود، والشرطة والإجراءات القضائية، يعد قيمة مشتركة بين المغرب والاتحاد الأوروبي. وأكدت المتحدثة أن “المغرب شريك استراتيجي وملتزم بالنسبة للاتحاد الأوروبي، الذي يتعاون معه بشأن قضايا الهجرة منذ عدة سنوات. فاستراتيجيته الوطنية للهجرة واللجوء تعتبر واحدة من بين أكثر منظومات تدبير الهجرة تطورا اليوم، إن على المستويين التشريعي أو المؤسساتي، حيث مكنت من تسوية الوضعية الإدارية لآلاف المهاجرين وإدماجهم في المجتمع المغربي”.

-الاتحاد الاشتراكي:

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، أن المغرب بحكم روابطه التاريخية وجذوره العميقة في إفريقيا دأب على سن سياسة خارجية تروم تبني استراتيجية قارية ودولية للتضامن والتعاون المتعدد الأشكال ما بين الدول الإفريقية سواء على الصعيد الأمني أو الاقتصادي أو الاجتماعي أو الثقافي أو الإنساني. وأبرز السيد بوريطة في كلمة تلتها نيابة عنه السفيرة، مديرة الشؤون الإفريقية بالنيابة بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، لمياء الراضي، خلال أشغال الملتقى الوطني حول “إفريقيا في فكر وممارسة جلالة الملك محمد السادس” المنظم أول أمس بالعيون، أن السياسة الخارجية للمملكة المغربية، وفي إطار التعاون جنوب-جنوب، تسعى إلى توطيد الوحدة الإفريقية وتعزيزها انسجاما مع دور المغرب التاريخي في بناء الصرح الإفريقي.

-رسالة الأمة:

وضعت امرأة تبلغ من العمر 27 سنة، في طريقها إلى مدريد قادمة من غينيا الاستوائية، يوم أمس الأحد، بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء، مولودتها في “ظروف جد جيدة”. وأبرز مصدر من المطار أول أمس الإثنين، أن السيدة الشابة تفاجأت بالآلام الأولى للولادة، حوالي الساعة 12 و52 دقيقة، أثناء تواجدها بقاعة المغادرة بمطار محمد الخامس. وبفضل تدخل الفرق الطبية الخاصة بالمكتب الوطني للمطارات في الساعة 12 و54 دقيقة، تم نقل السيدة من غرفة المغادرة إلى غرفة الطوارئ بمطار محمد الخامس، حيث وضعت مولودتها.

-اليوم المغربي:

أكد وزير التجهيز والماء السيد نزار بركة، أول أمس بمجلس النواب، أن معالجة مشكل ندرة المياه لن تتأتى خلال أشهر، بل يتطلب الأمر استراتيجية ومنظورا جديدين وتدابير مهيكلة “وهو ما انطلقت الوزارة في الاشتغال عليه”. وقال الوزير في معرض رده على أسئلة النواب خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفهية بخصوص إشكالية الخصاص المائي، إن الوضعية “الدقيقة” التي يجتازها المغرب ناجمة أساسا عن التراجع الكبير للموارد المائية التي انخفضت ب 85 بالمائة نتيجة ضعف التساقطات المطرية (تراجعت بنسبة 55 في المائة)، فضلا عن تراجع حجم التساقطات الثلجية (مساحة الثلوج كانت تغطي 45 ألف كلمتر مربع، في حين أنها هم ت هده السنة 5 آلاف كيلومتر مربع).

-الصحراء المغربية:

تنظم المملكة المغربية بشراكة مع مكتب الأمم المتحدة لمنع الإبادة الجماعية والمسؤولية عــن الحماية، يومي 20 و21 يوليوز الجاري بفاس، ندوة رفيعة المستوى للاحتفال بالذكرى الخامسة لاعتماد الأمم المتحدة لخطة عمل فاس التاريخية بشأن دور القادة والفاعلين الدينيين في منع التحريض على العنف، الذي قد يؤدي إلى ارتكاب جرائم وحشية. وذكرت المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان والرابطة المحمدية للعلماء ومكتب الأمم المتحدة لمنع الإبادة الجماعية والمسؤولية عــن الحماية، في بيان مشترك أول أمس، أن هذه الندوة رفيعة المستوى تهدف إلى تحديد الممارسات الفضلى، واستخلاص الدروس المستفادة من خطة عمل فاس منذ اعتمادها، وكذا مناقشة طرق وآليات التنفيذ، التي من شأنها دعم الجهود الدولية، لإرساء أسس السلام والأمن، وتعزيز حقوق الإنسان وتحفيز التنمية المستدامة.

-لوماتان:

بتعليمات ملكية سامية، استقبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، أمس الثلاثاء، بمقر الإدارة، الجنرال دوكور دارمي أفيف كوخافي، رئيس أركان قوات الدفاع الإسرائيلية، الذي يقوم بزيارة عمل إلى المملكة المغربية، على رأس وفد هام. وأوضح بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن هذه الزيارة تأتي لتعزز التعاون الثنائي في سياق التوقيع التاريخي أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، على الاتفاق الثلاثي بين المغرب وإسرائيل و الولايات المتحدة الأمريكية في 22 دجنبر 2020، والذي أعقبه التوقيع، في 24 نونبر 2021، على مذكرة تفاهم تتعلق بالتعاون في مجال الدفاع بين وزير الدفاع الإسرائيلي والوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني.

-ليكونوميست:

“إجمالا، الأمر يبعث على الرضى”؛ هذا هو التقييم الصادر عن غالبية أرباب المقاولات حول الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي بشكل عام. تقييم تم جمعه من قبل المركز المغربي للظرفية الذي أجرى مسحا لعينة من المقاولين خلال الربع الأول. وبشكل أكثر دقة، وجد 55 في المئة من الذين شملهم الاستطلاع أن الاتفاقية “مرضية بشكل عام” بينما يعتقد 45 في المئة منهم عكس ذلك. ويقدم هذا الاستطلاع تقارير عن التحسينات المطلوبة ويحدد الاتجاهات الرئيسية للشراكة حسب رغبة عالم الأعمال.

-لوبنيون:

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أمس الثلاثاء، عن دعمه للمغرب في انتقاله نحو اقتصاد منخفض من حيث انبعاثات الكربون، وذلك من خلال المشاركة في تمويل تحديث حظيرة الطاقة الريحية “الكدية البيضاء” في شمال المملكة. وذكر بلاغ للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أن هذا الأخير سيمنح قرضا تصل قيمته إلى 44 مليون يورو لـ “الكدية البيضاء إينيرجي كومباني إس. أ”، الصندوق المشترك بين الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن) و”إي. دي. إف رينيووابلز”.

-أوجوردوي لوماروك:

أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عن إحداث خلية على المستوى المركزي وخلايا على المستوى المحلي لرصد الوضعية وتقييم مدى تأثير حرائق الغابات. وأوضحت الوزارة، في بلاغ صادر عقب زيارة ميدانية لوزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد الصديقي أول أمس الاثنين إلى جماعتي تطفت وبوجديان بإقليم العرائش، أنه للتخفيف من تأثير الحريق على النشاط الفلاحي والغابوي وتقديم المساعدة للسكان المعنيين، أحدثت الوزارة خلية على المستوى المركزي وخلايا على المستوى المحلي، بتنسيق مع السلطات الجهوية والإقليمية والمحلية، لرصد الوضعية وتقييم مدى التأثير، لوضع تدابير مناسبة عاجلة لمواكبة الساكنة وإحداث مشاريع للتنمية وإعادة تأهيل النظم الإيكولوجية المتأثرة، في إطار برنامج حكومي شامل.

-ليزانسبيراسيون إيكو:

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عن الشروع في التحويل المالي الثاني برسم الموسم الدراسي 2021-2022 في إطار برنامج “تيسير” للدعم المالي للأسر. وأنهت الوزارة، في بلاغ لها أول أمس الاثنين، إلى علم أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ المستفيدين من برنامج “تيسير”، أنه سيتم الشروع في صرف المنح المالية المخصصة للأسر المستفيدة من التحويل المالي الثاني برسم الموسم الدراسي 2021-2022 في إطار البرنامج، ابتداء من 19 يوليوز إلى غاية 19 غشت 2022 على مستوى الوكالات البريدية.

-ماروك لوجور:

عقد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، أول أمس الاثنين بالدار البيضاء، اجتماعا مع الأمين العام للإتحاد المغربي للشغل، الميلودي مخاريق، وأعضاء الأمانة العامة للنقابة، وذلك في إطار جولة جديدة من الحوار الاجتماعي مع المركزيات النقابية. وفي تصريح للصحافة عقب هذا اللقاء، أشار السيد آيت الطالب، إلى أن هذا الاجتماع يندرج في إطار المناقشة والتبادل مع مختلف الفاعلين والشركاء من أجل إنجاح تنزيل الورش الملكي المتعلق بإصلاح المنظومة الصحية في المملكة.

-البيان:

سلطت وسائل إعلام فلسطينية الضوء على الصدى الإيجابي وترحيب الفلسطينيين بالوساطة المغربية تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس، والتي أفضت إلى فتح المعبر الحدودي ” اللنبي/ الملك حسين ” بين الضفة الغربية والأردن بدون انقطاع. وهكذا، أبرزت شبكة “راية الإعلامية ” أن هذه الوساطة كنت محط إشادة وتقدير كبيرين من قبل الفلسطينيين ، لما لها من انعكاسات إيجابية على حياتهم الاقتصادية والاجتماعية.

ليبراسيون:

أفاد المكتب الوطني للصيد بأن قيمة منتجات قطاعي الصيد الساحلي والتقليدي المسوقة سنة 2021، بأسواق السمك بالموانئ ومراكز فرز السمك الصناعي وأسواق الجملة للسمك، بلغت 9,9 مليار درهم، مسجلة بذلك ارتفاعا بنسبة 32 في المائة. وأوضح المكتب، في بلاغ له حول مجلسه الإداري، الذي انعقد يوم الجمعة الماضي برئاسة السيد محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن حجم هذه المنتجات بلغ 1.523.219 طنا، مسجلة بذلك ارتفاعا بنسبة 3 في المائة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى