أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 15 يوليوز 2022

-المساء:

دقت الرياح القوية التي ضربت مدينة مراكش، بعد زوال أول أمس الأربعاء، ناقوس الخطر وأثارت موجة من المخاوف لدى نشطاء فيسبوكيين، من تكرار حوادث مماثلة قد تهدد حياة المواطنين معتبرين أن الأمر فاجعة طبيعية. وتسببت الرياح القوية المصحوبة بغبار كثيف التي هبت بشكل مفاجئ على المدينة الحمراء في عز موجة الحر التي تشهدها، في خسائر مادية كبيرة جراء سقوط مجموعة من الأشجار والأعمدة الكهربائية والأسقف العشوائية بأحياء مختلفة بالمدينة، وسقطت العديد من الأشجار على سيارات بحي جليز دون تسجيل خسائر في الأرواح. وتسببت الرياح القوية في انهيار سور مركز الاصطياف بحي تاركة، دون أن يخلف خسائر بشرية، وتطاير واقيات الشمس التي تستعمل من طرف بعض المقاهي، وسقوط أجسام عديدة من أسطح المنازل بالمدينة العتيقة وأحياء مقاطعة سيدي يوسف بن علي.

أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن الإصدارات برسم تكاليف المقاصة بلغت 16,09 مليار درهم خلال ستة أشهر الأولى من السنة الجارية، بزيادة قدرها 155,2 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية. وأوضحت الخزينة، في نشرتها الشهرية الأخيرة حول إحصاءات المالية العمومية، أن هذه الإصدارات تمثل 48,7 في المائة من المجموع المتوقع من قبل قانون المالية 2022 (33,02 مليار درهم). وأضافت النشرة أن نفقات التشغيل بلغت 132,1 مليار درهم، منها 74,2 مليار درهم للرواتب والأجور التي سجلت زيادة بنسبة 3,7 في المائة، فيما ارتفعت مصاريف المعدات بنسبة 16,7 في المائة إلى 31,5 مليار درهم، كما سجلت النفقات المتعلقة بالتكاليف المشتركة زيادة بنسبة 89,5 في المائة إلى 20,8 مليار درهم.

-الأحداث المغربية:

بعد اجتماعات متواصلة بلجنة المـالـيـة والـتـنـمـيـة الاقـتـصـادية طيلة الأسابيع الأخيرة، بدأت، أمس الخميس 14 يوليوز، لجينة مصغرة بالتوسع المناقشة التفصيلية لمشروع قانون رقـم 40،21 يقضي بتغيير وتتميم الـقـانـون رقـم 104.12 المتعلق بـحـريـة الأسعار والمنافسة، ومشروع قانون رقم 41.21 يقضي بتغيير وتتميم القانون رقم 20.13 المتعلق بمجلس المنافسة. اللجينة المتفرعة عن لجنة المالية والتنمية الاقتصادية ينتظر أن تعمل على إدخال تعديلات الفرق والمجموعة النيابية على المشروعين، قبل إحالتهما عـلـى الـلـجـنـة لـلـمـصـادقة عليهما وإحالتهما على جلسة تشريعية عامة للمصادقة عليهما ، في انتظار استكمال بقية أطوار المسطرة التشريعية.

دعا رئيس ومؤسس المجلس العالمي للتسامح والسلام السيد أحمد بن محمد الجروان، أول أمس بالرباط، إلى العمل على ما يعزز التقارب بين الأمم والشعوب ويفتح آفاق المحبة والسلام. وحث السيد الجروان في تصريح للصحافة عقب لقاء جمعه برئيس مجلس النواب السيد راشيد الطالبي العلمي على هامش أشغال الجلسة العاشرة للبرلمان الدولي للتسامح والسلام التي يستضفيها البرلمان المغربي ما بين 13 و 15 يوليوز الجاري بمدينتي الرباط والداخلة، على حل الخلافات والنزاعات التي تعصف بالعالم “من خلال الحوار والاهتداء بالرؤى الإيجابية التي تخدم الأمن المستقبلي للإنسانية”، مؤكدا أن القادة والمسؤولين على المستوى العالمي “مطوقون بأمانة ضمان مستقبل آمن للأجيال القادمة”.

-الاتحاد الاشتراكي:

ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، أول أمس الأربعاء بالقصر الملكي بالرباط، مجلسا وزاريا، خصص للمصادقة على مشروعي قانوني-إطار، ومشروع قانون، ومشروعي مرسومين، ومجموعة من الاتفاقيات الدولية؛ حسب ما تضمنه بلاغ الناطق الرسمي باسم القصر الملكي السيد عبد الحق المريني.

-الصحراء المغربية:

أكد الخبير السياسي الفرنسي-السويسري، جان ماري هيدت، أن المغرب يحظى بالاعتراف من قبل المجتمع الدولي باعتباره “شريكا أساسيا للمساهمة في محاربة شبكات الاتجار بالبشر، ولكن أيضا لمعالجة الأسباب الجذرية للهجرة”. وأكد السيد هيدت ضمن مقال تحليلي بعنوان “المغرب.. هجرة ذات بعد إنساني”، أن “هذه المحاربة تدمج البعد الإنساني كاملا من أجل تحسين إمكانيات الهجرة الشرعية، ما يجعل الأشخاص لا يشعرون بالرغبة في المجازفة بحياتهم في رحلات محفوفة بالمخاطر”. وبالنسبة للأكاديمي، فإن الجهود التي تبذلها المملكة منذ سنوات عديدة، لاسيما في إطار روح الميثاق العالمي من أجل هجرة آمنة، نظامية ومنظمة (2018)، تؤتي ثمارها.

-بيان اليوم:

أبرزت وزيرة الإسكان الإسبانية السابقة ماريا أنطونيا تروخيو رينكون أن مخطط الحكم الذاتي، الذي قدمه المغرب لحل النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، “واقعي وله كامل المصداقية وقابل للتنفيذ، كما يعد رافعة حقيقية للتنمية”. وشددت ماريا أنطونيا تروخيو رينكون، في تصريح للصحافة على هامش أشغال الملتقى المتوسطي المغربي الإسباني الأول حول “التدبير الترابي والتجربة الجهوية بالمغرب وإسبانيا وإيطاليا …قراءات متقاطعة”، على أن مخطط الحكم الذاتي المغربي، الذي أعلن عنه سنة 2007، يعد مبادرة “جهوية سيادية ومتقدمة وواقعية وخارطة طريق دائمة وطموحة”، مشيرة في ذات الوقت الى أن “خصوم الوحدة الترابية للمغرب يرفضون عن جهل وعن عدم المعرفة هذا المشروع المهم الذي يستجيب لتطلعات ساكنة المنطقة”.

-اليوم المغربي:

أعلنت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني (قطاع السياحة) أن عدد السياح الوافدين بلغ أكثر من 1.140.000 وافد خلال شهر يونيو 2022، بزيادة بلغت 5 في المائة مقارنة بشهر يونيو 2019، و 235 في المائة مقارنة بشهر يونيو 2021. وأوضح بلاغ للوزارة أن “القطاع حافظ على وتيرته الثابتة بالنظر لشتى المؤشرات، خاصة فيما يتعلق بعدد السياح الوافدين، بواقع يفوق مليون و140 ألف سائح خلال شهر يونيو 2022، وهو أداء يتجاوز أداء يونيو 2019، والذي شهد وصول 1.092.000 سائح، أي بنسبة نمو بلغت 5 في المائة، إلا أن هذا النمو كان واضحا أكثر مقارنة بنفس الفترة من عام 2021 ليصل إلى 235 في المائة”.

-رسالة الأمة:

انطلقت أول أمس بمدينة طنجة أشغال الملتقى المتوسطي المغربي-الإسباني الأول حول “التدبير الترابي والتجربة الجهوية”، بحضور أكاديميين وباحثين وممثلي الهيئات المنتخبة المحلية والإقليمية والجهوية وأعضاء مراكز تفكير مغاربة وأجانب. وتنظم هذه الفعالية كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بطنجة، بشراكة مع المجلة المغربية للإدارة المحلية والتنمية ومركز الدراسات الاجتماعية والقانونية بجنوب أوروبا ومؤسسة سيفال بمالقا، على مدى يومين حول “التدبير الترابي والتجربة الجهوية بالمغرب وإسبانيا وإيطاليا… قراءات متقاطعة”.

-لوماتان:

أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، تعليماته السامية لافتتاح “سوق الصالحين”، بمقاطعة تابريكت بسلا، وهو مشروع ذو أهمية كبرى، كان جلالة الملك قد أعطى انطلاقة الأشغال به في 24 أكتوبر 2017. ويروم هذا المشروع المندمج، الذي تم إنجازه بتعليمات ملكية سامية باستثمارات بلغت 361 مليون درهم، النهوض بالأوضاع السوسيو-اقتصادية لآلاف السكان وإضفاء دينامية على النشاط الاقتصادي على مستوى المدينة.

-ليكونوميست:

أضحت رقمنة المنظومة الصحية هي المشروع الرئيسي لتعميم الحماية الاجتماعية. وذلك من خلال إنشاء نظام معلوماتي مندمج لتجميع ومعالجة واستغلال المعلومات الأساسية المتعلقة بالنظام الصحي. ويتطلب وصول 22 مليون منخرط جديد من الصندوق الطني للضمان الادتماعي رقمنة للمنظومة.و الهدف هو إنشاء بطاقة صحية رقمية، والتي تتيح متابعة عملية علاج المريض، من المركز الصحي المحلي إلى المركز الاستشفائي الجامعي، مرورا عبر الصيدلية. وتضع الوزارة الوصية اللمسات الأخيرة على هذا المشروع الرقمي الذي سيوفر للمراكز الصحية والمستشفيات نظاما محوسبا.

-أوجوردوي لوماروك:

يحل رئيس مجموعة البنك الإفريقي للتنمية، أكينومي أديسينا، يوم الإثنين المقبل بمراكش في زيارة عمل للمغرب تستغرق أربعة أيام. وجاء في بيان صادر عن البنك أن “هذه الزيارة تجدد التزام مجموعة البنك الأفريقي للتنمية بتعزيز الشراكة الاستثنائية التي تربط المغرب بهذه المؤسسة لأكثر من نصف قرن”. ونقل البيان عن أكينومي أديسينا قوله إن “المغرب مصدر إلهام. وهو بلد يثبت أنه من خلال الطموح والإرادة والموارد، فبإمكان النمو و التطور أن يصبح حقيقة”.

-لوبنيون:

شدد وزير التجهيز والماء نزار بركة خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين على الحاجة إلى تحسين الأمن المائي، ودعا إلى استحضار الريادة وزيادة التعاون الوطني في هذا الشأن. وسلط المسؤول الحكومي الضوء على الإجراءات التي اتخذتها وزارته لتأمين التزويد بالمياه، مشيرا إلى تشكيل لجنة توجيهية لمتابعة أجرأة البرامج التي تم إطلاقها.

-ماروك لوجور:

جددت الحكومة الإسبانية تأكيدها، أمس الخميس، على أهمية تعزيز العلاقات القائمة مع المغرب، الذي يعد “جارا وشريكا موثوقا”. وقالت المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية، إيزابيل رودريغيز، التي حلت ضيفة على برنامج بث على قناة “أنتينا 3″، إن “المغرب هو بلا شك، شريك موثوق وجار”. وفي معرض إبرازها للشراكة متعددة الأوجه القائمة بين الرباط ومدريد، أشارت المسؤولة الإسبانية إلى أن التعاون الذي يجمع البلدين يشمل مجالات مهمة ذات اهتمام مشترك.

-ليزانسبيراسيون إيكو:

قال الكاتب العام للمندوبية السامية للتخطيط، عياش خلاف، أمس الخميس بالرباط، إنه يتوقع أن يبلغ النمو الاقتصادي الوطني 2.5 في المائة في سنة 2023. وأوضح السيد خلاف، خلال ندوة صحافية خصصت لتقديم الميزانية الاقتصادية الاستشرافية المتعلقة بسنتي 2022 و2023، أن نسبة النمو هاته تأخذ بعين الاعتبار ارتفاع القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 11.8 في المائة، والقيمة المضافة غير الفلاحية بنسبة 3.7 في المائة.

-البيان:

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، بأنه من المرتقب تسجيل موجة حر (ما بين 41 و45 درجة) وزخات رعدية محليا قوية مصحوبة بهبات رياح قوية، ابتداء من أمس الخميس وإلى غاية يوم الاثنين المقبل بعدد من مناطق المملكة. وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أن موجة حر تتراوح درجاتها ما بين 41 و 45 درجة مرتقبة ابتداء من يوم غد الجمعة وإلى غاية الإثنين المقبل، في كل من وزان وتاونات ومولاي يعقوب ومكناس وفاس وسيدي سليمان والخميسات وسيدي قاسم والفقيه بنصالح وبني ملال وخريبكة وسطات والرحامنة ومراكش وقلعة السراغنة واليوسفية وزاكورة وتارودانت وطاطا وأسا الزاك والسمارة وداخل إقليمي العرائش وبوجدور.

-ليبراسيون:

سجلت الكميات المفرغة من منتجات الصيد الساحلي والتقليدي على مستوى ميناء الصويرة، ارتفاعا كبيرا بلغت نسبته 94 بالمئة، خلال الأشهر الخمسة الأولى من السنة الجارية، لتصل إلى 5790 طنا، مقابل 2981 طنا في الفترة ذاتها من سنة 2021. وأوضح المكتب الوطني للصيد البحري، في تقريره الأخير المتعلق بإحصائيات الصيد الساحلي والتقليدي بالمغرب، خلال الأشهر الخمسة الأولى من سنة 2022، أن القيمة التسويقية لهذه المنتجات ارتفعت، هي الأخرى، بنسبة 28 بالمئة لتصل إلى 76.892 مليون درهم في نهاية شهر ماي، مقابل 59.985 مليون درهم في الفترة نفسها سنة من قبل.

 

زر الذهاب إلى الأعلى