أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 14 يوليوز 2022

-المساء:

وجـه مـحـمـد عبد النباوي، الرئيس المنتدب للسلطة القضائية، مذكرة إلى المسؤولين القضائيين والقضاة بمختلف محاكم المملكة حول تدبير بعض الخلافات الطارئة، خاصة مع رجال الأمن المكلفين بالسير والجولان. وأوردت المذكرة التي توصلت “المساء” بنسخة منها أن “المجلس توصل خلال السنوات الأخيرة بتقارير تتعلق بخلافات أثناء السير والجولان بـالـشـارع الـعـام، بين بعض القضاة وأعـوان القوات العمومية، والتي تجاوزت أحيانا حدود الحوار العادي”. وأشارت المذكرة إلى أنه بحكم مهامهم ووظيفتهم، يطلب منهم تحكيم القانون واللجوء إلى المساطر القانونية لحل الخلافات التي تقع بينهم، في حالة تعذر حلها بطريقة ودية.

نفت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أمس الأربعاء، استعمال عناصر القوات العمومية المغربية للرصاص، خلال محاولة مهاجرين غير شرعيين اقتحام السياج الحديدي على مستوى إقليم الناظور، مبرزة أن الوفيات المسجلة نجمت بالأساس عن الاختناق الميكانيكي الناجم عن التدافع. وأوضحت بوعياش، خلال تقديم الخلاصات الأولية للجنة الاستطلاع بخصوص الأحداث المذكورة، أن السلطات والجمعيات غير الحكومية والمهاجرين المصابين الذين تم نقلهم إلى المستشفى أكدوا بالإجماع أنه لم يتم اللجوء إلى استعمال الرصاص وأن قوات حفظ النظام استخدمت الهراوات والغاز المسيل للدموع.

-الصحراء المغربية:

أبرز مارك فينو، المستشار الرئيسي في “مركز جنيف للسياسة الأمنية”، أن مبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب لمنطقة الصحراء تتميز بـ”سخائها”، لاسيما ما يتعلق بالمقتضيات التي تضمن ممارسة السلطة التشريعية. واستعرض السيد فينو، خلال ندوة بحثية دولية نظمتها التمثيلية الدائمة للمغرب لدى الأمم المتحدة بنيويورك حول موضوع “ضمان نجاح تجارب الحكم الذاتي المجالي.. تفويض الاختصاصات التشريعية”، أحكام المبادرة المغربية للحكم الذاتي لمنطقة الصحراء، خصوصا المواد 5 و12 و19 و20 و22 و24. وذكر بأن المغرب قدم بتاريخ 11 أبريل 2007 إلى الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة “المبادرة المغربية الخاصة بالتفاوض حول نظام الحكم الذاتي في منطقة الصحراء” لكسر الجمود في المفاوضات حول النزاع الإقليمي حول الصحراء.

-العلم:

علم لدى مصدر عسكري أن وحدات لخفر السواحل تابعة للبحرية الملكية، تعمل في البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، قدمت المساعدة، خلال فترة عيد الأضحى (من 9 إلى 12 يوليوز الجاري، لما مجموعه 257 مرشحا للهجرة غير الشرعية، حاولوا القيام بعملية عبور محفوفة بالمخاطر على متن قوارب تقليدية الصنع وقوارب من نوع (كاياك) وكذا عن طريق السباحة. وأوضح المصدر ذاته أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم، وغالبيتهم من إفريقيا جنوب الصحراء، من ضمنهم نساء وأطفال، إضافة إلى مواطن أفغاني وآخر يمني، قد تم نقلهم سالمين إلى أقرب موانئ المملكة بعدما تلقوا الإسعافات الأولية الضرورية على متن وحدات البحرية الملكية.

-الاتحاد الاشتراكي:

تحتضن مدينة تارودانت، في الفترة ما بين 27 و31 يوليوز الجاري، النسخة الرابعة للملتقى السنوي للتبوريدة (الفروسية التقليدية) الذي يقام تحت شعار “التبوريدة فن تراثي أصيل”. وينظم هذا الملتقى من طرف جمعية مهرجان التبوريدة، بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وعمالة إقليم تارودانت، والمجلس الجماعي لتارودانت، وذلك في سياق الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد. وتشارك في الملتقى الذي تقام فعالياته بساحتي باب بيزمان وباب الحجر، 15 سربة إقليمية وجهوية ووطنية، ضمنها سربة نسوية، إلى جانب فرق فلكلورية محلية.

-الأحداث المغربية:

أفادت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرتها الإخبارية حول الأرقام الاستدلالية للتجارة الخارجية، أن الأرقام الاستدلالية للقيم المتوسطة للواردات والصادرات، ارتفعت على أساس سنوي، بنسبة 26,7 في المائة، و25,2 في المائة على التوالي خلال الفصل الأول من العام الجاري. وأوضحت المندوبية أن تطور الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للواردات يرجع أساسا إلى ارتفاع القيم المتوسطة في مجموعات الاستعمال لـ”الطاقة وزيوت التشحيم” بنسبة 62,1 في المائة، و”أنصاف المنتجات” (36,8 في المائة)، و”المواد الغذائية والمشروبات والتبغ” (28,4 في المائة)، و”مواد الاستهلاك” (13,2 في المائة)، و”المواد الخام من أصل معدني” (65,9 في المائة) و”مواد التجهيز الصناعية” (8,3 في المائة).

-بيان اليوم:

كشفت الخزينة العامة للمملكة أن وضعية مصاريف وموارد الخزينة أظهرت عجزا في الميزانية بقيمة 14,4 مليار درهم حتى متم شهر يونيو 2022، مقابل عجز بلغ 27,3 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من السنة الفارطة. وأبرزت الخزينة في نشرتها الشهرية لإحصاءات المالية العمومية لشهر يونيو 2022، أن هذا العجز يأخذ بعين الاعتبار رصيدا إيجابيا بقيمة 27,1 مليار درهم ناجما عن الحسابات الخاصة للخزينة (CST) وخدمات الدولة المدارة بشكل مستقل (SEGMA). كما تشير النشرة إلى ارتفاع المداخيل العادية الخام بنسبة 18,7 في المائة إلى 147,4 مليار درهم عند متم يونيو 2022، نتيجة ارتفاع الضرائب المباشرة بنسبة 30,1 في المائة، والرسوم الجمركية (22,2 في المائة)، والضرائب غير المباشرة (15,2 في المائة)، ورسوم التسجيل والطوابع (15,8 في المائة)، إلى جانب انخفاض الإيرادات غير الضريبية بنسبة 11,1 بالمئة.

-اليوم المغربي:

لقي 15 شخصا مصرعهم، وأصيب 2308 آخرون بجروح، إصابات 101 منهم بليغة، في 1723 حادثة سير داخل المناطق الحضرية، خلال الأسبوع الممتد من 4 إلى 10 يوليوز 2022. وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، والسرعة المفرطة، وعدم احترام حق الأسبقية، وعدم انتباه الراجلين، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم ترك مسافة الأمان، وعدم التحكم، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة قف، والسياقة في حالة سكر، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والتجاوز المعيب، والسير في يسار الطريق، والسير في الاتجاه الممنوع.

-لوماتان:

ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، أمس الأربعاء بالقصر الملكي بالرباط، مجلسا وزاريا، خصص للمصادقة على مشروعي قانوني-إطار، ومشروع قانون، ومشروعي مرسومين، ومجموعة من الاتفاقيات الدولية، حسب بلاغ للناطق الرسمي باسم القصر الملكي السيد عبد الحق المريني.

قال رئيس المجلس النواب راشيد الطالبي العلمي إن استضافة البرلمان المغربي للجلسة العاشرة للبرلمان الدولي للتسامح والسلام التي تعقد ما بين 13 و 15 يوليوز الجاري بمدينتي الرباط والداخلة، هي تأكيد للدور الريادي للمملكة في دعم وتعزيز السلم الدولي ونبذ الحروب وكل أشكال التطرف. وأبرز الطالبي العلمي، أن المكانة الرفيعة التي يحتلها المغرب على هذا الصعيد، جعلت هذه الهيئة النيابية التابعة للمجلس العالمي للتسامح والسلام الذي هو منظمة دولية تعنى بترسيخ المبادئ الانسانية السامية ونشر قيم التسامح والسلام بين الشعوب والدول وفق مبادئ الأمم المتحدة، تختار المغرب لعقد جلستها العاشرة التي ستبحث عددا من المواضيع المرتبطة بالتسامح والسلام، وستتوج أشغالها بإصدار بيان ختامي.

-أوجوردوي لوماروك:

أطلقت المؤسسة الوطنية للمتاحف أمس الأربعاء استقصاء لقياس نسبة الرضا بمتاحفها الاثني عشر الموزعة عبر جهات المملكة، وذلك في إطار السعي إلى تحسين الممارسات والمعارف حول جمهور المتاحف. وذكر بلاغ للمؤسسة أن هذا الاستقصاء الذي يستمر إلى غاية 5 شتنبر المقبل يهدف إلى التعرف بشكل أفضل على جمهور المتاحف وقياس نسبة الرضا وتمكين المؤسسة من جمع المعطيات الضرورية للاستناد عليها في عملية التخطيط الاستراتيجي الذي تقوم به.

-ماروك لوجور:

قدم المجلس الوطني لحقوق الإنسان خلاصات أولية للجنة الاستطلاع ” لبناء الوقائع ” التي تم إحداثها على إثر محاولة مهاجرين غير شرعيين اقتحام السياج الحديدي على مستوى إقليم الناظور. وتستعرض الخلاصات الأولية اللجنة، التي قدمتها رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان السيدة آمنة بوعياش خلال ندوة صحفية، خلفيات إحداث لجنة الاستطلاع وخاصة لمحاولة فهم النمط غير المسبوق لعبور المهاجرين للسياج، وكذا السعي إلى الوقوق على حقيقة الإدعاءات التي تم تداولها بشأن ” عدم تقديم الإسعافات للمصابين ودفن المتوفين واستعمال الرصاص الحي، وتحديد انتهاكات حقوق الإنسان المحتملة خلال عملية تدخل القوات العمومية، والتأكد من حقيقة المعطيات المنشورة المتعلقة بهذه الأحداث “.

-ليزانسبيراسيون إيكو:

وافق مجلس إدارة مجموعة البنك الأفريقي للتنمية على تمويل للمغرب بقيمة 87 مليون أورو لفائدة برنامج دعم تعميم التغطية الاجتماعية وتوفير الخدمات الصحية. وبحسب بيان للبنك فإن الهدف الأول من هذه العملية يتمثل في تعزيز أسس برنامج مستدام للحماية الاجتماعية يستند إلى نهج جهوي يكون أكثر تكاملا وشمولا لتطوير السياسات الاجتماعية. وسوف يساهم البرنامج في توسيع نطاق الحماية الاجتماعية، لا سيما فيما يتعلق بالطفولة المبكرة والشباب والعاملين لحسابهم الخاص.

-البيان:

أوصى مجلس المنافسة من خلال رأيه المتعلق بالأداء التنافسي للتدبير المفوض للنقل العمومي الحضري والرابط بين المدن بواسطة الحافلات، بإضفاء الطابع الجهوي على الاستراتيجية الوطنية للتنقلات الحضرية. وأشار المجلس في هذا الرأي رقم أ / 2/22 إلى أنه “من أجل إنجاح سياسة الجهوية المتقدمة في قطاع النقل العمومي الحضري والرابط بين المدن بواسطة الحافلات، يوصي المجلس بإضفــاء الطابــع الجهــوي علــى الاســتراتيجية الوطنيــة للتنقـلات الحضريــة الجديــدة، وتخويــل الســلطات المفوضــة مزيــدا مــن الصلاحيات في مجال النقل العمومي الحضري والرابــط بيــن المــدن، على مستوى التخطيــط والمراقبــة والتمويــل.

-رسالة الأمة:

أكد وزير الداخلية الإسباني، فرناندو غراندي مارلاسكا، أمام وزراء العدل والشؤون الداخلية للبلدان الـ 27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، أن التعاون بين المغرب وإسبانيا في مجال تدبير الهجرة والتصدي للهجرة غير الشرعية، يشكل نموذجا للحوار السياسي بين الشركاء. وشدد المسؤول الإسباني، في معرض حديثه خلال اجتماع عقد في براغ لوزراء العدل والشؤون الداخلية بالدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، على ضرورة “الارتقاء بالحضور السياسي وبتواجد الاتحاد الأوروبي” في بلدان المصدر والهجرة غير الشرعية، مؤكدا أن “العلاقة مع المغرب تشكل نموذجا في هذا السياق”.

-لوبنيون:

وقع المعهد الوطني لحفظ الصحة، أول أمس الثلاثاء بمقره بالرباط، اتفاقية إطار للشراكة مع المؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة، للابتكار والبحث العلمي ” MAScIR”. وتحدد الاتفاقية شروط شراكة استراتيجية بين المؤسستين تهدف إلى تعاون طويل الأمد للابتكار والبحث العلمي وتطوير التكنولوجيا. وبحسب بلاغ لمؤسسة MAScIR، “فإن الأمر يتعلق بتقارب بين الهيئتين تبعا لقناعتهما المشتركة بأهمية تجميع الموارد المتاحة لهم من أجل المساهمة بشكل أفضل في تلبية حاجيات بلدنا لمواجهة التهديدات الوبائية المحتملة التي قد تؤثر عليه”.

-ليبراسيون:

أصدرت الوكالة الوطنية للموانئ سندات اقتراض عادية، باكتتاب خاص، بمبلغ إجمالي يصل إلى 350 مليون درهم. وأبرزت الوكالة الوطنية للموانئ، في بلاغ لها، أنه “في إطار السياسة التمويلية للوكالة، أصدرت الوكالة الوطنية للموانئ سندات اقتراض إجبارية، باكتتاب مخصص للمستثمرين المؤهلين، بمبلغ إجمالي يصل إلى 350 مليون درهم”، مشيرة إلى أن هذه العملية تروم تمويل برنامج التنمية الخاص بالوكالة برسم سنة 222-2024، وتنويع مواردها التمويلية.

-ليكونوميست:

أخبار سيئة للغاية تنتظر مقاولات البناء. فقد أعلنت إحدى أكبر الشركات المصنعة للأسمنت رسميا عن زيادة أسعارها اعتبارا من يوم السبت 16 يوليوز. وتتراوح الزيادات بين 37 درهم و 40 درهم للطن حسب المنتج. تعديل من الواضح أنه ستطبق عليه ضريبة القيمة المضافة وكذلك ضريبة التضامن على الأسمنت والتي تبلغ 150 درهما للطن، والتي سيتحملها المستخدمون. وتخشى الفدرالية الوطنية للبناء والأشغال العمومية من أن يسير منتجو الأسمنت المحليون على هذا النهج. ويعتقد بعض الأعضاء بالفعل أن ذلك مجرد مسألة وقت.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى