هذه أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 8 يوليوز 2022

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة:

وزارة التربية الوطنية تختتم مشاوراتها بخصوص إصلاح المدرسة (المساء)

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، أول أمس بالرباط، أنه يتعين جعل المنهجية التشاركية آلية مواكبة لتنزيل خارطة الطريق لتجويد المدرسة المغربية. وشدد بنموسى، في تصريح للصحافة عقب مشاركته في ورشة مفتوحة لفائدة الأطر التربوية، بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط سلا القنيطرة في إطار المشاورات الوطنية لتجويد المدرسة المغربية، على أن الأهم هو أن تستمر المقاربة التشاركية التي طبعت هذه المشاورات إلى ما بعد تنزيل خارطة الطريق. وأوضح بنموسى أن هذه المنهجية ستساعد على تنزيل إجراءات عملية لها تأثير على جودة تعلمات التلاميذ، وأيضا المساعدة في استمرار هذه التعبئة من أجل إنجاح هذا الإصلاح، مسجلا أن حصيلة المشاورات سيتم تقديمها شهر شتنبر المقبل خلال لقاءات جهوية. وزير الدفاع الإسباني الأسبق: موقف إسبانيا من الصحراء “يستحق الإشادة” (الاتحاد الاشتراكي)

أشاد وزير الدفاع الإسباني الأسبق والمسؤول السابق بمصالح الاستعلامات، خوسي بونو، بموقف بلاده بشأن قضية الصحراء المغربية، مؤكدا على الأهمية المحورية التي يكتسيها النهوض بالعلاقات القائمة بين الرباط ومدريد. وقال بونو الذي حل ضيفا على برنامج بث على قناة “لاسيكستا” الإسبانية، إنه “يتعين الإشادة بموقف الحكومة الإسبانية بشأن قضية الصحراء”.وأوضح المسؤول الإسباني الأسبق، وهو أيضا الرئيس السابق لمجلس النواب، أنه من خلال اعتبار المبادرة المغربية للحكم الذاتي على أنها الأساس الأكثر جدية، واقعية ومصداقية لحل النزاع حول الصحراء المغربية، فإن الحكومة الإسبانية تكون قد “تصرفت بشكل صحيح”، مشيرا إلى أن “الأطراف الأخرى لم تقدم أي شيء لحل هذا النزاع”.

مجلة فرنسية : سعي الجزائر المحموم إلى البحث عن أعداء وهميين، سياسة “عفا عليها الزمن” (الاتحاد الاشتراكي)

كتبت المجلة الفرنسية “ماريان”، أول أمس، أن البحث المحموم عن أعداء وهميين وضجيج تمجيد القومية القبلية، تشكل سياسة “عفا عليها الزمن” لنظام جزائري “يعيش حالة سيئة وليس بمقدوره ستر إخفاقاته المتكررة وعجزه عن إيجاد الظروف المواتية لرفاهية شعبه”. وأوضحت وسيلة الإعلام الفرنسية، في مقال تحليلي لجمال بويور، الأستاذ الباحث بجامعة “بو”، بعنوان “التحامل على فرنسا وإغلاق حدودها.. استخفاف جزائر تعيش أسوء حالاتها”، أنه من خلال العيش في نطاق مغلق، أعطت السلطات الجزائرية المعنى الكامل للمقولة الشعبية “من أجل العيش في سعادة، علينا أن نعيش في الخفاء”. وبحسبه، حتى إسبانيا لم تسلم من هذه السياسة، بعد أن “أغلق” النظام الجزائري الحدود الغربية مع المغرب، والشرقية مع تونس والجنوبية مع ليبيا.

رئيس البرلمان الأنديني يشيد بالتقدم الذي يعرفه المغرب في العديد من المجالات (الأحداث المغربية)

أشاد رئيس البرلمان الأنديني، فيديل إيسبينوزا ساندوفال، مؤخرا بالرباط، بالتقدم الذي تعرفه المملكة المغربية في العديد من المجالات، بفضل القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وقال ساندوفال، في تصريح للصحافة في أعقاب محادثاته مع رئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية (كوركاس) خليهن ولد الرشيد، إن “المملكة تحقق تقدما كبيرا من خلال الاستثمار في مجالات الرأس مال البشري والتنمية والبنية التحتية والتكنولوجيا الرقمية وتكونولوجيا توليد الطاقة النظيفة”. وأضاف رئيس البرلمان الأنديني، الذي يقود وفدا برلمانيا يزور المملكة، أن هذه المجالات أساسية للتنمية المستدامة في عالم يعرف العديد من التطورات، لافتا إلى أن البرلمان الأنديني يطمح لتعميق روابط العلاقات مع المملكة المغربية.

رئيس مجلس النواب يتباحث مع شيخة بنت يوسف الجفيري عضو مجلس الشورى القطري (الأحداث المغربية)

أجرى رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، أول أمس، مباحثات مع شيخة بنت يوسف الجفيري، عضو مجلس الشورى القطري، التي تقوم بزيارة رسمية للمملكة المغربية، للمشاركة كممثلة عن البرلمان العربي في الندوة البرلمانية الدولية، التي ينظمها مجلس المستشارين حول “السيادة والأمن الغذائي بين تحديات الظرفية العالمية ورهانات الأمن الاستراتيجي”. وأوضح بلاغ لمجلس النواب أن الجانبين شددا، بهذه المناسبة، على أهمية تعزيز العلاقات البرلمانية الثنائية ومتعددة الأطراف عبر مد جسور التواصل والتعاون وتبادل الخبرات والتجارب بين المؤسستين التشريعيتن في البلدين، مؤكدين على جودة العلاقات بين البلدين، المبنية على الاحترام المتبادل للسيادة والوحدة الترابية والدعم المتواصل في مختلف المحافل البرلمانية.

دكار: الخطوط الملكية المغربية توقع خمس اتفاقيات مع شركاء في السنغال تقدم مزايا على الرحلات (رسالة الأمة)

وقعت الخطوط الملكية المغربية في دكار خمس اتفاقيات مع شركاء متميزين في السوق السنغالية، والتي تشكل السوق الأول للشركة في إفريقيا جنوب الصحراء. وجرى حفل التوقيع بحضور وفد من الخطوط الملكية المغربية يضم على وجه الخصوص إلهام كازيني مديرة القطب التجاري في الخطوط الملكية المغربية، وسفير جلالة الملك في السنغال حسن الناصري، والممثل الإقليمي للخطوط الملكية المغربية في السنغال أنور المبروكي. وتهدف هذه الاتفاقيات تعزيز علاقات التعاون بين الخطوط الملكية المغربية وشركائها المميزين في السنغال، إذ يتعلق الأمر باتفاقيات مربحة للطرفين ستتيح للخطوط الملكية المغربية تقديم مزايا للشركاء الذين سيساهمون بدورهم في تحسين صورة الشركة الوطنية، فضلا عن تطوير أنشطتها في السوق السنغالية.

فيدرالية: قطاع النقل السياحي يدخل في أزمة خانقة رغم الدعم (رسالة الأمة)

اشتكى مهـنـيـو الـنـقـل مـن “أزمة خانقة، جراء ارتفاع أسعار المحروقات رغم الدعم الحكومي”، قائلين: إن الأسعار غير المسبوقة التي وصلت إليها المحروقات تجعل قطاع النقل السياحي يدخل في أزمة خانقة وتهدده بالشلل، على الرغم من عودة الحركية السياحية جراء فتح الحدود، وكذا إزالة القيود على السفر من وإلى المغرب. وحسب الفيدرالية الوطنية للنقل السياحي، فإن “قطاع السياحة أصبح يشتغل دون أرباح بل بالخسارة في بعض الأحيان، بعدما وصلت أسعار المحروقات حدا لا يسمح بإضافة سنتيم واحد، وأن الدعم المقدم لقطاع النقل السياحي ضمن دعم مهنيي النقل على المحروقات لا يوازي حجم الضرر ولا ينقذ من الأزمة، ويبقى غير كاف ولا مجد ما لم تتخذ الحكومة إجراءات أكثر فعالية”.

كوفيد.. سعيد عفيف يؤكد على التطعيم بالجرعة الثالثة (بيان اليوم)

لازال عدد المتلقين للجرعة المنشطة مـن الـلـقـاح ضد كورونا ضعيفا، رغم مـا لـلـجـرعـة الـتـعـزيـزيـة مـن أهمية في الـحـمـايـة مـن الـتـداعـيـات الـصحية للفيروس، لاسيما، بالنسبة لكبار السن وذوي الأمراض المزمنة كالقلب والسكري والسرطان. فـي هـذا السياق، أكد البروفيسور سعید عفیف، عضو اللجنة العلمية للتلقيح، فـي تـصـريـح إعـلامـي عـلـى أهمية التطعيم بالجرعة الثالثة، كما أكـد عـلـى جـرعـة تـذكـيـريـة فـي إطـار تحديث الإستراتيجية الوطنية للتلقيح بالنسبة لمن هم فوق الستين سنة وذوي الأمراض المزمنة. ونبه عـفيف إلى أن الفيروس الـتـاجـي، رغـم تـراجـع حـدتـه لازال يـواصـل الانـتـشـار، مما يتطلب مواصلة عمليات التلقيح من أجل تأمين الحماية.

السماسرة يلهبون أسعار تذاكر السفر بمناسبة عيد الأضحى (بيان اليوم)

أشـعـل سـمـسـارة نـقـل المـسـافـريـن بالمحطات الطرقية لهيب أسعار التذاكر بمناسبة عيد الأضحى، حيث قفزت الأثمنة بشكل جـنـونـي فـي ظـل غـيـاب المراقبـة مـن قـبـل اللجن المختصة على مستوى المحطات. ووقـفـت جـريـدة “بـيـان الـيـوم”، يومي الأربـعـاء والـخـمـيـس، عـلـى أوضـاع المسافرين بمحطة أولاد زيان بالدار الـبـيـضـاء، ذلـك، أن الـعـديـد مـنـهـم لـم يحصل على تذكرة الذهاب إلى وجهته بفعل اختفاء التذاكر والمضاربة حولها، من قبل سماسرة المناسبات، ووسطاء حافلات النقل “الكورتيا”. وقفز ثمن تذكرة الذهاب من العاصمة الاقتصادية إلى مدينة فاس 170 درهما بـالـرغـم من أن السعر المرجعي هـو 80 درهما ، كما أن سعر السفر انطلاقا من البيضاء نحو مدينة أكادير بلغ 350 درهما ، وبالنسبة لمراكش 250 درهما. ويسيطر السماسرة على أكبر محطة طرقية بالمغرب، في ظل غياب المراقبة لهذه التجاوزات التي تتكرر كل سنة، و الـتـي يـؤدي المسافر، الذي لا حول ولاقوة له أمام هذا التغول في الأسعار، ثمنها.

ارتفاع صافي تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة بنسبة 10.8 بالمائة مع متم ماي الماضي (بيان اليوم) أفاد مكتب الصرف بأن صافي تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة في المغرب بلغ، مع متم ماي الماضي، أكثر من 7.7 مليار درهم، أي بارتفاع بنسبة 10.8 في المائة، مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وعزا المكتب، في نشرته الأخيرة حول المؤشرات الشهرية الخاصة بالمبادلات التجارية، هذا التطور إلى انخفاض النفقات بنسبة 17.2 في المائة إلى 4.4 مليار درهم، وهو ما يزيد عن الإيرادات بـ 12.1 مليار درهم (زائد 1.4 في المائة). وبلغت الاستثمارات المغربية المباشرة بالخارج، خلال الأشهر الخمسة الأولى من السنة الجارية، 7.08 مليار درهم، مسجلة انخفاضا بنسبة 2.5 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. من جهة أخرى، بلغ تفويت هذه الاستثمارات 5.51 مليار درهم، أي بانخفاض بنسبة 6.1 في المائة، مع ارتفاع صافي تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة بنسبة 12.4 في المائة إلى 173 مليون درهم.

منحة دراسية مقدمة من المغرب للسنغال للعام الدراسي 2022/2023 (اليوم المغربي )

تم تخصيص 230 منحة دراسية من المغرب للطلاب السنغاليين الراغبين في مواصلة دراستهم في مؤسسات التعليم العالي في المملكة، خلال الموسم الدراسي المقبل حسبما أفاد مصدر رسمي في دكار. وجاء في بيان صادر عن وزارة التعليم العالي والبحث والابتكار السنغالية: “قدمت حكومة المملكة المغربية، من خلال الوكالة المغربية للتعاون الدولي لحكومة السنغال مائتين وثلاثين (230) منحة دراسية، بما في ذلك ثمانين (80) لمؤسسات (التعليم العالي) الأقاليم الجنوبية من البلاد برسم العام الدراسي 2022/2023”. وتتعلق هذه المنح بالعديد من التخصصات، سواء منها الطبية والهندسية والاقتصادية والقانونية أو الأدبية والفقهية. تجدر الإشارة إلى أن المغرب كان قد قرر في عام 2017 الرفع من حصة المنح الدراسية الممنوحة للطلاب السنغاليين الملتحقين بمؤسسات التعليم العالي في المملكة.

ارتفاع متوقع للصادرات ب 6,9% (اليوم المغربي) أفادت المندوبية السامية للتخطيط أنه من المنتظر أن يشهد حجم الصادرات والواردات من السلع والخدمات زيادة تقدر ب6,9% و7,3% على التوالي، خلال الفصل الثاني من 2022. ويرجح أن تعرف قيمة صادرات السلع،حسب موجز أعدته المندوبية حول الظرفية الاقتصادية للفصل الثاني من 2022 والتوقعات الخاصة بالفصل الثالث من نفس السنة، ارتفاعا بوتيرة أسرع تقدر ب 49,7% حسب التغير سنوي، بدلا من 28,6% خلال نفس الفترة من السنة الفارطة.وسيعكس هذا التنامي بالأساس تحسنا ملموسا في صادرات الفوسفاط ومشتقاته، ولاسيما الأسمدة الطبيعية والكيميائية، في ظل الارتفاع المستمر للأسعار العالمية لثنائي فوسفاط الأمونيوم والفوسفاط الخام بنسبة 61% و155% على التوالي.

باماكو: الافتتاح الرسمي لمصحة محمد السادس للرعاية ما قبل وبعد الولادة، جوهرة التعاون المغربي المالي (لوماتان)

تم صباح أمس الخميس بالعاصمة المالية باماكو، الافتتاح الرسمي لمصحة محمد السادس للرعاية ما قبل وبعد الولادة، خلال حفل كبير ترأسه الوزير الأول المالي شاغال كوكالا مايغا بحضور سفير صاحب الجلالة بمالي إدريس إيسباعين. وتعد “مصحة محمد السادس للرعاية ما قبل وبعد الولادة”، المتواجدة في الدائرة الرابعة بباماكو جوهرة التعاون المغربي المالي، وأحد المشاريع الإجتماعية التي يوليها جلالة الملك محمد السادس كامل العناية والاهتمام منذ وضع جلالته حجر الأساس لتشييدها في فبراير 2014. فقد حرص جلالته على أن تنجز وفق أحدث المعايير العالمية في طب النساء والتوليد لتكون مصحة مرجعية على مستوى مجموع منطقة غرب إفريقيا. وأنجزت المصحة على مساحة خمس هكتارات من بينها 7270 متر مربع مغطاة.

اجتماع “التجمع الافريقي 2022” لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية .. اعتماد “إعلان مراكش” (لوماتان)

اختتمت، أول أمس الأربعاء، بمراكش، أشغال اجتماع التجمع الإفريقي لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية للدول الافريقية الـ54 الأعضاء في البنك وصندوق النقد الدوليين، باعتماد وثيقة ختامية أطلق عليها اسم “إعلان مراكش”. ودعا المشاركون، من خلال هذه الوثيقة، مجموعة البنك الدولي، وصندوق النقد الدولي، إلى تخفيف “سريع”، “كامل” و”هام” للدين قصد مساعدة إفريقيا على التعافي من الانعكاسات السلبية الناجمة عن الأزمة الوبائية المرتبطة ب(كوفيد-19)، وعن الأزمة الأوكرانية، والتقليل من المخاطر على آفاق النمو.وأكد المشاركون في هذا اللقاء، الذي عقد على مدى يومين، تحت شعار “نحو إفريقيا صامدة”، على ضرورة الحرص على التنفيذ السريع للالتزام الذي تم اتخاذه خلال قمة مجموعة السبع (يونيو 2022)، المتعلق، على الخصوص، بالحاجة الملحة لتحسين الأطر متعددة الأطراف لإعادة هيكلة الدين ورفع تحديات الهشاشة المرتبطة بالمديونية.

مبيعات الإسمنت .. نحو 6.5 مليون طن مع متم يونيو الماضي (أوجوردوي لوماروك)

بلغت مبيعات الإسمنت لأعضاء الجمعية المهنية لشركات الإسمنت، مع متم يونيو الماضي، أزيد من 6.506 مليون طن، مقابل 6.809 مليون طن خلال نفس الفترة من السنة الماضية، أي بانخفاض بنسبة 4.46 في المائة.وأفاد بلاغ لشركة “إبسوس”، تم إعداده بناء على معطيات أعضاء الجمعية، بأنه حسب الفئة، بلغ إجمالي الشحنات الموجهة لقطاع التوزيع، مع متم يونيو الماضي، 3.971 مليون طن، مقابل 4.392 مليون طن خلال نفس الفترة من السنة الماضية، أي بانخفاض بنسبة 9.59 في المائة. وأضاف المصدر ذاته، المستند إلى معطيات “إسمنت تمارة” و”إسمنت الأطلس”، و”إسمنت المغرب” و”لافارج هولسيم”، أن تراكم المبيعات بالنسبة لقطاع “الخرسانة الجاهزة”، مع متم يونيو الماضي، بلغ 1.323 مليون طن، أي بارتفاع بنسبة 8.84 في المائة، مقارنة بنفس الفترة من سنة 2021، حيث بلغت المبيعات 1.216 مليون طن.

المغرب على رأس قوائم الإيسيسكو للتراث في العالم الإسلامي ب46 موقعا تراثيا وعنصرا ثقافيا (ليزاسبيراسيون إيكو)

أعلنت لجنة التراث في العالم الإسلامي، التابعة لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلم والثقافة (ايسيسكو)، مؤخرا، تسجيل 26 موقعا تاريخيا وعنصرا ثقافيا جديدا كتراث مغربي خالص على قوائم التراث في العالم الإسلامي النهائية للتراث المادي وغير المادي. وحسب بلاغ لوزارة الشباب والثقافة والتواصل، فإن لجنة التراث في العالم الإسلامي التي عقدت اجتماعها العاشر مطلع الأسبوع الجاري، أعلنت عن قبول 26 ملفا قدمتها لها مصالح مديرية التراث التابعة لوزارة الشباب والثقافة والتواصل- قطاع الثقافة، من أجل اعتماد هذه العناصر كتراث مادي ولامادي مغربي خالص. وحسب المصدر ذاته، فإن المملكة المغربية تكون قد سجلت في المجموع 46 عنصرا تراثيا على قوائم الايسيسكو إضافة ل31 عنصرا في اللائحة التمهيدية ينتظر المصادقة خلال الاجتماع القادم، وهو ما يجعل المملكة على رأس قائمة التراث في العالم الإسلامي النهائية للتراث المادي وغير المادي، متبوعة بكل من ليبيا (22 عنصرا) وموريتاينا (18) وتونس (17) وعمان (15).

كأس إفريقيا للأمم بالمغرب: صعود كرة القدم النسوية (ليكونوميست)

قال فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، إن المغرب يتوفر اليوم على ملاعب كبيرة قادرة على استضافة المباريات الدولية، وعشرين موقعا متوسط الحجم قادرا على استضافة مباريات كأس إفريقيا للأمم للسيدات أو فئات الشباب. وشدد لقجع على أن الوضع الحالي هو تتويج لسياسة النهوض بوضعية المرأة التي تعززت أكثر في العقد الأول من القرن الحالي، بتوجيهات ملكية مستنيرة، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بتجهيز البلد بالبنيات التحتية الرياضية بمعايير دولية، حيث يمكن للمملكة اليوم تنظيم العديد من تظاهرات كأس إفريقيا للأمم في نفس الوقت. وقال في حديث مع اليومية إن كأس إفريقيا للأمم للسيدات تقام اليوم بين الدار البيضاء والرباط ، لكن المغرب يمكنه تنظيم كأس إفريقيا تحت 17 سنة.

حجز أزيد من 17 كلغ من الكوكايين بمطار محمد الخامس (لوبينيون)

تمكنت عناصر الشرطة بمطار محمد الخامس الدولي بمدينة الدار البيضاء على ضوء معطيات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أول أمس، من توقيف مواطنين من إحدى دول إفريقيا جنوب الصحراء، يبلغان من العمر 31 و33 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهما في التهريب الدولي لمخدر الكوكايين. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه جرى توقيف المشتبه فيهما مباشرة بعد وصولهما على متن رحلة جوية قادمة من أحد مطارات دول وسط إفريقيا، قبل أن تسفر عملية التفتيش الدقيق لحقائب أمتعهما عن حجز ستة (06) صفائح من مخدر الكوكايين، بلغ وزنها الإجمالي 17 كيلوغراما و685 غراما من هذه المادة المخدرة. وأضاف المصدر ذاته أنه قد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهما تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تجريه الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، وذلك لتحديد كافة الامتدادات والارتباطات المفترضة لهذا النشاط الإجرامي محليا ودوليا.

الوكالة الوطنية للموانئ : الرواج المينائي بلغ 91 مليون طن خلال 2021 (ماروك لوجور)

ذكر تقرير للوكالة الوطنية للموانئ، أن مستوى الرواج المينائي المسجل برسم سنة 2021 بلغ ما مجموعه 91 مليون طن. وأكد التقرير الذي قدمته المديرة العامة للوكالة الوطنية للموانئ نادية العراقي، خلال اجتماع للمجلس الإداري للوكالة الوطنية للموانئ عقد مؤخرا بمقر وزارة التجهيز والماء، أن الموانئ المغربية واصلت الاضطلاع بدورها كمنصة في خدمة التجارة الخارجية للمملكة، وذلك بتوفير الظروف المثلى لعبور مختلف السلع. وقد أشارت العراقي إلى التغيرات المتباينة التي ميزت مختلف الأروجة التجارية، أبرزها التراجع المهم الذي ميز واردات الحبوب (- 4,21 في المائة) والأعلاف (- 21,8 في المائة) على إثر الحصيلة الفلاحية الجيدة برسم 2020-2021، وانخفاض رواج المواد الفوسفاطية بنسبة 4,2 في المائة، فيما تم تسجيل ارتفاع مهم لرواج المحروقات (+ 8,5 في المائة) وتحسن رواج الحاويات بنسبة 3,8 في المائة في حدود 1,3 مليون حاوية 20 م ق.

المكتب الوطني المغربي للسياحة يعبئ فريق عمله للتحرك بمجموع أنحاء العالم (ليبيراسيون) عبأ المكتب الوطني المغربي فريق عمله للتحرك بمجموع أنحاء العالم ولهذه الغاية، التأم كافة مندوبي المكتب بالخارج، أول أمس بالدار البيضاء، لعقد اجتماعات مع المدراء المركزيين للمكتب. وأوضح بلاغ للمكتب أن مختلف مندوبي المكتب الوطني المغربي للسياحة بالخارج، التأموا لعقد اجتماعات مع المدراء المركزيين للمكتب من أجل تدارس مختلف النقط المؤدية لإعادة إطلاق النشاط السياحي بالأسواق السياحية ومواءمة المجهودات مع النصف الثاني من سنة 2022 وباقي المواسم القادمة، ووضع مخطط عمل للتسويق والترويج للوجهة في المواسم القادمة. هكذا، وكعادته، يأخذ فريق عمل المكتب الوطني المغربي مرة أخرى، بزمام المبادرة لتنزيل إستراتيجية تجارية وترويجية بكافة الأسواق العالمية والمغرب.

زر الذهاب إلى الأعلى