هذه أبرز أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة يوم الأربعاء 6 يوليوز 2022

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 6 يوليوز 2022:

تحذيرات من خطر العبث بالمياه (المساء):

حذر مصدر حقوقي، في اتصال بـ”المساء”، من خطر العبث بالمياه في مسابح خاصة بضيعات وفيلات تعود لشخصيات ميسورة على مستوى مناطق بجهة فاس مكناس، في عز الأزمة التي تعاني منها البلاد برمتها، بسبب النقص الحاد الحاصل في هذه المادة الحيوية بمجموعة من المناطق، وهو ما كان سببا في خروج مجموعة من المواطنين مؤخرا إلى الشوارع من أجل الاحتجاج بسبب معاناتهم مع أزمة العطش.

وقال المصدر ذاته إن عددا من المسابح الخاصة بفيلات وضيعات بفاس ومكناس وضواحيهما، تستنزف أطنانا من المياه بشكل يومي خلال فصل الصيف، بعيدا عن المراقبة، في الوقت الذي كان على الجهات المسؤولة أن تتدخل بشكل حازم وبقوة للحد من الاستنزاف الخطير الذي تتعرض له المياه بطرق وصفت بأنها مشروعة من طرف نافذين وميسورين، على حد تعبير المصدر ذاته.

المبلغ الجاري للقروض البنكية بلغ 985,2 مليار درهم في متم ماي 2022 (المساء):

أفاد بنك المغرب بأن المبلغ الجاري للقروض البنكية بلغ 985,2 مليار درهم، خلال الخمسة أشهر الأولى من سنة 2022، بارتفاع سنوي نسبته 3,6 في المائة. وأوضح البنك، في لوحة القيادة المتعلقة بـ”القروض والودائع البنكية” لشهر ماي 2022، أن القروض البنكية الممنوحة للوكلاء غير الماليين ارتفعت إلى 863,3 مليار درهم وتلك الممنوحة للوكلاء الماليين إلى 121,9 مليار درهم.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن الزيادة السنوية بنسبة 6,4 في المائة في القروض الممنوحة للمقاولات غير المالية الخاصة تشمل ارتفاعا بنسبة 11,6 في المائة في تسهيلات الخزينة، وبدرجة أقل زيادة بنسبة 2,3 في المائة بالنسبة لقروض التجهيز، فيما انخفضت القروض العقارية بنسبة 3,7 في المائة. من جهة أخرى، أبرزت لوحة القيادة أن بحث الظرفية لبنك المغرب أظهر أن الولوج إلى التمويل ، خلال الفصل الأول من سنة 2022، اعتبرته 91 في المائة من المقاولات الصناعية “عاديا”، و 9 في المائة اعتبرته “صعبا”، مع تكلفة ائتمان مستقرة.

وزير خارجية سنغافورة يشيد بجهود المغرب “الجادة وذات مصداقية” في إطار مخطط الحكم الذاتي (الأحداث المغربية):

أشاد وزير الشؤون الخارجية لسنغافورة، فيفيان بالاكريشنان،أول أمس، بالرباط، بالجهود ” الجادة وذات مصداقية” التي يبذلها المغرب في إطار مخطط الحكم الذاتي من أجل تسوية النزاع حول الصحراء المغربية.

ونوه بالاكريشنان خلال ندوة صحفية مشتركة مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، عقب مباحثات أجرياها، بالجهود “الجادة وذات مصداقية” التي يبذلها المغرب في إطار مخطط الحكم الذاتي من أجل تسوية النزاع حول الصحراء المغربية وضمان السلم والأمن بالمنطقة.

وأكد في هذا الصدد “ننخرط في مبادئ الأمم المتحدة والقرارات الأممية” ذات الصلة بملف الصحراء المغربية، وخاصة القرار 2602 ، مشيدا في نفس الوقت بجهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء ستافان دي ميستورا.

البرلمان الأنديني يعقد جلسته العامة بالعيون (الأحداث المغربية):

احتضنت مدينة العيون، أول أمس، أشغال الجلسة العامة للبرلمان الأنديني، وهي أول جلسة يعقدها خارج نطاق الدول الأعضاء بهذه المنظمة. وفي كلمة له بمناسبة عقد هذه الجلسة، التي ترأسها رئيس البرلمان الأنديني فيديل إيسبينوزا ساندوفال، أكد رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة، أن اختيار البرلمان الأنديني لمدينة العيون من أجل عقد جلسته العامة، “لخير دليل على مدى التقدير الذي يكنه هذا البرلمان للمملكة، وأيضا لمسار العلاقات الثنائية والمتعددة الأطراف”.

وقال ميارة، إن تخليد ذكرى مرور أربع سنوات على توقيع مذكرة تفاهم بين البرلمان المغربي والبرلمان الأنديني، يتيح فرصة للإشادة بتحقيق الأهداف المشتركة وعلى ما تم مراكمته سويا في مسار تمتين علاقاتنا المؤسساتية الثنائية، والتي وصلت إلى مستويات سياسية مهمة تجسد أساسا في تطابق وجهات النظر وفعالية التنسيق في القضايا المشتركة.

وزارة الصحة تدعو إلى تلقي الجرعة المعززة “بشكل عاجل” (الصحراء المغربية):

قال منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، معاذ المرابط، أمس الثلاثاء بالرباط، إن الوزارة تستمر وتلح في الدعوة إلى تلقي الجرعة المعززة “بشكل عاجل”.

وأضاف المرابط، خلال لقاء صحفي خصص لتقديم الحصيلة الشهرية المتعلقة بالحالة الوبائية لكوفيد-19 بالمغرب للفترة الممتدة من 8 يونيو الى 04 يوليوز 2022، إن وزارة الصحة تدعو أيضا كل الأشخاص الذين تفوق أعمارهم 60 سنة ، على الخصوص، وكذا الأشخاص البالغين 18 سنة فما فوق، والذين يعانون من أمراض مزمنة إلى أخذ جرعة تذكيرية من اللقاح ضد كوفيد-19 بعد مرور 6 أشهر من تلقي الجرعة الثالثة المعززة، موضحا أنه كل هذا من أجل الرفع من مستوى المناعة لخفض احتمال الإصابة بالنوع الوخيم لكوفيد 19.

وأبرز أن المغرب يعرف منذ ستة أسابيع الموجة الرابعة للانتشار الجماعي الواسع لفيروس SARS-CoV-2 والموجة الثانية لأومكرون، لافتا إلى أن آخر تقارير المختبرات المرجعية الوطنية للرصد الجينومي تفيد أن المتحور الفرعي BA.5 هو السائد بـ 70.5 بالمائة يليه BA.2 بـ 23 بالمائة فمتحورات فرعيه أخرى لأومكرون بـ 6 بالمئة.

بوريطة : تخليد الذكرى الـ25 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وسنغافورة مناسبة لوضع خارطة طريق لتطوير هذه العلاقات (الصحراء المغربية):

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أول أمس بالرباط، إن تخليد المغرب وسنغافورة للذكرى الـ25 لإقامة العلاقات الدبلوماسية يروم إغناء مضمون هذه العلاقات في المستقبل، ووضع خارطة الطريق لتطوير العلاقات مستقبلا في كل المجالات.

وأوضح بوريطة، خلال لقاء صحافي مشترك مع وزير شؤون خارجية سنغافورة، السيد فيفيان بالاكريشنان عقب مباحثات أجرياها، أن الزيارة التي يقوم بها للمملكة ” مهمة وتاريخية ” باعتبارها أول زيارة رسمية لوزير خارجية سنغافوري إلى المملكة المغربية منذ اطلاق العلاقات الدبلوماسية الثنائية، وتروم إعطاء دفعة قوية للعلاقات الثنائية التي تتوفر على أسس متينة من الصداقة والحوار المستمر، وعلاقات تاريخية قوية.

وأكد بوريطة أن وزير الشؤون الخارجية السنغافوري قدم، خلال هذا اللقاء، رسالة من رئيسة بلاده إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس لزيارة هذا البلد الصديق.

سيول.. تسليط الضوء على الفرص الاستثمارية المتاحة بالمغرب (اليوم المغربي):

سلط مدير الاستثمارات بالوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات (AMDIE)، صابر شباني ادريسي، الضوء على فرص الأعمال التي يتيحها المغرب، ولا سيما من خلال علامة (المغرب الآن) “Morocco Now”. وأبرز شباني ادريسي، في حديث لوكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب)، أن “العلاقات الاقتصادية بين كوريا الجنوبية والمغرب جيدة، لكنها بحاجة إلى التطوير، مشيرا إلى أن “العديد من الشركات الكورية مستقرة في المغرب مثل “Hands Corp” (مصنع في طنجة) و”Yura Corp” (في مكناس) في مجال صناعة السيارات، لكن لا يزال أمامنا الكثير لننجزه معا، فالمزيد من الشركات الكورية مدعوة للاستقرار بالمغرب”.

وذكر أن الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات “هي وكالة مركزية تمثل الحكومة تروم الاشتغال على جميع قطاعات أنشطة النسيج الاقتصادي المغربي، باستثناء عدد قليل من القطاعات التي يتم تدبيرها من طرف وكالات بشكل مباشر، مثل الفلاحة والسياحة”.

تراجع مبيعات السيارات بنسبة 10,84 في المائة عند متم يونيو (أوجوردوي لوماروك):

أفادت الاحصائيات الشهرية الصادرة عن جمعية مستوردي السيارات بالمغرب، أن مبيعات السيارات الجديدة بلغت 83 ألف و831 وحدة برسم الأشهر الستة الأولى من السنة الجارية، مسجلة تراجعا بنسبة 10,84 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من 2021. وأوضحت الجمعية أنه بحسب القطاعات، فقد بلغ عدد تسجيلات سيارات الخواص الجديدة 75 ألف و179 وحدة، بانخفاض بنسبة 9,58 بالمائة، في حين انخفضت تسجيلات السيارات النفعية الخفيفة بنسبة 20,48 في المائة إلى 8652 سيارة.

جلالة الملك: الحاجة إلى مزيد من التعاون الدولي لتمكين الدول الإفريقية من تخفيف تداعيات الدوامة التضخمية (لوماتان):

أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس أن الحاجة تغدو ملحة، أكثر من أي وقت مضى، إلى المزيد من الدعم والتعاون الدولي، لتمكين الدول الإفريقية من تخفيف تداعيات الدوامة التضخمية التي دخلها الاقتصاد العالمي، وتعزيز قدرتها على الصمود في وجه الصدمات الخارجية.

وأشار صاحب الجلالة في رسالة وجهها إلى المشاركين في اجتماع التجمع الإفريقي لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية للدول الافريقية الأعضاء في البنك وصندوق النقد الدوليين الذي افتتحت أشغاله اليوم الثلاثاء بمراكش، إلى أنه في الوقت الذي كان فيه العالم يتأهب لتجاوز تداعيات جائحة كوفيد-19، دخل الاقتصاد العالمي في اضطرابات غير مسبوقة في سلاسل التوريد، وتزايد الضغوط التضخمية، مع ارتفاع قياسي في أسعار الطاقة والمواد الغذائية والمواد الخام.

اللجنة البرلمانية المشتركة المغرب -الاتحاد الأوروبي تعقد سلسلة اجتماعات بالبرلمان الأوروبي بكل من بروكسيل وستراسبورغ (لوماتان):

في سياق تعميق التشاور والتباحث مع الجانب الأوروبي، عقد أعضاء اللجنة البرلمانية المشتركة المغرب-الاتحاد الأوروبي، برئاسة السيد لحسن حداد، سلسلة من الاجتماعات بالبرلمان الأوروبي ببروكسيل من 27 الى 30 يونيو 2022، وتتواصل بستراسبورغ من 04 الى 07 يوليوز الجاري.

وذكر بلاغ للجنة أن الوفد البرلماني المغربي اجتمع ب27 نائبا برلمانيا أوروبيا ببروكسيل عن مختلف الفرق السياسية لمناقشة تقريرين أعدتهما لجنتا حقوق الإنسان والخارجية. وأفاد البلاغ بأنه تم التحضير الأولي للتقرير الأساسي للجنة حقوق الانسان من طرف المقررة البرلمانية الأوروبية إيزابيل ويزلر ليما، عن مجموعة الحزب الشعبي الأوروبي، بخصوص حماية الصحفيين في جميع أنحاء العالم وسياسة الاتحاد الأوروبي، والذي تم وضعه بعد تبادل الآراء مع صحفيين وخبراء في الميدان، وتم اقتراح مشروع توصية “لمحاولة إدانة المغرب”. المحروقات: رغم الضغوطات، الحكومة ترفض جميع أشكال الدعم (ليكونوميست).

الدولة لن تدعم سعر المحروقات. ولدى سؤالها، مرة أخرى في البرلمان، عن ارتفاع أسعار المنتجات البترولية والمساعدات التي يمكن أن تقدمها الدولة لتخفيف الصدمة، استبعدت نادية فتاح العلوي، وزيرة المالية، أي عودة لدعم البنزين والديزل.

فليس من المخطط إذن تسقيف للأسعار أو تخفيض الضرائب على المنتجات البترولية. وتطبق الدولة ضريبة داخلية على الاستهلاك تبلغ 2.24 و 3.76 درهم لكل لتر، على التوالي، بالنسبة للديزل والبنزين بالإضافة إلى ضريبة القيمة المضافة بنسبة 10 في المئة. وتتجه كل الأنظار إلى الضريبة الداخلية على الاستهلاك، التي توفر ما يقرب من 30 مليار درهم من العائدات سنويا، والتي يمكن أن يؤدي تقليلها إلى تخفيف الضغط عن المستهلكين.

زر الذهاب إلى الأعلى