من جديد.. سانشيز يجدد دعم إسبانيا لمقترح الحكم الذاتي بالصحراء المغربية

جدد رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، اليوم الأربعاء أمام برلمان بلاده أن إسبانيا تدعم المغرب في مساعيه المتمثلة في مقترح الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية تحت السيادة المغربية.

وأوردت صحيفة إل باييس، تأكيد سانشيز أمام نواب الكونغرس الإسباني أن “مدريد لها مصلحة خاصة في حل هذا النزاع في الصحراء… وسنبذل قصارى جهدنا لتحقيق ذلك”.

يأتي ذلك وفق الصحيفة ذاتها، وسط دعم فرنسا للمقترح المغربي، وإقرار ألمانيا بجدية الحكم الذاتي ومصداقيته لحل الأزمة، ناهيك عن الدعم الأمريكي، وانضمام مملكة هولندا لركب المشيدين والداعمين لمقترح الحكم الذاتي المغربي لحل النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

وبالموازاة مع ذلك، أكد سانشيز أمام البرلمانيين الإسبان، أن استئناف العلاقات المغربية- الإسبانية سيسمح بالقطع مع تجارة التهريب وفتح الحدود الجمركية.

وجدير بالذكر، أن رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، وجه خلال شهر مارس المنصرم، رسالة إلى الملك محمد السادس يعبر من خلالها عن دعم بلاده لمخطط الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية، معتبرا أنها المبادرة الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

وأكد رئيس الحكومة الإسبانية أنه “يعترف بأهمية قضية الصحراء بالنسبة للمغرب”، مشددا على “الجهود الجادة وذات المصداقية التي يقوم بها المغرب في إطار الأمم المتحدة من أجل تسوية ترضي جميع الأطراف”.

وإثر ذلك، تفاعل المغرب مع رسالة رئيس الحكومة الإسبانية، مشيدا بالمواقف الإيجابية والبناءة التي عبرت عنها إسبانيا بشأن ملف الوحدة الترابية للمغرب.

 

زر الذهاب إلى الأعلى