تقرير إخباري: هكذا مولت إيران جبهة البوليساريو الانفصالية بتنسيق مع الجزائر لزعزعة استقرار المغرب (روبورتاج)

توقف روبورتاج من إنجاز قناة تلفزيونية إسرائيلية “إسرائيل 24 أخبار” عند تحركات الثلاثي إيران والجزائر وجبهة البوليساريو الانفصالية للإضرار بالمغرب، حيث أكد معد التقرير، أن إيران تعمل على زعزعة استقرار المغرب من خلال دعم جبهة البوليساريو، عبر تزويد هذه الأخيرة بصواريخ أرض جو، كما أنها فوضت حزب الله لتدريب مقاتلي البوليساريو. واعتبرت المحطة التلفزية I24، أن طهران تسعى لكسب حلفاء ووكلاء لها في منطقة شمال إفريقيا على غرار حزب الله في لبنان، لخدمة مصالحها في القارة وتقويض دول المنطقة.

وبحسب ذات الروبورتاج، الذي بثته القناة  في نسختها الفرنسية أمس الأربعاء ضمن برنامج “ديفونس” من توقيع الصحفي ماتياس إنبار، فإن إيران تمول عصابة البوليساريو وتجار المخدرات بالسلاح بالتنسيق مع الجزائر التي تسعى جاهدة للإضرار بمصالح المغرب، مستغلة في ذلك الروابط القائمة بين الجماعات الجهادية المتمركزة في منطقة الساحل وفي الجزائر لتمويل العمليات التي تنخرط فيها البوليساريو ضد المغرب.

وبالدلائل القاطعة، سلط التقرير الضوء على كيفية استفادة طهران من مسؤوليها الدبلوماسيين وهم في الحقيقة ليسوا إلا عناصر استخباراتية مدسوسة داخل سفارة إيران بالجزائر لتقوية التنسيق مع عصابة العسكر بغية تعزيز تمركز شبكاتها الإجرامية والإرهابية بالمنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى