البنك الإفريقي للتنمية يمنح المغرب قرضا بـ57 مليون أورو لتمويل ميناء الناظور

صادق مجلس إدارة مجموعة البنك الإفريقي للتنمية، على تمويل إضافي بقيمة 57 مليون أورو لفائدة المغرب، من أجل المساهمة في تمويل أشغال البناء الجارية للمركب المينائي الناظور غرب المتوسط.

وبحسب بلاغ للبنك الإفريقي للتنمية، تم إصداره على هامش الجموع العامة السابعة والخمسين للبنك، والمنعقدة بأكرا، فإن هذا التمويل يكمل تمويلا سابقا بقيمة 113 مليون أورو منحه البنك في سنة 2015، مشيرا إلى أن المشروع يهم بناء محطتي حاويات مكافئة لعشرين قدما، من ثلاثة ملايين طن، ومحطة متخصصة في البضائع السائلة من 4 ملايين طن، ومحطة بضائع متنوعة من 33 مليون طن.

ووفقا للبلاغ، فإن الناظور غرب المتوسط سيستند إلى قطب تجاري وصناعي ولوجستيكي وخدماتي، متواجد بمنطقة اقتصادية متكاملة ستتيح فرصا جديدة للشغل، كما يهدف إلى رفع التنافسية اللوجستيكية للاقتصاد الوطني وتأمين تزويد البلاد بالهيدروكاربورات، عبر جذب جزء من النشاط البحري العالمي الذي يعبر حوض المتوسط، حاملا بذلك إرادة المملكة في تعميق رسوخها ضمن الفضاء الإفريقي.

ويشار إلى أن هذه البنية التحتية الجديدة، تأتي في تصور تكاملي نشيط، لتعزيز عرض ميناء طنجة المتوسط الذي تم تدشينه سنة 2004، بحيث يعمل البنك الإفريقي للتنمية بالمغرب منذ أزيد من 50 سنة، وتغطي تمويلاته كلا من الصحة والماء والفلاحة والنقل والطاقة والتنمية البشرية والقطاع المالي.

زر الذهاب إلى الأعلى