أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 21 ماي 2022

-الاتحاد الاشتراكي:

أكد قداسة البابا فرانسيس، الأربعاء الماضي، خلال استقباله مستشار صاحب الجلالة، أندري أزولاي، الذي جاء لتحية الحبر الأعظم بساحة القديس بطرس بحاضرة الفاتيكان، أن “القيادة الروحية وصلوات أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ثمينة بالنسبة لنا”. ونقل أزولاي الذي كان مرفوقا بكل من رجاء ناجي مكاوي، سفيرة صاحب الجلالة لدى الكرسي الرسولي، والأستاذ عبد الله أوزيتان، رئيس مركز الأبحاث والدراسات حول القانون العبري ببيت الذاكرة، لقداسة البابا، التحيات الأخوية والودية العميقة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مذكرا بالأثر التاريخي لزيارة البابا فرانسيس إلى المغرب في مارس 2019.

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أول أمس بالرباط، أن الاستفادة من الرخصة عن الأبوة، المنصوص عليها في الاتفاق الاجتماعي الموقع بين الحكومة والنقابات الأكثر تمثيلية، تجسد انبثاق رؤية جديدة داخل المجتمع، تقوم على المسؤولية المشتركة بين الرجال والنساء. وأوضح السيد بايتاس، في جوابه على أسئلة الصحفيين، خلال ندوة صحافية عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، المنعقد برئاسة السيد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، أن “الأمر لا يقتصر على الاستفادة من رخصة عن الأبوة، مدتها 15 يوما متصلة ومؤدى عنها، بالنسبة للموظف الذي ولد له طفل أو أسندت إليه كفالة، بل يتعلق بانبثاق رؤية جديدة داخل المجتمع، تقوم على المسؤولية المشتركة بين الرجال والنساء، مما من شأنه أن يسهم في تعزيز هذه القيم المجتمعية”.

-رسالة الأمة:

جرى أول أمس الخميس بالرباط تنظيم حفل استئناف اتفاقية التوأمة التي تجمع بين المجلس الأعلى للسلطة القضائية والمجلس الأعلى للقضاء البلجيكي، وذلك بعد سنتين من التوقف جراء جائحة كوفيد-19. وتهدف اتفاقية التوأمة، التي تحظى بدعم الاتحاد الأوروبي والوكالة البلجيكية للتنمية، إلى دعم استقلالية السلطة القضائية بالمغرب من خلال تعزيز كفايات القضاة ومهنيي العدالة، والانفتاح على الممارسات القضائية الفضلى، بالإضافة إلى الاستفادة من التجربة القانونية البلجيكية.

أكد الكاتب العام التنفيذي لمنتدى رؤساء ورئيسات المؤسسات التشريعية في أمريكا الوسطى وحوض الكاراييب والمكسيك “الفوبريل”، سانتياغو أوليسيس ريباس، أول أمس بالرباط، أن التعاون بين المغرب ومنتدى”الفوبريل” حقق “نتائج إيجابية وقطع أشواطا كبيرة”، وذلك بعد آخر اجتماع لهما منذ خمس سنوات. وقال ريباس، خلال ندوة صحفية مشتركة مع رئيسي مجلسي النواب والمستشارين، السيدين راشيد الطالبي العلمي والنعم ميارة، في ختام الجلسة الافتتاحية للدورة الاستثنائية الـ26 للمنتدى، أن التعاون بين الطرفين سيشهد دفعة جديدة بالتوقيع على اتفاقية لتعزيز التعاون المشترك والعمل على قضايا ذات الاهتمام المشترك، من قبيل تجاوز تداعيات جائحة كوفيد وإصلاح قوانين التعليم ومكافحة التغير المناخي الذي يطرح بدورة إشكالية الأمن الغذائي.

-الصحراء المغربية:

دعا رئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، محمد بشير الراشدي، أول أمس الخميس بمراكش، إلى تعزيز المكتسبات التشريعية للمغرب في مجال حماية المبلغين. وأكد الراشدي، في كلمة خلال المؤتمر الدولي السادس الذي نظمته مؤسسة الوسيط، بشراكة مع جمعية الأمبودسمان والوسطاء الفرانكفونيين، أن القانون رقم 37-10 يروم ضمان حماية للمبلغين من المتابعات التأديبية أو القانونية، ويحدد العديد من تدابير حماية المبلغين في إطار مكافحة الرشوة (الحماية الجسدية، التستر عن الهوية، وعدم الإشارة إلى العنوان الحقيقي، والرقابة على الهواتف بعد الموافقة، وتقنيات تغيير الصوت..).

أكدت وزيرة التربية والتكوين المهني الإسبانية، بيلار أليغريا، أول أمس الخميس، على الأهمية الجوهرية التي تكتسيها إقامة علاقات “مستقرة تنبني على الثقة” مع المغرب. وقالت أليغريا، في حديث خصت به المحطة الإذاعية “كادينا سير”، إن “إقامة علاقات مستقرة تنبني على الثقة مع المغرب يعد أمرا جوهريا”. وفي هذا السياق، أوضحت الوزيرة أن العلاقات الدبلوماسية القائمة مع المغرب تعتبر “استراتيجية”، مبرزة الدور المحوري الذي يضطلع به المغرب في مجال محاربة الهجرة غير الشرعية والإرهاب.

-لوماتان:

ترأس رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أول أمس الخميس، اجتماعا خصص للوقوف على التدابير المتخذة لإنعاش القطاع السياحي بعد سنتين من تداعيات الأزمة الصحية العالمية، خاصة مع تسجيل بعض المؤشرات الإيجابية التي يمكن استثمارها من أجل استقبال جيد للموسم السياحي الجديد، ما من شأنه المساهمة في إعادة تحقيق إقلاع جديد للقطاع. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، قدمت، خلال هذا الاجتماع، رؤية الوزارة لعودة النشاط السياحي إلى طبيعته في أقرب الآجال مع هدف تسجيل تدفق شهري للسياح متم هذه السنة يعادل أو يفوق ما تم تسجيله قبل الأزمة.

قضت المحكمة الدستورية، في قرار صادر عنها، بإلغاء انتخاب أربعة أعضاء بمجلس النواب، عن الدائرة الانتخابية المحلية ”الحسيمة”، الذين أعلن انتخابهم على إثر الاقتراع المجرى في 8 شتنبر 2021. وحسب قرار المحكمة الدستورية، الذي نشر على موقعها الإلكتروني، فإن الأمر يتعلق بالسادة نور الدين مضيان وبوطاهر البوطاهري ومحمد الحموتي ومحمد الأعرج. وأمرت المحكمة، في هذا الصدد، بتنظيم انتخابات جديدة بالدائرة المذكورة عملا بأحكام المادة 91 من القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب.

-ليبراسيون:

أكد الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، الطيب حمضي، أن حالات الإصابة بجدري القردة المسجلة في العديد من البلدان في الأسابيع الأخيرة “لا تدعو للقلق بالنسبة للمغرب والعالم في الوقت الحالي”. وأوضح حمضي، في مقال تحت عنوان “الوضع والإنذارات الصحية يجب مراقبتها ومتابعتها، لكن ليست هناك دواعي للقلق في الوقت الحالي بالنسبة للمغرب وللدول الأخرى”، “أن حالات الإصابة بالجدري تستوجب إنذارات صحية من قبل السلطات الصحية في منظمة الصحة العالمية ، في ضوء اكتشاف المزيد من الحالات في أوروبا وأمريكا الشمالية”. وتابع أن جدري القردة مرض فيروسي نادر، معروف منذ سبعة عقود في إفريقيا الوسطى، وفي غرب إفريقيا بالخصوص، وكذا في المناطق القريبة من الغابات الاستوائية الرطبة.

بلغت الإيرادات الجمركية 111.2 مليار درهم خلال سنة 2021، مسجلة زيادة بنسبة 22 في المئة مقارنة بسنة 2020، وذلك وفقا لما أعلنته إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة. وأوضحت إدارة الجمارك، في تقرير حول أنشطتها برسم سنة 2021، أنه “على الرغم من استمرار جائحة كوفيد 19 والقيود الناجمة عن الأزمة الصحية، فقد سجلت الإيرادات الجمركية رقما قياسيا غير مسبوق خلال سنة 2021”. وفي ما يتعلق بإيرادات الميزانية العامة للدولة، أشار المصدر نفسه إلى أن الإنجازات تجاوزت، أيضا، توقعات قانون المالية 2021 بنحو 14٪ (+12.9 مليار درهم).

زر الذهاب إلى الأعلى