أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 10 ماي 2022

-المساء:

أوضحت المديرية العامة للأمن الوطني، في بلاغ لها حصلت “المساء” على نسخة منه، أنه سيتم بداية من الأسبوع المقبل الشروع في المرحلة الثانية من تعميم العمل بالنظام المعلوماتي المتكامل” والمندمج، الخاص بتدبير ملفات حوادث السير على المستوى الوطني، وهي المرحلة التي ستشمل إلى جانب ولایتي أمن الرباط وتطوان، كلا من مصالح الأمن الجهوي بتازة وورزازات والحسيمة، وكذا الأمن الإقليمي بالجديدة. وكانت المديرية العامة للأمن الوطني، قد أعلنت، في حصيلتها لسنة 2019، عن الشروع في تنفيذ المرحلة التجريبية النظام معلوماتي جدید، موجه بالأساس لتسهيل إنجاز المساطر القضائية الخاصة بحوادث السير، وهو نظام تم تطويره من قبل الفرق الهندسية والتقنية التابعة للأمن الوطني، قبل الشروع في العمل به في مرحلة أولى بولاية أمن القنيطرة، خضع خلالها هذا البرنامج العدة اختبارات تقنية وتعديلات برمجية أخذت بعين الاعتبار نتائج التجارب الميدانية، وسمحت بالشروع في التعميم التدريجي لهذا البرنامج.

أكد بنك المغرب أن تنزيل استراتيجيته للبيانات والإحصاءات ستمكن من تحقيق “مكاسب في النجاعة التشغيلية” بالإضافة إلى تقليص المخاطر من خلال التحكم في جودة البيانات وقدرة أنظمة المعلومات. وأبرز بنك المغرب، في تقرير له، أن تنفيذ هذه الاستراتيجية كفيل بضمان حكامة أفضل لتدبير الأولويات والاستثمارات في مجال البيانات. وجاء في التقرير أن استراتيجية البيانات والإحصاءات، التي كانت ثمرة عمل تعاوني، أشركت ليس فقط الجهات الفاعلة الداخلية المتدخلة في عملية تدبير البيانات، ولكن أيضا الشركاء الرئيسيين للبنك، الخاضعين أو غير الخاضعين لرقابة هذه المؤسسة.

-العلم:

استقبل الرئيس الجديد لجمهورية كوستاريكا، رودريغو تشافيز، يوم الأحد بسان خوسي، رئيس الحكومة عزيز أخنوش، الذي مثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في حفل التنصيب الرسمي لتشافيز. ونقل أخنوش، خلال هذا الاستقبال الذي حضره سفير المغرب في كوستاريكا مع الإقامة بغواتيمالا، طارق اللواجري، إلى الرئيس الكوستاريكي المنتخب تحيات وتهاني جلالة الملك، وكذا إشادة جلالته بالسير الجيد للانتخابات الرئاسية في هذا البلد الواقع في أمريكا الوسطى. من جهته، أعرب تشافيز لرئيس الحكومة عن مشاعر الاحترام والتقدير التي يكنها الشعب الكوستاريكي الصديق لجلالة الملك، مؤكدا أن كوستاريكا تطمح إلى تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي مع المغرب، ولا سيما في مجالات الفلاحة والسياحة والاستثمارات.

بأمر من أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أطلقت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أمس الاثنين بالرباط، منصة “محمد السادس للحديث الشريف”، التي تضم أزيد من 10 آلاف حديث نبوي شريف. وتهدف هذه المنصة الرقمية، التي يمكن الولوج إليها من خلال الموقعين الإلكترونيين “hadithm6.com” و”hadithm6.ma”، وأيضا عبر تطبيق “بلاي ستور” وقريبا على “آب ستور”، إلى تمكين العموم من معرفة الحديث النبوي بدرجاته، هل هو صحيح أو ضعيف أو موضوع (مكذوب). وبهذه المناسبة، قال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، إن إطلاق “منصة محمد السادس للحديث الشريف”، يعد حدثا يتصل بالدين وبالعلم وبالتبليغ، ومن ثمة فهو يتعلق على الخصوص بالطلب الواسع من لدن الجمهور من أجل التعلم والتبي ن وإدراك اليقين المطلوب في أمور التدين.

-رسالة الأمة:

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أمس الاثنين بالرباط، مباحثات مع وزير التعاون الدولي وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص في الكونغو، دونيس كريستل ساسو نغيسو. وهمت هذه المباحثات سبل تعزيز التعاون بين البلدين، وذلك في أعقاب مشاركة نغيسو في حملة ترويجية (يومي 5 و6 ماي الجاري بالدار البيضاء) تهدف إلى تقديم الفرص الاستثمارية التي تمنحها الكونغو للمقاولات المغربية، والدعوة إلى تعزيز التعاون جنوب-جنوب على المستوى القاري. كما تسعى هذه الحملة الترويجية، إلى تحفيز استثمار الشركاء الأجانب والمقاولات الخاصة في الكونغو، والتي ترغب في الاستفادة من الدينامية التنموية التي يشهدها المغرب.

دعت فرق الأغلبية والفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي بمجلس النواب، إلى تشكيل مهمة استطلاعية نيابية حول شبكات توزيع وتسويق المنتجات الفلاحية بالمغرب. وتأتي هذه الدعوة ثلاثة أشهر بعد إصدار المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي لرأيه بشأن تسويق المنتجات الفلاحية، والذي أكد فيه أن هذا القطاع لم يحظ بالمكانة التي يستحق داخل سلسلة القيمة، بالنظر إلى أوجة الخصاص ومواطن الضعف التي تعتري بعض مكوناته. وفي هذا الصدد، وجهت هذه الفرق مراسلة مشتركة إلى رئيس لجنة القطاعات الإنتاجية يطالب فيها رؤساء هذه الفرق رئيس اللجنة بالعمل على تنظيم مهمة استطلاعية برلمانية ” للوقوف على شبكات توزيع وتسويق المنتجات الفلاحية بالمغرب”. وربطت مكونات الأغلبية والفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي هذا الطلب بـ”ما يعاني منه الفلاحون الصغار والمتوسطون من صعوبات لبيع منتجاتهم، ومن ضغط المضاربة وتعدد الوسطاء، مما يؤدي في نهاية المطاف لارتفاع أسعار البيع للمستهلك النهائي”.

-الأحداث المغربية:

انتقدت الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأولياء التلاميذ بالمغرب، قرار المطالبة بواجبات شهر يوليوز، رغم أن جل المستويات الدراسية اقتربت من إنهاء المقرر الدراسي. وحددت وزارة التربية الوطنية جدول الامتحانات، حيث ينتظر أن تنتهي مع نهاية شهر يونيو، ما يرفع مبررات أداء شهر يوليوز، وفق ما كانت الوزارة قد أعلنته على عهد الوزير السابق. هذا الانتقاد جاء بينما تسود حالة من التذمر في نفوس أباء وأولياء التلاميذ، بعد إخبارهم من طرف المؤسسات الخصوصية بضرورة أداء واجبات تمدرس أبنائهم الخاصة بشهر يوليوز. واستنكر أحمد العبادي، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، في سؤاله الموجه إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، مسألة فرض أداء الواجب المالي لشهر يوليوز؛ واصفا هذا الإجراء ب”المجحف”.

ضخ بنك المغرب ، خلال الفترة ما بين 28 أبريل و4 ماي 2022، مبلغ 91,5 مليار درهم، منها 49 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلب عروض، و21,2 مليار درهم على شكل عمليات لإعادة الشراء، و21.3 مليار درهم في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة. وانتهت هذه الفترة أيضا على وقع تحسن سعر صرف الدرهم بنسبة 0.18 في المائة مقابل الأورو، وانخفاض بـ 0,33 في المائة مقابل الدولار الأمريكي، حسبما أظهرت المؤشرات الأسبوعية لبنك المغرب. هذه الفترة اتسمت كذلك بعدم إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف، وذلك باستقرار الأصول الاحتياطية الرسمية عند 329,2 مليار درهم، بزيادة نسبتها 0,1 في المائة من أسبوع إلى آخر، وبارتفاع نسبته 8,3 في المائة على أساس سنوي.

-بيان اليوم:

بدأت أمس الاثنين بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة أعمال الاجتماع الرابع لآلية التنسيق العربية للحد من مخاطر الكوارث بمشاركة المغرب. ويمثل المغرب في الاجتماع، وفد يرأسه سفير المملكة بمصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية أحمد التازي، ويضم محمد جريفة وإكرام المساتي من مديرية تدبير المخاطر الطبيعية بوزارة الداخلية، والكولونيل عز الدين خويلي عن المديرية العامة للوقاية المدنية، وإلهام بشيس وثورية بنعمرو، من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، و نبيل بنبريكة من وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، وأسماء البقالي من الوزارة المنتدبة لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلفة بالميزانية. ويناقش الاجتماع على مدى ثلاثة أيام عددا من البنود منها، متابعة تنفيذ النظام الأساسي لآلية التنسيق العربية للحد من مخاطر الكوارث؛ وتقرير حول متابعة تنفيذ الاستراتيجية العربية للحد من الكوارث وبرنامج عملها؛ ومشروع إنشاء الشبكة العربية للرصد الإشعاعي البيئي والإنذار المبكر.

افتتحت أمس الاثنين بأبيدجان، أشغال الدورة الخامسة عشرة لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر (كوب 15)، تحت شعار “الأرض، الحياة، الإرث: من الندرة الى الازدهار”، بمشاركة ممثلي عدة بلدان من بينها المغرب. وترأس حفل افتتاح الدورة الـ 15 لمؤتمر (كوب-15)، المنظم من 9 إلى 20 ماي الجاري من طرف اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر، الرئيس الإيفواري الحسن واتارا. ويشارك رؤساء دول وحكومات ووزراء وما لا يقل عن 2000 مندوب يمثلون 197 بلدا في أشغال هذا المؤتمر التي تستمر أسبوعين. ويمثل المغرب في أشغال الدورة الخامسة عشرة لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر وفد هام يقوده وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي.

-الاتحاد الاشتراكي:

أكد سفير المغرب بتونس، حسن طارق، أن المغرب وتونس يجمع بينهما إرث حضاري ممتد، يعطي للعلاقات المتميزة بينهما، دائما، طاقة وقدرة على مزيد من التطور في أفق بناء علاقة وشراكة استراتيجية قوية ونموذجية. وأضاف السفير خلال استضافته من قبل برنامج “ليالينا عربية”، الذي تبثه القناة الأولى التونسية، أن المغرب وتونس يجمع بينهما، كذلك، المصير المشترك والوحدة والتضامن المغاربي. وأبرز أن العلاقات المغربية التونسية، تتميز بالغنى والتعدد، وهي علاقات “تاريخية وعريقة”، هذا فضلا عن علاقة الارتباط الثقافي والاجتماعي. وبالعودة، فقط الى التاريخ الحديث والراهن، أبرز طارق أن هذه العلاقات “تكاثفت منذ لحظة النضال ضد الاستعمار، حيث كانت العلاقات بين الحركتين الوطنيتين وبين دولتي الاستقلال قوية”.

ارتفعت الفاتورة الطاقية للمغرب، خلال الفصل الأول من العام الجاري، بأزيد من 13 مليار درهم بعدما فاقت في نهاية مارس الأخير 28 مليار درهم عوض 15 مليار درهم في نفس التاريخ من العام السابق، مسجلة بذلك زيادة معدلها 41 في المائة. وكشفت آخر بيانات مكتب الصرف أن مشتريات المغرب من الغازوال والفيول قفزت ب 87.3 في المائة حيث انتقلت من 7 مليار درهم في مارس 2021 إلى نحو 13.3 مليار درهم في مارس 2022. كما ارتفعت قيمة واردات المغرب من غاز البترول وباقي أنواع الوقود بنحو 86.7 في المائة لتصل إلى 4.6 مليار درهم عوض 1.9 مليار درهم بين الفترتين. وفي ذات الاتجاه كلفت الزيوت والمحروقات المشابهة أكثر من 6 مليار درهم بدل 2.3 مليار درهم قبل عام.

-الصحراء المغربية:

وقع المغرب والسعودية، أمس الاثنين بالرياض، مذكرة تفاهم في مجال الطاقة المتجددة، واتفاقية إطارية للتعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية. ووقع الاتفاقيتين وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي ووزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، في حفل حضره سفير المغرب لدى الرياض مصطفى المنصوري وعدد من المسؤولين في وزارة الطاقة السعودية. جدير بالذكر أن التعاون بين البلدين، في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، والطاقة المتجددة، يهدف إلى تلبية احتياجاتهما لتطوير موارد جديدة للطاقة، ويؤك د حرصهما على أهمية أمن إمدادات الطاقة لكل منهما، كما يدعم سعي البلدين إلى تطوير الاستخدامات المدنية والسلمية للطاقة الذرية بشكل يتوفر فيه الأمن والأمان والمحافظة على البيئة.

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأنه من المرتقب أن يشهد عدد من عمالات وأقاليم المملكة موجة حر تتراوح درجاتها ما بين 35 و42 درجة، ابتداء من أمس الاثنين وإلى غاية الأربعاء المقبل. وأوضحت المديرية، في نشرة خاصة من مستوى يقظة برتقالي، أنه ي رتقب أن ت سجل خلال الفترة ما بين يومي الاثنين والأربعاء، درجات حرارة تتراوح ما بين 38 و42 درجة بأقاليم تارودانت، أكادير إداوتنان، إنزكان-آيت ملول، كلميم، طانطان، السمارة، طاطا، تيزنيت، اشتوكة آيت باها، آسا الزاك، سيدي افني، وبداخل أقاليم العيون، طرفاية، وادي الذهب وأوسرد. وخلال الفترة نفسها يتوقع تسجيل درجات حرارة ما بين 37 و 40 درجة بأقاليم مراكش، الفقيه بنصالح، بني ملال، سيدي بنور، سطات، الرحامنة، قلعة السراغنة، شيشاوة، اليوسفية، سيدي سليمان، سيدي قاسم، وبداخل إقليمي آسفي والصويرة.

-اليوم المغربي:

تنظم وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، احتفالا بالأسبوع الوطني للصحة المدرسية، أنشطة تحسيسية وتوعوية تحت شعار “جميعا من أجل تعزيز الصحة المدرسية”، وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين 9 و14 ماي الجاري.وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذه التظاهرة تستهدف كل من التلميذات والتلاميذ بمختلف الأسلاك التعليمية وآباء وأمهات وأولياء الأمور، وكذا الأطر الإدارية والتربوية في مختلف المؤسسات التعليمية، وأيضا المؤسسات الشبابية.وأوضح أن تنظيم هذا الأسبوع الوطني، يأتي في إطار تفعيل الاستراتيجية الوطنية للصحة المدرسية والجامعية وتعزيز صحة الشباب، وتنفيذا للشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ووزارة الداخلية؛ وكذا وزارة الشباب والثقافة والاتصال ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة.

أكد الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء بالمغرب، أحمد عبادي، مؤخرا بقلعة السراغنة، على ضرورة اللجوء إلى التكنولوجيات الحديثة للإعلام والاتصال من أجل “تفكيك” خطاب التطرف والكراهية داخل المجتمع. وقال عبادي، الذي نشط محاضرة، بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بقلعة السراغنة، تحت عنوان “تفكيك خطاب التطرف والكراهية”، إن “التطرف ظاهرة معقدة، تتقاطع فيها مجموعة من العناصر المتعلقة بالديني الاجتماعي والتواصلي والجيو-اسراتيجي، مما يطرح تحديات عميقة لا يمكن مواجهتها بالوسائل التقليدية، بل بالآليات الحديثة، والمتمثلة أساسا في الاتصال الرقمي، والتقنيات الحديثة في الإعلام والاتصال”، للتصدي لهذا النوع من الخطابات.

-ليكونوميست:

أعلنت أرامكس، المزود الرائد عالميا لخدمات النقل والحلول اللوجستية الشاملة، أمس الاثنين، عن افتتاح فرع جديد لها في مدينة العيون لتعزيز عملياتها في المغرب. وأوضح بلاغ لأرامكس أن هذه الخطوة تأتي في إطار خطط أرامكس الرامية إلى زيادة عدد فروعها في المملكة المغربية لتلبية الطلب المتزايد من عملائها من الشركات والمستهلكين، وتقديم حلول توصيل أسرع وأكثر كفاءة وموثوقية. وأضاف المصدر ذاته أن “الفرع الجديد يتميز بموقعه الاستراتيجي بمدينة العيون، حيث سيسه ل وصول عملاء أرامكس في الأقاليم الجنوبية المغربية إلى مجموعة واسعة من الخدمات اللوجستية وخدمات التوصيل”.

دعت النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي إلى إضراب وطني يوم الخميس 12 ماي احتجاجا على “التجاهل” الذي أبدته الوزارة الوصية إزاء مطالب الأساتذة الجامعيين. كما ستنظم وقفة احتجاجية في نفس اليوم أمام مقر وزارة التعليم العالي. وتصر النقابة بشكل خاص على رفع تجميد ترقيات أساتذة الجامعات، وزيادة الأجور، ومنح الأساتذة الباحثين مكانة “عادلة ومحفزة”. توقيع مذكرة تفاهم لدعم البنوك في مجال المالية الخضراء وتدبير المخاطر المالية المرتبطة بالتغير المناخي والبيئي.

-لوماتان:

قام البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية وبنك المغرب والمجموعة المهنية لبنوك المغرب، بتعزيز شراكتهم لدعم تدبير المخاطر المناخية والبيئية والمالية الخضراء بالمغرب. وذكر بلاغ للبنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية، أنه تم في هذا السياق توقيع مذكرة تفاهم بين المؤسسات الثلاث أمس الإثنين بالرباط ترمي إلى تقديم الدعم للبنوك من أجل تنفيذ أحكام التعليمة التي أصدرها بنك المغرب في مارس 2021 والمتعلقة بآلية تدبير المخاطر المالية المرتبطة بالتغير المناخي والبيئي. وأضاف المصدر ذاته أن هذا الاتفاق يهدف إلى تعزيز قدرات القطاع المالي المغربي من أجل تدبير المخاطر المالية المتعلقة بالتغيرات المناخية والبيئية وحث البنوك المغربية ، على تبني التزامات جديدة لضمان تمويل مستدام.

شكل تعزيز علاقات التعاون بين المغرب وكيبيك محور لقاء انعقد، مؤخرا بمونريال، بين القنصل العام للمملكة في مونريال، محمد إفريقين، ووزيرة العلاقات الدولية والفرنكفونية لكيبيك، نادين جيرولت. وأعربت جيرولت، خلال هذه المحادثات، عن سعادتها بتبادل الرؤى حول وضعية العلاقات القائمة بين المملكة وكيبيك مع الدبلوماسي المغربي، وكذلك بحث سبل تطويرها بشكل أفضل. وذكر بلاغ للقنصلية العامة للمملكة في مونريال أن الوزيرة أكدت أن حكومة الإقليم الكندي تولي أهمية خاصة للعلاقات التي تجمعها مع المغرب، مذكرة بافتتاح مكتب كيبيك وتعيين ممثل علمي في الرباط. كما أشارت جيرولت إلى الزيارة المرتقبة لوفد تجاري من كيبيك إلى المغرب لاستكشاف مجالات جديدة للتعاون الثنائي. من جهته، أشار إفريقين، حسب البلاغ، إلى أن المغرب وكندا يحتفلان هذا العام بالذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما، مشيرا إلى أن هذه المناسبة تشكل فرصة لاستعراض العلاقات الثنائية وإعطائها زخما جديدا.

-أوجوردوي لوماروك:

كل الأنظار تتجه نحو الرباط التي تستضيف وفدا برازيليا رسميا كبيرا. ويسعى الوفد الذي يرأسه وزير الزراعة ماركوس مونتيس إلى تعزيز التعاون القائم بين البلدين. وينبغي القول إن المسؤولين البرازيليين يتوقعون الكثير من هذه الزيارة إلى المملكة. فقد أكد وزير التجارة والعلاقات الدولية بوزارة الفلاحة والثروة الحيوانية البرازيلية، جان مارسيل فيرنانديز، بفي هذا الصدد أن المغرب شريك “استراتيجي” للبرازيل، التي تحرص على تعزيز التعاون الاقتصادي بشكل أكبر، ولاسيما التعاون الزراعي، مع المملكة. وقد أصبحت البرازيل أحد الشركاء الاقتصاديين الرئيسيين للمغرب في السنوات الأخيرة، حيث بلغ حجم التجارة بين البلدين 466.3 مليون دولار في الربع الأول من عام 2022.

يقوم المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية بجرد لحصيلة إحداث المقاولات برسم الربع الأول من العام. وقد أعلن المكتب عن تسجيل 24.660 شركة منها 17.444 شركة ذات شخصية معنوية و7.216 ذات شخصية ذاتية. وتندرج هذه الأرقام في إطار الانخفاض المسجل مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. وتغطي معظم هذه التسجيلات الجديدة ثلاثة قطاعات من النشاط: التجارة، والبناء، والأنشطة العقارية والخدمات.

-ليزانسبيراسيون إيكو:

جرى، أمس الإثنين بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل ومؤسسة (ماستركارد) ومجموعة القرض الفلاحي بالمغرب، بهدف دعم مشاريع الوزارة الموجهة للشباب. ووقع مذكرة التفاهم هذه، وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، ورئيس (ماستركارد) بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، خالد الجبالي، والمدير العام عضو مجلس إدارة مجموعة القرض الفلاحي المغرب، عبد المنعم دينيا. وتروم هذه المذكرة تقديم خدمات للشباب المغربي من قبل (ماستر كارد)، والتي تتمثل في تطوير قدرات الشباب في المجال التكنولوجي والابتكاري، والرقمي، فضلا عن تقديم المواكبة والدعم للمشاريع من طرف مجموعة القرض الفلاحي المغرب.

تعززت البنية التحتية المخصصة للترفيه والاستجمام في مراكش، مؤخرا بالحي الشتوي، بافتتاح الشطر الأول من منتزه مولاي الحسن، وهي بنية تحتية بيئية مدرجة ضمن مشروع “مراكش.. الحاضرة المتجددة”. وجرت مراسم افتتاح هذا الفضاء، الذي يندرج في إطار الاحتفال بالذكرى التاسعة عشر لميلاد صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، بحضور على الخصوص، والي جهة مراكش-آسفي عامل عمالة مراكش كريم قسي لحلو، ورئيس المجلس الجهوي سمير كودار، ورئيسة المجلس الجماعي لمراكش فاطمة الزهراء المنصوري، وشخصيات أخرى. ويمتد هذا الفضاء البيئي الأخضر، الذي يعد بمثابة “رئة” للمدينة، على مساحة إجمالية تبلغ 17 هكتارا، بكلفة مالية قدرها 53.9 مليون درهم.

-ماروك لوجور:

دعا صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى “إرساء تحالف إفريقي فعلي لمواجهة الجفاف”مع تمكينه من الموارد المالية والتكنولوجية الملائمة، والكفيلة ببلورة إجراءات فعالة وناجعة في هذا الشأن. وأشاد جلالة الملك، في خطاب وجهه أمس الاثنين إلى أشغال القمة المنعقدة بأبيدجان حول الجفاف والتدبير المستدام للأراضي، “بمبادرة أبيدجان، التي ستتوج أشغال قمتنا، راجين أن تشكل أرضية لتعبئة مستدامة وعملية، حتى يتسنى ترجمة الالتزامات السياسية إلى إجراءات ملموسة”. وبعد أن أكد صاحب الجلالة العزم الراسخ “على محاربة هذا العدو المشترك، بسلاح العمل المنسق والتضامني”، أبرز جلالته أن هذه القمة من مستوى عال تندرج ضمن العديد من المبادرات الإقليمية البارزة، المتوافقة مع ظروف الواقع الإفريقي، والتي تسهم مجتمعة في انبثاق قدرة القارة الإفريقية على التأقلم مع الجفاف.

أشاد الوكيل العام لدى محكمة النقض الإيطالية، جيوفاني سالفي، أمس الاثنين في روما، بالتجربة المغربية في مجال استقلالية القضاء، لاسيما دور النيابة العامة والمهام الموكولة إليها. وقال سالفي، عقب مباحثات أجراها مع الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، الحسن الداكي، الذي يقوم بزيارة عمل لإيطاليا، إن “المغرب أجرى تغييرات كبرى في مجال إصلاح منظومة العدالة خلال السنوات الأخيرة، لاسيما من حيث برامج تكوين القضاة”. وركزت المباحثات، التي جرت بحضور سفير المملكة بروما، يوسف بلا، على آفاق التعاون بين النيابتين العامتين بكلا البلدين في مجال مكافحة الجريمة المنظمة والعابرة للحدود والإرهاب.

-لوبينيون:

في إطار تنفيذ برنامج “تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب” الخاص بالمرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تنظم الجمعية المغربية لدعم تنمية المقاولة الصغرى مسابقة أفكار مشاريع لفائدة الشباب بإقليم خريبكة، حاملي أفكار مبتكرة في مجال إحداث المقاولة، الراغبين في الاستفادة من المواكبة القبلية والبعدية، مع إمكانية الحصول على تمويل لترجمة أفكارهم على أرض الواقع بمعدل 60 في المئة من التكلفة الإجمالية لمشاريعهم. وتهدف هذه المبادرة، التي تندرج في إطار محور “دعم ريادة الأعمال الشبابية” يإقليم خريبكة”، إلى تشجيع الحس المقاولاتي وروح ريادة الأعمال لدى الشباب من جهة وإطلاق جيل جديد من المبادرات المبتكرة، المندرجة على الخصوص، في إطار تثمين وتنمية سلاسل القيمة المحلية.

أعلنت مؤسسة المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة أن المخرج السينمائي الإثيوبي، هايلي جيريما، سيتولى رئاسة لجنة تحكيم جائزة الشريط الروائي المطول الخاصة بالدورة الثانية والعشرين للمهرجان المقرر تنظيمها ما بين 28 ماي و 04 يونيو 2022. وأوضحت المؤسسة في بلاغ بهذا الخصوص، أن لجنة تحكيم جائزة الشريط الروائي المطول هذه، تضم في عضويتها كلا من السينمائية الرواندية، كانتاراما كاهيكيري، والناقد المغربي حمادي كيروم، والناقد السينمائي السنغالي، كاسي ماكيي، والسينمائي المصري، خالد الحجر.

-البيان:

يحتضن المغرب يوم 11 ماي الجاري، الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش، بدعوة مشتركة من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الخارجية الأمريكي، أنطوني بلينكن. وأفاد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن الاجتماع الذي سينعقد بمراكش، يشكل مرحلة أخرى ضمن مواصلة الانخراط والتنسيق الدولي في مكافحة “داعش”، مع التركيز على القارة الإفريقية، وتطور التهديد الإرهابي في الشرق الأوسط ومناطق أخرى. وخلال هذا الاجتماع، يستعرض وزراء التحالف المبادرات المتخذة، في ما يتعلق بجهود ضمان الاستقرار في المناطق التي تأثرت في السابق بهجمات داعش، وذلك في مجال التواصل الاستراتيجي في مواجهة الدعاية إلى التطرف التي ينهجها هذا التنظيم الإرهابي وأتباعه، ومكافحة المقاتلين الإرهابيين الأجانب.

أفاد مكتب الصرف أن صادرات الفوسفاط ومشتقاته تضاعفت لتبلغ 24,54 مليار درهم حتى متم مارس 2022، مقابل 13,43 مليار درهم خلال الفترة نفسها من السنة الماضية. وأوضح المكتب، في نشرته الشهرية الأخيرة الخاصة بمؤشرات المبادلات الخارجية، أن هذا الارتفاع يعزى إلى تنامي مبيعات الأسمدة الطبيعية والكيماوية (+7,75 مليار درهم) الراجع إلى ارتفاع تأثير السعر الذي تضاعف (7.319 درهم/ طن نهاية مارس 2022 مقابل 3.116 درهم / طن فقط متم مارس 2021). و بالموازاة مع ذلك، يضيف المصدر ذاته، فإن مبيعات قطاع الفلاحة والصناعة الغذائية بلغت 24,37 مليار درهم عند متم مارس الماضي، مقابل 21,20 مليار درهم خلال الفترة نفسها من السنة الماضية أي زيادة ب 14,9 في المائة.

-ليبيراسيون:

أفادت مديرية الخزينة والمالية الخارجية بأن عدد الوحدات السكنية التي تم بناؤها خلال السنة الماضية بلغ 259.167 وحدة. وأوضحت مديرية الخزينة والمالية الخارجية، في مذكرتها حول الظرفية، بشأن أولى النتائج لسنة 2021، أن هذه الوحدات سجلت ارتفاعا بنسبة واحد بالمائة، مقارنة بسنة 2020. وفي المقابل من ذلك، يضيف المصدر نفسه، شهد الشروع في أوراش البناء تراجعا بنسبة 2,4 بالمائة ليستقر عند 234.701 وحدة.وبخصوص التمويل، بلغت القروض العقارية الإضافية زائد 6,8 مليار درهم أو زائد 2,4 بالمائة سنة 2021، ما يعادل تقريبا المستوى نفسه المسجل سنة قبل ذلك. ويغطي هذا التطور ارتفاعا نسبته 4,7 بالمائة من القروض المخصصة للسكن، وانخفاضا بحوالي 7,9 بالمائة بالنسبة للتمويلات المخصصة للانعاش العقاري.

أفاد مركز أبحاث بنك “بي إم سي إي كابيتال غلوبال ريسيرش” بأن عجز السيولة البنكية اتسع بنسبة 1,43 في المئة، خلال الفترة الممتدة من 28 أبريل الماضي إلى 4 ماي الجاري، ليستقر عند 84,9 مليار درهم في المتوسط الأسبوعي. وأوضح المركز في مذكرته الأخيرة (Fixed Income Weekly) أن “هذا التطور يأتي في الوقت الذي ارتفعت فيه تسبيقات بنك المغرب خلال سبعة أيام ب9,66 مليار درهم، لتستقر عند 48,95 مليار درهم”. وأضاف المصدر ذاته أن استثمارات الخزينة سجلت، بدورها ، ارتفاعا طفيفا، كما يتضح من الحد الأقصى للمبلغ المستحق اليومي الذي بلغ 603 مليار درهم في 29 أبريل ،مقابل 12,9 مليار درهم خلال الأسبوع الماضي. وكشفت المذكرة على أن معدل المتوسط المرجح ظل مستقرا عند 1,5 في المائة، بينما سجل سعر MONIA/ مونيا تراجعا طفيفا إلى 1,465 في المئة ، مقابل 1,468 في المئة خلال الفترة السابقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى